![]()  | 
		
		
		![]()  | 
		
		![]()  | 
	
| 
			
			 | 
		#1 | 
| 
			
			 
				مشرفة روضة علوم اللغة العربية 
			
			
			
				
	 | 
	
	
	
		
		
			
			 بسم الله الرّحمن الرّحيم 
		السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الحَبيباتُ في اللهِ؛ طالِباتِ العَربيّةِ، دَرسٌ جَديدٌ - بمنّهِ جلّ وَعلا -؛ في سِلسلةِ دَروسِ المَرحلةِ الثّانيةِ مِن ( دَورةِ الإملاءِ ). ( بِدايةُ كاتِبةٍ ). ،’ ![]() ،’ ( الدّرسُ الثّاني ). ،’ إبـــداءُ الـرّأي هو التعبير - في موضوع أو قضية ما - عما بداخل نفسك من أحاسيس ومشاعر وآراء وأفكار بحرية واستقلال ، وبأسلوب صحيح سليم لا ينافي الحياء والاحترام والذوق العام . أو هو التعبير الملائم - لفظًا وسلوكاً - عن مشاعرك وأفكارك وآرائك تجاه الأشخاص والمواقف والمطالب التي يطلب منك فيها إبداء الرأي . إسداء النصيحة في كل أمر يحقق نفع المسلمين . يربي على قوة الشخصية وإظهار الأحاسيس والمشاعر بجرأة وشجاعة في حدود الحياء والاحترام ، وتعبيرك عن رأيك يعطيك فرصة لتصحيح الخطأ وتصويب الفكرة القائمة في نفسك ، لذلك نجد المجتمعات التي تهتم بالتقدم تشجع الإبداع والرأي العلمي والفكري من أجل التطوير ، كل في مجاله وميدانه وحقله . 1 - ينمي الفكر ويحرك النشاط ويزيد الفاعلية ، وهذا يستتبع المناقشة ويقوى الرأي بالرأي ؛ فتزداد قدرة الإنسان على التفكير . 2 - يقوي شخصية المرء ويزيد ثقة الإنسان بنفسه وهو من علامات الصحة النفسية . 3 - التعبير عن الرأي فرصة لإظهار الكفاءة والتأكد من صحة الآراء واكتشاف الخطأ ومن ثم تصحيحه . 4 - إبداء الرأي من أسباب المشاريع الناجحة ، لأن الآراء تتبلور وتتكامل لتطوير مشروع ما فيظهر بصورة متقدمة ومبتكرة . 5 - الشعور بالراحة النفسية والرضا في مشاركة المجتمع همومه وآماله . 1 - وسائل الإعلام والإخبار . 2 - المقابلات [ الأسئلة ] . 3 - الاستبيانات واستطلاعات الرأي . 4 - الاتصالات . 5 - وسائل الفكر والأدب : أ ـ الكتابة : وهي من أشهر الوسائل ولها صور كثيرة . ب ـ الخطابة : وقد اعتمدها الإسلام شعيرة من شعائره . ج ـ الشعر : وهو من أقوى الوسائل للتعبير عن الرأي قبل الإسلام . 6 - غيرها : الهتاف ، النصوص ، العرائض ، حمل شارات معينة ، استعمال طريقة في التحية ، اعتماد لبس معين . بالجلوس مع العلماء وكبار السن من العائلة . وأثناء مناقشة القضايا والآراء مع الأصدقاء . وسائل الإعلام والثقافة المختلفة . التعبير عن الرأي ممارسة قابلة للتعديل والتطوير حتى ولو تقدمت بالمرء سنه وطال عمره . فالصحابة - رضي الله عنهم - أسلموا وتابعوا النبي - صلى الله عليه وسلم - وهم في سن متقدمة وبعضهم عاش ستين سنة في الجاهلية وستين سنة في الإسلام ، ومبدأ التوبة والاستغفار في دين الحنيفية وما تعارف عليه العقلاء من العتبى والاعتذار فيما بينهم كلها طرح لمعالجة الآراء وتصحيح المسار في هذه الحياة . 1 - الأصل في النصيحة أن تكون في السر . قال الفضيل بن عياض :[ المؤمن ينصح ويستر ] . 2 - أنه لا رأي فيما جاء الشرع بحكمه وإنما التسليم والرضا : [ وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالا مُبِينًا ] . 3 - أن لا تقول بلا علم : [ وَلا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلالٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لا يُفْلِحُونَ ] . 4 - أن تكون من أهل الخبرة والتخصص فيما تتكلم عنه : [ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ ] . 5 - أن تقدر المصلحة الراجحة و إلا فدرء المفاسد مقدم على جلب المصالح . وشاهده عدول النبي - صلى الله عليه وسلم - عن رغبته في هدم البيت بعد فتح مكة وصارت دار إسلام ليبنيه على قواعد إبراهيم عليه السلام مراعاة لحال قريش في عدم احتمالهم لذلك لقرب عهدهم بالإسلام ولأنهم حديثي عهد بكفر . 1 ـ في السوق يلح البائع على المشتري لشراء بعض السلع التي لا يرغبها المشتري ، فيقوم المشتري بشراء ما لا يريده [ ولو كان ثمنه مرتفعًا ] لأجل أنه لا يستطيع أن يبدي عدم رغبته في الشراء [ ضعف القدرة على الرفض ] . 2 - الاستمرار في الاستماع لشخص لا يهمك حديثه وفي وقت ضيق بالنسبة إليك . [ لديك موعد آخر مثلاً ] فتتحرج أن تعتذر إليه للانصراف . [ ضعف القدرة على إبداء الرغبة ] . 3 ـ عند الاستدانة يلح المستدين على الطرف الآخر لإقراضه مبلغاً قد يكون كبيرًا أو هو في حاجة إليه فيقرضه وهو كاره [ ضعف القدرة على الاعتذار ] . 4 ـ شخص يتحمل أعباء [ وظيفية أو اجتماعية ] فوق طاقته وليست واجبة عليه ولا يريدها ولا يستطيع إبداء رأيه في ذلك . 5 ـ التنازل عن بعض القيم والمبادئ المهمة خجلاً من شخص [ أشخاص ] ما . 6 ـ شخص يطلب منك الهاتف الجوال ليكلم مكالمة خارجية فتعطيه إياه وأنت تعلم أنه سيطيل ولن يراعي مشاعرك . ،’ ![]() 1) قومي بتَلخيصِ فائِدةٍ مُنتقاةٍ ممّا طالعَتِ في هذا الدّرس. 2) كَيفَ نُنمّي بداخِل النّفس والآخرينَ القُدرةَ على إبداءِ الرّأي؟ عَلى الرّابِطِ أدناهُ: ![]() ( فُصولُ المَرحلةِ الثّانيةِ ): لُطفًا؛ مُطالعَةُ الرّابِط أدناهُ: http://www.t-elm.net/moltaqa/showthread.php?t=54096 ![]() وفّقكُنّ اللهُ ورَعى.  | 
| 
		 | 
	
	
	
		
		
		
		
			 
		
		
		
		
		
		
		
			
		
		
		
	 | 
| 
			
			 | 
		#2 | 
| 
			
			 
				معلمة بمعهد خديجة  
			
			
			
				
	مشرفة التفسير  | 
	
	
	
		
		
			
			 
			
			وعليكم السَّلام ورحمة الله وبركاته . 
		
		
		
		
		
		
		
		
		
		
	جزاكم الله خيرًا معلمتنا، وكتب أجركم .. آمين.  | 
| 
		 | 
	
	
	
		
		
		
		
			 
		
		
		
		
		
		
		
			
		
		
		
	 | 
| 
			
			 | 
		#3 | 
| 
			
			 
				|نتعلم لنعمل| 
			
			
			
			تاريخ التسجيل: 
					14-11-2011 
				
				
				
					المشاركات: 366
				 
				
				
				![]()  | 
	
	
	
		
		
			
			 
			
			وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته 
		
		
		
		
		
		
		
		
		
		
	بارك الله فيك وجزاك الله خيرا  | 
| 
		 | 
	
	
	
		
		
		
		
			 
		
		
		
		
		
		
		
			
		
		
		
	 | 
| 
			
			 | 
		#4 | 
| 
			
			 
				~مستجدة~ 
			
			
			
			تاريخ التسجيل: 
					31-10-2012 
				
				
				
					المشاركات: 11
				 
				
				
				![]()  | 
	
	
	
		
		
			
			 
			
			ممكن رابط الدورة الاولي لمتابعة الدورة الثانية ؟
		 
		
		
		
		
		
		
		
	 | 
| 
		 | 
	
	
	
		
		
		
		
			 
		
		
		
		
		
		
		
			
		
		
		
	 | 
![]()  | 
	
	
| مواقع النشر (المفضلة) | 
| الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
             
            (View-All) 
            Members who have read this thread in the last 30 days : 0
            
         | 
    |
| There are no names to display. | 
		
  | 
	
		
  |