العودة   ملتقى طالبات العلم > ๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑

الملاحظات


๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑ 1427-1430 هـ

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 21-11-07, 09:13 PM   #19
شـروق
~ عابرة سبيل ~
c8 فوائد من الدرس التاسع عشر

[®][^][®][ فوائد من الدرس التاسع عشر ][®][^][®][



• من هم الثلاثة الذين خلفوا في غزوة تبوك

هم كعب بن مالك ومرارة بن الربيع و هلال ابن اميه



• ما الآية التي تدل على أن الامر بالمعروف والنهي عن المنكر من اسباب التمكين - وماذا قال الشنقيطي


الايه قول الله عز وجل { الذين إن مّكناهم في الأرض أقاموا الصلاة وءاتوا الزكاة وأمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر ولله عاقبةُ الأمور } .


قال الشنقيطى فى هذه الايه دليل على انه لا وعد من الله بالنصر الا مع اقامه الصلاة وايتاء الزكاة والامر بالمعروف والنهى عن المنكر فالذين يمكن الله لهم فى الارض ويجعل الكلمه فيها والسلطان لهم ومع ذلك لا يقيمون الصلاه ولا يؤتون الزكاة ولا يامرون بالمعروف ولا ينهون عن المنكر فليس لهم وعد من الله بالنصر لانهم ليسوا من حزبه ولامن اوليائه الذين وعدهم بالنصر بل هم من حزب الشيطان واوليائه فلو طلبوا النصر من الله بناء على انه وعدهم اياه فمثلهم كمثل الاجير الذى يمتنع من عمل مااوجر عليه ثم يطلب الاجرة ومن هذا شانه فلا عقل له


• ذكرت بالشريط ان شيوع المنكر وانتشاره له آثار وسلبيات اذكريها

1-يجريء العصاة و الفساق على أهل الخير و هذا ملموس في هذا الزمان
2 - سبب لظهور الجهل و اندراس العلم لأنه إذا نشأ الصغير على المنكر ألفه و ظن أنه من الحق مثل الدشوش و ما تبثه من لقنوات الخبيثة فعندما يربى الشخص عليها ثم يقال إن الدشوش حرام يستنكر الناس لأنهم ألفوها منذ صغرهم و نعممة أظفارهم و تعودوا على المناظر الفاضحة و الهابطة
3- تزيين للمعاصي عند الناس و في نفوسهم
4-من أسباب ظهور غربة الدين و اختفاء معالمه و تفشي المنكرات و الكفر و الظلم

• الأمة في القرآن تطلق على 4 معاني اذكريها مع ذكر الأيات

1-تطلق الامة في القرءان ويراد بها:
-جماعة من الناس كما في قوله تعالى (كنتم خير امة اخرجت للناس تامرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله ) وقوله تعالى ( ولتكن منكم امة يدعون الى الخير و يامرون بالمعروف وينهون عن المنكر واولئك هم المفلحون.)

-الامام ..قال الله عز وجل ( ان ابراهيم كان امة قانتا لله حنيفا ولم يكن من المشركين )

-الزمن كما في قوله تعالى (وادكر بعد امة )

-الدين والملة كما في قوله تعالى ( انا وجدنا ءاباءنا على امة)



• ما الآية التي تدل على النهي عن المنكر سبب للنجاة

قال الله عز وجل (فَلَمَّا نَسُواْ مَا ذُكِّرُواْ بِهِ أَنجَيْنَا الَّذِينَ يَنْهَوْنَ عَنِ السُّوءِ وَأَخَذْنَا الَّذِينَ ظَلَمُواْ بِعَذَابٍ بَئِيسٍ بِمَا كَانُواْ يَفْسُقُونَ) آية 165،

• يحرم ان يخطب المسلم على خطبه أخيه : اذكري مثالا

شخص خطب امرأة فذهب رجل آخر وخطبها ,

لايجوز حرام مادام أنه يعلم أن فلان خطبها فلا يتقدم لخطبتة هذه المرأة حتى يترك الخطيب الأول أو يأذن له.


• اذكري مثالا : يحرم على المسلم ن يخطب على خطبة اليهودي

كيهودي خطب امرأة يهودية ومن المعلوم أن المسلم يجوز أن يتزوج يهودية,
فهل يجوز للمسلم أن يذهب وأن يخطب اليهودية ؟
نقول مايجوز مادام أن هناك يهودي خطبها , فلا يجوز حتى يترك أو يأذن.


• اكملي قال الغزالي : من ظن أنه ينجو بتقوى أبيه


أكملي قال الغزالي : من ظن أنه ينجو بتقوى أبيه كان كمن ظن أنه يشبع بأكل أبيه ويروى بشربه.

التعديل الأخير تم بواسطة شـروق ; 21-11-07 الساعة 09:27 PM
شـروق غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
[إعلان] صفحة مدارسات مادة الثلاثة الأصول(مراحل قديمة) إبتسام بنت عبدالعزيز المهوّس أرشيف الفصول السابقة 315 21-12-13 08:21 PM
اعلام السلفيين بفضل تلاوة القران الكريم من كلام سيد المرسلين دلال روضة القرآن وعلومه 2 07-07-07 02:30 PM


الساعة الآن 12:18 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .