الموضوع: صبغة الحواجب
عرض مشاركة واحدة
قديم 06-09-09, 05:32 PM   #2
زياد عوض
حفظه الله تعالى
 
تاريخ التسجيل: 15-02-2009
المشاركات: 152
زياد عوض is on a distinguished road
افتراضي

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد ،
صبغ الحواجب بلون الجلد أو ما يسمى بتشقير الحواجب اختلف فيه أهل العلم المعاصرون ، فمنهم من منعه ، ومنهم من جوَّزه، وممن منعه اللجنة الدائمه والشيخ ابن جبرين – رحمه الله تعالى - ، وممن جوَّزه الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله تعالى - ، وقد سئل الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله تعالى - السؤال التالي :
يوجد بعض الأصباغ والألوان توضع على الحاجبين حتى تبدو رقيقة ، وتبقى هذه مدة ما يقارب الشهر تقريبا ، فهل هذا في حكم النمص؟
الجواب :
لا ، تلوين الشعر بغير السواد لمن ابيضّ شعره لا بأس به ، هذا هو الأصل ، لأن الأصل في غير العبادات الحل ، وليس هذا من النمص ، ولكنه من ترقيق الشعر ، كما أن بعض الناس يختار أن يكون شعره جَعْدا ويطّلي بما يقوي الشعر ،
السائل : الحاجبين – يا شيخ بارك الله فيك – يرققها ، يضع بعض الألوان من هنا ومن هنا حتى تبدو رقيقة ، لا يقص شعر الحاجبين بل ألوان بلون البشرة؟
الشيخ : ما في بأس ، لكن الكلام هل هذا جائز في حق الرجال أو لا ؟!! الرجل لا ينبغي أن يتجمل بما تتجمل به المرأة ، المرأة لا بأس. انتهى كلامه ،" لقاءات الباب المفتوح " .
والذي يترجح عندنا جوازه لأنَّه ليس من باب النمص المحرم ، وليس فيه تغيير لخلق الله ، ولكن لا يجوز للمرأة أن تفعله إن قصدت بذلك التدليس على الخاطب ، لأنَّ الخاطب لا بد أن يرى المراة على هيئتها الطبيعية ، ولا شك انَّ تشقير الحاجبين يظهرهما على غير طبيعتهما إلَّا إذا علم الخاطب بالواقع وأنَّ المخطوبة قد شقرت حاجبيها، والله تعالى أعلم .



زياد عوض غير متواجد حالياً