![]() |
![]() |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
#8 |
نفع الله بك الأمة
|
![]() قال المصنف : فسَاقَ مسلم إسناد الحديث السابق إلى سمرة بن جندب والمغيرة بن شعبة .. وساق أحاديث أخرى مرفوعة , وآثار موقوفة فى التحذير عن التحديث بما لايُعرف صحته > . # صحيح الترغيب والترهيب -1- ص42- رقم 8- ) : قال المصنف تحت عنوان : مناقشة اصطلاح المنذرى وبيان ما فيه من الإجمال والغموض: < قلتُ : فهو بهذا البيان قد جعل أحاديث كتابه قسمين : = الأول : ما صدره بلفظ ( عن ) المشعر بقوته . = والآخر : ما صدره بلفظ ( روى ) المشعر بضعفه . ثم أنه أدخل فى القسم الأول ثلاثة أنواع من الحديث وهى : ( الصحيح والحسن وما قاربهما ) , وأدخل فى القسم الآخر ثلاثة أنواع أيضا وهى: ( الضعيف والضعيف جدا والموضوع ) . فهذا التقسيم محير عير مُفهم , بل هو يدع القارىء ضائعا بين أنواعه الثلاثة فى كل من القسمين , لايدرى أى نوع منها هو المراد !!! . ---------------- (20) تأثيم الإمام مسلم لمن يروى عن الضعيف ولا يبين حاله ولو فى الترغيب والترهيب وأصرح منه قوله بعد بحث هام فى وجوب الكشف عن معايب رواة الحديث ؛ وذكر أقوال الأئمة فى ذلك ؛ قال (1/29) : " وإنما ألزموا أنفسهم الكشف عن معايب رواة الحديث وناقلى الأخبار ؛ وأفتوا بذلك لما فيه من عظيم الخطر؛ إذ الأخبار فى أمر الدين إنما تأتى بتحليل أو تحريم ؛ أو أمر أو نهى ؛ أو ترغيب أو ترهيب ؛ فإذا كان الراوى لها ليس بمعدن للصدق والأمانة ؛ ثم أقدم على الرواية عنه من قد عرفه (عرف أنه ليس عنده صدق ولاأمانة)؛ ولم يبين ما فيه لغيره ممن جهل معرفته ؛ كان آثما بفعله ذلك , غاشا لعوام المسلمين؛ إذ لايؤمن على بعض من سمع تلك الأخبار أن يستعملها أو يستعمل بعضها ؛ ولعلها أو أكثرها أكاذيب لا أصل لها ؛ مع أن الأخبار الصحاح من رواية الثقات وأهل القناعة أكثر من أن يضطر إلى نقل من ليس بثقة ؛ ولا أحسب كثيرا ممن يعرج من الناس على ما وصفنا من هذه الأحاديث الضعاف والأسانيد المجهولة؛ ويعتد بروايتها بعد معرفته بما فيها من التوهن والضعف ؛ إلا أن الذى يحمله على روايتها والاعتداد بها إرادة التكثر بذلك عند العوام ؛ ولأن يقال : ما أكثر ماجمع فلان من الحديث وألف من العدد !! ومن ذهب فى العلم هذا المذهب , وسلك هذا الطريق فلا نصيب له فيه وكان بأن يسمى جاهلا ؛أولى من أن ينسب إلى علم " . (21) عاقبة التساهل برواية الأحاديث الضعيفة وكتم بيانها والحقيقة ؛ أن تساهل العلماء برواية الأحاديث الضعيفة ساكتين عنها قد كان من أكبر الأسباب القوية التى حملت الناس على الابتداع فى الدين ؛ فإن كثيرا من العبادات التى عليها كثيرا منهم اليوم إنما أصلها اعتمادهم على الأحاديث الواهية ؛ بل والموضوعة كمثل : = التوسعة يوم عاشوراء ؛ (الحديث 617 و618 ) " ضعيف الترغيب " ؛ = وإحياء ليلة النصف من شعبان ؛ وصوم نهارها,الحديث (624) = وغيرها وهى كثيرة جدا , تجدها مبثوثة فى كتابى " سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السىء فى الأمة " ؛ وساعدهم على ذلك تلك القاعدة المزعومة القائلة بجواز العمل بالحديث الضعيف فى الفضائل غير عارفين أن العلماء المحققين قد قيدوها بقيدين اثنين : # (أ) أحدهما حديثى : وقد سبق تفصيله ؛ وخلاصة ذلك : < أن كل من يريد العمل بحديث ضعيف ينبغى أن يكون على علم بضعفه لأنه لايجوز العمل به إذا كان شديد الضعف> ولازم هذا الحد من العمل بالأحاديث الضعيفة وانتشارها بين الناس ؛ لو قام أهل العلم بواجب بيانها. # (ب) القيد الفقهى : وأما القيد الآخر وهو الفقهى:فهذا أوان البحث فيه؛فأقول : قد دندن الحافظ ابن حجر حوله فى الشرط الثانى المتقدم ( ص48) بقوله : "" وأن يكون الحديث الضعيف مندرجا تحت أصل عام " إلا أن هذا القيد غير كاف فى الحقيقة ؛لأن غالب البدع تندرج تحت أصل عام ؛ ومع ذلك فهى غير مشروعة ؛ وهى التى يسميها الإمام الشاطبى بالبدع الإضافية؛ وواضح أن الحديث الضعيف لاينهض لإثبات شرعيتها ؛ فلابد من تقييد ذلك بما هو أدق منه كأن يقال : {أن يكون الحديث الضعيف قد ثبت شرعية العمل بما فيه بغيره مما يصلح أن يكون دليلا شرعيا ؛ وفى هذه الحالة لا يكون التشريع بالحديث الضعيف ؛ وغاية ما فيه زيادة ترغيب فى ذلك العمل مما تطمع النفس ؛ فتندفع إلى العمل أكثر مما لو لم يكن قد روى فيه هذا الحديث الضعيف } قال شيخ الإسلام ابن تيمية فى"مجموع الفتاوى " (1/251) : [وذلك أن العمل إذا علم أنه مشروع بدليل شرعى ؛ وروى فى فضله حديث لايعلم أنه كذب ؛ جاز أن يكون الثواب حقا , ولم يقل أحد من الأئمة إنه يجوز أن يجعل الشىء واجبا أو مستحبا بحديث ضعيف ومنقال هذا فقد خالف الإجماع ] يُتْبَعُ
التعديل الأخير تم بواسطة د.سهيرالبرقوقي ; 21-06-09 الساعة 02:42 AM سبب آخر: تغيير العنوان |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
أحاديث صحيحة وأخرى ضعيفة في فضائل سور القرآن | سلوى محمد | روضة القرآن وعلومه | 4 | 18-11-12 10:53 PM |
مجموعة الأحاديث الضعيفة في كتاب رياض الصالحين للنووي | عدن | روضة السنة وعلومها | 4 | 26-06-08 05:16 PM |
أحاديث مشهورة ضعيفة السند | السلفية | روضة السنة وعلومها | 10 | 04-06-07 11:01 PM |
كيف نعرف الأحاديث الصحيحة من المكذوبة | أم اليمان | روضة السنة وعلومها | 2 | 29-06-06 03:14 PM |