عرض مشاركة واحدة
قديم 20-12-08, 08:55 PM   #10
صدى الطموح
جُهدٌ لا يُنسى
t 022

الفوائد المطلوبة من الدرس الثاني و العشرين

اقتباس:
أين تكمن أهمية دلالة السياق في فهم الآيات ؟ ومن نص عليها من أهل العلم؟
آيات القرآن لم تنزل منفصلة بل نزلت مترابطة، فإن فصلنا بينها اختل المعنى، و دلالة السياق إما أن تقيد المطلق و تخصص العام، و إما أن تطلق المقيد و تعمم الخاص، كما أنها تفيد في الترجيح عند اختلاف أقوال المفسرين.

اقتباس:
***ما دلالة السياق في قوله تعالى :
اقتباس:
-في سورة النازعات: ﴿ هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ مُوسَى * إِذْ نَادَاهُ رَبُّهُ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى ﴾ مع باقي آيات السورة؟
جاءت هذه القصة – قصة موسى عليه السلام مع فرعون- في وسط سورة النازعات ، و موضوعها من الأول إلى الآخر يتحدث عن اليوم الآخر و عاقبة التكذيب به، و الرابط بينهما هو أن الله عز وجل لما ذكر تكذيب قوم محمد صلى الله عليه و سلم في قوله (يقولون أانا لمردودون في الحافرة، إذا كنا عظاما نخرة) ذكرهم بعاقبة آل فرعون، و يؤكد هذا المعنى قوله تعالى (فأخذه الله نكال الآخرة و الأولى) و النكال هو التأديب الذي فيه عبرة للغير

اقتباس:
-في سورة الصف ﴿ وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ لِمَ تُؤْذُونَنِي وَقَدْ تَعْلَمُونَ أَنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ فَلَمَّا زَاغُوا أَزَاغَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ﴾ مع باقي آيات السورة؟
هذه الآيات جاءت في سورة الصف التي موضوعها الجهاد، و هي إشارة إلى قصة موسى عليه السلام مع بني إسرائيل الواردة في سورة المائدة، و من عصيانهم لرسولهم تخلفهم عن الجهاد معه؛ إذ لما قال لهم موسى عليه السلام: (يا قوم ادخلوا الارض المقدسة التي كتب الله لكم و لا ترتدوا على أدباركم فتنقلبوا خاسرين، قالوا يا موسى إن فيها قوما جبارين و إنا لن ندخلها حتى يخرجوا منها، فإن يخرجوا منها فإنا داخلون. .... قالوا يا موسى إنا لن ندخلها أبدا ما داموا فيها، فاذهب انت و ربك فقاتلا، إنا هاهنا قاعدون)

اقتباس:
***ما المراد بالخنس في قول الله تعالى : ﴿ فَلَا أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ *الْجَوَارِ الْكُنَّسِ﴾؟
اختلف المفسرون في معنى الخنس، فقال بعضهم
هي البقر الوحشي و الظباء في الصحاري و البراري، تكنس عند رؤية الإنسان ، و قال آخرون هي الكواكب السيارة تظهر حينا و تختفي حينا.

اقتباس:
ما هو القول المرجح مع توضيح سبب ترجيحه؟
الراجح هو القول الثاني لأن دلالة السياق ترجحه، فلما كان الحديث في أول السورة عن آيات الكون (إذا الشمس كورت، و إذا النجوم انكدرت...) كان من المناسب بعد ذلك الحديث عن بقية الكواكب



توقيع صدى الطموح
صدى الطموح غير متواجد حالياً