العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . الأقسام الدعوية والاجتماعية . ~ . > روضة الروابط الاجتماعية > روضة الأسـرة الصالحة

الملاحظات


 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-01-12, 02:31 PM   #3
رقية مبارك بوداني
|تواصي بالحق والصبر|
مسؤولة الأقسـام العامة
افتراضي

تمرين الصّبيان على الصّيام ، و تعويدهم عليه :

لا تجب الطّاعات والفرائض على الصّبيّ إلاّ عند بلوغه ، غير أنّ للوالدين أجرا إنْ درّبا صغارهما على العبادات ، ومرّناه عليها ، كالصّيام - مثلا - و ذلك ليعتادوه كبارا ، و يسهل عليهم أداؤه إذا كُلِّفوا به و لزمهم .
وقد كان السّلف يأمرون أولادهم بالصّيام إذا أطاقوه ، و يدرّبونهم عليه منذ نعومة أظفارهم ، و دور الأمّ في ذلك عظيم فلها أن تُلهي صغارها باللُّعب المباحة حتى يمسكوا عن الطّعام و ينشغلوا بها إلى غروب الشّمس ؛ فعن الرُّبيِّع بنت مُعوّذ قالت: " أرسل النّبيّ صلّى الله عليه و سلم غداة عاشوراء إلى قرى الأنصار: " مَن أصبح مُفطرا فليُتمّ بقيّة يومه ومَن أصبح صائما فليصم " قالت : فكنّا نَصومه بعد ، و نُصوِّم صِبياننا ، و نجعل لهم اللّعبة مِن العِهن [35] فإذا بكى أحدهم على الطّعـام أعطيناه ذاك،حتّى يكون عند الإفطار"[36].
وعن ابن جريـج و معمر عن هشام بن عـروة قال : " كان أبي يأمر الصّبيان بالصّـلاة إذا عقلوهـا ، و الصّيام إذا أطاقوه " [37].
و صلى الله على نبينا محمد و الحمد لله رب العالمين.
يتبع
____________

[1]
رواه التّرمذيّ ( 2516 ) و هو في " صحيح سُنن التّرمذيّ " للألبانيّ ( 2043 ) .
[2]
" تٌحفة المودود بأحكام المولود " ( ص : 231 ) .
[3]
جمع حَزْور أو حَزَوَّر : و هو الغلام إذا اشتدّ و قوي و خدم . انظر : " الصّحاح " للجوهريّ ( 2 / 629 ) .
[4]
أخرجه ابن ماجه ( 61 ) و البيهقيّ في " الكبرى " ( 5075 ) - و اللّفظ له - و هو في " صحيح سُنن ابن ماجه " للألبانيّ ( 52 ) .
[5]
رواه ابن أبي شيبة في " المصنّف " ( 3518 ) .
[6]
تُستعمل كلمة " شاطر " بمعنى : النّبيه و الذّكيّ و الماهر ، و هو خطأ ، و معناها الصّحيح الفصيح : هو الذي أعيى أهله و مؤدّبه خبثا . انظـر: " كتاب العين " للفراهيديّ ( 6 / 234 ) .
[7]
رواه ابن بطّة في " الإبانة الصّغرى " ( ص : 89 ) .
[8]
رواه مسلم في " مقدّمة صحيحه " ( 1/14 ) عن محمّد بن سيرين . و يُنسب إلىالإمام مالك بن أنس رحمه الله - أيضا- كما في " أحاديث في ذمّ الكلام و أهله " لأبي الفضل المقرىء ( 5 / 82 ) .
[9]
انظر : " ترتيب المدارك و تقريب المسالك " للقاضي عياض ( 1 / 450 ) .
[10]
أخرجه البخاريّ ( 5027 ) مِن حديث عثمان بن عفّان t .
[11]
رواه ابن أبي الدّنيا في كتاب " العيال " ( 309 ) .
[12]
أخرجه أحمد في " المسند " ( 22482 ) و قال شُعيب الأرنؤوط - في تعليقه على المسند - : " إسناده حسن ، مِن أجل عطاء " .
[13]
أخرجه الحاكم ( 2086 ) عن بريدة t ، و هو في " صحيح التّرغيب و التّرهيب " للألبانيّ ( 1434 ) .
[14]
رواه أبو عُبيد القاسم بن سلاّم في " فضائل القرآن " ( 12 ) .
[15]
رواه سعيد بن منصور في " سننه " ( 10 ) .
[16]
أخرجه البخاريّ ( 5035 ) [ باب تعليم الصّبيان القرآن ] . و اختُلف في كم كان سنّ ابن عبّاس رضي الله عنهما يوم مات النّبيّ صلّى الله عليه و سلم ؟ فقيل : عشر سنين - لهذا الأثر- و قيل : تُوفّي النّبيّ صلّى الله عليه و سلم و هو ابن خمس عشرة سنة ، وقيل : ثلاث عشرة . انظر لمعرفة الرّاجح مِن هذه الأقوال في " فتح الباري " لابن حجر ( 9/84) و " عُمدة القاري شرح صحيح البخاريّ " للعينيّ ( 2 / 70 ) .
[17]
أخرجه الحاكم في " المستدرك على الصّحيحين " ( 3178 ) و قال : " هذا حديث صحيح على شرط الشّيخين و لم يخرجاه " و وافقه الذّهبيّ .
[18]
انظر : الحديث رقم ( 4302 ) مِن " صحيح البخاريّ " .
[19]
رواه البخاريّ ( 143 ) .
[20]
رواه أبو نُعيم الأصبهانيّ في " حلية الأولياء و طبقات الأصفياء " ( 9 / 147 ) و الخطيب البغداديّ في " تاريخ بغداد " ( 3 / 187 ) .
[21]
رواه الخطيب البغداديّ في " شرف أصحاب الحديث " ( ص : 134 )
[22]
رواه البيهقي في " المدخل إلى السّنن الكبرى " ( 631 ) .
[23]
" الآداب الشّرعيّة " ( 1 / 244 ) .
[24]
" زاد المعاد في هدي خير العباد " ( 5 / 475 ) . و يعني ابنُ القيّم - رحمه الله - بقوله : " و سمعتُ شيخنا " : شيخ الإسلام ابن تيميّة - رحمه الله - .
[25]
أخرجه أبو داود ( 495 ) و هو في " صحيح سُنن أبي داود " للألبانيّ ( 466 ) .
[26]
" فتح الباري " ( 9 / 348 ) .
[27]
انظر : " أحكام النّساء " لابن الجوزيّ ( ص : 81 ) .
[28]
" شرح الأربعين النّوويّة " ( دروس صوتيّة مفرّغة ) .
[29]
" المجموع شرح المهذّب " ( 3 / 11 ) .
[30]
أخرجه أبو داود ( 1356) و هو في " صحيح سُنن أبي داود " للألبانيّ ( 1208 ) .
[31]
" مجموع الفتاوى " ( 22 / 50 - 51 ) .
[32]
رواه ابن عساكر في " تاريخ دمشق " ( 45 / 136 ) .
[33]
" فتح الباري " ( 5 / 299 ) .
[34]
" الآداب الشّرعيّة " ( 1 / 477 ) .
[35]
هو الصُّوف - مُطلقا - . و قيل : الصُّوف المصبوغ . انظر : " المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجّاج " للنّوويّ ( 8 / 14 ) .
[36]
أخرجه البخاريّ ( 1960 ) و مسلم ( 1136 ) .
[37]
أخرجه عبد الرّزاق في " المصنّف " ( 7293 ) .
رقية مبارك بوداني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:54 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .