![]() |
![]() |
![]() |
|
๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑ 1427-1430 هـ |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
![]() |
#1 |
جُهدٌ لا يُنسى
تاريخ التسجيل:
06-12-2007
المشاركات: 149
![]() |
![]()
جزاك الله خيرا أم الزبير وبارك الله فيك على التوضيح
|
![]() |
![]() |
#2 |
جُهدٌ لا يُنسى
|
![]() وإياك أختي الكريمة : )
|
![]() |
![]() |
#3 |
جُهدٌ لا يُنسى
|
![]() جزاك الله خيرا.. أم الزبير ولكن حبذا لو تذكري لنا المصدرالذي منه نقلتِ ؟
فتوثقي مانقلتيه أخيتي (فمن أسند فقد برئت ذمته ) والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته |
![]() |
![]() |
#4 |
جُهدٌ لا يُنسى
|
![]() أسئلة اليوم الأحد : 16-8-1429هـ باب فضل من علم وعلَّم كلمتان: قيَّلت..الصفصف؟؟ باب تحريض النبي صلى الله عليه وسلم وفد عبد قيس مامعنى : (شُقّة بعيدة)؟ الدباء؟ والحنتم والمزفَّت ؟ باب من أعاد الحديث ثلاثا ليُفهم : (ويل للأعقاب من النار ) مامعنى الأعقاب ؟ الله يبارك فيكن ورزقكن الهمة |
![]() |
![]() |
#5 |
~مشارِكة~
تاريخ التسجيل:
16-06-2008
الدولة:
منطقة الشرقية
المشاركات: 203
![]() |
![]() باب فضل من علم وعلَّم كلمة قيَّلت قيلت الإبل أي شربت في القائلة كلمه الصفصف؟؟ جمع قاع وأنها الأرض التي يعلوها الماء ولا يستقر فيها، وإنما ذكر الصفصف معه جريا على عادته في الاعتناء بتفسير ما يقع في الحديث من الألفاظ الواقعة في القرآن، وقد يستطرد. باب تحريض النبي صلى الله عليه وسلم وفد عبد قيس مامعنى : (شُقّة بعيدة)؟ اي من مكان بعيد هذي من عندي فيما معنها الدباء: القرعة، كانت ينتبذ فيها وتُضرَّى. أي يعتق فيها الشراب وتسرع إليه الشدة (القاموس 4/ 335) الحنتم : جِرار خُضر كانت يحمل فيها الى المدينة الخمر (انظر غريب الحديث لأبو عبيد الأزدي 2/181) وقيل الحنتم: جِرار مقيّرة بالزّفت. وقيل الحناتم قلال يُجاء بها من من مصر مقيّرات الأجواف وقال بعض أهل العلم: الحنتم: ما طُلي من الفخار بالحنتم المعمول من الزجاج وغيره، وهو يعجّل الشدة في الشراب. وقيل جرار حمر طويلة آذانها وضيقة أفواهها يُساق فيها الخمر. وعن عائشة -رضي الله عنها- هي جرار حُمر أعناقها في جنوبها يُجلب فيها الخمر من مصر (فتح الباري10/62) وفي صحيح مسلم، كتاب الإيمان باب 1، 6/49/ 26 ،و الفتح 1/ 135 النقير : جذع ينقر فيقذفون فيه القطيعاء -نوع من التمر- . المقيّر: ماطُلي بالقار وهو الزّفت (القاموس المحيط 2/124، فتح الباري 1/134) والجِرار المزفّته تعين على شدّة ما يلقى فيها وينبُذُ لأجل الزفت باب من أعاد الحديث ثلاثا ليُفهم (ويل للأعقاب من النار ) مامعنى الأعقاب ؟ . الأعقاب : جمع عقِب ، وهو مؤخرة القدم دمتي بحفظ الرحمن
![]() |
![]() |
![]() |
#6 |
جُهدٌ لا يُنسى
|
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاكن الله خيرا أخواتي ولكن ... حبذا لو يكون الجواب مستنبط من أقوال العلماء , وأهل العلم فو اقتصرنا مثلا على من شرح البخاري فنذكر أقوالهم ، فنكون قد حصرنا أقوال أهل العلم في المسألة الواحدة في هذه الصفحة فنحصل علما كثيرا فكل من تطلع / ترى قول العلماء فتستريح النفس لأن المطلوب : فهم الكتاب والسنة على قول السلف الذين هم أهل السنة والجماعة فلو اقتصرنا على قول السلف حصلنا خيرا كثيرا بارك الله في جمعكن وكتابتكن
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته |
![]() |
![]() |
#7 | |
جُهدٌ لا يُنسى
|
![]() اقتباس:
أختي الحبيبة
هذا كلامي ما فعلته فقط أني نقلت الأحاديث بارك الله فيك ملاحظة: لم أتمكن من الدخول إلى القاعات هذه الفترة فمالمشكل ؟ وددت أن أقول لكنّ أني سأكون على سفر هذه الأيام أسألكنّ الدعاء. التعديل الأخير تم بواسطة أم زبير ; 18-08-08 الساعة 08:52 AM |
|
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
92 طريقة لتعويد أولادك على الصلاة | السلفية | مكتبة طالبة العلم المقروءة | 29 | 23-01-14 02:06 PM |