عرض مشاركة واحدة
قديم 15-01-10, 02:59 PM   #1
شذى الريحان
معلمة بمعهد خديجة
q التعليم بالقصص: دعوة للمشاركة فلا يفوتك الأجرر

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إن لأسلوب التعليم من خلال القصة آثاراً تربوية بليغة , ذلك لأن التعليم بالقصص يشوق
المتعلمين ,ويشد انتباههم ,ويؤثرفي عواطفهم ووجدانهم ,ويربطهم نفسياً بالمواقف التي يواجهونها ,فيسعدوا لسعادتها ويحزنوا لحزنها, ولهذا نجد أن القصة الصادقة_ إذا وضعت في قالب عاطفي مؤثر_تحرك الدوافع الخيرة لدى الإنسان , وتطرد النزعات الشريرة عنه؛ فهي تجعل المتلقي _سامعاً أو قارئاً أو مشاهداً_يتأثر بأحداثها ومواقفها, فيميل إلى الخيرويفعله,ويمتعض عن الشرويجتنبه . وبذلك تؤدي القصة دوراً مفيداً في تربية النشء وحملهم على مكارم الأخلاق.

ونجد أن أسلوب التربية بالقصة في القرآن والسنة يحقق الأهداف المرجوة منه . ولقد دلت التجارب على أن أشد المواعظ الدينية نفاذاً إلى القلوب ما عُرِِضَ في أسلوب قصصي , يحمل المتلقي على المشاركة الوجدانية , ويدفعه إلى التأثر بالأحداث والمواقف والشخصيات القصصية لا سيما إذا كانت القصة سامية الهدف , رائعة الأسلوب , متسلسلة الأحداث , جيدة الحبكة , شائقة العقدة والخاتمة .

ومن هذا المنطلق

تقوم دار من دور التحفيظ بعمل كتيب يضم مجموعة من القصص للحافظات وأثر القرءان في حياتهن ، حتى تكون هذه القصص دافعا لمن تأخرت عن هذا الركب المبارك أو رأت عراقيل وهمية في طريقها .. فمهدي لها الطريق معنا وشاركينا ...

أختي في الله أذكري تجربتك في حفظ القرءان وكيف أثرت في حياتك إيجابيا ولو بسطور محتسبة الأجر فربما قرأت قصتك أخت وكان سببا في هدايتها لتبحر في حفظ كتاب الله فتكون في موازينك ..

إذكري أثر القرءان في حياتك مع أهلك أو زوجك أو أبنائك أوفي أي جانب أحببت ..ولتكن بأسلوبك المميز يا زهرة في بستان قلوبنا ..

أرجوا أن لا تتأخرن فلم يبق إلا 3 أيام لبقية القصص فاتركي العنان لقلمك وسطري ما جادت به مشاعرك وتجربتك المميزة ...

ونترك الموضوع مفتوحا في منتادنا الحبيب تترك كل أخت قصتها أو قصة أخت حكت لها تجربتها فيكون عونا وصدقة جارية عسى الله أن يتقبلها الله خالصة لوجهه الكريم ..

وأضع أول قصة وصلتني من أخت لكم في الله ...لي عودة وأنتظر إبداعاتكن .



توقيع شذى الريحان
قال الله عز وجل في الحديث القدسي :((وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضته عليه ولا يزال يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه فاذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها ورجله التي يمشي بها وإن سألني لأعطينه.ولئن استعاذني لأعيذنه))
اللهم ارزقنا حبك وحب من يحبك وحب كل عمل يبلغنا حبك
شذى الريحان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس