العودة   ملتقى طالبات العلم > ๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑

الملاحظات


๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑ 1427-1430 هـ

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 21-11-07, 07:24 PM   #2
ناديا علي
~ عابرة سبيل ~
افتراضي

وعليكم السلام و رحمة الله و بركاته

فائدة متفق عليها: متى يجوز للمرأة السفر لوحدها؟

-الكافرة تسلم في دار الحرب فيجوز أن تسافر إلى بلاد المسلمين
-الأسيرة التي تخلصت من الكفار
-المرأة انقطعت من الرفقة

أوصى الشيخ حفظه الله بتدوين مسائل الخلاف

ذكر منها-

الاختلاف فيمن أدى فريضة الحج من قبل، هل عليه الإحرام إذا مر بالميقات؟

القول الأول: يجب عليه الإحرام إذا مر بالميقات
القول الثاني: لا يجب عليه الإحرام إذا أدى فريضة الحج والدليل أن النبي صلى الله عليه وسلم وقت لأهل المدينة ذا الحليفة ، ولأهل نجد قرن المنازل ، ولأهل اليمن يلملم ، هن لهن ، ولكل آت أتى عليهن من غيرهم ، ممن أراد الحج والعمرة . رواه البخاري ، فوجه الشاهد أنه حدد من أراد الحج والعمرة وليس من مر بالميقات. والدليل الثاني قوله صلى الله عليه و سل : الحج مرة فما زاد فهو تتطوع. فلم يزد "من مر بالإحرام. وهذا القول هو الراجخ.

فوائد متفرقة:

-ليس جدة ميقات إلا لأهلها، أو لمن نوى هناك
-ذو الحليفة ميقات أهل المدينة
-قال ابن تيمية: ما يرويه العامة أن عليا قاتل الجن هناك فعو كذب موضوع ولم يقاتل الصحابة أحدا من الجن -وهذه قاعدة.

الاختلاف في الاشتراط

القول الأول: أنه سنة مطلقة وهذا مذهب الشافعي والحنابلة ووافقهم ابن حزم
القول الثاني: أنه ليس مشروعا مطلقا وكان ابن عمر رضي الله عنه ينكره والنبي صلى الله عليه و سلم لم يفعله ولم يعلمه للصحابة رضي الله عنهم
القول الثالث: هو للإنسان المريض الذي يخشى أن لا يستطيع الإكمال وذهب إلى هذا القول شيخ الإسلام بن تميمية وهو الصحيح والدليل ما روته عائشة رضي الله عنه : دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم على ضباعة بنت الزبير فقال لها : ( لعلك أردت الحج ) . قالت : والله لا أجدني إلا وجعة ، فقال لها : ( حجي واشترطي ، قولي : اللهم محلي حيث حبستني ) متفق ليه. فعلمه إياها النبي صلى الله عليه و سلم لسبب.

فائدة في الاشتراط:

قال ابن عثيمين رحمه الله تعالى : إذا اشترط من غير مرض فإن الاشتراط لا ينفعه.



توقيع ناديا علي
إن كنتِ تصلين بجسدك، لا بقلبك، فهذه هديتي "أسرار الصلاة"
..طـُوبى لمن وجد في صحيفته استغفارًا كثيرا..
ناديا علي غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لأول مرة:شرح عمدة الفقه من المجد العلمية بجودة عالية@@تـضاف تـبـاعا @@ فرشى التراب مكتبة طالبة العلم الصوتية 3 20-09-06 10:20 PM


الساعة الآن 11:56 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .