|  |  |  | 
| 
 | |||||||
| دورات بين دفتي كتاب (انتهت) بَيْنَ دِفَّتَي كِتَابٍ مشروع علمي في قراءة كتاب مختار | 
|  | 
|  | أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع | 
|  19-10-08, 07:29 PM | #1 | 
| 
				نفع الله بك الأمة |  دورة "ففروا إلى الله " للشيخ أبي ذر القلموني بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين ،والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين ، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ، وبعد : فإن تربية النفس وتزكيتها أمر مهم غفل عنه أمة من الناس يقول تعالي : ( ونفس وما سواها , فألهمها فجورها وتقواها ) ويقول تعالى : ( قد أفلح من زكاها، وقد خاب من دساها ) وكان من دعائه صلي الله عليه وسلم : "اللهم آت نفوسنا تقواها وزكها أنت خير من زكاها أنت وليها ومولاها ", وفي نهاية ما كتبه عمر بن الخطاب إلى سعد بن أبي وقاص وجنده : اسألوا الله العون على أنفسكم كما تسألونه النصر على عدوكم أسأل الله ذلك لنا ولكم . ولذلك كانت تربية النفوس هي سلوي المؤمنين ونجواهم , فحافظوا على اللجوء إلى ربهم والذكر والعمل الصالح والاستئناس بالقرآن الكريم , يقول تعالي : ( ولقد نعلم أنه يضيق صدرك بما يقولون فسبح بحمد ربك وكن من الساجدين واعبد ربك حتى يأتيك اليقين ) . فمن أراد الفتح عليه بنفسه ولا ينسي تربيتها فتربية النفوس هي صلاحها وإصلاحها , وهي طهارتها وتقويتها , وهي تزكيتها وجهادها , وهي تهذيبها وتنقيتها , وهي ترقيتها ومجاهدتها , وجماع ذلك كله في قولهم : ( حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا ) مصداقا لقوله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله ولتنظر نفس ما قدمت لغد واتقوا الله إن الله خبير بما تعملون ) الحشر 18 . وثمار صلاح النفوس ترينها في الانتصار على الكربات والمكائد , ترينها في الثبات عند المحن والابتلاءات , ترينها في تحصيل العلم والرزق , ترينها في فتح أبواب الإيمان والتقوى والمعرفة بالله تعالى , فإن انتصر على نفسه كان على غيرها أقدر . ومن انتصر على نفسه أسس بنيانه على أصل ركين لا يأبه بعواصف ولا يتأثر بأعاصير , فالفلاح كل الفلاح في تربية النفوس , يقول تعالي : ( ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون ) التغابن 16 لذلك يسر إدارة ملتقى طالبات العلم أن تدعوكن للمشاركة في هذه الدراسة الماتعة التي تعيننا بإذن الله تعالى على تربية نفوسنا وتقويم سلوكنا من خلال دراستنا لكتاب " ففروا إلى الله" للشيخ الفاضل : "أبي ذر القلموني " حفظه الله أخواتي طالبات العلم الشرعي " ففروا إلى الله " فصول مختارة في تربية النفس و تقويم السلوك بادري أختي بالاشتراك معنا فكم تحتاج قلوبنا للفرار إلى الله!! ومن أرادت المشاركة فلتكتب تعليقا هنا وأهلا بها ملاحظة هامة: جدول المدارسة في الملفات المرفقة رابط تحميل الكتاب من هنا: http://www.saaid.net/book/open.php?book=1570&cat=82 التعديل الأخير تم بواسطة أم رحمة ; 25-10-08 الساعة 07:51 AM | 
|   |   | 
|  19-10-08, 08:10 PM | #2 | 
| 
				لا تعجــز .. وتوكّــل |   
			
			مشاركة بإذن الله وأعد بالإلتزام | 
|   |   | 
|  19-10-08, 08:15 PM | #3 | 
| 
				~مشارِكة~ |   
			
			معكم فى هذه الدورة ان شاء الله
		 | 
|   |   | 
|  19-10-08, 09:27 PM | #4 | 
| 
				جُهدٌ لا يُنسى |   
			
			السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  معكم بعون الله تعالى   | 
|   |   | 
|  19-10-08, 10:40 PM | #5 | 
| 
				~مشارِكة~ تاريخ التسجيل: 
					15-10-2008 الدولة: 
					تونس 
					المشاركات: 186
				  |   
			
			السلام عليكم ورحمة الله ان شالله اكون معاكم بس خبرونا بالمواعيد الله المستعان | 
|   |   | 
|  19-10-08, 11:46 PM | #6 | 
| 
				~مشارِكة~ تاريخ التسجيل: 
					14-01-2008 
					المشاركات: 113
				  |   
			
			اتمنى اكون معكم لكن متى موعدها اخاف الموعد مايناسب
		 | 
|   |   | 
|  20-10-08, 12:24 AM | #7 | 
| 
				جُهدٌ لا يُنسى |   
			
			جزاكم الله خيرا  معكم لكن متى تبدا ومتى تنتهي | 
|   |   | 
|  20-10-08, 11:20 AM | #8 | 
| 
				~مشارِكة~ تاريخ التسجيل: 
					25-05-2008 الدولة: 
					الاردن - الرمثا 
					المشاركات: 174
				  |   
			
			معكن باذن الله اذا لم  تتعارض مع مشاريعي الاخرى بالنسبة للوقت وجزاكن الله خيرا على جهودكن
		 | 
|   |   | 
|  20-10-08, 11:35 AM | #9 | 
| 
				|نتعلم لنعمل| |   
			
			مشاركة بإذن الله ولكن نرجو الإعلان عن وقتها ومدتها
		 | 
|   |   | 
|  20-10-08, 12:12 PM | #10 | 
| 
				~مشارِكة~ |   
			
			السلام عليكم ورحمة الله وبركاته معكم ان شاء الله جزاكم الله خيرا على هذه الدورات القيمة | 
|   |   | 
|  | 
| مواقع النشر (المفضلة) | 
| الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|  (View-All) 
            Members who have read this thread in the last 30 days : 0 | |
| There are no names to display. | 
| 
 | 
 |