![]() |
![]() |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
#3 | |
نفع الله بك الأمة
تاريخ التسجيل:
18-04-2009
المشاركات: 230
![]() |
![]()
وأدلى الأخ إدريس برأيه فقال
اقتباس:
جزى الله تعالى الأخوة الأفاضل : أبا عبيدة الغريب،و إدريس بن خير الجزاء ،وكذا جزى الله الأخوات الكريمات: أم عبد الله ،وآلاء غزة خير الجزاء ؛على مشاركتهم الطيبة وجعله الله في موازين حسناتهم . *****خلاصة ما توصلنا إليه بعد المشاركات ما يلي : 1-ثبت لغة استخدام لفظة (كريم ) لغير العاقل بمعنى :العزَّة ،والشرف ،والحسب.[الوسيط} 2-كما ثبت في الأحاديث النبوية استخدام لفظة :(كريم) بنفس المعاني السابقة.{النهاية} *************************** 3-فتوى للشيخ :محمد حسّان تجيز هذه اللفظة (رمضان كريم) ؛ لأن معناها : ( شهر الكرم .) *************************** 4- جواز نسبة الشيء إلى سببه سواء كان جمادا أو حيوانا أو إنسانا ، والله سبحانه من وراء الأسباب كلها فهو مسببها. * فبذا يجوز قول :(رمضان كريم) من هذا الباب ،حيث يكثر الكرم فيه ؛لورود النصوص الشرعية الحاضّة على الكرم فيه، وثبوت جزيل الأجر على ذلك. فكأن رمضان سببٌ لهذا الكرم الواقع فيه. 5-ثبت بالآيات الكريمات وصف أشياء غير عاقلة بالكرم ،تفضل الأخ بسردها كما تقدم. ******************************* **أيَّدت أختنا الكريمة آلاء غزة ورود هذا الإشكال على الفتوى. ************************** ***اتفق رأي الأخ الفاضل :إدريس بن مع رأي أختنا الكريمة أم عبد الله على :إن العمل بكلام الشيخ على الأحوط ، ومن باب الورع ،أحرى بنا وأولى ،وأسلم ،وأحكم . *************************** **وبعــد :- -تولد عما سبق عدة أسئلة الإجابة عليها من الأهمية بمكان : 1-هل يجب علينا نهي من يقول هذه اللفظة ؛ مستدلين بفتوى الشيخ- رحمه الله تعالى - بخاصة إذا عملنا بها لأنفسنا على الأحوط والأسلم ؟ هذا إذا اتفقنا معكم على إنه أحوط وأسلم؟ 2-هل قول أو فتيا العالم ملزمة شرعا إذا استند في فتواه إلى نصوص محتملة الدلالة ؟ 3-هل من الصواب تجنب فتوى الشيخ بالكلية لمن أشكل عنده الأمر بسبب وجود قرائن وأدلة مخالفة لفتواه فنقول : (فلعله اجتهد فأخطأ)- مع ما فيها من تحسب بلفظة (لعل)-،أم أن الأولى بنا حمل فتوى الشيخ-رحمه الله تعالى- على محمل تُصَوَّبُ فيه الفتوى بلا إشكال ،مثل أن ننزل فتواه -رحمه الله تعالى- على حال السائل ولا نعمم ،ونتغاضى عن نفيه أن يوصف غير عاقل بالكرم ؟ {من باب أن الجمع بين الأقوال بوجه سائغ أولى من نسخ أحدهما للآخر}. **وما زلنا نعرض الإشكال لعل الله يرزقنا فيه برأي فصل . والله أسأل: أن يهدينا لما اختلف فيه من الحق بإذنه؛ إنه يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم . |
|
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|