العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . بوابة الملتقى . ~ . > موسـميات > قســـم الحـــج

الملاحظات


قســـم الحـــج أحكام، فتاوي، أشرطة، كتب متعلقة بالحج

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 30-09-08, 11:57 AM   #2
مروة عاشور
|نتعلم لنعمل|
Icon62

وتمامًا للفائدة ننقل كلام الشيخ ابن العثيمين من كتاب : (الشرح الممتع) حيث قال -رحمه الله-:



{{
والدليل على سنية القضاء قوله - صلى الله عليه وسلم- : ((من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها)) وقول الرسول صلى الله عليه وسلم _ : (( ما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا ))


ولكن في هذا الاستدلال نظر ؛ لأن المراد بالحديثين الفريضة ، أما هذه فصلاة مشروعة على وجه


الاجتماع ، فإذا فاتت فإنها لا تصلى إلا بدليل يدل على قضائها ، وليس هناك دليل على قضائها إذا فاتت .


-وذهب شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- : [ إلى أنها لا تقضى إذا فاتت ، فلا يسن له أن يقضيها : لأن ذلك لم يرد عن النبي - صلى الله عليه وسلم- ولأنها صلاة ذات اجتماع معين ، فلا تشرع إلا على هذا الوجه.]*


فإن قال قائل : أليست الجمعة ذات اجتماع على وجه معين ،ومع ذلك تقضى ؟
- الجـــــواب : -


الجمعة لا تقضى ، وإنما يصلى فرض الوقت ، وهو الظهر .


-وصلاة العيد نقول فات الاجتماع فلا تقضى ، وليس لهذا

الوقت فرض ، ولا سنة أيضا .

فهي صلاة شرعت على هذا الوجه ، فإن أدركها الإنسان على هذا الوجه صلاها ، وإلا فلا..

-وبناءًا على هذا القول يتضح : أن الذين في البيوت لا يصلونها ، ولهذا أمر النبي - صلى الله عليه وسلم-


الناس أن يخرجوا إليها ، وأمر النساء والعواتق ، وذوات الخدور ، وحتى الحيض أن يشهدن الخير ودعوة
المسلمين ولم يقل ومن تخلف فليصلِّ في بيته.




*فإذا قال قائل : لماذا لا نقضيها : إن كنا مصيبين فهذا هو المطلوب ، وإن كنا غير مصيبين فإننا مجتهدون ؟

- الجــــواب :-


نعم الإنسان إذا اجتهد وفعل العبادة على اجتهاده ، فله أجر على اجتهاده وعلى فعله أيضا ، لكن إذا تبيَّنت السُّنة ، فلا يمكن مخالفتها. }}
انتهى النقل من:(( الشرح الممتع)) / ج5 / كتاب : الصلاة / باب صلاة العيدين /ص :207-309.







والخلاصــــــــة :-

- من أراد قضاءها فقد اقتدى بفعل أنس رضى الله عنه فيما صح عنه من أثر ، وعليه الالتزام بصفتها الواردة عنه -رضى الله عنه- حين قضاها ، فلا يزد عن ركعتين على صفة صلاة الإمام .

-ومن ترك قضاءها فقد استند إلى عدم ورود دليل بذلك عن النبي -صلى الله عليه وعلى آله وسلم -

** ولــــذا قال بعض أهل العلم : ((جاز لمن فاتته صلاة العيد قضاؤها)).

والله الموفــــق.[/color]

التعديل الأخير تم بواسطة مروة عاشور ; 30-09-08 الساعة 12:00 PM
مروة عاشور غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ملخص فوائد في فقه الصلاة لبنى أحمد فقه الصلاة 15 15-12-13 08:48 PM
ها هو العيد مقبل ... أم عبد الرحمن مصطفى خواطر دعوية 3 16-10-13 10:05 PM


الساعة الآن 04:08 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .