العودة   ملتقى طالبات العلم > ๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑ > أرشيف دورات حفظ المتون وصفحات المدارسة > قسم الحفظ

الملاحظات


 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 28-12-07, 09:29 PM   #1
الخزامى
جُهدٌ لا يُنسى
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أُم مُعاذ مشاهدة المشاركة
قواعد وأصول في منهج التلقي والإستدلال



1-مصدر العقيدة : هو كتاب الله وسنة رسوله صلي الله عليه وسلم الصحيحه وإجماع السلف الصالح
2-كل ماصح من سنة رسول الله صلي الله عليه وسلم وجب قبوله والعمل به وإن كان آحاداً في العقائد وغيرها.
3- المرجع في فهم الكتاب والسنه هو النصوص المبينه لها وفهم السلف الصالح ومن سار علي منهجهم من الأئمه . ولا يعارض ما ثبت من ذلك بمجرد إحتمالات لغويه .
4-اصول الدين كله قد بينها الرسول صلي الله عليه وسلم وليس لأحد أن يحدث شيئاً زاعماً أنه من الدين .
5- التسليم لله ولرسوله صلي الله عليه وسلم ظاهروباطناً فلا يعارض شيئ من الكتاب أوالسنة بقياس ولا ذوق ولا كشف ولا قول شيخ ولا إمام ونحو ذلك .

6- العقل الصريح موافق للنقل الصحيح ولا يتعارض قطعيان منهما أبداًوعند توهم التعارض يقدم النقل .
بــــــارك الله فيك
زادك الله علماً وتقى
الخزامى غير متواجد حالياً  
قديم 28-12-07, 09:39 PM   #2
أُم مُعاذ
جُهدٌ لا يُنسى
f2 ::مقرر اليوم الرابع ::

7-يجب اللألتزام بالألفاظ الشرعيه : في العقيد ه وتجنب الألفاظ البدعيه التي أحدثها الناس .
والألفاظ المجمله المحتمله للخطأ والصواب يستفسر عن معناها فماكان حقاً أثبت بلفظه الشرعي وما كان باطلاً رد.
8- العصمه ثابته للرسول صلي الله عليه وسلم والأمه في مجموعها معصومه وأما آحادها لا عصمه لأحد منهم وما أختلف الأئمه فيه فمرجعه للكتاب والسنه فما قام عليه الدليل قبل
مع الإعتذار للمخطئ من مجتهدي الأمه .
9-في الأمه محدثون ملهمون كعمر بن الخطاب والرؤيا الصالحه حق وهي جزء من النبوه , والفراسة الصادقه حق وفيها كرامات ومبشرات بشرط موافقتها للشرع وليست مصدراً للعقيدة ولا للتشريع .
10_المراء في الدين مذموم والمجادله في الحسنى مشروعه وما صح النهي عن الخوض فيه يجب أمتثال ذلك ويجب الإمساك عن الخوض فيما لا علم للمسلم به ,وتفويض علم ذلك الي عالمه سبحانه .
11-يجب الإلتزام بمنهج اوحي في الرد كما يجب في الإعتقاد والتقرير فلا ترد بدعه ببدعه ولا يقابل التفريط بالغو ولا العكس.
12- كل محدثه في الدين بدعه وكل بدعه ضلاله وكل ضلاله في النار .


خزووم أذبحك لو تسبقيني خلينا نمشي مع بعض وقفي راجعي ..( خلاص عطلت اليوم ) ترا ما أرسلك درس التجويد:d



توقيع أُم مُعاذ
يقول شيخ الإسلام كنا ننتظر الأعداء حتى يسبوا النبي ..
فإن سبوه علمنا أن النصر قريب ..

،


يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:
(فالقلب لا يصلح ولا يفلح ولا يلتذ ولا يسرولا يطيب ولا يسكن ولا يطمئن إلا بعبادة ربه وحبه، والإنابة إليه،
ولو حصل له كل مايلتذ به من المخلوقات لم يطمئن، ولم يسكن إذ فيه فقر ذاتي إلى ربه من حيث هو معبوده ومحبوبه ومطلوبه.
وبذلك يحصل له الفرح والسرور واللذة والنعمة والسكون والطمأنينة).


التعديل الأخير تم بواسطة أُم مُعاذ ; 28-12-07 الساعة 09:42 PM سبب آخر: عدم ترقيم العنصر العاشر ..
أُم مُعاذ غير متواجد حالياً  
قديم 29-12-07, 01:19 AM   #3
الخزامى
جُهدٌ لا يُنسى
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أُم مُعاذ مشاهدة المشاركة
7-يجب اللألتزام بالألفاظ الشرعيه : في العقيد ه وتجنب الألفاظ البدعيه التي أحدثها الناس .


والألفاظ المجمله المحتمله للخطأ والصواب يستفسر عن معناها فماكان حقاً أثبت بلفظه الشرعي وما كان باطلاً رد.
8- العصمه ثابته للرسول صلي الله عليه وسلم والأمه في مجموعها معصومه من الاجتماع على ضلاله وأما آحادها لا عصمه لأحد منهم وما أختلف الأئمه فيه فمرجعه للكتاب والسنه فما قام عليه الدليل قبل
مع الإعتذار للمخطئ من مجتهدي الأمه .
9-في الأمه محدثون ملهمون كعمر بن الخطاب والرؤيا الصالحه حق وهي جزء من النبوه , والفراسة الصادقه حق وفيها كرامات ومبشرات بشرط موافقتها للشرع وليست مصدراً للعقيدة ولا للتشريع .
10_المراء في الدين مذموم والمجادله في الحسنى مشروعه وما صح النهي عن الخوض فيه يجب أمتثال ذلك ويجب الإمساك عن الخوض فيما لا علم للمسلم به ,وتفويض علم ذلك الي عالمه سبحانه .
11-يجب الإلتزام بمنهج اوحي في الرد كما يجب في الإعتقاد والتقرير فلا ترد بدعه ببدعه ولا يقابل التفريط بالغو ولا العكس.
12- كل محدثه في الدين بدعه وكل بدعه ضلاله وكل ضلاله في النار .


8/ أسقطتي من الاجتماع على ضلاله.

11/ يجب الالتزام بمنهج الوحي في الرد.

بارك الله فيك

التعديل الأخير تم بواسطة الخزامى ; 29-01-08 الساعة 12:21 AM
الخزامى غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شبهة اتهام أهل السنة بأنهم مجسمة ومشبهة، وكشفها للعلامة الألباني رحمه الله رقية مبارك بوداني روضة العقيدة 2 14-12-13 04:49 PM
التتلمذ على أشعري العقيدة أم اليمان روضة العقيدة 6 21-01-08 01:53 PM
الدليل إلى المتون العلمية أمةالله المتون العلمية 58 17-01-08 10:11 PM
أهل السنة والجماعة شمس الإيمان روضة العقيدة 1 18-05-07 12:08 PM


الساعة الآن 10:43 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .