![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
#1 |
نفع الله بك الأمة
|
![]() شرح المقدمة الآجرومية مبادئ علم النحو : إن مبادئ كـل علـم عشـرة ***الحد والموضوع ثـم الثمـرة ونسبـة وفضلـه والواضـع ***والاسم الاستمداد حكم الشارع مسائل والبعض بالبعض اكتفى*** ومن درى الجميع حاز الشرف الحد : النحو، لغة : يطلق على معان منها: الجهة ، القصد، المثل،المقدار. اصطلاحا:هو العلم بالقواعد التي يعرف بها أحوال أواخر الكلمات من رفع ونصب وخفض وجزم وحذفوذكر حال تركيبها. الموضوع : موضوع علم النحو هو الكلمات العربية من حيثتركيبها وأحوال أواخرها الثمرة : ثمرة علم النحو هي صيانة اللسان من الخطأ في الكلام العربي ، وفهم الوحيين كتاب الله وسنة نبيه المصطفى صلوات ربي وسلامهعليه وبه يشرف الفتى بين الأقران ولله در من قال النحو زين للفتى يكرمه حيث أتى من لم يكن يدره فحقه أن يسكتا نسبته : ينتسب إلى علوم اللغة العربية الاثنا عشر فضله : يعين على فهم الكتاب والسنة إذ أنهما منزلانبالوضع العربي المبين وقد حث عليه الشارع الواضع : المشهور أن أول واضع لعلم النحو أبو الأسود الدؤلي بأمر من أمير المؤمنين علي رضي الله تعالى عنه وذلك لما فشى اللحن في الكلام العربي بسبب اختلاط العرب بالأعاجم وخيف أن ينتقل ذلك إلى القرآن والسنة وروي أن أمير المؤمنين قال له: الكلمة اسم أو فعل أو حرف انحُ هذا النحو ومنه سمي علم النحو الاسم : اسمه علم النحو ويسميه البعض في عصرنا علم القواعد العربية الاستمداد : علم النحو مستمد من اللغة العربية وأكثرما يستدل به النحاة القرآن والسنة وشعرالشعراء المعتبرين حكم الشارع فيه : فرض من فروض الكفاية إذا تعلمه البعض سقط عن الباقين مسائله : البحث في أحوال وأحكام أوخر الكلمات العربية
****** المقدمة الآجرومية المؤلف : محمد بن محمد بن داوود الصنهاجي ، أبو عبد الله ؛ المشهور بابن آجروم ، ومعناها بلغة البربر : الفقير الصوفي . ذكر السيوطي أنه وُصف بالأستاذ ، ونقل عن ابن مكتوم في تذكرته لأن ابن آجروم من أهل فاس ، وأنه نحوي مقرئ ، وله معلومات من فرائض وحساب وأدب بارع ، وله مصنفات وأراجيز في القراءات وغيرها ... وقد ذكر السيوطي أنه استفاد من مقدمته أنه على مذهب الكوفيين في النحو ، لأنه عبر بالخفض وهو من عبارتهم ، وذكر في الجوازم : كيفما ، والجزم رأيهم وأنكره البصريون . التعريف بكتاب المقدمة : بعضهم يسميها مقدمة ، وبعضهم يسميها خلاصة ، وذلك لشدة إيجازها . وأورد السيوطي نقلا عن الراعي أنه ألفها تجاه الكعبة الشريفة . شروحاتها : لقد اعتنى بها كثيرا من النحويين لسهولة حفظها وإيجازها ، وكان من مظاهر عنايتهم بها الشروح الكثيرة التي قامت عليها ، وأن بعضهم نظمها شعرًا ثم شرحها ، منها : 1- شرح الشيخ أحمد ابن الرملي ، تحقيق : الدكتور علي موسى الشوملي . 2- " التحفة السنية بشرح المقدمة الآجرومية " شرح الشيخ محمد محيي الدين عبد الحميد . المتن : الكلام : [ اللفظ المركب المفيد بالوضع ] الشرح : س: لماذا بدأ المؤلف النحو بالكلام ؟ جـ : لأن النحو لإقامة الكلام . س2: ما تعريفه؟ وما معنى أجزاء تعريفه ؟ وما الذي يخرج من التعريف ؟ اللفظ المركب المفيد بالوضع . [ اللفظ ]: الصوت المشتمل على بعض الحروف( نصر ) كلمة من ثلاثة أحرف ولها صوت ، تحقيقا ( منطوقا به ) أو تقديرا ( مضمر ) . فخرج : الكتابة والإشارة . [المركب ]: تركيبا إسناديا تحقيقا( قام زيد) أو تقديرا ( قم – فاعله مستتر) تحصل به الفائدة بخلاف المركب تركيبا إضافيا . [المفيد ]: ما أفاد السامع بحيث لايتشوف بعده إلى غيره ]( نجح الطالب) "مفيد" ، ( إن نجح الطالب) " غير مفيد"[ [بالوضع] : 1. القصد في وضعه .يخرج كلام السكران والمجنون والنائم والهاذي . 2- بالوضع العربي ( موافقته للاستعمال العربي ) . تطبيق قال تعالى : ( أهم يقسمون رحمة ربك نحن قسمنا بينهم معيشتهم في الحياة الدنيا ورفعنا بعضهم فوق بعض درجات ليتخذ بعضهم بعضا سخريا ورحمت ربك خير مما يجمعون ) . انظري إلى مقاطع الآية السابقة وطبقي عليها تعريف الكلام على غرار المثال التالي ( أ هم يقسمون رحمة ربك ) مركبة من عدد من الكلمات] همزة الاستفهام ، الضمير"هم" ، الفعل يقسم،وفيه الضمير" الواو" ، رحمة ، رب، الكاف ]. الفرق بين الكلمة ، الكلام ، الكَلِم الكلمة : قول مفرد دال على معنى . ( النصر ) الكلام: اللفظ المركب المفيد بالوضع ، ويكون من كلمتين فأكثر. ( الحق أبلج ) مركب من كلمتين حسن السكوت عليها . الكَلِم : المركب من ثلاث كلمات فأكثر ، ولا يشترط الإفادة . ( إذا جاء نصر الله والفتح ) مركب من أكثر من ثلاث كلمات ولكن لايتم المعنى به لعدم ورود جواب الشرط . بين الكَلِم والكلام عموم وخصوص ، فكل كَلِم كلام ولا عكس ! وقد يجتمعان كما في قوله تعالى ( إنا أنزلناه في ليلة القدر ) ، مكون من أكثر من كلمتين مع حسن السكوت عليه . تطبيق : استخرجي من كل وحدة ( الكلمة ، والكلام ، والكَلِم ) ثلاثة أمثلة ، من المنثور الآتي ( وقليل من عبادي الشكور ) الشكر ترجمان النية، وإنّه للسان الطوية، وشاهد الإخلاص، وأحسبه عنوان الاختصاص،والشكر نسيم النعم، وهو السبب إلى الزيادة، والطريق إلى السعادة، الشكر قيد النعمة، ومفتاح المزيد، وثمن الجنة،فمن شكر قليلا استحق جزيلا، وشكر المولى هو الأولى. اشكر لمن أنعم عليك، وأنعم على شكرك ، فالشكر علمت قيد النعم وشكالها وعقالها، وهي مشبهة بالوحش التي لا تقيم مع الإيحاش، ولا تريم مع الإيناس؛ إنْ موقع الشكر من النعمة موقع القرى من الضيف، إن وجده لم يرم، وإن فقده لم يقم، وإخال الشكر غرسًا إذا أودع سَمْع الكريم أثمر الزيادة، وحفظ العادة، فالشاكر يعرض المزيد البالغ والنعيم السابغ. كلمة : الشكر ، الواو ، تقيم ، لا . الكلام : الشكر ترجمان النية - الشكر قيد النعمة - الشكر نسيم النعم . الكلم : الذي يحسن السكوت عليه (فمن شكر قليلا استحق جزيلا) الذي لم يحسن السكوت عليه (فمن شكر قليلا ) انتهى اللقاء الثاني بحمد الله ، وفق الله الجميع ! التعديل الأخير تم بواسطة أم هشام ; 20-01-08 الساعة 07:48 PM |
![]() |
![]() |
![]() |
#2 |
نفع الله بك الأمة
|
![]()
تجدن تكليف هذا الدرس في قسم الواجبات ، وأقصى حد لقبوله يوم الأربعاء بتاريخ 15-1-1429هـ - إن شاء الله -
موضع التسليم تحت السؤال المكلف به في قسم الواجبات . فتح الله عليكن! |
![]() |
![]() |
![]() |
#3 |
إدارة عامة
|
![]()
جزاك الله خيرا أستاذتنا الغالية وزادك الله علما...
عفوا لا أرى التكليف في قسم الواجبات..لماذا؟ |
![]() |
![]() |
![]() |
#4 |
~ كن لله كما يُريد ~
|
![]()
جزاكِ الله خيراً يا أم هشام ..
جعله الله في موازين حسناتك .. عابرة سبيل .. هل يفتح معك الآن ؟ http://t-elm.net/moltaqa/showthread.php?t=11719 |
![]() |
![]() |
![]() |
#5 |
إدارة عامة
|
![]()
جزاك الله خير الحبيبة أم سامة : )
|
![]() |
![]() |
![]() |
#6 |
|علم وعمل، صبر ودعوة|
|
![]()
جزاك الله عنا كل خير أستاذتنا الفاضلة أم هشام
|
![]() |
![]() |
![]() |
#7 |
إدارة عامة
|
![]()
تم تسليم الواجب ولله الحمد..
|
![]() |
![]() |
![]() |
#8 |
~نشيطة~
تاريخ التسجيل:
04-10-2007
المشاركات: 436
![]() |
![]()
اعتذر على حل التكليف بسبب اعادة البر مجة
|
![]() |
![]() |
![]() |
#9 |
~نشيطة~
تاريخ التسجيل:
04-10-2007
المشاركات: 436
![]() |
![]()
للحاسوب
|
![]() |
![]() |
![]() |
#10 |
~نشيطة~
تاريخ التسجيل:
04-10-2007
المشاركات: 436
![]() |
![]()
جزيت خيرا يام هشام لن انسى اهتمامك هذا بي وبما من الله عليك
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
خاطبي أبناءك بالفصحى | فاطمة أم معاذ | روضة اللغة العربية وعلومها | 22 | 12-04-15 03:23 PM |
أهمية اللغة العربية وحاجة العلوم الشرعية إليها | أم هشام | روضة اللغة العربية وعلومها | 10 | 03-12-10 06:19 AM |
اللقاء الأول : لدرس العلوم العربية . | أم هشام | روضة اللغة العربية وعلومها | 14 | 25-08-07 08:38 PM |