![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
#32 |
نفع الله بك الأمة
|
![]() س : لمـاذا يعلـق البخـاري ؟ ج : قـال الإسـماعيلي : قـد يصنـع البخـاري ذلـك إمـا لأنـه سـمعه مـن ذلـك الشـيخ بواسـطة مـن يثـق بـه عنـه وهـو معـروف مشـهور عـن ذلـك الشـيخ . أو لأنـه سـمعه ممـن ليـس مـن شــرط ( 1 ) الكتـاب فنبـه علـى ذلـك الحديـث بتسـمية مَـنْ حـدَّث بـه لا علـى جهـة التحديـث بـه عنـه . ا . هـ . فتح الباري بشرح صحيح البخاري/ المقدمة / ص : 19 . ( 1 ) مثال ما هو صحيح على شـرط غيـره قوله فـي كتاب الحيض (6) / باب : 7 / ص : 44 / تعليقًا : وكان النبي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ يذكر الله على كل أحيانه وهو في صحيح مسلم لكنه ليس على شرط البخاري لذا علقه البخاري * وقالت عائشة كان النبـي ـ صلى الله عليه وسلم ـ يذكر الله على كل أحيانه . وهو حديث صحيح على شرط مسلم وقد أخرجه مسلم في صحيحه / كتاب الحيض (3) / باب 30 / حديث رقم : 117 ـ 373/ ص : 96 . ![]() قـد يقـول قائـل : أيـن هـي المعلقـات ننظـر فيهـا ؟ ! . ـ المعلقـات أصـلاً ليسـت كاملـة الأسـانيد . ونعلـم أنه لا يُصحـح المتـنُ إلا بعـد أن تثبـتَ صحـةُ السـند . فأيـن السـند ؟ . السـند أصـلاً فيـه سـقط ، نبحـث عـن السـاقط مـن السـند فـي مصدريـن قريبيـن فـإن لـم يتيسـر نظـرتَ فـي غيرهمـا . المصـدر الأول : فتـح البـاري بشـرح صحيـح البخـاري أي تنظـر أسـفل الحديـث مباشـرة ، تجـد الحافـظ ابن حجـر العسـقلاني في شـرحه في الغالـب يذكـرُ من الذي وصـلَ هذا المعلـق . وفي الغالـب يُغنيـك الحافـظ ابن حجـر عن البحـث ويحكـمُ هـو على المعلـق بنفسـه . المصــدر الثانـي : " تغليـق التعليـق " ، وهـو كتـابٌ مسـتقلٌّ صنفـه الحافـظ ابـن حجـر مـن أجـل وَصْـل المعلقـات التـي فـي صحيـح البخـاري . ![]() أصل المعلومة مستقى من أشرطة شرح الباعث الحثيث /
لأحد طلبة لعلم بتصرف . وفتح الباري بشرح صحيح البخاري / المقدمة / ص : 20 ،... ومصادر أخرى ذكرت في موضعها تم بحمد الله |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|