ملتقى طالبات العلم

ملتقى طالبات العلم (https://www.t-elm.net/moltaqa/index.php)
-   روضة اللغة العربية وعلومها (https://www.t-elm.net/moltaqa/forumdisplay.php?f=32)
-   -   الإمتاع والإيناس بمُثُل من الجناس (https://www.t-elm.net/moltaqa/showthread.php?t=40538)

رقية مبارك بوداني 04-02-11 06:14 PM

الإمتاع والإيناس بمُثُل من الجناس
 
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ



الحمدُ لله ربِّ العالمين.


من كتاب " البلاغة الواضِحة ":

(الجِناسُ: أن يتشابهَ اللَّفظان في النُّطقِ، ويختلفا في المعنَى. وهو نوعان:

"أ"ـ تامٌّ: وهو ما اتَّفق فيه اللَّفظان في أُمورٍ أربعةٍ هي: نَوْعُ الحروفِ، وشَكْلُها، وعَدَدُها، وترتيبُها.
"ب"ـ غيرُ تامٍّ: وهو ما اختلفَ فيه اللَّفظان في واحدٍ من الأُمور المُتقدِّمة)

ولكم نمادج من الاجناس

قال أبو الفضل الميكاليُّ في أبيه:

مُبدعًا في شمائلِ المجدِ خِيمًا * ما اهتدَيْنَا لأخْذِهِ واقتباسِهْ
فهو فظٌّ بالمالِ وَقْتَ نداهُ * وجَوادٌ بالعَفْوِ في وقتِ بَاسِهْ

وقال فيه:

إذا ما جـادَ بالأموالِ ثنَّى * ولَمْ تُدْرِكْهُ في الجـودِ النَّدامهْ
وإنْ هَجَسَتْ خواطِرُه بجَمْعٍ * لرَيْبِ حوادثٍ قال النَّدَى: مَهْ

[ الأبيات في " زهر الآداب " (2/548) ].



ولنا لقاءاتٌ أُخرَى -إن شاء الله-.

رقية مبارك بوداني 05-02-11 11:30 PM

قال أبو الفَضْل الميكاليُّ:

إذا لَمْ تكُن لمقالِ النَّصـيحِ * سـميعًا ولا عامِلاً أَنت بهْ
يُنبِّهُكَ الدَّهرُ من رَقْدَة الـ * ـمَلاهي وإنْ قُلْتَ لا أنتَبِهْ


وقال:
تفرَّق النَّـاسُ في أرزاقهم فِرَقًا * فَلابسٌ من ثراء المالِ أَوْ عَارِي
كذا المعايشُ في الدُّنيا وساكنها * مَقْسُومة بين أوعاثٍ وأَوْعَارِ

وقال:
تمَّتْ محاسـنُهُ فما يُزْرِي بها * مـعَ فَضْـلِهِ ونمائِهِ وكمـالِهِ
إلاَّ قصورُ وجودِه عن جُودِه * لا عَوْنَ للرَّجلِ الكريمِ كَمَالِهِ
انصُرْ أخاك إذا اجْتَدَاكَ فَوَاسِهِ * وإن استغاثكَ واثقًا بكَ مَالِهِ

وقال -أيضًا-:
إذا تغدَّيْتُ صَدْرَ يومي * ثم تأذَّيْتُ بالغَـداء
فقلتُ إذْ مسَّني أذاهُ * أرَى غَدَائي أراغَ دَائِي

[ الأبيات في " زهر الآداب " (3/745، 746) ].


المُحبة لكن 05-02-11 11:58 PM

اللهم بارك

جميلة جداااا زادك الله ورفع قدرك (:

رقية مبارك بوداني 06-02-11 02:35 AM


لمرورك عطر المسك والياسمين غاليتي المحبة لكن


قال أبو الفضل الميكاليُّ:

لَقَدْ راعَـني بَدْرُ الدُّجَى بصُـدُودهِ * ووَكَّلَ أجْـفاني بِرَعْيِ كواكِبِهْ
فيا جَزَعي، مَهْلاً عَساهُ يَعودُ لي * ويا كَبِدي، صَبْرًا علَى ما كَواكَ بِهْ


وقال:
مواعيـدُهُ في الفَضْل أحـلامُ نائمٍ * أُشَـبِّهُهَا بالقَفْرِ أو بِسَـرَابِهِ
فمَنْ لي بوَجْهٍ لو تَحَيَّرَ في الدُّجَى * أخُو سَفَرٍ في لَيْلِ غَيْمٍ سَرَى بِهِ


وقال:
صِلْ مُحبًّا أعياهُ وَصْفُ هواهُ * فضَناهُ يَنُوبُ عن تُرْجُمَانِهْ
كُلَّما راقهُ سِـواكَ تَصَدَّتْ * مُقْلَتـاهُ بدَمْعـهِ تَرْجُمانِهْ


وقال:
يا مُبْتَلًى بضناهُ يَرْجُو رحمةً * مِن مالكٍ يَشـفيهِ مِنْ أوْصابِهِ
أوصاك سِحْرُ جُفونِهِ بتسهُّدٍ * وتبلُّـدٍ، فقبِلْتَ ما أَوْصَى به
اصْبِر علَى مَضَضِ الهوى فلرُبَّما * تَحلُو مرارةُ صَبرهِ أَوْ صابِهِ


وقال:
كتبْتُ إليه أستهدي وِصـالاً * فعلَّلني بوَعْـدٍ في الجـوابِ
ألا لَيْتَ الجوابَ يكون خيرًا * فيطفئَ ما أحاطَ مِنَ الجوَى بي


وقال:
إنْ كنتَ تأنَسُ بالحبيبِ وقُربه * فاصْبِرْ علَى حُكمِ الرَّقيبِ ودارِهِ
إنَّ الرَّقيبَ إذا صبرتَ لحكمِهِ * بَوَّاكَ في مَثْوَى الحبـيبِ ودَارِهِ


وقال:
صَـدَفَ الحبيبُ بوَصْلهِ * فجـفَا رُقَادِي إذْ صَدَفْ
ونثـرتُ لؤلؤَ أدمُـعٍ * أضْحَى لها جَـفْني صَدَفْ


وقال:
يا مَنْ يقولُ الشِّـعرَ غَيْرَ مهذَّبٍ * ويَسُـومُني التَّعذيبَ في تهذيبِهِ
لو أنَّ كلَّ النَّاس فيك مُسَاعِدِي * لعجزتُ عن تهذيبِ ما تَهْذِي بهِ

[ الأبيات في " زهر الآداب " (2/424-426) ].

رقية مبارك بوداني 07-02-11 04:41 PM

قال أبو الفضل الميكاليُّ:

وسائلةٍ تُسَـائِلُ عن فَعالي * وعمَّا حـازَ في الدُّنيا جَمَالي
فقلتُ: إلى المعـالي حَنَّ قلبي * وفي سُـبُل المكارمِ لَجَّ مَالي
وللعَلْياءِ نَهْـجٌ مسـتقيمٌ * فما لي تاركًا ذَا النَّهْـجَ مَا لي
إذا أسْرَجْتُ في فَخْرٍ سَما بي * فَعالي والنِّجَـارُ فألْجَما لي


وقال -أيضًا-:
ومَن يَسْرِ فوقَ الأرض يطلبُ غايةً * من المجدِ يَسري فَوْقَ جُمْجُمَةِ النَّسْرِ
ومن يخـتَلِفْ في العالمينَ نِجـارهُ * فإنَّا مِنَ العـلياء نَجْرِي على نَجْـرِ
ومَن يتَّجِرْ في المالِ يَكْسِبُ ربحـهُ * فبالمالِ نَشْري رابحَ الحمْدِ والنَّشْـرِ


وعلى نحو هذا الحذو يقول أبو الفتح البُستيُّ:

أبا العبَّاس، لا تحسب بأنِّي * لشَيءٍ مِّنْ حُلَى الأشْـعَار عَارِ
ولي طَبْعٌ كسَلْسَالِ المجاري * زُلاَلٌ من ذُرَا الأحجارِ جَاري
إذا ما أكْبَتِ الأدوارُ زَنْـدًا * فلي زَنْدٌ على الأدْوَارِ وَارِي


[ الأبيات في " زهر الآداب " (2/549) ].

رقية مبارك بوداني 09-02-11 11:09 PM

قال أبو الفتح البُستيُّ:

إنَّ لي في الهوَى لِسَانًا كَتُومًا * وجَنانًا يُخفِي حَرِيقَ جَواهُ
غير أنِّي أخاف دَمْعِي عليهِ * سَتَرَاهُ يُفْشِي الَّذي ستَـرَاهُ


وقال:
نَاظِرَاه فيما جَنَى نَاظِـرَاهُ * أوْ دَعاني أَمُتْ بما أَوْدَعاني

وله:
خُذِ العَفْوَ وأْمُرْ بعُرْفٍ كما * أُمِرْتَ وأعْرِضْ عَنِ الجاهلينْ
ولِنْ في الكلامِ لكُلِّ الأنام * فمُسْتَحْسَنٌ مِنْ ذوي الجاهِ لِينْ

وله:
إلى حَتْفِي سَعَى قَدَمِي * أَرَى قَدَمِي أراقَ دَمِي
فَمَا أنفَكُّ من نَدَمِـي * وليس بنافعي نَدَمِـي

وقال لمن استدعاه إلى مودَّته:
فَدَيْتُكَ قلَّ الصَّديقُ الصَّدُوق * وقلَّ الخَـليلُ الْحَفيُّ الوَفِي
ولي راغبٌ فيكَ إمَّا وَفَيْت * فَهَلْ رَاغِبٌ أَنتَ في أنْ تَفِي؟

[ الأبيات في " زهر الآداب " (2/426، 427) ].

رقية مبارك بوداني 10-02-11 04:18 PM

قال الصَّفديُّ:


تذكَّرْتُ عَيشًا مَرَّ حُـلْوًا بِكُمْ فَهلْ * لأيَّـامِنا تلكَ الذَّواهبِ واهِبُ؟
وما انصرفَتْ آمالُ نَفْسِي لغيرِكُمْ * ولا أنا عَنْ هذي الرَّغائبِ غائبُ
سأصـبرُ كُرْهًا في الهوَى غيرَ طائعٍ * لعـلَّ زماني بالحـبايِبِ آيِبُ

وقال -أيضًا-:

بِنَفْسِي مَنْ إذا ادَّكَرَ اكتئابي * وأنِّي لا أرَى الأوزارَ زارا
يَبيتُ وللتُّقَى حَرَسٌ عليهِ * ولي فإذا رأَى الأسحارَ حارا
ولي قلبٌ إذا اذَّكَرَ الزَّمان الَّذي نِلْنا بِهِ الأوطارَ طـارا

[ الأبيات في" نصرة الثَّائر على المثل السَّائر " للصَّفَديِّ ].

رقية مبارك بوداني 12-02-11 01:26 AM

مِنْ شِعْرِ الفيروزآباديّ -صاحب " القاموس المُحيط "-:

أحبَّتَنا الأماجدَ إن رَّحلْتُمْ * وَلَمْ تَرْعَوْا لنا عَهْدًا وإلاَّ
نُودِّعُكُمْ ونُودِعُكُمْ قلوبًا * لعـلَّ اللهَ يجـمعُنا وإلاَّ
[ " بُغية الوُعاة ": 1/275 ].


قال نور الدِّين عليّ بن محمَّد بن العليف العكّيّ العدنانيّ المكّيّ الشّافعيّ -يمدحُ " القاموس المُحيط "-:
مُذْ مَدَّ مجـدُ الدِّين في أيَّامِـهِ * مِن بعضِ أبْحُـرِ عِلْمِهِ القاموسا
ذَهَبَتْ صِحاحُ الجوهريِّ كأنَّها * سِحْرُ المدائنِ حينَ ألقَى مُوسَى

[ " الضَّوء اللاَّمع ": 10/86 ].


[ نقلتُ الأبيات السَّابقة عن تمهيد محقِّق " البلغة في تاريخ أئمَّة اللُّغة " للفيروزآباديِّ، طبعة المكتبة العصريَّة: ص19 ].



إبتسام بنت عبدالعزيز المهوّس 12-02-11 08:03 AM

بوركت معلمتي ..
متابعه عن بعد

رقية مبارك بوداني 12-02-11 11:59 PM

أختي إبتسامة مشرقة
مرورك عطر المكان مسكا وياسمينا
:icony6::):icony6:

مِن شِعْرِ أبي نَصْر الحَسَن بن أسَد الفارقيّ النَّحْويّ:

واستَحْلَبَتْ حَـلَبٌ جَفْنيَّ فانحَلَبـا * وبشَّـرَتْني بِحَرِّ القَتْلِ حَـرَّانُ
فالجَفْنُ مِنْ حَلَبٍ ما انَفَكَّ في حَلَبٍ * والقلبُ بَعْدَك مِنْ حَرَّانَ حَرَّانُ

ومِنْ شِعْرِهِ:
وإخـوانٍ بواطنُهمْ قِباحٌ * وإنْ كانَتْ ظواهِرُهُمْ مِلاحَا
حَسِبْتُ مِياهَ وُدِّهِـمُ عِذابًا * فلمَّا ذُقْتُها كَانَتْ مِلاحَا

ومنه -أيضًا-:
لَيْسَ للقَلبِ مِنْ هواهُ علَى الهَجْرِ بقاءٌ في حُبِّهِ وثَبَاتُ
كيفَ يَبْقَى وللغرامِ عليهِ * كُلَّ يومٍ وللجوَى وَثَباتُ

ومِنْ شعرِ أبي سعيد محمَّد بن عليّ بن عبد الله بن أحمد بن حمدان:
دَعاني مِن مَّلامِكما دَعاني * فداعِي الحُبِّ للبلوَى دَعاني
أجابَ له الفؤادُ ودمعُ عَيْني * وسارا في الرِّفاقِ وودَّعاني

وأُنشِدَ لأبي يوسُف يعقوب بن أحمد بن محمَّد الفارسيّ:
حـلاوةُ أيَّامِ الوِصالِ شَـهيَّةٌ * ولكنْ ليالي الهَجْـرِ أمْرَرْنَ طَعمَها
ولِي كَبِدٌ حَرَّى ونفسٌ عليلةٌ * ولكن يُداوي كَلْمَها البِيضُ كالْمَهَا


[ الأبيات في " البلغة في تاريخ أئمَّة اللُّغة " للفيروزآباديّ ].

رقية مبارك بوداني 13-02-11 12:30 PM

قال الشَّاعر:
وهوًى هَوَى بدُموعِهِ فتَبَادَرَتْ * نَسَقًا يَطأنَ تجلُّدًا مَغْلُوبا


وقالَ الشَّاعر:
ما زِلْتَ تقرَعُ بَابَ بابِلَ بالقَنا * وتزورُهُ في غارةٍ شَعْواءِ


وقال آخَر:
البَـسْ جـلابيبَ القنَـا * عةِ إنَّـها أوقَـى رِدَاءْ
يُنْجيكَ من دَاءِ الحريـ * ـصِ معًا ومِنْ أوقَارِ دَاءْ


وقال الشَّاعر:
أخٌ لي لفظُه دُرُّ * وكلُّ فعـالِهِ بِرُّ
تلقَّانِي فحيَّاني * بوجهٍ بَشْرُهُ بِشْرُ


وقال الشَّاعر:
وكُـلُّ غِنًـى يَتيــهُ بِهِ غَـنيٌّ * فمُرْتَجَــعٌ بِمَـوْتٍ أو زَوَالِ
وَهَبْ جَدِّي طَوَى لي الأرضَ طُرًّا * أليسَ الموتُ يَزْوِي ما زَوَى لي؟


وقال غيرُه:
ما مَاتَ مِنْ كَرَمِ الزَّمانِ فإنَّه * يَحْيَا لدَى يَحْيَى بنِ عَبْدِ اللَّهِ


وقال الشَّاعر:
يَمُدُّون مِنْ أيدٍ عَواصٍ عَواصِمٍ * تَصُولُ بأسْيافٍ قَوَاضٍ قَواضِبِ


وقال آخَر:
لَئِن صَدَفتْ عنَّا فرُبَّتَ أنفُسٍ * صَوادٍ إلى تِلكَ الوُجُوهِ الصَّوادِفِ


وقال الشَّاعر:
وَكَمْ سَبَقَتْ مِنْهُ إلَيَّ عَوارِفٌ * ثنائِيَ مِن تِلْكَ العَوارِفِ وَارِفُ
وكَمْ غُرَرٍ مِنْ بِرِّهِ ولطائِفٍ* لَشُكْرِي علَى تِلكَ اللَّطائِفِ طائفُ

[ الأبيات في " أسرار البلاغة " لعبد القاهر الجُرجانيِّ ].

رقية مبارك بوداني 24-02-11 11:36 AM

قال الشَّاعر:
حَدَقُ الْآجالِ آجالُ * والهَوَى للمَرْءِ قتَّالُ


وقال أبو تمَّام:
إذا الخيلُ جَابَتْ قَسْطَلَ الحَرْبِ صدَّعُوا * صُدُورَ العَوالي في صُدورِ الكَتائِبِ


وقال آخَر:
وسمَّيتُهُ يَحْيَى ليَحْيَا فَلَمْ يَكُنْ * إلَى رَدِّ أمرِ اللهِ فيهِ سَبيلُ


وقال الحريريُّ:
ولا تَلْهُ عَن تَذْكارِ ذَنْبِكَ وابْكِهِ * بدَمْعٍ يُحاكِي الوَبْلَ حالَ مَصابِهِ
ومَثِّـل لِّعَيْنَيْكَ الحِـمامَ ووَقْعَهُ * ورَوْعَـةَ مَلْقاهُ ومَطْعَمَ صَـابِهِ

وقال أبو الفتح البُستيُّ:
إذا مَلِكٌ لَمْ يَكُن ذَا هِبَهْ * فَدَعْهُ فَدَوْلَتُهُ ذاهِبَهْ


وقال -أيضًا-:
كُلُّكُمْ قَدْ أخَـذَ الجَامَ ولا جَامَ لَنَا
ما الَّذي ضَرَّ مُديرَ الجَامِ لَوْ جَامَلَنَا
وقال آخَرُ:
لا تَعْرِضَـنَّ علَى الرُّواةِ قصـيدةً * ما لَمْ تُبالِغْ قَبْـلُ في تَهْذِيبِهَا
فمَتَى عَرَضْتَ الشِّعْرَ غَيْرَ مُهَذَّبٍ * عَدُّوهُ مِنكَ وَساوِسًا تَهْذِي بِهَا


وقال أبو العلاء:
والحُسْنُ يَظْهَرُ في بَيْتينِ رَوْنَقُهُ * بَيْتٍ مِّنَ الشِّعْرِ أو بَيْتٍ مِّنَ الشَّعَرِ


وقالتِ الخنساءُ:
إنَّ البُكاءَ هُوَ الشِّفا * ءُ مِنَ الجَوَى بَينَ الجَوَانِحْ


[ الأبيات في " الإيضاح " للخطيب القزوينيِّ ].

موقع السلفيات للحوار

رقية مبارك بوداني 24-02-11 11:52 AM

قال أبو نُواس:
عبَّاسُ عبَّاسٌ إذا احتدمَ الوَغَى * والفَضْلُ فَضْلٌ والرَّبيعُ رَبيعُ

وقال ابنُ الرُّوميّ:
للسُّودِ في السُّودِ آثارٌ ترَكْنَ بها * لمعًا مِنَ البِيضِ تَثْنِي أعينَ البِيضِ


وقال البُحتريُّ:
فيالكَ مِنْ حزمٍ وعزمٍ طواهما * جديدُ البِلَى تحتَ الصَّفَا والصَّفائحِ


وقال أبو تمَّام:
بِيضُ الصَّفائح لا سودُ الصَّحائِف في * مُتونِهنَّ جلاءُ الشَّكِّ والرِّيَبِ


وقال البُحتريُّ:
شواجرُ أرماحٍ تُقَطِّعُ بينهُمْ * شَواجرَ أرحامٍ مَلُوم قَطوعُها


وقال ابنُ هَرْمَةَ:
وأطْعَنُ للْقِرْنِ يَومَ الوَغَى * وَأطعَمُ في الزَّمَنِ الماحِلِ


وقال أبو تمَّام:
رُبَّ خَفْضٍ تحتَ الثَّرَى وغَناءٍ * مِنْ عَناءٍ ونضرَةٍ من شُحوبِ


وقال بعضُهم:
فإنْ حلّوا فليس لهم مَقَرُّ * وإنْ رَحَلُوا فليسَ لهم مَفَرُّ

وقال البحتريُّ:
ولم يَكُنِ المُغْتَرُّ باللهِ إن سَرَى * لِيُعْجِزَ والمعتزُّ باللهِ طالبُهْ


وقال غيرُه:
إنَّ المكارِمَ في المكا * رِهِ والغنائِمَ في المغارِمْ

وقال آخَر:
فَمِن داعٍ ومِنْ راعٍ * ومن مَطَرٍ ومن مُطْرِقْ
وكلٌّ خاشعُ الطَّرْفِ * لديهِ خاضِعُ المنطِقْ


وقال أبو الفَتْح البُستيُّ:
وإنْ أقَرَّ عَلَى رَقٍّ أنامِلَهُ * أقَرَّ بالرِّقِّ كُتَّابُ الْأَنامِ لَهُ


وقال عمر بن عليّ المطوعيّ:
أمـيرٌ كلّه كَـرَمٌ سَـعِدْنا * بأخـذِ المجـدِ منهُ واقتباسِـهْ
يُحاكي النِّيلَ حينَ يُسامُ نَيلاً * ويَحكي باسِلاً في وقتِ باسِهْ


[ الأبيات في " العمدة في محاسن الشِّعر وآدابه ونقده " لابن رشيق ].


الساعة الآن 09:25 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .