![]() |
![]() |
![]() |
|
๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑ 1427-1430 هـ |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
#1 |
~مشارِكة~
تاريخ التسجيل:
15-01-2007
المشاركات: 125
![]() |
![]()
السلام عليكم
أشار الشيخ أثناء شرح المتن لأهمية الإخلاص و قد سالت بعض الأخوات عن أشياء تتعلق بالإخلاص و الرياء لذلك سأكتب هذا الموضوع لعل الله ينفع به الأخوات و إذا وجدت الأخوات المشرفات أنى وضعته فى مكان خطأ فليقمن بالتعديل و لهن الشكر بسم الله نبدأ قال تعالى ( و ما أمرو إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء....) قال العلماء أن الصيغه التى أتت بها الأيه و هى إستخدام أداة الحصر (ما) تدل على أن الله عز وجل يريد أن يخبرنا أننا لم نخلق إلا لنعبده و نعبده فقط أما ما دون العباده من تدبير الرزق و الحمايه من الإخطار و ما شابه ذلك فالله وحده هو المتكفل به و قد قال الله عز وجل (إلا ليعبدوا الله مخلصين....) أى أن العباده التى يريدها الله منا ما هى صورتها؟؟؟؟؟؟؟ هى عباده مخلصه له وحده و هنا يجب علينا أن نعرف ماهى العباده العباده: هى إسم جامع لكل ما يحبه الله و يرضاه من الأعمال الظاهره و الباطنه هكذا عرفها شيخ الإسلام بن تيميه الإخلاص: جاءت الكلمه من أخلص و أخلص الشئ أى إختاره يخلص : ينقى من الشوائب الإخلاص لله : هوإفراد الله تعالىبالقصد فى الطاعه فيريد بطاعته التقرب لله فقط و يصفى قلبه من أى معنى مثل محمدة الناس و الهروب من مذمتهم و قال بعض العلماء 1_ أن الإخلاص هو تصفية العمل من ملاحظة المخلوقين 2_الإخلاص :صدق النيه مع الله أيضا العمل الخالص: هو الذى لا باعث عليه إلاطلب القرب من الله عز و جل و قد قال تعالى (لن ينا ل الله لحومها و لا دماؤها ولكن يناله التقوى منكم)و معنى هذه الآيه أنه لن يصعد لله عز وجل الماء و اللحم ولكن يصعد إليه تقواه أى الإخلاص له الذى فى قلوبكم و قد جاءت آيات كثيره تحث على الإخلص و تحذر من الرياء منها -(و أسروا قولكم أو إجهروا به إنه عليم بذات الصدور) -(قل إن تخفوا ما فى صدوركم أو تبدوه يعلمه الله) ز قد قال العلماء عن حديث عمر رضى لله عنه (إنما الأعمال بالنيات أنه ثلث الإسلم) و قيل أيضا أن مدار الإسلام على حديثين: _إنما الأعمال بالنيات _و من أحدث فى أمرنا هذاما ليس منه فهو رد) و من هذا فقد وضع العلماء شروط للعمل لكى يكون مقبول1 1_أن يكون خالص 2_أن يكون صواب (أى موافق للسنه) نأتى للحديث عن النيه تعريف النيه (لغة)القصد و العزم (شرعا)إنبعاث القلب نحو الفعل إبتغاء رضا الله و حقيقة النيه : هى إنبعاث النفس و ميلها إلى ما ظهر أن فيه غرضها عاجل أم آجلأ و هذا الميل فى النفس يحدث إذا وجد الباعث لها فالنفس إن وجدت مصلحه لها فى الفعل مالت لفعله و هذا الميل هو النيه و هذا الميل لا يمكن إختراعه ولا إكتسابه بمجرد الإراده فلا تظن أن النيه هى تقول فى نفسك : نويت أن أفعل كذا لوجه الله فهذا مجرد حديث نفس أو خاطره فل يمكن أن يرى الإنسان طعاما و هو شبعان و يقول نويت أن أشتهى الطعام فالجوع شعور لا يمكن إختراعه و لكن هذا الميل ل يمكن إختراعه و لكن يحدث بإكتساب أسبابه فمثلا لا يمكن أن يقول شخص نويت زيارة أقربى لله و لكن إن لم يكن هذا الميل موجود فيجب إكتسابه عن طريق: _معرفة معنى صلة الرحم _و كونها معنى من معانى الإيمانو مطلب شرعى نبغى أن يقصد به إرضاء الله _أن يذكر نفسه أنه يفعل ذلك إمتثالا لأمر اللهو ليس تلبيه للعاده و العرف _أن يذكر نفسه بالثواب لمن يصل رحمه فإذا علم ذلك و قوى إيمانه إنبعث فى قلبه الرغبه فى أن يصل رحمه و تميل نفسه و هذا الميل هو النيه وهذا الميل قد يتيسر فى بعض الأوقات و قد ل يتيسر لذلك فال بعض ض السلف أنهم إمتنعوا عن جمله من النوافل لأنهم لم تحضرهم نيه و قال بن سيرين أنه لم يحضر جنازة الحسن البصرى لإنه لم تحضره نيه و قد يسأل سائل :إذا كان العبد ليس له سلطان على نيته فكيف يؤمر أن يوجهها توجيها معينا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ كيف نؤمر بالإخلص و نحن غير قادرين على إختراعه داخلنا؟؟؟؟؟؟ أجاب الشاطبى عن هذه القضيه قائلا: إذا ظهر من الشارع فى بادئ الأمر التكليف بما لا يدخل تحت قدرة العبد فالمقصود تحقيق أسبابه و المعنى: أن هذا العبد مكلف بالأخذ بالأسباب التى تؤدى لخلق الميل داخله و هنا سؤال يحتاج لإجابه :ما هى أسباب وجود نية الإخلاص؟؟؟؟؟؟ 1_(معرفة الله عز وجل بالتفكر فى عطيم صنعه 2_التعرف على صفاته ومعانى أسمائه 3_التفكر فى حكمته فى خلقه 4_معرفة ثواب الطائع و عقوبة العاصى 5_ معرفة فوائد الطاعه فى الدنيا و الآخرة و من هنا قال العلماء إذا كان القلب الغالب عليه الإنشغال بأمر الآخره تيسر عليه إستحضا النيه أما إذا كان منشغلا بالدنيا فيصعب عليه ذلك و هنا يجب عليه تذكير نفسه بعقوبة النار و يرغب نفسه فى الجنه و نعيمها و الله تعالى أعلم سأتوقف هنا إن وجدتن فما كتبت نفعا فأسأل الله العون فى أن أكمله ومن تجد أى شئ غير واضح تسألنى و جزاكن الله خيرا |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 5 ( الأعضاء 0 والزوار 5) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
كيف أحقق الاخلاص أخت تسأل (موضوع للنقاش )! | مروة عاشور | روضة آداب طلب العلم | 6 | 08-03-17 08:48 AM |
[إعلان] صفحة المدارسة القديمة | لبنى أحمد | فقه الطهارة | 20 | 27-12-13 04:32 PM |