![]() |
![]() |
![]() |
|
دورات بين دفتي كتاب (انتهت) بَيْنَ دِفَّتَي كِتَابٍ مشروع علمي في قراءة كتاب مختار |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
#1 |
جُهدٌ لا يُنسى
تاريخ التسجيل:
18-05-2006
المشاركات: 956
![]() |
![]()
بسم الله الرحمن الرحيم
سلام الله عليكم, أما بعد: أنقل إليكم بعض طرق القراءة الجماعية للأخ عبد الله المزروع -حفظه الله- مع ذكر إضافات الإخوة الفضلاء: الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده . أما بعد : فمما يزين اجتماعات طلبة العلم : جلسات القراءة الجماعية والمذاكرة ، وقد جلست عدةَ جلسات لهذا الغرض ، فأحببت طرحها على إخواني ومشايخي لإفادتهم والاستفادة منهم. ولعلي أشير إلى أمورٍ مهمةٍ – في نظري – قد يكون لها الأثر الكبير في نجاح هذه الجلسات : 1 – حبذا وجود ( قائد ) لهذه الجلسات يكون حازماً محترماً من الجميع ليضبط الجلسة . 2 – الجدية من أهم مقومات هذه الجلسات ؛ فانعدامها يعني فشل الجلسة ! 3 – مراعاة أهداف الاجتماع ، ففرق بين جلسة الهدف الأول فيها هو القراءة والبحث ... وبين جلسة المقصود منها اللقاء والاجتماع .. 4 – هذه المقترحات تختلف بين جلسة وأخرى ، وقد تنفع للبعض ولا تنفع للباقين ، وقد تنفع في كتاب دون آخر .. وهكذا . الطريقة الأولى : يحدد في كل جلسة مقدار ما يقرأ فردياً ، بحيث يأتي الكل للجلسة القادمة وقد قرأ المقرر ، ثم يتم النقاش حول الصفحات المقروءة . وإذا احتيج إلى بحث مسألة ونحوها ، فيكلف أحد الحاضرين بذلك على أن يأتي به في الجلسة القادمة . الطريقة الثانية :أن تكون القراءة في نفس الجلسة ، ويكون مع كل فرد نسخة تختلف عن الآخر بحيث تصحح النسخ ، ويقارن بينها ، ويناقش المشكل من الكتاب ... وهذه غالباً لمن هم أعلى من المبتدئين في الطلب . الطريقة الثالثة :أن يحدد متن من المتون العلمية لقراءته أو حفظه ، ويتخذ أحد شروحه أصلاً يقرؤه كل مَنْ في الجلسة ، ويكلف كل واحد بشرحٍ آخر بالإضافة إلى الشرح الأصلي لينقل الفوائد واللطائف الزائدة على الشرح الأصلي ، وفي الجلسة يقرأ المتن ، وكل إنسان يذكر الفوائد الزائدة على ما في الشرح الأصلي ، فيخرج الجميع وكأنه قرأ شروح الكتاب . وهذه طريقة نافعةٌ جداً للمبتدئين ، بل ومن فوقهم ، وقد جربتها مع بعض الإخوان فانتفعنا بها كثيراً . ولعل هذه الطريقة تحتاج إلى توضيحٍ بالمثال : كتاب التوحيد ، عليه شروحٌ كثيرة ، فيحدد الشرح الأصلي ، وليكن : فتح المجيد ، لكون الشرح على الكتاب كاملاً ، وهو مختصر لشرح عظيم من شروح الكتاب ، ثم تقسم بقية الشروح على أفراد الجلسة : فأحدهم يأخذ : القول المفيد ، والآخر : تيسير العزيز الحميد ، وآخر : حاشية ابن قاسم ... وهكذا . فيقرأ الجميع الأبواب المقررة من فتح المجيد + الكتاب الذي كُلِّفَ به ، كالقول المفيد – مثلاً – ، فينقل ما زاده الشارح من الفوائد المتعلقة بالباب ، ولا بأس – أحياناً – بذكر بعض الفوائد التي ذكرها الشارح والتي لا تتعلق بالتوحيد . وهكذا يخرج الجميع بأهم فوائد شروح الكتاب . ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ • إضافة إلى ما ذكره الأخ الفاضل عبد الله,من المستحسن أن يكون الطلبة المجتمعون للمذاكرة من مستوى متقارب حتى لا تنقلب المذاكرة إلى تدريس،وأود أن أذكر إخواني وبالأخص ممن هم من بلاد تفتقر إلى الحلقات التكوينية، أن هذه الطريقة من أحسن الطرق لخلق الجو العلمي والثبات على الطلب إضافة ما يستفاد منها من تصحيح المعلومات والدربة على النقاش العلمي و عرض الأفكار.... • من خلال التجربة: اذا زاد عدد القراء (في القراءة الجماعية) عن ثلاثة اشخاص ! فان الفائدة من القراءة ستقل طرداً !!! مع نسبة الزيادة من اعداد الحاضرين !! • ومما يضاف على ماذكره الشيخ الكريم: 1-العناية بالكتب المهمة التي تحتاج إلى دراسة متأنية كإعلام الموقعين والموافقات ومطولات شيخ الإسلام.. 2-العناية بتبادل الفوائد ولو خارج موضوع الجلسة للتنشيط والإجمام... 3-قطع الجلسة كل فترة وهذا أمر مجرب وإلا حصل الملل... 4-أن تكون أواصر المحبة بين المجموعة قوية وإلا قتلها الحسد وحب البروز وآفات المراء المصدر: ملتقى أهل الحديث التعديل الأخير تم بواسطة أم خــالد ; 02-12-07 الساعة 09:13 AM |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|