![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
#11 |
جُهدٌ لا يُنسى
|
![]() بسم الله الرحمن الرحيم
باب ما جاء في التطير وقول الله تعالى " ألا إنما طائرهم عند الله ولكن أكثرهم لا يعلمون " وقوله " قالوا طائركم معكم " عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" لا عدوى ولا طيرة ولا هامة ولا صفر " أخرجاه ، زاد مسلم " ولا نوء ولا غول ". ولهما عن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :"لا عدوى ولا طيرة ويعجبني الفأل " ، قالوا وما الفأل ؟ قال " الكلمة الطيبة ". ولأبي داوود بسند صحيح عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال : ذكرت الطيرة عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال :" أحسنها الفأل ، ولا ترد مسلما ، فإذا وجد أحدكم ما يكره فليقل : اللهم لا يأتي بالحسنات إلا أنت ولا يدفع السيئات إلا أنت ولا حول ولا قوة إلا بك ". وعن ابن مسعود رضي الله عنه مرفوعا :" الطيرة شرك ، الطيرة شرك ، وما منا إلا ، ولكن الله يذهبه بالتوكل " رواه أبو داوود والترمذي وصحح وجعل آخره من قول ابن مسعود . ولأحمد من حديث ابن عمر :" من ردته الطيرة عن حاجة فقد أشرك " قالوا : وما كفارة ذلك ؟ قال :"أن تقول اللهم لا خير إلا خيرك ولا طير إلا طيرك ولا إله غيرك ". وله من حديث الفضل بن عباس رضي الله عنهما :" الطيرة ما أمضاك أو ردك ". ![]() باب ما جاء في التنجيم قال البخاري في صحيحه : قال قتادة : خلق الله هذه النجوم لثلاث :- زينة للسماء ، ورجوما للشياطين ،وعلامات يهتدى بها ، فمن تأول فيها غير ذلك أخطأ وأضاع نصيبه وتكلف ما لا علم له به . وكره قتادة تعلم منازل القمر ، ولم يرخص ابن عيينة فيه ، رواه حرب عنهما ، ورخص في تعلم المنازل أحمد وإسحاق . وعن أبي موسى قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" ثلاثة لا يدخلون الجنة .. مدمن الخمر ، وقاطع الرحم ، ومصدق بالسحر " رواه أحمد وابن حبان في صحيحه . ![]() باب ما جاء في الاستسقاء بالأنواء وقول الله تعالى " وتجعلون رزقكم أنكم تكذبون " عن أبي مالك الأشعري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :" أربعة في أمتي من أمر الجاهلية لا يتركونهن : الفخر بالأحساب ، والطعن في الأنساب ، والاستسقاء بالنجوم ، والنياحة "، وقال :" النائحة إذا لم تتب قبل موتها تقام يوم القيامة وعليها سربال من قطران ودرع من جرب " رواه مسلم . ولهما عن زيد بن خالد رضي الله عنه قال : صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الصبح بالحديبية على إثر سماء كانت من الليل ، فلما انصرف أقبل على الناس فقال :" هل تدرون ماذا قال ربكم ؟" قالوا : الله ورسوله أعلم ، فقال "قال : أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر ، فأما من قال مطرنا بفضل الله ورحمته فذلك مؤمن بي كافر بالكواكب ، وأما من قال مطرنا بنوء كذا وكذا فذلك كافر بي مؤمن بالكواكب " ، ولهما من حديث ابن عباس بمعناه وفيه قال بعضهم لقد صدق نوء كذا وكذا ، فأنزل الله الآيات " فلا أقسم بمواقع النجوم " إلى قوله " وتجعلون رزقكم أنكم تكذبون " ![]() تمت وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
أيهما أولى حفظ القرآن أو طلب العلم الشرعي | مسلمة لله | روضة آداب طلب العلم | 31 | 02-08-16 12:15 PM |
أهمية التوحيد (1) ( لاتبخلي على نفسك فقط اقرئي ) | أم هشام | روضة العقيدة | 3 | 09-04-07 06:06 AM |
أحاديث غير صحيحة عن فضل الأضحية !!! | بشـرى | روضة السنة وعلومها | 3 | 27-12-06 07:38 AM |