عرض مشاركة واحدة
قديم 31-12-13, 08:23 PM   #4
فاطمة أم معاذ
|مسئولة الأقسام العلمية|
افتراضي


خطة المدارسة :

1- تتفضل كل معلمة في صفحة المدارسة بتقسيم مقرر التسميع الأسبوعي على عدد الطالبات كل الأسبوع



2- تقوم كل طالبة باستخراج العناصر التي ذكرت في تفسير السعدي لكل آية على حدة بعد القراءة المتأنية مع التركيز


كما هو موضح في المثال التالي:

قال الشيخ رحمه الله تعالى :
اقتباس:
تفسير سورة الهمزة
وهي مكية
{وَيْلٌ} أي: وعيد، ووبال، وشدة عذاب {لِكُلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ} الذي يهمز الناس بفعله، ويلمزهم بقوله، فالهماز: الذي يعيب الناس، ويطعن عليهم بالإشارة والفعل، واللماز: الذي يعيبهم بقوله.
ومن صفة هذا الهماز اللماز، أنه لا هم له سوى جمع المال وتعديده والغبطة به، وليس له رغبة في إنفاقه في طرق الخيرات وصلة الأرحام، ونحو ذلك، {يَحْسَبُ} بجهله {أَنَّ مَالَهُ أَخْلَدَهُ} في الدنيا، فلذلك كان كده وسعيه كله في تنمية ماله، الذي يظن أنه ينمي عمره، ولم يدر أن البخل يقصف الأعمار، ويخرب الديار، وأن البر يزيد في العمر.
{كَلا لَيُنْبَذَنَّ} أي: ليطرحن {فِي الْحُطَمَةِ وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحُطَمَةُ} تعظيم لها، وتهويل لشأنها.
ثم فسرها بقوله: {نَارُ اللَّهِ الْمُوقَدَةُ} التي وقودها الناس والحجارة {الَّتِي} من شدتها {تَطَّلِعُ عَلَى الأفْئِدَةِ} أي: تنفذ من الأجسام إلى القلوب.
ومع هذه الحرارة البليغة هم محبوسون فيها، قد أيسوا من الخروج منها، ولهذا قال: {إِنَّهَا عَلَيْهِمْ مُؤْصَدَةٌ} أي: مغلقة {فِي عَمَدٍ} من خلف الأبواب {مُمَدَّدَةٍ} لئلا يخرجوا منها {كُلَّمَا أَرَادُوا أَنْ يَخْرُجُوا مِنْهَا أُعِيدُوا فِيهَا} .
[نعوذ بالله من ذلك، ونسأله العفو والعافية] .




التلخيص المطلوب:

[frame="10 90"]
* العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الاية (وَيْلٌ لِكُلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ) :
1- سورة الهمزة سورة مكية
2- معنى ويل .
3- المقصود بالهمزة واللمزة.
* العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الاية (الَّذِي جَمَعَ مَالا وَعَدَّدَهُ) :
1- الصفات المذكورة في الآيات للهماز واللماز .
* العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الاية (يَحْسَبُ أَنَّ مَالَهُ أَخْلَدَهُ) :
1- ظنه أن المال يخلده في الدنيا.
2- بيان خطأ ظنه وأنه بسبب جهله.
3- والصواب أن البر يزيد العمر والبخل يقصف العمر.
* العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الاية (كَلا لَيُنْبَذَنَّ فِي الْحُطَمَةِ) :
1- معنى لينبذن .
* العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الاية (وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحُطَمَةُ) :
1- المقصود بالاستفهام في ( وما أدراك ما الحطمة ) التعظيم والتهويل.
* العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الاية (نَارُ اللَّهِ الْمُوقَدَةُ) :
1- المقصود بالحطمة .
* العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الاية (الَّتِي تَطَّلِعُ عَلَى الأفْئِدَةِ) :
1- معنى تطلع على الافئدة.
* العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الاية (إِنَّهَا عَلَيْهِمْ مُؤْصَدَةٌ) :
1- معنى مؤصدة وما تفيده من حبس أهل النار وإياسهم.
* العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الاية (فِي عَمَدٍ مُمَدَّدَةٍ) :
1- المقصود ب ( في عمد ).
2- سبب كونها ( ممدة ) .

[/frame]

مثال ثان:
( راقبي الألوان فهي توضح كيفية استخراج كل عنصر من جملة من كلام الشيخ )

قال الشيخ رحمه الله في تفسير قوله تعالى: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (21) الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ فِرَاشًا وَالسَّمَاءَ بِنَاءً وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَكُمْ فَلَا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَنْدَادًا وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ (22) )


اقتباس:
هذا أمر عام لكل (1) الناس، بأمر عام، وهو العبادة الجامعة، لامتثال أوامر الله، واجتناب نواهيه، وتصديق خبره،فأمرهم تعالى بما خلقهم له، قال تعالى: {وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالإنْسَ إِلا لِيَعْبُدُونِ} .
ثم استدل على وجوب عبادته وحده، بأنه ربكم الذي رباكم بأصناف النعم، فخلقكم بعد العدم، وخلق الذين من قبلكم،وأنعم عليكم بالنعم الظاهرة والباطنة، فجعل لكم الأرض فراشا تستقرون عليها، وتنتفعون بالأبنية، والزراعة، والحراثة، والسلوك من محل إلى محل، وغير ذلك من أنواع (2) الانتفاع بها،وجعل السماء بناء لمسكنكم، وأودع فيها من المنافع ما هو من ضروراتكم وحاجاتكم، كالشمس، والقمر، والنجوم.{وَأَنزلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً} والسماء: [هو] كل ما علا فوقك فهو سماء، ولهذا قال المفسرون: المراد بالسماء هاهنا: السحاب، فأنزل منه تعالى ماء، {فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ} كالحبوب، والثمار، من نخيل، وفواكه، [وزروع] وغيرها {رِزْقًا لَكُمْ} به ترتزقون، وتقوتون وتعيشون وتفكهون.{فَلا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَنْدَادًا} أي: نظراء وأشباها من المخلوقين، فتعبدونهم كما تعبدون الله، وتحبونهم كما تحبون الله، وهم مثلكم، مخلوقون، مرزوقون مدبرون، لا يملكون مثقال ذرة في السماء ولا في الأرض، ولا ينفعونكم ولا يضرون،{وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ} أن الله ليس له شريك، ولا نظير، لا في الخلق، والرزق، والتدبير، ولا في العبادة (3) فكيف تعبدون معه آلهة أخرى مع علمكم بذلك؟ هذا من أعجب العجب، وأسفه السفه.وهذه الآية جمعت بين الأمر بعبادة الله وحده، والنهي عن عبادة ما سواه، وبيان الدليل الباهر على وجوب عبادته، وبطلان عبادة من سواه، وهو [ذكر] توحيد الربوبية، المتضمن لانفراده بالخلق والرزق والتدبير، فإذا كان كل أحد مقرا بأنه ليس له شريك في ذلك، فكذلك فليكن إقراره بأن [الله] لا شريك له في العبادة، وهذا أوضح دليل عقلي على وحدانية الباري، وبطلان الشرك.وقوله تعالى: {لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} يحتمل أن المعنى: أنكم إذا عبدتم الله وحده، اتقيتم بذلك سخطه وعذابه، لأنكم أتيتم بالسبب الدافع لذلك، ويحتمل أن يكون المعنى: أنكم إذا عبدتم الله، صرتم من المتقين الموصوفين بالتقوى، وكلا المعنيين صحيح، وهما متلازمان، فمن أتى بالعبادة كاملة، كان من المتقين، ومن كان من المتقين، حصلت له النجاة من عذاب الله وسخطه

التلخيص المطلوب:


[frame="10 90"]
العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الاية (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ) :
1- بيان أن الأمر في الاية هو أمر عام لكل الناس.
2- المقصود بالعبادة.
3- بيان أن العبادة هي سبب الخلق.
4- الاستدلال على وجوب العبادة بالخلق بعد العدم.
5- معنى (لعلكم تتقون) يحتمل معنيين صحيحين متلازمين.

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الاية :(الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ فِرَاشًا وَالسَّمَاءَ بِنَاءً وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَكُمْ فَلَا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَنْدَادًا وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ) :
1- الاستدلال على وجوب العبادة بأن الله هو الرب الذي ربى خلقه بأصناف النعم.
2- تعداد الشيخ للنعم الموجودة في الأرض.
3- تعداد الشيخ للنعم الموجودة في السماء.
4- المقصود بالسماء في قوله ( وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً ).
5- تنوع الثمرات وتنوع فوائدها.
6- المقصود بالأنداد.
7- بيان سبب عدم استحقاق الأنداد للعبادة.
8- بيان علم المشركين بأن الله هو المنفرد بالخلق والعبادة.
9- بيان ما جمعته الآية من الأمر بعبادة الله وحده والنهي عن الشرك وبيان الدليل على ذلك.
10- الاقرار بالربوبية يستلزم الاقرار بوجوب توحيد الله بالعبادة وهذا دليل عقلي على توحيد العبادة.
[/frame]
ضوابط مهمة:

- يجدر التنبيه أن العناصر تستخرج من التفسير( كلام الشيخ ) وليس من الآيات

- الحرص على كتابة الآيات بشكل صحيح دون أخطاء إملائية وتشكيلها تشكيلا تاما
وهو أمر متيسر سواء في البرامج كالشاملة ومكتبة التفسير ونحوها من برامج القرآن أو عبر المواقع المتيحة لذلك
كما يجدر التنبيه على عدم استخدام المصاحف أو البرامج التي بالرسم العثماني لأن غالب المواقع لاتدعم الخط فيحدث من التحريف لرسم الآيات عند الاعتماد والتشويه للكلام ما ينبغي صيانة كلام الله عن مثله

- ينبغي الحرص على التأكد من درجة أي حديث يرد في الكتاب .

- كل أخت تخلفت عن مقرر التلخيص لايسقط عنها بل يبقى دينا تطالب به ويضاف إلى الجديد .

- كما يرجى الاعتناء بحسن التنسيق دون مبالغة تخرج لحد الإفراط

- أي سؤال أو استفسار يوضع في صفحة الاستفسارت

أسأل الله لكن العلم النافع والعمل الصالح والاخلاص والقبول في القول والعمل


التعديل الأخير تم بواسطة مريم بنت خالد ; 20-06-20 الساعة 08:33 PM
فاطمة أم معاذ غير متواجد حالياً