العودة   ملتقى طالبات العلم > ๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑ > دورات رياض الجنة (انتهت)

الملاحظات


دورات رياض الجنة (انتهت) إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا، رياض الجنة مشروع علمي في استماع أشرطة مختارة

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 27-12-08, 09:53 PM   #381
رقية
معلمة بمعهد خديجة
افتراضي

الفوائد المطلوبة:
للدرس ال 25





***اذكري المقصود العام للسور التالية:

-الفاتحة
مقصودها أن تجمع علوم القرآن بحيث تكون كالمقدمة لكتاب الله عزوجل
قال صلى الله عليه وسلم " الحمد لله رب العالمين هي أم القرآن وأم الكتاب والسبع المثاني ".

-البقرةمقاصدها الضرورات الخمس وحفظها وبيانها وتسليط الضوء على ما فيها من أحكام
وتكلمت عن اليهود وكيفية التعامل معهم .

-ءال عمرانتتمة الضرورات الخمس ووصف للعدو الثاني وهم النصارى .

-النساء
تتمة الضرورات الخمس وأضافت مقصدين : فضح المنافقين والكلام عن أحكام النساء .

-المائدةذكر شيخ الإسلام أنها تدور حول الحلال والحرام وبيان أحكامهما وحتى القصص التي جاءت فيها جاءت لاستنباط الأحكام وهذه السورة محكمة غير منسوخة .

-الكهفنزلت لتدور حول الابتلاء وبيان أنواعه :
تارة يكون بالنعم كذي القرنين .
تارة يكون بالنقم : كقصة أصحاب الكهف .

-العنكبوتتدور حول الفتنة بشتى أنواعها وصنوفها .

-الصفتدور حول أحكام الجهاد .

-الإخلاصتحقيق التوحيد والإخلاص لله تعالى : توحيد الربوبية والأسماء والصفات .

-الفلقنزلت حول إزلة الشرور الظاهرة وكيفية التعوذ منها .


-الناس
نزلت حول إزالة الشرور الباطنة وكيفية التعوذ منها .


***وضحي الوسائل الثلاث التي يمكن أن نصل من خلالها إلى ما يتعلق بمقصود السورة مع ذكر أمثلة لذلك.
1-أن ينص العلماء من أهل التحقيق على أن مقصود الاسورة كذا وكذا .
كما نصوا على أن مقصود سورة الإخلاص توحيد الأسماء والصفات وتوحيد الربوبية ، أما سورة الكافرون مقصودها هو بيان التوحيد العملي وبيان التوحيد العملي الطلبي وهو المسمى بتوحيد الألوهية .
كذلك نصوا على أن سورة النحل نزلت في النعم وشكرها وامتنان الله على عبادة .

2-أن يكون موضوع السورة ظاهر من اسمها أو من أولها أو منهما معا مثل سورة القيامة ومقصودها الكلام عن يوم القيامة وفيها قوله تعالى " لا تحرك به لسانك لتعجل به ..".
فهذه الآيات لا بد لها من رابط بما قبلها وهو أنه ينبغي للعبد أن لا يمر على هذه الآيات سريعا بل عليه التفكر في هذا اليوم وهو يوم القيامة .
3-الاستقراء الكامل أو الأغلبي أما الجزئي فلا عبرة به .
الاستقراء : أن تأتي إلى سورة من السور فستقرأ آياتها من أولها إلى آخرها فهي تتكلم عن موضوع محدد هذا استقراء كلي .
أو أغلب السورة عن موضوع واحد : استقراء أغلبي .

تم بحمد الله
رقية غير متواجد حالياً  
قديم 27-12-08, 09:57 PM   #382
رقية
معلمة بمعهد خديجة
Smile

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سمية أم عمار مشاهدة المشاركة
الســـلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أخواتي الحبيبات .. كيف حالكن جميعا؟

نحن بخير ولله الحمد وكيف حالك يا حبيبة ؟
اشتقتُ إليكنّ كثيرا : لؤلؤة الجزائر - شموخ الهمة - رقية - صبح تنفس - بنت السلام - نحلة بعطائي - المقتدية بالألباني والجميع


اشتاقت لكِ الجنة أخيتي

نحن أيضا اشتقنا لكِ كثيرا .


اعذروني على غيابي الطريل الخارج عن إرادتي


لا بأس حبيبتي
أعانكِ الله .

لا فرق الله فيما بيننا أبدا
ولا حرمني صادق أخوتكن والاجتماع بكن على طاعته .. وجمعنا في الحياة الأخرى تحت ظل عرشه
آمين


آمين يا رب
ولا حرمناكِ

إن شاء الله أبدأ في حل الفوائد

محبتكن
سمية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رقية غير متواجد حالياً  
قديم 28-12-08, 12:04 AM   #383
سمية بنت إبراهيم
|مديرة معهد أم المؤمنين خديجة|
افتراضي تسجيل استماع للدرس 22 وتدوين للوفائد المطلوبة

الفوائد المطلوبة22

***أين تكمن أهمية دلالة السياق في فهم الآيات ؟ ومن نص عليها من أهل العلم؟
تكمن أهمية دلالة السياق في فهم المعنى العام للآبة
وفي تخصيص العام وتقييد المطلق من المعاني وبالعكس أيضا
وتفيد في معرفة الرابط والمتاسبة بين السباق واللحاق من الآيات
أيضا نرجح بها عند اختلاف المفسرين
نص عليها من أهل العلم:
مسلم بن يسار ؛ فقال: إذا حدثت عن الله فقف حتى تنظر ما قبله وما بعده
سليمان بن يسار من التابعين
صالح بن كيسان – ابن جرير – العز بن عبد السلام – ابن عطية صاحب المحرر الوجيز في التفسير – القرطبي – شيخ الإسلام ابن تيمية – ابن القيم وغيرهم رحمهم الله جميعا



***ما دلالة السياق في قوله تعالى :

-في سورة النازعات: ﴿ هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ مُوسَى * إِذْ نَادَاهُ رَبُّهُ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى ﴾ مع باقي آيات السورة؟
لما ذكر قبلها تكذيب المشركين بالبعث وردهم لخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم (يقولون أئنا لمردودن في الحافرة * فإذا هم بالساهرة)
فهؤلاء المكذبين إن أصروا على تكذيبهم بالحياة الآخرة فذكرهم بمصير من سبقهم مثل قوم موسى عليه السلام أن يصيبهم ما أصابهم. (فأخذه الله نكال الآخرة والأولى)

-في سورة الصف ﴿ وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ لِمَ تُؤْذُونَنِي وَقَدْ تَعْلَمُونَ أَنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ فَلَمَّا زَاغُوا أَزَاغَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ﴾ مع باقي آيات السورة؟
سورة الصف تحدثت عن الجهاد ومناسبة هذه الآية في وسطها :
أن هذه الآية أشارت إلى إيذاء بني إسرائيل لنبي الله موسى عليه السلام التي وردت في سورة المائدة (قالوا يا موسى إنا لن ندخلها أبدا ما داموا فيها فاذهب أنت وربك فقاتلا إنا ها هنا قاعدون)
فأشارت الآية إلى تخلي بني إسرائيل عن نبيهم موسى عليه السلام في أشد المواقف حاجة إليهم ، وفي هذا تنبيه لأصحاب النبي –صلى الله عليه وسلم- ألا يفعلوا مثلهم وإنما يقولوا كما قال المقداد ابن الأسود رضي الله عنه : والله لا نقول كما قالت بنو إسرائيل اذهب أنت وربك فقاتلا إنا هاهنا قاعدون ، ولكن نقول: اذهب أنت وربك فقاتلا إنا معكما مقاتلون
رضي الله عن صحابة النبي صلى الله عليه وسلم وجمعنا بهم في جنانه .. ولعن اليهود وقبحهم وأنزل عليهم عذابه بأيدينا .. آمين
***ماالمراد بالخنس في قول الله تعالى : ﴿ فَلَا أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ *الْجَوَارِ الْكُنَّسِ﴾؟
ما هو القول المرجح مع توضيح سبب ترجيحه
جاء عن العلماء في المراد بها شيئان:
1- الكواكب والنجوم ، وجاء ذلك عن علي وابن عباس وغيرهما من السلف رضي الله عنهم
2- البقر الوحشي والظباء والتي تكون في الصحارى والبراري فإنها تخنس وتختفي إذا رأت الإنسان ، وورد هذا القول عن جماعة من السلف منهم مجاهد وإبراهي م النخعي رضي الله عنهم
والقول المرجح هنا هو الأول : وهو أن المراد بها : الكواكب والنجوم لمناسبة السياق لهذا المعنى



توقيع سمية بنت إبراهيم
.................

(وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآَنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا) (الإسراء-82)

قال أويس القرني رضي الله عنه :
لم يجالس هذا القرآن أحد إلا قام عنه بزيادة أو نقصان.


أم عمـــر .. أسعدكِ ربي يا حبيبة .. وجمعني بكِ في أعالي الجنان
سمية بنت إبراهيم غير متواجد حالياً  
قديم 28-12-08, 12:05 AM   #384
سمية بنت إبراهيم
|مديرة معهد أم المؤمنين خديجة|
افتراضي تسجيل استماع للدرس 23 وتدوين للفوائد المطلوبة

الفوائد المطلوبة:23



*** وضحي المعنى الذي دل عليه السياق في الآيات التالية مع ذكر نوع دلالة السياق في كل منها:

-﴿ أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ * فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ * وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ﴾
أن هذه الصفات ليست من صفات أهل الإيمان وإنما هي من صفات المكذبين ، فهي تحث على الصفات والأخلاق التي يجب على المؤمنين التحلي بها ؛ فجعل الله البراءة منها من صفات المؤمنين .. والتخلق بها من صفات الكافرين .. ودلالة السياق هنا بالربط بين الآيات .
-﴿وَاتَّقُوا اللَّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّهُ ﴾
الرابط بين الجملتين الواو وهي لا تصلح للشرط ، ولكن جاء المعنى أن تقوى الله شرط في طلب العلم بدلالة الاقتران والالتزام وهي من أنواع دلالة السياق

*** ما الحكمة من التقديم والتأخير في السياق في الآيات التالية:

-﴿ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَذْبَحُوا بَقَرَةً قَالُوا أَتَتَّخِذُنَا هُزُواً قَالَ أَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ ﴾ إلى قوله تعالى ﴿ وَإِذْ قَتَلْتُمْ نَفْساً فَادَّارَأْتُمْ فِيهَا ﴾؟
لعرض الأهم في القصة وهو أن المقصود من ذكرها هو ذكر إعراض اليهود عن أوامر الله ومجادلتهم نبيهم فيها وليس المقصود ذكر حادثة القتل (وإذ قتلتم نفسا فادارأتم فيها والله مخرج ما كنتم تكتمون)
-﴿ يَسْأَلونَكَ عَنِ الْأَنْفَالِ قُلِ الْأَنْفَالُ لِلَّهِ وَالرَّسُولِ فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَصْلِحُوا ذَاتَ بَيْنِكُمْ ﴾
لأن الكلام عن هذه القضية – الأنفال- هو المقصود الأعظم من تنزل هذه السورة العظيمة.
-﴿عَبَسَ وَتَوَلَّى * أَنْ جَاءَهُ الْأَعْمَى * وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى
بدأت السورة بها لتنبيه النبي صلى الله عليه وسلم ويقتنفي أثره من الداعة أن من أقبل إليك طالبا للعلم فهو أولى الناس بالاهتمام والتعليم
فجاءت في افتتاح السورة للتهذيب والتربية
والحمد لله أولا وآخرا


سمية بنت إبراهيم غير متواجد حالياً  
قديم 28-12-08, 01:24 AM   #385
سمية بنت إبراهيم
|مديرة معهد أم المؤمنين خديجة|
c8 تسجيل استماع للدرس24 وتدوين للفوائد المطلوبة


الفوائدالمطلوبة 24:



*** وضحي بما فضُل أبو بكر على سائر الصحابة؟
لم يفضلهم بكثرة صلاة ولا صيام ولا علم وإنما بالخشية وشدة إيمانه بالله وتعظيمه إياه
رضي الله عنهم وجمعنا بهم في جنانه بحبنا لهم.

***اذكري شيئا من مناقب أويس القرني و سعيد بن المسيب؟
إن أويسا القرني تابعي لكنه أفضل التابعين على لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم
لم يكن مشهورا بطلب الحديث ولا بمعرفته الحلال والحرام ولا بقضائه وتعليمه الناس
لكنه كان لله مخبتا عظيم الخشية والإنابة ؛ لذا فقد أخبر عنه النبي صلى الله عليه وسلم أنه مستجاب الدعوة حتى أنه لو أقسم على الله جل جلاله لأبره
وأوصى أصحابه أن من رآه منهم فليجعله يستغفر الله له
ففعل ذلك الفاروق عمر رضي الله عنه فلما رأى أويس أن الناس قد عرفوا قول النبي صلى الله عليه وسلم فيه ؛ انسل من بينهم كرها للشهرة وحبا للخفاء
أما عن سعيد بن المسيب رحمه الله فهو من أكابر التابعين أخذ العلم عن ابن عباس رضي الله عنه وكان فقيها عالما
وكان إلى ذلك سباقا إلى طاعة الله فلم تفته تكبيرة الإحرام أربعين سنة
وقال: أنه لم ير ظهر رجل قط في صلاته .. من حرصه على الصف الأول في المسجد
والله لو أحصينا مناقبهم لم تف بها الكلمات ولن تشملها السطور
يكفينا فخرا أنهم آباؤنا
وعلى خطاهم سيرنا بإذن الله تعالى
رحمهم الله وجعلنا خير خلف لهم

ولماذا فضل أويس القرني على سعيد بن المسيب؟
فضل أويس القرني بإيمان وقر في قلبه وشدة خشية لربه

***ما هي المرحلة الخامسة من مراحل فهم القرآن؟وما هو المقصود منها؟وما دليل ذلك؟
المرحلة الخامسة: فهم موضوع السورة وما يتعلق به
والمقصود بموضوع السورة: المعنى العام للسورة التي أنزلت من أجله
دليلها التتبع والاستقراء في أقوال أهل العلم وأئمة التفسير

***ماهي الأسباب في قلة الكلام حول موضوع السورة؟
لثلاثة أسباب:
1- أن فيه نوع من الجرأة على تفسير كتاب الله جل وعلا .
2- أن كثيرا من كتب التفسير تناولت تفسير القرآن من خلال الآيات والكلمات أما البط بين الآيات فلم يفرد له أحد من أئمة التفسير كتاب خاص


***وضحي آراء أهل العلم فيما يخص موضوعالسورة؟
اختلق العلماء على ثلاثة أقوال:
1- لا تناسب بين السور والآيات مطلقا .. وعلى هذا الرأي الشوكاني في فتح القدير
2- ما من آية ولا سورة إلا ولها موضوع خاص ومناسبة .. وهو قول الإمام برهان الدين إبراهيم البقاعي المتوفي عا 885هـ في كتابه "نظم الدرر.. في تناسب الآيات والسور"
3- مامن سورة إلا ولها في الأغلب نوضوع تدور عليه وكذلك الآية في الأعم لكن لابد لمن أراد أن يخوض في هذا المجال أن: - يكتفي بما ظهر من الموضوع وتناسب الآيات دون تكلف
- يكون عالما بأقوال السلف في تفسير الآيات ويكون مطلعا عارفا بعلوم البلاغة بفروعها الثلاثة.

سمية بنت إبراهيم غير متواجد حالياً  
قديم 28-12-08, 01:25 AM   #386
سمية بنت إبراهيم
|مديرة معهد أم المؤمنين خديجة|
افتراضي تسجيل استماع للدرس 25 وتدوين للفوائد المطلوبة

الفوائدالمطلوبة 25:






***اذكري المقصود العام للسور التالية:

-الفاتحة
مقصودها أن تجمع علوم القرآن لتكون المقدمة للقرآن والفاتحة لجميع مقاصده وأغراضه .
-البقرة
مقصودها حفظ الضرورات الخمس (الدين – النفس – العقل – المال – العرض) وبيانها وتسليط الضوء على أحكامها - اليهود كيف نتعامل معهم وعما في صدورهم من الحقد على المسلمين
-ءال عمران
تتمة وتكملة للضرورات الخمس – وصف للعدو الثاني وهم النصارى عليهم لعائن الله
-النساء
تتمة للضرورات الخمس – فضح المنافقين – الكلام عن أحكام النساء
-المائدة
الحلال والحرام وبيان أحكامها
-الكهف
بيان الابتلاء وأنواعه وأنه يكون بالخير تارة وبالشر أخرى (قصة فتية الكهف- صاحب الجنتين – ذي القرنين)
-العنكبوت
الفتن وأنواعها وصنوفها
-الصف
من أولها إلى آخرها تكلمت عن الجهاد
-الإخلاص
تحقيق التوحيد وبيان التوحيد الخبري (الأسماء والصفات)
-الفلق
دفع الشرور الظاهرة وإزالتها
-الناس
دفع الشرور الباطنة وإزالتها

***وضحي الوسائل الثلاث التي يمكن أن نصل منخلالها إلى ما يتعلق بمقصود السورة مع ذكر أمثلة لذلك.
1- نص العلماء من أهل التحقيق على مقصود السورة. (الإخلاص – الكافرون)
2- أن يكون موضوع السورة ظاهرا من اسمها أو من أولها أو هما معا (سورة القيامة)
3- الاستقراء الكامل أو الأغلبي لآيات السورة


سمية بنت إبراهيم غير متواجد حالياً  
قديم 28-12-08, 01:59 PM   #387
بنت السلام
~مشارِكة~
افتراضي

الحمد لله تم الاستماع الى الدرس 25

الفوائد المطلوبة:






***اذكري المقصود العام للسور التالية:



-الفاتحة
مقصودها ان تجمع علوم القران بحيث تكون مقدمه لكتاب الله عز وجل وتكون فاتحه لجميه مقاصده واغراضه





-البقرة
تدور حول الضروريات الخمسه وهى (حفظ النفس -وحفظ الدين -وحفظ العقل -وحفظ المال -وحفظ العرض )وتتكلم عن اليهود وكيفية التعانل معهم وعن ما فى قلوبهم من الحقد من اهل الايمان وما يجب على المسلمين تجاه هؤلاء اليهود الذين هم من اهل الكتاب




- ءال عمران
هى تتمة للضروريات الخمسه وتتكلم عن النصارى والحديث عن ال عمران ومريم ومولد عيسى ونزول الانجيل وهى من قصص عن النصارى



-النساء
تتمه للضروريات الخمسه وفضح المنافقين والكلام على احكام النساء





- المائدة
تتكلم عن الحلال والحرام وبعض الاحكام وقالت عائشة رضى الله عنها ان ما نزل فى سورة المائده محكم وليس بمنسوخ وحتى ما ورد بها من فصص يستنبط منها الاحكام



- الكهف
نزلت فى البلاء وبيانه والفتنه الابتلاء بالنعيم كا قصه ذى القرنين وصاحب الجنه او ابتلاء بانقم كاصحاب الكهف



-العنكبوت
عن الابتلاء



-الصف
لتدور حول الجهاد



- الإخلاص
تتكلم عن تحقيق التوحيد



-الفلق
تدور حول التعوذ بالشرور الظاهره
- الناس

تدور حول كيفية التعوذ من الشرور الباطنه الخفيه عن الناس

***وضحي الوسائل الثلاث التي يمكن أن نصل من خلالها إلى ما يتعلق بمقصود السورة مع ذكر أمثلة لذلك.1
1- ان ينص العلماء من اهل التحقيق على ان مقصود ها كذا وكذا
مثل ان سورة الاخلاص تتحدث عن العلم الخبرى بتوحيد الاسماء والصفات وتوحيد الربوبيه
وسورة الكافرون تتحدث عن بيان التوحيد العلمى الطلبى (توحيد الالوهيه ) بان نتوجه الى الله بالدعاء والتوحيد
2-ان يكون موضوع السوره ظاهرا من اسمها او من اولها او بهما معا
مثل سورة القيامه فتدل على يوم القيامه من اسمها ومطلعها معا
3-الاستقراء يكون نافع عند الاصولين اذا كان كاملا او اغلبى اما الاستقراء الجزئى فلا عبره به
كما فى سورة الصف التى نزلت فى الجهاد بالسيف والسنان
وسورة الماعون التى تتحدث عن مكارم الاخلاق الواجبه على المؤمن التحلى بها وذلك ليكون من المصدقين بيوم الدين



توقيع بنت السلام
بنــــــــــــ:icony6: السلام ـــــــــــــــت
بنت السلام غير متواجد حالياً  
قديم 28-12-08, 02:01 PM   #388
بنت السلام
~مشارِكة~
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مبارك عودتك اختى سميه ام عمار
ولا حرمنا الله صحبتكم جميعا على طاعته
بنت السلام غير متواجد حالياً  
قديم 28-12-08, 02:59 PM   #389
المقتدية بالالباني
~مشارِكة~
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيف حالكن حبيباتي اشتقت اليكن كثييييييييرا
بارك الله فيكن
اعتذر على الغياب الطويل بسبب ظروف خاصة واعتقد ان كثيرا من الدروس قد فاتتني قدر الله وماشاء فعل ان شاء الله ساحاول التعويض عن مافاتني وان لم اتمكن فساعوضه في الدورات القادمة ان شاء الله
وفقكن الله لما يحبه ويرضاه
احتكن التي اشتاقت كثيرا اليكن
ليلية
احبكن في الله



توقيع المقتدية بالالباني
[CENTER][IMG]http://quranonline.us/twa9e3/WESAM-1.gif[/IMG]
:icony6::icony6:
[IMG]http://quranonline.us/twa9e3/Untitled-3.gif[/IMG][/CENTER]

التعديل الأخير تم بواسطة المقتدية بالالباني ; 28-12-08 الساعة 03:02 PM
المقتدية بالالباني غير متواجد حالياً  
قديم 28-12-08, 03:52 PM   #390
شموخ الهمه
جُهدٌ لا يُنسى
Icon57

حياااااك الله غاليتنا سمية .. عودا حميدا ...
حيااااك الله اختنا الغالية المقتدية بالألباني .. استعيني بالله وابدأي بحل الفوائد ,, وبإذن الله ستتداركين ما فاتك ..
شموخ الهمه غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:28 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .