عرض مشاركة واحدة
قديم 03-11-08, 12:40 PM   #122
سهام الليل
جُهدٌ لا يُنسى
Icon53 نسأل الله الإخلاص والقبول


الفوائد المطلوبة: 7

***

ما هي المرحلة الأولى التي يجب على المسلم العامي أن يسير عليها حتى يؤثر فيه القرآن كما أثر في الصحابة الكرام؟
يجب عليه أن يهتم بالقران والعناية به ؛ لأن هذا القران السبيل إلى الطريق المستقيم ،وسبيل النجاة ، ويشفع له القران ، ويسقى من الحوض ،وأن أهل القران هم أهل الله وخاصته .
-يجب على المسلم أن يتدبر آيات القران وأن يستشعر معانيها .
يتلوها من كتاب الله عز وجل ويحاول أن يتفهم شيئا يقف عندها طويلا، وأن يتأملها ،وأن يتدبرها، وان يكررها في صلاته ؛ خصوصا عندما يخلوا بربه سبحانه وتعالى .


كيف يمكن أن نستدل على شدة حب الصحابة للقرآن الكريم؟

حديث أنس قال: { كان رجل من الأنصار يؤم قومه ، فكان إذا أم في قومه استفتح بسورة قل هو الله أحد ، ثم يقرأ بالسورة الأخرى ،وهكذا كان في كل ركعة ، وفي كل الصلوات كان على هذا الحال ، تعجبوا منه قومه ، وشكوه إلى رسول الله صل الله عليه وسلم ، فناداه صل الله عليه وسلم ودعاه وقال : ما يحملك على لزوم هذه السورة في كل ركعة ؟ فقال : يا رسول الله إني أحبها ، فقال الرسول ص حبك إياها أدخلك الجنة " حديث صحيح .

وثبت في الصحيحين من حديث عائشة رضي الله عنها قالت: " كان رجل يقرأ بالناس إذا صلَّ بهم فكان كل ما صلّى ختم بسورة قل هو الله أحد، فجاءوا إلى الرسول صل الله عليه وسلم فذكروا له ذلك فقال صل الله عليه وسلم : سلوه بأي شي يصنع ذلك ؟ فقال إنها صفة الرحمن، وإني أحب أن أقرأها ، فقال الرسول صل الله عليه وسلم : أخبروه أن الله يحبه ." ( فهم ما يريد الله منه في قوله قل هو الله أحد ..... ) استشعر هذه الآيات واستشعر معانيها .

ما المقصود بقولة الإمام البخاري رحمه الله في صحيحه :( العالم الرباني العالم الرباني هو الذي يربي الناس لصغار العلم قبل كباره )؟

أن صفة العلماء الربانيين أنهم يربون الناس بصغار العلم قبل كباره
ومعنى هذا أنهم يربون الناس بـ صغار العلم قبل كباره، ؛ أن صغار العلم هي المسألة الظاهرة ، هي الصور الواضحة الجلية البينة التي تكررت في كتاب الله عز وجل وفي سنة رسوله صلى الله عليه وسلم كثيرا .
وأما كبار العلم فهي المسائل الدقيقة العظيمة التي تحتاج إلى فهم والى إدراك وإلى مقدمات وإلى ألآت وإلى أشياء كثيرة حتى يستطيع المسلم أن يفهمها فهما كاملا وافيا .
وأن مسائل العم تنقسم إلى قسمين : مسائل تسمى صغار العلم ، ومسائل تسمى كبار العلم .
فأهل العلم الربانيين إذا أرادوا أن يربوا الناس ربوهم بدءا بصغار العلم وتركوا كبار العلم ، بدءوا بالشيء السهل ، الشيء اليسير الواضح البين ، الجلي الذي تكرر في كتاب الله عز وجل
ولا يأتون الناس بالمسائل المعضلة ، بالمسائل المشكلة ، بالمسائل العميقة ، بالمسائل التي تحتاج إلى دقة و فهم وتحتاج إلى نظر ثاقب ومعرفه كاملة تامة ، تحتاج إلى أدوات كثيرة لا توجد عند أكثر المسلمين .


ما هي الفوائد المستنبطة من قول عائشة رضي الله عنها :(أول ما نزل من القرآن سور من المفصل )؟

- أن أول ما نزل من القران هو السور القصار ( نزلت آيات الوعد والوعيد .. ) وبعدما امتلأت القلوب بالإيمان نزلت السور الطوال ( نزلت آيات الحلال والحرام )
- بيان حال كثير من المسلمين مع كتاب الله عز وجل، إذا أراد أن يتلوا كتاب الله يذهب إلى السبع الطوال وهو لم يتفقه في قصار كتاب الله عز وجل ، يقرأ وهو لم يدرك ولم يفهم شيء مما تلاه.
- على المسلم أن يبدأ تعلم وفهم السور القصار قبل الطوال ليكون مدركا فاهما ويستقر الإيمان في قبله ، ومن ثم ينتقل إلى تعلم السور الطوال لأنها تحتاج أكثرا فهما ودقة لفهم الأحكام .
- على المسلم أن لا يستعجل في تعلم تفسير القران وإنما يجب أن يأخذه بالتدرج بفهم وتدبر كما كان عليه الصحابة رضوان الله عليهم أمثال عمر رضي الله عنه أنه مكث في سورة البقرة اثنتا عشرة سنة.

.



توقيع سهام الليل

الداعية الناجحة : تأتلف مع البعيدة وتربي القريبة ..
و تعرف في أخواتها النشاط وأوقات الفترة فتعطي كل وقت حقه ، [glint]فـ ـ ـللنشاط إقبال تستغل ، وللفترة إدبار تترفق بهن [/glint]( لكل عمل شرة ولكل شرة فترة )
سهام الليل غير متواجد حالياً