![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
#1 |
جُهدٌ لا يُنسى
|
![]() بسم الله الرحمن الرحيم
باب ما جاء في التطير وقول الله تعالى " ألا إنما طائرهم عند الله ولكن أكثرهم لا يعلمون " وقوله " قالوا طائركم معكم " عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" لا عدوى ولا طيرة ولا هامة ولا صفر " أخرجاه ، زاد مسلم " ولا نوء ولا غول ". ولهما عن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :"لا عدوى ولا طيرة ويعجبني الفأل " ، قالوا وما الفأل ؟ قال " الكلمة الطيبة ". ولأبي داوود بسند صحيح عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال : ذكرت الطيرة عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال :" أحسنها الفأل ، ولا ترد مسلما ، فإذا وجد أحدكم ما يكره فليقل : اللهم لا يأتي بالحسنات إلا أنت ولا يدفع السيئات إلا أنت ولا حول ولا قوة إلا بك ". وعن ابن مسعود رضي الله عنه مرفوعا :" الطيرة شرك ، الطيرة شرك ، وما منا إلا ، ولكن الله يذهبه بالتوكل " رواه أبو داوود والترمذي وصحح وجعل آخره من قول ابن مسعود . ولأحمد من حديث ابن عمر :" من ردته الطيرة عن حاجة فقد أشرك " قالوا : وما كفارة ذلك ؟ قال :"أن تقول اللهم لا خير إلا خيرك ولا طير إلا طيرك ولا إله غيرك ". وله من حديث الفضل بن عباس رضي الله عنهما :" الطيرة ما أمضاك أو ردك ". ![]() باب ما جاء في التنجيم قال البخاري في صحيحه : قال قتادة : خلق الله هذه النجوم لثلاث :- زينة للسماء ، ورجوما للشياطين ،وعلامات يهتدى بها ، فمن تأول فيها غير ذلك أخطأ وأضاع نصيبه وتكلف ما لا علم له به . وكره قتادة تعلم منازل القمر ، ولم يرخص ابن عيينة فيه ، رواه حرب عنهما ، ورخص في تعلم المنازل أحمد وإسحاق . وعن أبي موسى قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" ثلاثة لا يدخلون الجنة .. مدمن الخمر ، وقاطع الرحم ، ومصدق بالسحر " رواه أحمد وابن حبان في صحيحه . ![]() باب ما جاء في الاستسقاء بالأنواء وقول الله تعالى " وتجعلون رزقكم أنكم تكذبون " عن أبي مالك الأشعري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :" أربعة في أمتي من أمر الجاهلية لا يتركونهن : الفخر بالأحساب ، والطعن في الأنساب ، والاستسقاء بالنجوم ، والنياحة "، وقال :" النائحة إذا لم تتب قبل موتها تقام يوم القيامة وعليها سربال من قطران ودرع من جرب " رواه مسلم . ولهما عن زيد بن خالد رضي الله عنه قال : صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الصبح بالحديبية على إثر سماء كانت من الليل ، فلما انصرف أقبل على الناس فقال :" هل تدرون ماذا قال ربكم ؟" قالوا : الله ورسوله أعلم ، فقال "قال : أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر ، فأما من قال مطرنا بفضل الله ورحمته فذلك مؤمن بي كافر بالكواكب ، وأما من قال مطرنا بنوء كذا وكذا فذلك كافر بي مؤمن بالكواكب " ، ولهما من حديث ابن عباس بمعناه وفيه قال بعضهم لقد صدق نوء كذا وكذا ، فأنزل الله الآيات " فلا أقسم بمواقع النجوم " إلى قوله " وتجعلون رزقكم أنكم تكذبون " ![]() تمت وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم |
![]() |
![]() |
#2 |
جُهدٌ لا يُنسى
|
![]() بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين
باب قول الله تعالى " ومن الناس من يتخذ من دون الله أندادا يحبونهم كحب الله " الآية وقول الله تعالى " قل إن كان آباؤكم وأبناؤكم .." حتى قوله "أحب إليكم من الله ورسوله .." الآية عن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :" لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من ولده ووالده والناس أجمعين " أخرجاه . ولهما عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" ثلاث من كن فيه وجد بهن حلاوة الإيمان ..أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله وأن يكره أن يعود في الكفر بعد إذ أنقذه الله منه كما يكره أن يقذف في النار" ، وفي رواية " لا يجد أحد طعم الإيمان حتى .." إلى آخره . وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال : " من أحب في الله وأبغض في الله ووالى في الله وعادى في الله فإنما تنال ولاية الله بذلك ، ولن يجد عبد طعم الإيمان وإن كثرت صلاته وصومه حتى يكون كذلك ، وقد صارت عامة مؤاخاة الناس على أمر الدنيا وذلك لا يجدي على أهله شيئا " رواه ابن جرير . وقال ابن عباس في قوله تعالى " وتقطعت بهم الأسباب " قال : المودة ![]() باب قول الله تعالى " إنما ذلكم الشيطان يخوف أولياءه فلا تخافوهم وخافون إن كنتم مؤمنين " وقول الله تعالى " إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر وأقام الصلاة وآتى الزكاة ولم يخش إلا الله " الآية . وقوله " ومن الناس من يقول آمنا بالله فإذا أوذي في الله جعل فتنة الناس كعذاب الله " الآية عن أبي سعيد رضي الله عنه مرفوعا :"إن من ضعف اليقين أن ترضي الناس بسخط الله وأن تحمدهم على رزق الله وأن تذمهم على ما منعك الله ، إن رزق الله لا يجره حرص حريص ولا يرده كراهية كاره ". وعن عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" من التمس رضى الله بسخط الناس رضي الله عنه وأرضى عنه الناس ومن التمس رضى الناس بسخط الله سخط الله عليه وأسخط عليه الناس " رواه ابن حبان في صحيحه . ![]() باب قول الله تعالى " وعلى الله فتوكلوا إن كنتم مؤمنين " وقول الله تعالى " إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم .." الآية وقوله " يا أيها النبي حسبك الله ومن اتبعك من المؤمنين " وقوله " ومن يتوكل على الله فهو حسبه " عن ابن عباس رضي الله عنهما قال :" حسبنا الله ونعم الوكيل " قالها إبراهيم صلى الله عليه وسلم حين ألقي في النار ، وقالها محمد صلى الله عليه وسلم حين قالوا له :" إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيمانا وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل ". رواه البخاري والنسائي ![]() والحمد لله رب العالمين وصلى الله على نبيه محمد وعلى آله وصحبه أجمعين بارك الله فيك يا أمة الله وأحسن إليك وجعله في ميزان حسناتك ورد22 |
![]() |
![]() |
#3 |
جُهدٌ لا يُنسى
|
![]() بسم الله الرحمن الرحيم
باب من جحد شيئا من الأسماء والصفات ---------------------------------------- وقول الله تعالى "وهم يكفرون بالرحمن " وفي البخاري قال علي :حدثوا الناس بما يعرفون أتريدون أن يكذب الله ورسوله . وروى عبد الرزاق عن ابن معمر عن ابن طاووس عن أبيه عن ابن عباس : أنه رأى رجلا انتفض لما سمع حديثا عن النبي صلى الله عليه وسلم في الصفات استنكارا لذلك فقال : ما فرق هؤلاء يجدون رقة عند محكمه ويهلكون عند متشابهه. ولما سمعت قريش رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكر " الرحمن " أنكروا ذلك فأنزل الله "وهم يكفرون بالرحمن " ![]() باب قول الله تعالى " يعرفون نعمة الله ثم ينكرونها وأكثرهم الكافرون " ----------------------------------------------------------------------- قال مجاهد ما معناه: هو قول الرجل هذا مالي ورثته عن آبائي. وقال عون بن عبد الله : يقولون : لولا فلان لم يكن كذا. وقال ابن قتيبة : يقولون هذا بشفاعة آلهتنا . وقال أبو العباس بعد حديث خالد بن زيد الذي فيه "إن الله تعالى قال :أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر .." الحديث - وقد تقدم - وهذا كثير في الكتاب والسنة يذم سبحانه من يضيف إنعامه إلى غيره ويشرك به . وقال بعض السلف : هو كقولهم كانت الريح طيبة ، والملاح حاذقا ، وغير ذلك مما هو جار على ألسنة كثير . ![]() باب قول الله تعالى " فلا تجعلوا لله أندادا وأنتم تعلمون " -------------------------------------------------------- قال ابن عباس : الأنداد هو الشرك أخفى من دبيب النمل على صفاة سوداء في ظلمة الليل ، وهو أن تقول : والله وحياتك يا فلان وحياتي ، وتقول لولا كليبة هذا لأتانا اللصوص ، ولولا البط في الدار لأتانا اللصوص ، وقول الرجل لأخيه ما شاء الله وشئت وقوله لولا الله وفلان ، لا تجعل فيها فلانا هذا كله به شرك . وعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :" من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك" رواه الترمذي وحسنه وصححه الحاكم . وقال ابن مسعود : لأن أحلف بالله كاذبا أحب إلى من أن أحلف بغيره صادقا . وعن حذيفة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :" لا تقولوا ما شاء الله وشاء فلان ولكن قولوا ما شاء الله ثم شاء فلان " رواه أبو داوود بسند صحيح . وجاء عن إبراهيم النخعي : أنه يكره أن يقول أعوذ بالله وبك ، ويجوز أن يقول :أعوذ بالله ثم بك ، وتقول لولا الله ثم فلان ، ولا تقولوا لولا الله وفلان . ![]() تمت وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم |
![]() |
![]() |
#4 |
جُهدٌ لا يُنسى
|
![]() بسم الله الرحمن الرحيم
باب ما جاء فيمن لم يقنع بالحلف بالله ----------------------------- عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :" لا تحلفوا بآبائكم ، من حلف بالله فليصدق ومن حلف له بالله فليرض ومن لم يرض فليس من الله " رواه ابن ماجة بسند حسن . ![]() باب : قول ما شاء الله وشئت ------------------------- "عن قتيلة أن يهوديا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : إنكم تشركون تقولون ما شاء الله وشئت وتقولون والكعبة ، فأمرهم النبي صلى الله عليه وسلم إذا أرادوا أن يحلفوا أن يقولوا ورب الكعبة وأن يقولوا ما شاء الله ثم شئت " رواه النسائي وصححه . وله عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رجلا قال للنبي صلى الله عليه وسلم : ما شاء الله وشئت ، فقال :"أجعلتني لله ندا؟ ما شاء الله وحده " ولابن ماجة عن الطفيل أخي عائشة لأمها قال : رأيت كأني أتيت على نفر من اليهود فقلت إنكم لأنتم القوم لولا أنكم تقولون عزير ابن الله ، قالوا : وإنكم لأنتم القوم لولا أنكم تقولون ما شاء الله وشاء محمد ، ثم مررت على قوم من النصارى فقلت إنكم لأنتم القوم لولا أنكم تقولون المسيح ابن الله ، قالوا : وإنكم لأنتم القوم لولا أنكم تقولون ما شاء الله وشاء محمد . فلما أصبحت أخبرت بها من أخبرت ، ثم أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فأخبرته فقال :"هل أخبرت بها أحدا ؟" ، قلت : نعم ، فحمد الله وأثنى عليه ثم قال :"أما بعد فإن طفيلا رأى رؤيا أخبر بها من أخبر منكم وإنكم تقولون كلمة كان يمنعني كذا وكذا أن أنهاكم عنها ، فلا تقولوا ما شاء الله وشئت ولكن قولوا ما شاء الله وحده". ![]() باب : من سب الدهر فقد آذى الله -------------------------- وقول الله تعالى "وقالوا إن هي إلا حياتنا الدنيا نموت ونحيا وما يهلكنا إلا الدهر" الآية وفي الصحيح عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"قال الله تعالى : يؤذيني ابن آدم ، يسب الدهر وأنا الدهر أقلب الليل والنهار". وفي رواية :" لا تسبوا الدهر فإن الله هو الدهر" ![]() تمت والحمد لله رب العالمين التعديل الأخير تم بواسطة مسلمة لله ; 03-03-07 الساعة 05:53 PM |
![]() |
![]() |
#5 |
أم مالك المصرية
|
![]()
أعتذر عن غيابي الأيام الماضية.
ولي عودة اليوم إن شاء الله تعالى للحاق بالتسميع. |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
أيهما أولى حفظ القرآن أو طلب العلم الشرعي | مسلمة لله | روضة آداب طلب العلم | 31 | 02-08-16 12:15 PM |
أهمية التوحيد (1) ( لاتبخلي على نفسك فقط اقرئي ) | أم هشام | روضة العقيدة | 3 | 09-04-07 06:06 AM |
أحاديث غير صحيحة عن فضل الأضحية !!! | بشـرى | روضة السنة وعلومها | 3 | 27-12-06 07:38 AM |