عرض مشاركة واحدة
قديم 09-03-10, 10:19 AM   #50
سارة بنت محمد
نفع الله بك الأمة
 
تاريخ التسجيل: 09-05-2009
المشاركات: 663
سارة بنت محمد is on a distinguished road
افتراضي

ما شاء الله ما شاء الله

متزعليش يا ام بتول احنا امبارح كنا كلنا قاعدين على كراسي مريحة قدام الجهاز ههههههههههه

طيب

الحل يا أخواتي

أولا هذا ليس لغز ولا يمكن أن يكون لغزا
لماذا ؟ لأنه يحتمل احتملالات كثيرة جدا
هذا طرح يستخدم في تعليم الطالب / والأولاد كيف يوسعون دائرة التفكير الخيالي وبالتالي يكون عندهم بدائل في الذهن لحل أي موقف يواجهونه وبالتالي أيضا يكون عندهم مرونة في التفكير وسعة صدر عند الاختلاف

لكن ظل هذا اللغز المزعوم يدور في ذهني سنوات وأنا أشعر أنه يمكننا استخدامه شرعيا لتعليم الناس بأسلوب ظريف وطريف وعقلي تماما ومنطقي مسألة مهمة من مسائل الشرع

"وهي أن الراوي أدرى بمرويه من غيره"

فالقرآن كلام الله ، ونحن نسلم أن كثير من المفسرين يقولون المعنى كذا وربما كذا ، طبعا القرآن ليس لغزا
لكن مثلا مثلا في مسألة تأويل الصفات عندما يقول قائل : الرحمن على العرش استوى" فيقول هذا لا لم يستو بل معناها استولى أو أي تأويل من تأويلاتهم
نقول له لا توقف !
المعنى ما قاله الصحابة (صديق الرجل الذي صعد الخمس أدوار) مقدم على كلامك أيها المفسر العالم المجتهد (قد يكون هذا العالم مجتهدا وقد يكون مبتدعا فتنبه) فكلامهم أولى لأنهم عاشوا مع النبي صلى الله عليه وسلم وعاينوا فعله وسمعوا القرآن من فمه غضا طريا

إذا الرسول صلى الله عليه وسلم هو أعلم بمعاني القرآن وقد قام بتفسيره عمليا :" إنا أنزلنا إليك الكتاب بالحق لتحكم بين الناس بما أراك الله " فالسنة هو المبينه للقرآن وكل ما فسر الرسول صلى الله عليه وسلم القرآن قولا أو عملا مقدم على غيره في الترجيح طبعا

ثم كلام الصحابة وتفسيرهم للقرآن والسنة وقولهم كنا نفعل كذا والقرآن ينزل ، كنا نفعل كذا على عهد النبي صلى الله عليه وسلم

ثم كلام العلماء من رواة نفس الحديث مقدم في كثير من الأحيان على كلام غيرهم من العلماء الذين لم يروو نفس الحديث على تفصيل طبعا وليس على اطلاق (سارة بنت محمد)

ثم كلام العلماء المجتهدين الذين نظروا في الأدلة وحاولوا التوفيق والفهم (مجتهدات المنتدى )


ما رأيك ؟؟ الموضوع حلو ؟ ولا نفسكو تضربووووووووني ؟
ابتسااااااااااااامة
سارة بنت محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس