![]() |
![]() |
![]() |
|
دورات بين دفتي كتاب (انتهت) بَيْنَ دِفَّتَي كِتَابٍ مشروع علمي في قراءة كتاب مختار |
![]() |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
#11 |
جُهدٌ لا يُنسى
|
![]()
طمئنيني حبيبتي أنك قرأت الرد على سؤالك .
|
![]() |
![]() |
![]() |
#12 |
|مديرة معهد العلوم الشرعية|
|
![]() جزيت خيرا ياغاليتي مسلمة لقد قرأت ما قاله الشيخ حفظه الله وبما انه قال: فمن سألت عالما تثق به وأفتاها بالجواز فلها أن تعمل بفتواه، وإن بدى لها أن رأي الجمهور أولى لأنهم أكثر، أو أن أدلتهم مقنعة فلتعمل بقول الجمهور، ولا إنكار في مثل هذه المسائل. فقد نظرت في فتوى الشيخ ابن باز رحمه الله لا حرج أن تقرأ الحائض والنفساء الأدعية المكتوبة في مناسك الحج ، ولا بأس أن تقرأ القرآن على الصحيح أيضاً ، لأنه لم يرد نص صحيح صريح يمنع الحائض والنفساء من قراءة القرآن ، إنما ورد في الجنب خاصة ، بأن لا يقرأ القرآن وهو جنب . لحديث علي ـ رضي الله عنه وأرضاه ـ أما الحائض والنفساء فورد فيه حديث ابن عمر : ((لا تقرأ الحائض ولا الجنب شيئاً من القرآن)) ولكنه ضعيف لأن الحديث من رواية إسماعيل بن عايش عن الحجازيين ، وهو ضعيف في روايته عنهم . ولكنها تقرأ بدون مس المصحف عن ظهر قلب ، ولا من المصحف حتى يغتسل . والفرق بينهما أن الجنب وقته يسير ، وفي إمكانه أن يغتسل في الحال من حين يفرغ من إتيانه أهله ، فمدته لا تطول والأمر في يده متى شاء اغتسل ، وإن عجز عن الماء تيمم وصلى ، وقرأ . أما الحائض والنفساء فليس الأمر بيدها وإنما هو بيد الله ـ عز وجل ـ والحيض يحتاج إلى أيام والنفاس كذلك ، ولهذا أبيح لهما قراءة القرآن لئلا تنسياه ولئلا يفوتهما فضل القراءة وتعلم الأحكام الشرعية من كتاب الله . فمن باب أولى أن تقرأ الكتب التي فيها الأدعية المخلوطة من الآيات والأحاديث إلى غير ذلك . هذا هو الصواب وهو أصح قولي العلماء ـ يرحمهم الله ـ في ذلك . ((الشيخ ابن باز)) ان شاء الله لا حرج علينا اذا اضطررنا لقراءة القرآن((مراجعة الحفظ مثلا)) اثناء الحيض دون مس المصحف طبعا اللهم فهمنا ما علمتنا وثبت الايمان في قلوبنا .........آمين بارك الله فيك
|
![]() |
![]() |
![]() |
#13 |
~متألقة~
تاريخ التسجيل:
29-09-2007
الدولة:
المغرب
المشاركات: 648
![]() |
![]()
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
استفسار: في قوله تعالى ( ورتل القرآن ترتيلا ) حمل مفهوم الاية على استحباب ترتيل القرآن و لم تحمل على وجه الوجوب مع العلم أن الاية جاءت على وجه الأمر و معلوم أن الأمر في الخطاب القرآني يفيد الوجوب و الله أعلم. وذهب بعض علماء التجويد مثل ابن الجوزي إلى تأثيم من لم يجود القرآن بقوله: ( من لم يجود القرآن فهو آثم) فهذا شأن التجويد فما بالكم بالترتيل و الله أعلم أرجو توضيح هذه المسألة ؟ من له علم بها فليفيدنا و جزاكم الله خيرا |
![]() |
![]() |
![]() |
#14 |
جُهدٌ لا يُنسى
|
![]()
إن شاء الله حبيبتي يأتيك الرد قريبا
|
![]() |
![]() |
![]() |
#15 |
~متألقة~
تاريخ التسجيل:
29-09-2007
الدولة:
المغرب
المشاركات: 648
![]() |
![]() إن شاء الله أختي وزادك الله من فضله
|
![]() |
![]() |
![]() |
#16 |
|مديرة معهد العلوم الشرعية|
|
![]()
عزيزتي مسلمة
هل نتابع الاسبوع القادم؟؟ اسبوع العيد ام نعيِّد؟؟؟كل عام ودايما طيبين وبخير يعني اجازة ![]() باقي لنا 8 مقررات متى سنكملها؟؟؟ وجزاك الله خيرا |
![]() |
![]() |
![]() |
#17 |
جُهدٌ لا يُنسى
|
![]()
حياك الله يا غالية
نريد تصويت ![]() صراحة كنت لتوي أريد أن أعرض عليكم أن ننهيه قبل العيد لكن ربما يكون الأمر صعبا ، كذلك لو توقفنا هذا الأسبوع فالعيد في أواخر الأسبوع القادم وهنا سنتأخر أسبوعين ، فما رأيكم ؟؟ بالمناسبة ... سألت الشيخ حفظه الله عن نقطة القراءة الجماعية لكنه اعتذر عن إكمال الإجابات نتيجه لسفره للحج فاعذرونا إن تأخرت الإجابات . بانتظاركم حول الإجازة ![]() التعديل الأخير تم بواسطة مسلمة لله ; 12-12-07 الساعة 06:56 PM |
![]() |
![]() |
![]() |
#18 | |
جُهدٌ لا يُنسى
|
![]()
حياك الله حبيبتنا بنت حواء
إليك إجابة الشيخ حفظه الله على سؤالك يا غالية : اقتباس:
المراد بالتجويد الذي يجب الإتيان به ويأثم تاركه مع القدرة هو النطق بالكلمات نطقًا صحيحًا، فيخفي ويدغم وينطق بالحرف محركا بحركته المناسبة، وأما التجويد الذي هو مراعاة عدد الحركات في المد، والإدغام والإخفاء بحيث تكون في بعض المدود أربعًا، أو ثلاثًا، أو اثنتين، أو خمسًا، أو ستًا، ويكون الإدغام والإخفاء حركتين، فهذا مما لا تجب مراعاته بل تستحب؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((الذي يقرأ القرآن وهو ماهر فيه مع السفرة الكرام البررة، والذي يقرأ القرآن وهو عليه شاق ويتعتع فيه له أجران))، فلو كانت القراءة بدون تجويد حرامًا لما أثيب هذا الذي يقرأ القرآن على هذه الصورة. وأما الترتيل فهو أخف من التجويد؛ إذ معناه التغني بالقرآن وتحسين الصوت به، وهذا ليس بواجب ؛ لأن الترتيل وسيلة للتدبر، والتدبر لا شك أنه مطلوب، ولكنه لا يلزم في كل قراءة أن يكون معها تدبر، فقد تكون القراءة بقصد تثبيت الحفظ، وقد تكون بقصد البركة وطلب الثواب، والمقصود أن قراءة القرآن على درجات بعضها أكمل من بعض. وأيضا فإن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم كان بعضهم يقرأ القرآن بسرعة، بدون ترتيل، وربما ختمه بعضهم في ليلة، كما ثبت أن عثمان ختمه في ركعة، وهذا لا يمكن أن يكون بترتيل وتجويد كامل، فلولا أن هذا جائز ما فعلوه. والله أعلم. |
|
![]() |
![]() |
![]() |
#19 |
~متألقة~
تاريخ التسجيل:
29-09-2007
الدولة:
المغرب
المشاركات: 648
![]() |
![]() السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
جزاك الله كل خير غاليتي وبارك فيك ودمت طيبة |
![]() |
![]() |
![]() |
#20 |
جُهدٌ لا يُنسى
|
![]()
بارك الله فيك حبيبتي
أخياتي ... ما رأيكم أن نجيب أسئلة اليوم إن شاء الله وننتظر لما بعد العيد فنفرغ أوقاتكم لهذه الأيام المباركة ؟؟ |
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
أيهما أولى حفظ القرآن أو طلب العلم الشرعي | مسلمة لله | روضة آداب طلب العلم | 31 | 02-08-16 12:15 PM |
أفلا يتدبرون القرآن؟! /للشيخ عبدالسلام الحصين | أم خــالد | روضة القرآن وعلومه | 15 | 14-02-10 02:56 AM |
نزول القرآن الكريم وتاريخه وما يتعلق به | طـريق الشـروق | روضة القرآن وعلومه | 8 | 22-12-07 03:50 PM |