العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . أقسام العلوم الشرعية . ~ . > روضة العلوم الشرعية العامة > روضة الفقه وأصوله

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23-08-15, 09:46 PM   #1
غيثاء القحطاني
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 04-05-2015
العمر: 31
المشاركات: 38
غيثاء القحطاني is on a distinguished road
افتراضي

_أولاً: صـفـة الـقـبـر المشــروع _
س: ما هي صفة القبر الشرعي ؟
1- أن يعمق ويُوسَّع ويُحسَّن:
أ- ففي مسند الإمام أحمد عن رجل من الأنصار قال:
"خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في جنازةِ رجلٍ من الأنصاروأنا غلامٌ مع أبي، فجلس رسول الله
صلى الله عليه وسلم على حَفِرة القبر، فجعل يوصي ـ وفي رواية: يومئ إلى ـ الحافر ويقـول: أوسع من قبل الرأس، وأوسع من قبل الرجلين، لرُبَّ عِِذْقٍ له في الجنَّة"

ب- وأخرج أبو داود والترمذي والنسائي بسند صحيح من حديث هشام بن عامر قال:
"لما كان يوم أُحُد أصيب من أصيب من المسلمين، وأصاب الناس جراحات، فقلنا: يا رسول الله! الحفرُ علينا لكل إنسانٍ شديدٍ، فكيف تأمرنا؟ فقال: "احْفِرُوا وأَوْسِعوا وأعْمِقُوا وأحْسِنُوا، وادفنوا الاثنين والثلاثة في القبر، وقدموا أكثرهم قرآناً، قال: فكان أبي ثالث ثلاثة، وكان أكثرهم قرآنا فقُدِّم .
فظاهر الأمر في الحديثين يفيد وجوب ما ذُكر فيهما من الإعماق والتوسعة والإحسان، والمعروف عن الشافعية وغيرهم استحباب الإعماق، وأما ابن حزم فقد صرح في المحلى بفرضيته.
قال الشوكاني ـ رحمه الله ـ في الحديث السابق:
فيه دليل علي مشروعية إعماق القبر وإحسانه، وقد اُخْتُلف في حد الإعماق:-
- فقال الشافعي ـ رحمه الله ـ: قامة (أي طول الإنسان)
- وقال عمر بن عبد العزيز ـ رحمه الله ـ: إلى السُّرَّة.
- وقال مالك ـ رحمه الله ـ: لا حد لعمقه.
- وجاء عن عمر بن الخطاب tأنه قال:
"أَعمِقُوا القبر إلى قدر قامته وبسطه"
- وقال الإمام يحيى ـ رحمه الله ـ: إلى الثدي، وأقله ما يوارى به الميت ويمنع من السباع .
فإن مقصد الدفن هو مواراة الإنسان بحيث لا تصل إليه السباع التي تنبش القبور، وعدم خروج الرائحة التي تؤذي الأحياء.
جاء في شرح منتهى الإرادات "فصل في دفن الميت":
ويسن أن يُعمَّق ويُوسَّع القبر بلا حد؛ لقولهrفي قتلى أُحُد:"احفروا وأوسعوا وأعمقوا"،
قال الترمذي: حسن صحيح؛ لأن التعميق أبعد لظهور الرائحة، وأمنع للوحوش.
ـ والتوسيع: الزيادة في الطول والعرض، والتعميق ـ بالعين المهملة ـ: الزيادة في النزول،
ويكفي (في التعميق) ما يمنع السباع والرائحة؛ لأنه يحصل به المقصود، وسواء الرجل أو المرأة. أهـ
والأقرب للصواب أن نقول: إنه لم يرد في إعماق القبر تقدير معين، فيكون الإعماق والحفر بلا إفراط ولا تفريط، ويحصل به المقصود.
غيثاء القحطاني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
معوقات في طريق العلم الشرعي أمةالله روضة آداب طلب العلم 9 20-05-11 02:26 AM
اسم الله العفو ماذا تعرف عنه؟ المزدانة بدينها روضة العقيدة 6 12-02-07 05:43 PM


الساعة الآن 05:27 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .