عرض مشاركة واحدة
قديم 20-05-07, 11:03 AM   #36
تيماء
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 03-05-2007
المشاركات: 128
تيماء is on a distinguished road
افتراضي السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاه والسلام على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم
اللهم لا علم لنلنا الا ما علمتنا انك انت السميع العليم



بعض الفوائد المذكوره بالحديث الثانى :

سؤال الصحابه رضوان الله عليهم عما ينفعهم لان السؤال نصف العلم
ومن امثله ذلك:
1-جاء فى الصحيحين عن ابن عمر ان رجل سال الرسول صلى الله عليه وسلم اى الاسلام خير؟ تطعم الطعام وتقرأ السلام على من عرفت ومن لم تعرف ...... (الى اخر الحديث)
2-جاء فى الصحيحين عن ابى هريره رضى الله عنه ان الرسول صلى الله عليه وسلم سئل اى العمل افضل فقال ايمان بالله ورسوله ثم قيل ماذا فقال الجهاد .... (الى اخر الحديث)
3-جاء فى الصحيحين عن ابن مسعود قال سالت رسول الله صلى الله عليه وسلم اى العمل احب الى الله قال الصلاه على وقتها....( الى اخر الحديث)
4-ما جاء عن ابى موسى رضى الله عنه قال قالوا يا رسول الله ا الاسلام افضل قال من سلم المسلمون من لسانه ويده.
5-جاء فى الحديث ان رجلا قال يا رسول الله انا نركب البحر ونحمل معنا القليل من الماء فان تؤضانا به عطشنا فهل نتوضا من ماء البحر فقال صلى الله عليه وسلم هو الطهور ماؤه الحل ميتته.
سئل الرسول صلى الله عليه وسلم عن الوضوء من لحم الابل قال توضأوا منها وسئل عن الوضوء من لحم الغنم قال لا تتوضاوا منها.
6-ما جاء فى حديث بهز بن حكيم عن ابيه عن جده قلت يا رسول الله عوراتنا ما ناتى منها وما نذر قال احفظ عورتك الا من زوجتك او ما ملكت يمينك.
يلاحظ فيها انها اسئله مفيده نافعه كلها تدور حول ما يقربهم الى الله تبارك وتعالى..



يستحب للعالم ان يكون فى مكان بارز واضح لياتى من يريد ان يساله..

تواضع النبى صلى الله عليه وسلم
فهو سيد الاولين والاخرين وهو صاحب المناقب العظيمه وهو صاحب لواء الحمد وهو سيد المرسلين ومع ذلك كان يجلس بين اصحابه ويسالونه ولا يستنكر لهم.
التواضع من اسباب الرفعه فما تواضع احد لله الا رفعه الله كما جاء فى الحديث الصحيح عن ابى هريره رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من تواضع لله رفعه الله فمن اراد الرفعه فليتواضع لله عز وجل لانه من تواضع لله صدقا واخلاصا رفعه الله اعلى منزله ورفع درجته..


ما يجب ان يكون عليه المسلم من السؤال عما يقربه الى الله..


من الاساليب الدعويه لتعليم العلم ونشره ان يسال طالب العلم المتمكن من العلم عن الامور والاحكام التى قد يظن ان العوام قد يجهلوها او تغيب عنهم لكى ينتفع الموجودين ويبلغ دين الله وتبرا ذمته ..


ينبغى للانسان ان يحرص على طلب العلم والا يستصغر نفسه
عن ابن عباس قال : لما قبض رسول الله صلى الله عليه وسلم قلت لرجل من الانصار هلم لنسال اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فانهم اليوم كثير. قال : واعجبا لك يا ابن عباس اترى الناس يفتقرون اليك وفى الناس من اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم من فيهم ؟ قال : فترك ذاك واقبلت انا اسال اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الحديث فان كان ليبلغنى الحديث عن الرجل فاتى بابه وهو قائل (اى نائم وقت القيلوله) فاتوسد ردائى على بابه تسفى الريح على من التراب (اى تذر) فيخرج فيقول: يا ابن عم رسول الله ما جاء بك الا ارسلت الى فاتيك. قال: انا احق ان اتيك فاساله (اى الحديث) فال: فعاش هذا الانصارى حتى رانى وقد اجتمع الناس حولى يسالونى فيقول : هذا الفتى كان اعقل منى. (اخرجها الحاكم والبيهقى فى المدخل الى السنن والخطيب فى الجامع لاخلاق الراوى واداب السامع وابن عبد البر فى جامع بيان العلم وفضله)
ومن هذه القصه نستخلص فضل طلب العلم فى الصغر..

بيان اركان الاسلام واركان الايمان واركان الاحسان وهذه هى مراتب الدين بدليل قوله عليه الصلاه والسلام " اتاكم يعلمكم دينكم"..

من السنن المهجوره قول النبى فى دعاء الاستفتاح فى صلاه الليل
وهو كما جاء فى صحيح مسلم فى حديث عائشه رضى الله عنها قالت" كان النبى صلى اله عيه وسلم اذا قام من الليل افتتح صلاته اللهم رب جبرائيل وميكائيل واسرافيل فاطر السموات والارض علام الغيب والشهاده انت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون اهدنى لما اختلف فيه من الحق باذنك انك تهدى من تشاء الى صراط مستقيم "..
وجوب الايمان بالقضاء والقدر.

وجوب الايمان بالبعث
فمن عقائد اهل السنه والجماعه ان الله يبعث الناس لقوله تعالى " زعم الذين كفروا ان لن يبعثوا قل بلى وربى لتبعثن ثم لتنبئن بما عملتم".
وقوله تعالى " قل ان الاولين والاخرين لمجموعون الى ميقات يوم معلوم ويستنبئونك احق هو قل اى وربى انه لحق".
وقد تنوعت دلاله القران فى اثبات البعث لانها من اهم القضايا..

عظم مرتبه الاحسان وهو عل مرتبتين:
"ان تعبد الله كانك تراه"هذه العباده كما يقول الشيخ ابن عثيمين عباده طلب وشوق وعباده الطلب والشوق يجد الانسان من نفسه حثا عليها لانه يطلب هذا الذى يحبه فهو يعبده كانه يراه فيقصده وينيب اليه ويتقرب اليه سبحانه وتعالى." فان لم تكن تراه فانه يراك" وهذه عباده الهرب والخوف ولهذا كانت هذه المرتبه ثانيه فى الاحسان ا اذا لم كن تعبد الله كانك تراه وتطلبه وتحث النفس للوصول اليه فاعبده كانه هو الذى يراك عباده خائفا منه سبحانه وتعالى هاربا من عذابه وعقابه..
ينبغى للانسان ان يحسن فى عباده لله وان يحسن للخلق :
ان يحسن فى عباده الله بان يعبد الله كانه يراه وان يحسن الى الخلق بكف الاذى وبذل المعروف بالمال والجاه والعلم والبدن حتى قال النبى صلى الله عليه وسلم فى بذل المعروف بالبدن" وتعين الرجل فى دابته فتحمله عليها او ترفه عليها متاعه صدقه"..
ان للساعه علامات تدل على قربها و مجيئها.

الساعه فيها مباحث:
المبحث الاول / المراد بالساعه القيامه اى الوقت الذى تقوم فيه القيامه.المبحث الثانى / سميت القيامه بالساعه لسرعه الحساب فيها او لانها تفتا الناس فى ساعه فيموت الخلق كلهم بصيحه واحده.المبحث الثالث / ان للساعه اشراط قال الله تعالى " وقد جاء اشراطها" وكما جاء فى حديث الباب" اخبرنى عن اماراتها".المبحث الرابع / تنقسم اشراط الساعه الى قسمين :
كبرى : وهى الامور العظام التى تظهر قرب قيام الساعه وتكون غير معتاده الوقوع كظهور الدجال ونزول عيسى عليه السلام وخروج يأجوج ومأجوج وطلوع الشمس من مغربها. صغرى : هى التى تتقدم الساعه بازمان متطاوله وتكون من نوع معتاد كقبض العلم وظهور الجهل وشرب الخمر والتطاول فى البنيان وتشبب المشيخه وظهور الفحش وتقارب الزمان وظهور المعازف وانتشار الربا وانتشار الزنا وكثره الشرط واعوان الظلمه وذهاب الصالحين وظهور الكاسيات العاريات والتهاون بالسنن التى رغب فيها الاسلام وكثره شهاده الزور وكثره موت الفجأه.المبحث الخامس / الساعه قريبه وتاتى فجأه
قال الله تعالى " اقتربت الساعه وانشق القمر" قال ابن كثير : يخبر تعال عن اقتراب الساعه وفراغ الدنيا وانقضاءها .
وقال تعالى " اقترب للناس حسلبهم وهم فى غفله معرضون" قال ابن كثير هذا تنبيه من الله عز وجل على اقتراب الساعه ودنوها وان الناس فى غفله عنها اى لا يعملون لها ولا يستعدون من اجلها
قال تعالى " اتى امر الله فلا تستعجلوه سبحانه وتعالى عما يشركون".
المبحث السادس / الساعه تاتى بغته قال تعالى قد خسر الذين كذبوا بلقاء الله حتى اذا جائتهم الساعه بغته قالوا يا حسرتنا على ما فرطنا فيها" وقال تعالى" افامنوا ان تاتيهم غاشيه من عذاب الله او تاتيهم الساعه بغته وهم لا يشعرون".
علم الساعه غيب لا يعلمه الا الله قال تعالى " يسالونك عن الساعه اين مرساها قل انما علمها عند ربى لا يجليها لوقتها الا هو " قال ابن كثير: امر تعالى رسوله صلى الله عليه وسلم اذا سئل عن وقت الساعه ان يرد علمها الى الله تعالى فانه هو الذى يعلم جليه امرها ومتى تكون بالتحديد.
قال تعالى " يسالونك عن الساعه اين مرساها فيما انت من ذكراها الى ربك منتهاها" قال ابن كثير اى ليس علمها اليك ولا الى احد من الخلق بل مردها ومرجعها الى الله فهو الذى يعلم وقتها على التعيين ولذلك قال النبى عليه الصلاه والسلام ما المسؤول عنها باعلم من السائل"..

خطوره وعظم ذنب التساهل فى الفتيه فى امور الدين وذلك انما يدل على قله الخوف من الله عز وجل وقله الورع وقله التقوى فكيف يتساهل الانسان ان يوقع على رب العالمين ؟؟ سئل الشعبى عن مساله فقال لا ادرى فقيل له اما تستحى من قولك لا ادرى وانت فقيه العراقين فقال لكن الملائكه لم تستحى حين قالت سبحانك لا علم لنا الا ما علمتنا
يقول عبدالرحمن ابن ابى ليلى: ادركت عشرين ومائه من الانصار من اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يسأل احدهم عن المسأله فيردها الى هذا وهذا الى هذا حتى ترجع الى الاول..
تيماء غير متواجد حالياً