![]() |
![]() |
![]() |
|
دورات بين دفتي كتاب (انتهت) بَيْنَ دِفَّتَي كِتَابٍ مشروع علمي في قراءة كتاب مختار |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
#11 |
جُهدٌ لا يُنسى
تاريخ التسجيل:
03-07-2006
المشاركات: 230
![]() |
![]()
بسم الله الرحمن الرحيمهذه أجوبة الحصة الخامسة من المجموعة (أ)
1- عرفنا أن الخلق كلهم ساعون في دفع القدر بالقدر ، وأن من وفقه الله وألهمه رشده ، يدفع قدر العقوبة الأخروية بقدر التوبة والإيمان والأعمال الصالحة . وكي تتم السعادة والفلاح علينا معرفة : تفاصيل أسباب الشر والخير والحذر من مغالطة النفس على الأسباب . فكيف نعرف تفاصيل الشر والخير ؟؟ تعرف تفاصيل الشر والخير: 1-تدبر الوحيين:ففيهما أسباب الخير مفصلة مبينة. 2- ويكون له بصيرة في ذلك بما يشاهده في العالم ، وما جربه في نفسه وغيره،وما سمعه من أخبار الأمم قديما وحديثا. 3-ثم التأمل في أخبار الأمم وأيام الله في أهل طاعته وأهل معصيته طابق ذلك ما علمته من القرآن والسنة ، ورأيته بتفاصيل ما أخبر الله به ووعد به ، وعلمت من آياته في الآفاق ما يدلك على أن القرآن حق ، وأن الرسول حق وأن الله ينجز وعده لا محالة ، فالتاريخ تفصيل لجزئيات ما عرفنا الله ورسوله من الأسباب الكلية للخير والشر 2- كيف يغالط الإنسان نفسه على الأسباب ؟؟-إن العبد يعرف أن المعصية والغفلة من الأسباب المضرة له في دنياه وآخرته ولا بد،ولكن تغالطه نفسه: 1-بالاتكال على عفو الله ومغفرته تارة 2- وبالتسويف بالتوبة وبالاستغفار باللسان تارة 3- وبفعل المندوبات تارة 4- وبالعلم تارة 5- وبالاحتجاج بالقدر تارة 6- وبالاحتجاج بالاشباه والنظراء تارة 7- وبالاقتداء بالأكابر تارة أخرى 3-هناك من يقول أن المرء لو فعل ما فعل ثم قال ’’أستغفر الله’’ زال الذنب . هل هذا صحيح ؟؟ اعط أمثلة على من يقول بذلك . لا،ليس هذا الأمر صحيح.بل هو مِن مَن أخذ بعض الكتاب وترك بعض. مثال: وقال لي رجل من المنتسبين الى الفقه : أنا أفعل ما أفعل ثم أقول سبحان الله وبحمده مائة مرة ، وقد غفر ذلك أجمعه ، كما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : {{من قال في يوم : سبحان الله وبحمده مائة مرة حطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر}} 4-قال بعضهم:وكثر ما استطعت من الخطايا **إذا كان القدوم على الكريم . ما وجه العلة في هذا البيت؟؟وجه العلة:الإغترار: بكرم الله، فوضع هذا المغتر الغرور فى غير موضعه ، واغتر بمن لا ينبغي الاغترار به . 5-لماذا يقول بعض الجهال أن إيمان أفسق الناس كإيمان جبريل وميكائيل ؟؟ التعلق بالإرجاء : ومن هؤلاء من يغتر بمسألة الإرجاء،وأن الايمان هو مجرد التصديق ، والاعمال ليست من الايمان ، وأن إيمان أفسق الناس كايمان جبريل وميكائيل. 6-هل صحيح أن العبد لا فعل له البتة ولا اختيار؟؟ لا،كيف ذا، والعبد مكلف ومحاسب على أعماله،وسبق في كلام الإمام ابن القيم-رحمه الله- أنه أعطي الإرادتين للخير والشر. 7- اذكري بعض الأخطاء التي يقع فيها العبد في المحبة ؟الخطأ في الحب : ومن هؤلاء من يغتر بمحبة: الفقراء والمشايخ والصالحين ، وكثرة التردد إلي قبورهم والتضرع إليهم ، والاستشفاع بهم ، والتوسل الى الله بهم ، وسؤاله بحقهم عليه ، وحرمتهم عنده . ومنهم من يغتر بآبائه وأسلافه ، وأن لهم عند الله مكانة وصلاحا ، فلا يدعوه أن يخلصوه كما يشاهد في حضرة الملوك ، فإن الملوك تهب لخواصهم ذنوب أبنائهم وأقاربهم ، وإذا وقع أحد منهم في أمر مفظع خلصه أبوه وجده بجاهه ومنزلته . 8-كيف يغتر العبد بالله ؟؟ومنهم من يغتر بان الله عز وجل غني عن عذابه ، وعذابه لايزيد في ملكه شيئا ورحمته له لاينقص من ملكه شيئا ، فيقول : أنا مضطر إلى رحمته وهو أغني الاغنياء . ولو أن فقيرا مسكينا مضطرا الى شربة ماء عند من في داره شط يجري لما منعه منها ، فالله أكرم وأوسع ، والمغفرة لاتنقصه شيئا والعقوبة لاتزيد في ملكه شيئا . 9-متى يغتر العبد بالكتاب والسنة ؟؟ اعط مثالا. الإغترار بالفهم الفاسد للقرآن والسنة : ومنهم من يغتر بفهم فاسد فهمه هو وأضرابه من نصوص القرآن والسنة ، فاتكلوا عليه . كاتكال بعضهم على قوله تعالى:{ولسوف يعطيك ربك فترضى}}،وهو لا يرضى أن يكون في النار أحد من أمته ، وهذا من أقبح الجهل ، وأبين الكذب عليه ، فانه يرضى بما يرضى به ربه عز وجل ، والله تعالى يرضيه تعذيب الظلمة والفسقة والخونة والمصرين على الكبائر ، فحاشا رسوله أن يرضى بما لايرضى به ربه تبارك وتعالى . |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|