العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد العلوم الشرعية . ~ . > ๑¤๑ أرشيف الدروس العلمية في معهد العلوم الشرعية๑¤๑ > أرشيف الأنشطة الإثرائية > مادة الأربعين النووية

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-06-14, 05:19 PM   #1
صوفيا محمد
|علم وعمل، صبر ودعوة|
|طالبة في المستوى الثاني 1 |
افتراضي

الحديث العشرون

1- ما المقصود بــ " النبوة الأولى " ؟
يحتمل معنيين :
الأول : ما قبل النبي صلى الله عليه وسلم مطلقا فيشمل موسى وعيسى وأنبياء بني إسرائيل
الثاني : يحتمل أنه أراد الأنبياء المتقدمين في الزمن كآدم ونوح وإبراهيم ونحو ذلك عليهم

2- في قوله صلى الله عليه وسلم : (إذا لمْ تستحي فاصْنَعْ ما شئْتَ)
أ - هناك لغتان في كلمة " تستحي " اذكريهما ؟
لفظة تستحي فيها لغتان :
الأولى لغة تميم : بياءٍ واحدة "تستحي" وبذلك نقول إذا لم تستح بحذف حرف العلة
والثانية لغة أهل الحجاز: بيائين "تستحيي" وبذلك نقول إذا لك تستحي وهما لغتان صحيحتان


ب - للعلماء أقوال في تفسير قوله صلى الله عليه وسلم " فاصنع ما شئت " اذكريهم ؟

أولا : بيان لحكم الفعل الذي لا يستحيا منه أي أنه مباح فعله ولا حرج فيه والعبرة في تقدير الفعل هو الإنسان السليم في فطرته
ثانيا : أن المراد هو خبر من لا يستحي أي أن من لا حياء له يفعل المنكرات دون أن توقفه المروءة أو الحياء

ثالثا : تهديد ووعيد لم لا حياء له أن يفعل ما يشاء لكن عقوبة أفعاله سوف تناله لا محالة

3- إذا قال لك قائل : "أنا لا أستطيع أن آمر بالمعروف أو أنهى عن المنكر لأني أستحيي " ما تعليقك على هذا الكلام مع التعليل والتدليل ؟

نقول أن هذا ليس حياء وإنما تقصير في واجب عظيم فقد قال تعالى : {لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُدَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ} ثم فسر هذا العصيان فقال سبحانه: {كَانُوا لا يَتَنَاهَوْنَ عَنْ مُنْكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ} فهذا دليل واضح على وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر كما أن الذي جعل الحياء لا يأتي إلا بخير هو الذي أوجب علينا هذه العبادة العظيمة ولا يجوز لنا التفريط فيها بحجة الحياء

الحديث الحادي والعشرون


1- نستفيد من الحديث أمرًا مهما جدًا في التعلم ، اذكريه ؟

- على من يريد طلب العلم أن يسأل عن ما أشكل عليه وعن ما جهله وهي طريقة نافعة من طرق العلم الشرعي
- الذي لا يعلم يسأل من هو أعلم منه حتى يزول عنه الجهل والإشكال

2- ما معنى قوله صلى الله عليه وسلم " استقم " ؟

استقم جاءت على وزن استفعل وهذه الصيغة لها معان عديدة تفوق العشرة
و قد ذكر العلماء في كلمة "استقم " أنها تعني لزوم الطريق والثبات عليه والمداومة على ما يلزمه

3- هاتي نماذج على الاستقامة من فعل السلف رضوان الله عليهم ؟

حديث أم حبيبة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم : (من صلّى لله ثنتي عشرةَ ركعةً تطوّعاً غير الفريضة بنى الله له بيتاً في الجنة) تقول أم حبيبة رضي الله عنها أنها ما تركت الإثنا عشرة ركعة منذ أن سمعتها ويقول الراوي أنه ما تركها منذ أن سمعها ويقول الراوي عنه أنه أيضا ما تركها منذ أن سمعها و هذا نموذج للإستقامة والثبات على العمل الصالح والمداومة عليه

4- هاتي بعضًا من أسباب الثبات على دين الله ؟

أسباب الثبات على دين الله عز وجل عديدة وأهمها الدعاء لأنه مفتاح كل كرب وفرج لكل عسر ومن الأسباب كذلك اتخاذ الصحبة الصالحة حتى إذا فترت همتك ذكرتك صحبة الخير بالله جل وعلا وكذلك أعمال السر والإلتزام بورد من القرآن لا يفوتك مهما كان انشاغلك ونحو ذلك

الحديث الثاني والعشرون

1- من هو الصحابي الجليل الذي سأل الرسول صلى الله عليه وسلم عمَّا يُدخله الجنّة ؟

هو أبو عبد الله جابر بن عبد الله الأنصاري رضي الله عنه


2- للعلماء أقوال في تفسير قوله صلى الله عليه وسلم " أحللتُ الحلال " ، اذكريهم ؟

أحللت الحلال بمعنى : حكمت عليه بالحل وأقوال العلماء فيه كثيرة :

مختص بالإعتقاد فقط : باعتبار أن اعتقاد حل ما أحله الله واجب ومن اختار هذا القول يستدل بأن المكلف لا يستطيع فعل جميع المباحات باعتبار أن الحلال هنا يقصد به المباح وهو ما اختاره أكثر الشراح ومنهم بن الصلاح نفسه

الإعتقاد والعمل : أي اعتقاد ان ما احله الله هو الحلال وفعله على اعتبار ان الحلال هنا يدخل فيه الواجب والمندوب إلى جانب المباح وهو ما اختاره النووي رحمه الله ولعله اراد به جنسه لا كله وانه فعل الواجب منه

3- لماذا لم يذكر الزكاة والحج مع أنهما من الأركان ؟

أجاب الشراح على هذا السؤال إجابات كثيرة :
الجواب الاول : أن الحج لم يفرض بعد
الجواب الثاني : أو الرجل لم يبلغ النصاب في الزكاة ولا يستطيع الحج كذلك
الجواب الثالث : أن الرجل ذكر بعض أفراد العموم وليس له أن يذكر جميع الوجبات وقد قال : ( أحللت الحلال وحرمت الحرام ) ويعم ذلك الحج والزكاة وغيرهما من الواجبات

4- كيف قال النبي صلى الله عليه وسلم للرجل أنه يدخل الجنة مع أنه لم يفعل من الواجبات إلا الصلاة والصيام ؟

للعلماء في ذلك مسالك :

- أن الحديث جاء لبيان الدخول المآلي للجنة فإن اقتصر المكلف على الأعمال المذكورة مع التوحيد فإنه يدخل الجنة والأدلة على ذلك كثيرة من القرآن والسنة

- أن الحديث جاء لبيان الدخول الأولي أي مباشرة دون عذاب في النار أو تطهير و هذا يشترط التوحيد الكامل مع الإتيان بالواجبات واجتناب المحرمات

- أن السائل قد اتى بجميع الواجبات وترك جميع المحرمات وذلك بقوله ( أحللت الحلال وحرمت الحرام ) فهو بذلك قام بجميع الواجبات

5- لماذا لم يحض النبي صلى الله عليه وسلم هذا الصحابي على فعل المندوبات والسنن ؟
قد يكون ذلك لاحتمالات كثيرة :

- أن الصحابي رضي الله عنه حديث عهد بالإسلام فأراد النبي صلى الله عليه وسلم التدرج معه

- ان السؤال كان محددا : ( أأدخل الجنة ؟ ) و لذلك كانت الإجابة بنعم

- أن أقصى ما يدل على عدم ذكر التطوع ان ليس من الواجبات و لا يعني ذلك تركها

6- إذا قال لك قائل " أنا لا أفعل هذا الفعل لأنه سنة فقط " ما تعلقيك على هذا الكلام مع التعليل ؟

نقول أن من داوم على ترك السنن فقد فاته خير عظيم و هو على خطر كبير لأن النقص سيدخل على الفارض فهو بذلك غير محصن
- لا يضمن أحد إقامته للفرائض على الوجه التام الكامل فلابد من النقص و لا يكمل هذا النقص إلا السنن فلا أحد يضمن قبول صلاته مثلا خاصة و نحن معرضون للسهو أو النسيان فلا بد لنا من ترقيعها و يتم ذلك عبر السنن الرواتب مثلا
- النوافل سبب لقرب العبد من ربه ومحبة الله عز وجل له وكفى بذلك سببا وداعيا إلى التمسك بها كما جاء في حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : { إن الله تعالى قال : من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضته عليه و لا يزال عبدي بتقرب إلى بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر فيه و يده التي يبطش بها ورجله التي يمشي بها ولئن سألني لأعطينه ولئن استعاذني لأعيذنه }

7- لماذا قال في الحلال " فعلته معتقدًا حله " وفي الحرام " اجتنبته " ؟

فعلته معتقدا حله أي أنني فعلته مع استحضار النية ولأن الفعل يحتاج إلى نية لازمه بقوله معتقدا حله وهو خلاف الترك الذي لا يستلزم نية وفي قوله عن الحرام اجتنبته أي أنه استلزم الإعتقاد دون الفعل




توقيع صوفيا محمد
اللهم آتنا في الدنيا حسنة و في الآخرة حسنة و قنا عذاب النار
اللهم ارزقنا حسن الخاتمة

التعديل الأخير تم بواسطة صوفيا محمد ; 08-06-14 الساعة 11:31 PM
صوفيا محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الكلمات العربية في الدارجة الجزائرية yasma روضة اللغة العربية وعلومها 4 24-05-14 11:23 AM
مكتبة ضخمة في العقيدة السلفية كنز الإيمان مكتبة طالبة العلم المقروءة 12 21-05-14 11:33 PM
الدليل إلى المتون العلمية أمةالله المتون العلمية 58 17-01-08 10:11 PM


الساعة الآن 06:58 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .