![]() |
![]() |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
#3 |
|تواصي بالحق والصبر|
مسؤولة الأقسـام العامة |
![]()
تمرين الصّبيان على الصّيام ، و تعويدهم عليه :
لا تجب الطّاعات والفرائض على الصّبيّ إلاّ عند بلوغه ، غير أنّ للوالدين أجرا إنْ درّبا صغارهما على العبادات ، ومرّناه عليها ، كالصّيام - مثلا - و ذلك ليعتادوه كبارا ، و يسهل عليهم أداؤه إذا كُلِّفوا به و لزمهم . وقد كان السّلف يأمرون أولادهم بالصّيام إذا أطاقوه ، و يدرّبونهم عليه منذ نعومة أظفارهم ، و دور الأمّ في ذلك عظيم فلها أن تُلهي صغارها باللُّعب المباحة حتى يمسكوا عن الطّعام و ينشغلوا بها إلى غروب الشّمس ؛ فعن الرُّبيِّع بنت مُعوّذ قالت: " أرسل النّبيّ صلّى الله عليه و سلم غداة عاشوراء إلى قرى الأنصار: " مَن أصبح مُفطرا فليُتمّ بقيّة يومه ومَن أصبح صائما فليصم " قالت : فكنّا نَصومه بعد ، و نُصوِّم صِبياننا ، و نجعل لهم اللّعبة مِن العِهن [35] فإذا بكى أحدهم على الطّعـام أعطيناه ذاك،حتّى يكون عند الإفطار"[36]. وعن ابن جريـج و معمر عن هشام بن عـروة قال : " كان أبي يأمر الصّبيان بالصّـلاة إذا عقلوهـا ، و الصّيام إذا أطاقوه " [37]. و صلى الله على نبينا محمد و الحمد لله رب العالمين. يتبع ____________ [1] رواه التّرمذيّ ( 2516 ) و هو في " صحيح سُنن التّرمذيّ " للألبانيّ ( 2043 ) . [2] " تٌحفة المودود بأحكام المولود " ( ص : 231 ) . [3] جمع حَزْور أو حَزَوَّر : و هو الغلام إذا اشتدّ و قوي و خدم . انظر : " الصّحاح " للجوهريّ ( 2 / 629 ) . [4] أخرجه ابن ماجه ( 61 ) و البيهقيّ في " الكبرى " ( 5075 ) - و اللّفظ له - و هو في " صحيح سُنن ابن ماجه " للألبانيّ ( 52 ) . [5] رواه ابن أبي شيبة في " المصنّف " ( 3518 ) . [6] تُستعمل كلمة " شاطر " بمعنى : النّبيه و الذّكيّ و الماهر ، و هو خطأ ، و معناها الصّحيح الفصيح : هو الذي أعيى أهله و مؤدّبه خبثا . انظـر: " كتاب العين " للفراهيديّ ( 6 / 234 ) . [7] رواه ابن بطّة في " الإبانة الصّغرى " ( ص : 89 ) . [8] رواه مسلم في " مقدّمة صحيحه " ( 1/14 ) عن محمّد بن سيرين . و يُنسب إلىالإمام مالك بن أنس رحمه الله - أيضا- كما في " أحاديث في ذمّ الكلام و أهله " لأبي الفضل المقرىء ( 5 / 82 ) . [9] انظر : " ترتيب المدارك و تقريب المسالك " للقاضي عياض ( 1 / 450 ) . [10] أخرجه البخاريّ ( 5027 ) مِن حديث عثمان بن عفّان t . [11] رواه ابن أبي الدّنيا في كتاب " العيال " ( 309 ) . [12] أخرجه أحمد في " المسند " ( 22482 ) و قال شُعيب الأرنؤوط - في تعليقه على المسند - : " إسناده حسن ، مِن أجل عطاء " . [13] أخرجه الحاكم ( 2086 ) عن بريدة t ، و هو في " صحيح التّرغيب و التّرهيب " للألبانيّ ( 1434 ) . [14] رواه أبو عُبيد القاسم بن سلاّم في " فضائل القرآن " ( 12 ) . [15] رواه سعيد بن منصور في " سننه " ( 10 ) . [16] أخرجه البخاريّ ( 5035 ) [ باب تعليم الصّبيان القرآن ] . و اختُلف في كم كان سنّ ابن عبّاس رضي الله عنهما يوم مات النّبيّ صلّى الله عليه و سلم ؟ فقيل : عشر سنين - لهذا الأثر- و قيل : تُوفّي النّبيّ صلّى الله عليه و سلم و هو ابن خمس عشرة سنة ، وقيل : ثلاث عشرة . انظر لمعرفة الرّاجح مِن هذه الأقوال في " فتح الباري " لابن حجر ( 9/84) و " عُمدة القاري شرح صحيح البخاريّ " للعينيّ ( 2 / 70 ) . [17] أخرجه الحاكم في " المستدرك على الصّحيحين " ( 3178 ) و قال : " هذا حديث صحيح على شرط الشّيخين و لم يخرجاه " و وافقه الذّهبيّ . [18] انظر : الحديث رقم ( 4302 ) مِن " صحيح البخاريّ " . [19] رواه البخاريّ ( 143 ) . [20] رواه أبو نُعيم الأصبهانيّ في " حلية الأولياء و طبقات الأصفياء " ( 9 / 147 ) و الخطيب البغداديّ في " تاريخ بغداد " ( 3 / 187 ) . [21] رواه الخطيب البغداديّ في " شرف أصحاب الحديث " ( ص : 134 ) [22] رواه البيهقي في " المدخل إلى السّنن الكبرى " ( 631 ) . [23] " الآداب الشّرعيّة " ( 1 / 244 ) . [24] " زاد المعاد في هدي خير العباد " ( 5 / 475 ) . و يعني ابنُ القيّم - رحمه الله - بقوله : " و سمعتُ شيخنا " : شيخ الإسلام ابن تيميّة - رحمه الله - . [25] أخرجه أبو داود ( 495 ) و هو في " صحيح سُنن أبي داود " للألبانيّ ( 466 ) . [26] " فتح الباري " ( 9 / 348 ) . [27] انظر : " أحكام النّساء " لابن الجوزيّ ( ص : 81 ) . [28] " شرح الأربعين النّوويّة " ( دروس صوتيّة مفرّغة ) . [29] " المجموع شرح المهذّب " ( 3 / 11 ) . [30] أخرجه أبو داود ( 1356) و هو في " صحيح سُنن أبي داود " للألبانيّ ( 1208 ) . [31] " مجموع الفتاوى " ( 22 / 50 - 51 ) . [32] رواه ابن عساكر في " تاريخ دمشق " ( 45 / 136 ) . [33] " فتح الباري " ( 5 / 299 ) . [34] " الآداب الشّرعيّة " ( 1 / 477 ) . [35] هو الصُّوف - مُطلقا - . و قيل : الصُّوف المصبوغ . انظر : " المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجّاج " للنّوويّ ( 8 / 14 ) . [36] أخرجه البخاريّ ( 1960 ) و مسلم ( 1136 ) . [37] أخرجه عبد الرّزاق في " المصنّف " ( 7293 ) . |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|