العودة   ملتقى طالبات العلم > ๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑ > أرشيف دورات حفظ المتون وصفحات المدارسة > قسم الحفظ

الملاحظات


 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 14-03-07, 09:34 PM   #1
الحوووور
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 14-02-2007
المشاركات: 166
الحوووور is on a distinguished road
افتراضي

الحديث الخامس والعشرون ( ذهب اهل الدثور بالأجور)
عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه قال أن ناساً من أصحاب رسول الله قالوا يا رسول الله ذهب أهل الدثور بالأجور يصلون كما نصلي ويصومون كما نصوم ويتصدقون بفضول أموالهم , قال رسول الله أو قد جعل الله لكم ما تصدقون ؟ عن بكل تسبيحة صدقة وكل تكبيرة صدقة وكل تهليلة صدقة وأمر بمعروف صدقة ونهي عن منكر صدقة وفي بضع أحدكم صدقة , قالوا : يا رسول الله أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر قال : أرأيتم لو وضعها في حرام أكان عليه وزر ؟ فكذلك إذا وضعها في حلال كان له أجر )
رواه مسلم .

الحديث السادس والعشرون ( كثرة طرق الخير )
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله : " كل سلامى من الناس عليه صدقة كل يوم تطلع فيه الشمس تعدل بين اثنين صدقة وتعين الرجل في دابته فتحمل له عليها أو ترفع له عليها متاعه صدقه والكلمة الطيبة صدقة وبكل خطوة تمشيها إلى الصلاة صدقة وتميط الأذى عن الطريق صدقة )
رواه البخاري ومسلم.

الحديث السابع والعشرون ( البر والاثم)
عن النواس بن سمعان رضي الله عنهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " البر حسن الخلق والإثم ما حاك في نفسك وكرهت أن يطلع عليه الناس )
رواه مسلم

وعن وابصة بن معبد رضي الله عنه قال : أتيت رسول الله فقال : جئتَ تسأل عن البر والإثم قال نعم : قال : البر ما اطمأنت إليه النفس واطمأن إليه القلب والإثم ما حاك في النفس وتردد في الصدر وإن أفتاك الناس وأفتوك )
مسندي الإمام أحمد والدارمي بإسناد صحيح


الحديث الثامن والعشرون ( لزوم السنة واجتناب المحدثات)
عن أبي نجيح العرباض بن سارية رضي الله عنه قال وعظنا رسول الله صلى الله عليه وسلم موظعة وجلت منها القلوب وذرفت منها العيون فقلنا يا رسول كأنها موعظة مودع فأوصنا : " قال أوصيكم بتقوى الله عز وجل والسمع والطاعة فإنه من يعش منكم فسيرى اختلافاً كثيراً فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين عضوا عليها بالنواجذ واياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة )

رواه أبو داود والترمذي وقال صحيح .
الحوووور غير متواجد حالياً  
قديم 15-03-07, 09:50 PM   #2
الحوووور
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 14-02-2007
المشاركات: 166
الحوووور is on a distinguished road
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الحديث التاسع والعشرون ( سبيل الجنة)
عن معاذ بن جبل رضي الله عنهما قال : قلت يا رسول الله أخبرني بعمل يدخلني الجنة ويباعدني من النار , قال : لقد سألت عن عظيم وإنه ليسير على من يسره الله تعالى عليه , تعبد الله ولا تشرك به شيئاً وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت , ثم قال : ألا أدلك على أبواب الخير الصوم جنة والصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار وصلاة الرجل في جوف الليل ثم تلا : ( وتتجافى جنوبهم عن المضاجع ... (16) السجدة حتى بلغ يعملون (16-17) السجدة , ثم قال : ألا أخبرك برأس الأمر وعموده وذروة سنامه , قلت بلى يا رسول الله : قال : رأس الأمر الإسلام وعموده الصلاة وذرةى سنامه الجهاد , ثم قال : ألا أخبرك بملاذ ذلك كله , قلت بلى يا رسول الله : قال : فأخذ بلسانه ثم قال : كف عليك هذا , قلت يا نبي الله وإنّا لمؤاخذون بما نتكلم به , قال : ثكلتك أمك يا معاذ , وهل يكب الناس على وجوههم أو قال على مناخرهم إلا حصائد ألسنتهم ) .
رواه الترمذي وقال صحيح .


الحديث الثلاثون ( الزهد الحقيقي )
عن أبي العباس سعد بن سهل الساعدي رضي الله عنه قال : أن رجلاً سأل النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله : دلني على عمل إذا عملته أحبني الله وأحبني الناس , قال : ازهد في الدنيا يحبك الله وازهد فيما عند الناس يحبك الناس ) .
رواه ابن ماجة والبيهقي وغيره مسنداً ورواه مالك في الموطأ .

الحديث الحادي والثلاثون ( لا ضرر ولا ضرار )
عن أبي سعيد سعد بن مالك بن سنان الخدري رضي الله عنه قال : أن رسول الله قال : ( لا ضرر ولا ضرار ) .
رواه ابو داود والترمذي

الحديث الثاني والثلاثون ( البينة على المدعي )
عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله : لو يعطى الناس بدعواهم لادعى رجال أموال قوم ودماءهم لكن البينة على المدعي واليمين على من أنكر )
رواه ابن ماجه هكذا بعضه في الصحيحين .
الحوووور غير متواجد حالياً  
قديم 17-03-07, 06:11 PM   #3
الحوووور
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 14-02-2007
المشاركات: 166
الحوووور is on a distinguished road
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الحديث الثالث والثلاثون ( انكار المنكر)
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : من رأى منكم منكراً فليغيره بيدد فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان )

رواه مسلم

الحديث الرابع والثلاثون ( أخوة الإسلام)
عن ابي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تحاسدوا ولا تباغضوا ولا تناجشوا ولا تدابروا ولا يبع بعضكم على بيع بعض وكونوا عباد الله إخواناً المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله ولا يكذبه ولا يحقره التقوى ها هنا بحسب امرئٍ من الشر أن يحقر أخاه المسلم كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه ) .
رواه مسلم .


الحديث الخامس والثلاثون ( اعمال البر وجزاءها)
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه أنه قال : من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة ومن يسر على معسر يسر الله تعالى عليه في الدنيا و الآخرة ومن ستر مسلماً ستره الله في الدنيا والآخرة والله في عون العبد ما كون العبد في عون أخيه ومن سلك طريقاً يلتمس فيه علماً سهل الله له به طريقاً إلى الجمة , وما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم إلا نزلت عليهم الملائكة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده , ومن بطأ به عمله لم يسرع به نسبه ) .

رواه مسلم

الحديث السادس والثلاثون ( كرم الله وفضله)
عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إن الله كتب الحسنات والسيئات ثم بين ذلك فإن هم بحسنة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة وإن هم بها فعملها كتبه الله عنده عشر حسنات إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة , وإن هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة , وإن همها بها فعملها كتبها الله سيئة واحدة )
رواه مسلم بهذا اللفظ.
الحوووور غير متواجد حالياً  
قديم 18-03-07, 08:26 PM   #4
الحوووور
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 14-02-2007
المشاركات: 166
الحوووور is on a distinguished road
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الحديث السابع والثلاثون : ( العبادة وسيلة القرب والمحبة)
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم , قال الله تعالى : " من عادى لي ولياً فقد آذنته بالحرب وما تقرب إلي عبدي بشيءِ أحبُّ مما افترضته عليه ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه فإِذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها ورجله التي يمشي بها ولئن سألني لأعطينه ولئن استعاذني لأعيذنه ) .
رواه البخاري .

الحديث الثامن والثلاثون ( حصر الأمل )
عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : أخذ رسول الله بمنكبي ثم قال : كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل وكان ابن عمر يقول إذا أمسيت فلا تنتظر الصباح وإذا أصبحت فلا تنتظر المساء وخذ من صحتك لمرضك ومن حياتك لموتك ) .
رواه البخاري .

الحديث التاسع والثلاثون ( رفع الحرج في الاسلام)
عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إن الله تجاوز لي عن أمتي الخطأ والنسيان) .
رواه ابن ماجهة والبيهقي وغيرهما .

الحديث الأربعون ( علامة الايمان)
عن أبي محمد عبد الله بن عمرو بن العاص قال : أن رسول الله قال : يا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعاً لما جئت به )
صحيح رويناه في كتاب الحجة باسناد صحيح .

الحديث الحادي والأربعون ( سعة الله ومغفرته)
عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : قال الله تعالى : يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان منك ولا أبالي , يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء والأرض ثم استغفرتني غفرت لك , يا ابن آدم لو إنك أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئاً لأتيتك بقرابها مغفرة )
رواه الترمذي وقال صحيح .
الحوووور غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:01 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .