عرض مشاركة واحدة
قديم 06-02-08, 11:27 PM   #4
أم اليمان
~ ما كان لله يبقى ~
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

تلخيص ذو فوائد من مقدمة شرح العقيدة الواسطية لابن عثيمين- رحمه الله تعالى -:

- كتاب العقيدة الواسطية كتاب مختصر ألّفه شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله، المتوفى سنة 728 هـ .
- العقيدة الواسطية تعد زبدة لعقيدة أهل السنة والجماعة فيما يتعلق بالأمور التي خاض الناس فيها بالبدع وكثر فيها الكلام.
- سبب تأليف الكتاب : حضر إلى شيخ الإسلام ابن تيمية رجل من قضاة واسط شكا إليه ما كان الناس يعانونه من المذاهب المنحرفة فيما يتعلق بأسماء الله وصفاته.

- جميع رسالات الرسل من أولهم نوح - عليه الصلاة والسلام - إلى آخرهم محمد - صلى الله عليه وسلم - كلها تدعو إلى التوحيد وعبادة الله وحده لا شريك له، ومن الأدلة على ذلك قول الله تعالى : ( وما أرسلنا من قبلك من رسول إلا نوحي إليه أنه لا إله إلا أنا فاعبدون ).
- لم يكن الرسل الذي أرسلهم الله عز وجل إلى البشر يدعون إلى توحيد الربوبية كتوحيدهم إلى توحيد الألوهية، ذلك أن منكري توحيد الربوبية قليلون جدًا، وحتى الذين ينكرونه هم في قرارة أنفسهم لا ينكروه، قال الله تعالى : ( وجحدوا بها واستيقنتها أنفسهم ظلمًا وعلوًّا ).

- قسم العلماء - رحمهم الله تعالى - التوحيد إلى ثلاثة أقسام :
1- توحيد الربوبية
2- توحيد الألوهية
3- توحيد الأسماء والصفات

كلمات رائعة :
- "الخلق خُلقوا لواحدٍ، وهو الله عز وجل، خُلقوا لعبادته، لتتعلق قلوبهم به، تألهًا، وتعظيمًا، وخوفًا، ورجاءً، وتوكلاً، ورغبةً، ورهبةً، حتى ينسلخوا عن كل شيء من الدنيا لا يكون معينًا لهم على توحيد الله عز وجل في هذه الأمور؛ لأنك أنت مخلوق، لا بد أن تكون لخالقك، قلبًا وقالبًا في كل شيء .
ولهذا كانت دعوة الرسل عليهم الصلاة والسلام إلى هذا الأمر الهام العظيم؛ عبادة الله وحده لا شريك له ".


يتبع بإذن الله تعالى



توقيع أم اليمان
.....
قال نبينا -عليه الصلاة والسلام - : إذا دخل أهل الجنة الجنة ، يقول الله تبارك وتعالى : تُريدون شيئا أزيدكم ؟ فيقولون : ألم تُبَيِّض وجوهنا ؟ ألم تدخلنا الجنة ، وتنجينا من النار ؟ قال : فيكشف الحجاب ، فما أعطوا شيئا أحبّ إليهم من النظر إلى ربهم عز وجل . رواه مسلم .
.....
أم اليمان غير متواجد حالياً