![]() |
![]() |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
![]() |
#1 |
جُهدٌ لا يُنسى
|
![]()
الله يسلمك حبيبتي
ابشري ابتدى بحمدالله السلف : هم صدر هذا الامه من الصحابه والتابعين وائمة الهدى من القرون الثلاثه المفضله ويطلق على من اقتدى بهم وسار على نهجهم في سائر العصور سلفي نسبة اليهم اهل السنه والجماعه : هم الذين كانوا على مثل ماكان عليه الرسول صلى الله عليه وسلم واصحابه وسموا اهل سنه : لااستمساكهم واتباعهم لسنه الرسول صلى الله عليه وسلم وسموا اهل الجماعه : لانهم اجتمعوا على الحق ولم يتفرقوا فيه ولانهم اجتمعوا على ائمة الهدى ولم يخرجوا عليهم واجتمعوا على سلف الامه ولانهم اتبعوا السنه واقتفوا الاثر يسمون اهل الاثر واهل الاتباع واهل الحديث والفرقه الناجيه والامه المنصوره جزاك الله خير يااليمان |
![]() |
![]() |
#2 |
|مديرة معهد العلوم الشرعية|
|
![]() الحالمة بالجنا ن......وينك ؟ يلا لازم نشجع بعضنا البعض معليش اعذريني على التقصير بس انا عندي ظروف شوي صعبة وما اقدر اركز كتير بس لازم انت تشجعيني حبيبتي ...... انتظرك اليوم بتسميع جديد ياالغالية وانا ساحاول ايضا ارجو لك التوفيق والسداد..... |
![]() |
![]() |
#3 |
جُهدٌ لا يُنسى
|
![]()
سامحيني يالغاليه والله ماقدرت اسمع عشان ماكنت في البيت فعذرا
الله يفرج عنك يارب بسم الله الرحمن الرحيم قواعد واصول في منهج التلقي والاستدلال 1_ مصدر العقيده : كتاب الله وسنة الرسول صلى الله عليه وسلم الصحيحه واجماع السلف الصالح 2_ كل ماصح من سنة الرسول صلى الله عليه وسلم وجب قبوله والعمل به وان كان من احاد العقائد وغيرها 3_ المرجع في فهم الكتاب والسنه الصحيحه : النصوص المبينه لها وفهم السلف الصالح ومن سار على نهجهم من الائمه ولايخالفه شيئا من ذلك بمجرد احتمالات لغويه 4_ اصول الدين كلها قد بينها الرسول صلى الله عليه وسلم ولاياتي احد ويحدث امر زعما انه من الدين 5_ التسليم لله لرسوله صلى الله عليه وسلم باطنا وظاهر ولايخالف ماثبت في الكتاب والسنه لابقياس ولاذوق ولاكشف ولاقول شيخ اوامام ولاغيره 6_ العقل الصريح يوافق النقل الصحيح ولايخالفه قطعيا ابدا وان توهم مخالفته قدم النقل 7_ الالتزام بالفاظ الشريعه والابتعاد عن الفاظ البدعيه التى احدثها الناس والفاظ المجمله التى تحتمل الخطا والصواب يفسر معناها فماكان حقا اثبت بلفظ شرعي وماكان باطل رد 8_ ان بعض الائمه ملهمين كعمر بن الخطاب رضي الله عنه الرؤيا الصالحه حق وهي جزء من النبوه والفراسه الصادقه حق وفيها كرمات ومبشرات بشرط موافقتها للشرع وهي ليست مصدر للعقيده والتشريع 9- ان الرسول صلى الله عليه وسلم معصوم والامه في مجموعه معصومه عن الاجتماع على الضلال ام احادها فهم غير معصموين عن الخطا ام مااختلف فيه الائمه فمرجعه الكتاب وسنة الرسول صلى الله عليه وسلم فما قام عليه الدليل قبل مع اخذ العذر لمن اخطا من مجتهدي الائمه 10- المراء في الدين مذموم والمجادله بالحسنى مشروعه فماصح االنهي عن الخوض فيه فيجب امتثال الامر والامساك عن الخوض فما لاعلم لنا فيه وتفويضه الى عالمه سبحانه 11_ الالتزام بمنهج الوحي في الرد وفي الاعتقادات والدلائل فلاترد بدعه ببدعه ولايقابل تفريط بغلو ولا العكس 12- كل محدثة في الدين بدعه وكل بدعه ضلاله وكل ضلاله في النار انا في انتظرك اختي الحبيبه اليمان |
![]() |
![]() |
#4 |
جُهدٌ لا يُنسى
|
![]()
التوحيد العلمي الاعتقادي
1_ الاصل في اسماء الله وصفاته اثبات مااثبته الله لنفسه واثبته له رسوله صلى الله عليه وسلم من غير تمثيل ولاتكيف ونفي مانفاه الله عن نفسه ونفاه عنه الرسول صلى الله عليه وسلم من غير تعطيل ولاتحريف كماقال الله تعالى ( ليس كمثله شيئا وهو السميع البصير ) مع الايمان بمعاني الفاظ النصوص ومادلت عليه 2- التعطيل والتمثيل في اسماء الله وصفاته كفر ام التحريف او مايسميه اهل البدع تاويلا فمنه ماهو كفر كاتاويلات الباطنيه ومنه ماهو بدعه ضلاله كاتاويلات نفاة الصفات ومنه مايقطع الخطا 3_ صفة الوجود او اعتقاد حلوله في شئ من مخلوقاته او اتحاده به كل ذلك كفر مخرج من المله 4_ الايمان بالملائكه اجمالا وام تفصيلا فبما صح به الدليل من اسمائهم وصفاتهم واعمالهم على حسب علم المكلف 5_ الايمان بالكتب المنزله جميعها وان القران افضلها وناسخها وان ماسبقه اصابه التحريف لذلك وجب اتباعه عما سواه 6_ الايمان بالانبياء والرسل صلوات الله وسلامه عليهم وانهم افضل من البشرومن يعتقد غير ذلك فقد كفر وماصح منهم بعينه وجب الايمان به معينا وان محمد صلى الله عليه وسلم افضلهم وانه خاتمهم 7_ الايمان باانقطاع الوحي بعد محمد صلى الله عليه وسلم وانه خاتم المرسلين وانه ارسل للناس جميعا اليمان يالغاليه انا في انتظرك اسال الله ان يفرج مابك وان يسعدك |
![]() |
![]() |
#5 |
|مديرة معهد العلوم الشرعية|
|
![]()
السلام عليكم حبيبتي حالمة بالجنان
كيف حالك ؟؟ عسى ان تكوني بخير ساضع كل ما حفظته انا خلال فترة غيابي عن الملتقى واسال الله التوفيق والسداد لنا جمعيا ولنواصل اخيتي معا الدراسة والحفظ المقرر الثالث قواعد وأصول في منهج التلقي والاستدلال 1" مصدر العقيدة هو الكتاب والسنة والاجماع 2"المرجع في فهم الكتاب والسنة هو النصوص المبينة لها وفهم السلف الصالح ومن سار على نهجهم 3"كل ما جاء به رسول الله صلى الله عليه وسلم وصح عنه يجب القبول به والعمل به 4" التسليم لكل ما جاء في الكتاب والسنة ظاهرا وباطنا ولا يعارض شي مما فيهما بقياس او قول او غيره 5"اصول الدين كله بينه رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا يجوز لاحد ان يحدث فيه امرا بدعوى انه من الدين 6" العقل الصريح لا يتعارض مع النقل الصحيح المقرر الرابع تابع القواعد والاصول في منهج التلقي والاستدلال 7"يجب الالتزام بالالفاظ الشرعية وتجنب الالفاظ البدعية واما المجمل منها فيستفسر عن معناها 8" العصمة ثابتة للرسول صلى الله عليه وسلم والمة لا تجتمع على ضلالة بخلاف الآحاد 9" في الأمة محدثون ملهمون: كعمر بن الخطاب الرؤيا الصالحة حق والفراسة الصادقة حق بشرط موافقتها للشرع، وليست مصدراً للعقيدة ولا للتشريع 10"المراء والمجادلة بالدين مذمومة وما ورد فيه نهي صريح عن الخوض فيه فيجب الامتثال والتسليم لامر الله 11" يجب الالتزام بمنهج الوحي في الرد 12"كل محدثة في الدين بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار . المقرر الخامس التوحيد العلمي الاعتقادي 1"الأصل في أسماء الله وصفاته: إثبات ما أثبته الله لنفسه، أو أثبته له رسوله صلى الله عليه وسلم ونفي ما نفاه الله عن نفسه، أو نفاه عنه رسوله صلى الله عليه وسلم، من غير تحريف قال تعالى ? لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ ? 2"التمثيل والتعطيل في أسماء الله وصفاته كفر واما التأويل او التحريف فمنه، ما هو كفر، كتأويلات الباطنية، ومنه ما هو بدعة ضلالة، كتأويلات نفاة الصفات ومنه ما يقطع خطأ . 3"وحدة الوجود كفر مخرج من الملة .وهو :اعتقاد حلول الله تعالى في شيء من مخلوقاته، أو اتحاده به 4"الإيمان بالملائكة الكرام إجمالاً وأما تفصيلاً فبما صح به الدليل 5"الإيمان بالكتب المنزلة جميعها وأن القرآن الكريم أفضلها والايمان بانه ناسخ للكتب السماوية التي طرأ عليها التحريف ولذلك يجب ااتباعه دون غيره 6"الايمان بالانبياء والرسل وتفضيلهم عمن سواهم 7" الإيمان بانقطاع الوحي بعد محمد صلى الله عليه وسلم وأنه خاتم الأنبياء والمرسلين، ومن اعتقد خلاف ذلك كفر . |
![]() |
![]() |
#6 |
|مديرة معهد العلوم الشرعية|
|
![]()
المقرر السادس
تابع اسس التوحيد العلمي الاعتقادي 8"الإيمان باليوم الآخر 9"الإيمان بالقدر، خيره وشره، من الله تعالى،والايمان باللوح المحفوظ واليقين بان ما شاء الله كان وما لم يشا لم يكن وهو على كل شئ قدير 10" الايمان بامور الغيب : كالعرش والكرسي والجنة والنار ... 11"الإيمان بشفاعة النبي صلى الله عليه وسلم، وشفعاة الأنبياء والملائكة والصالحين، وغيرهم يوم القيامة 12"عدم انكار الرؤيا فهي حق 13"كرامات الأولياء والصالحين حق والمعيار في ذلك موافقة الكتاب والسنة، وقد يكون الامر الخارق استدراجا وليس كرامة 14"المؤمنون كلهم أولياء الرحمن، وكل مؤمن فيه من الولاية بقدر إيمانه . _______________________ المقرر السابع التوحيد الإرادي 1"الله تعالى واحد أحد، لا شريك له في ربوبيته، وألوهيته وأسمائه، وصفاته، وهو رب العالمين، المتسحق وحده لجميع أنواع العبادة . 2" العبادة لغير الله تعالى شرك، وصرف اي شئ من نذر او غيره لغير الله أياً كان المقصود بذلك ايضا شرك 3"قال بعض العلماء: (من عبد الله بالحب وحده فهو زنديق، ومن عبده بالخوف وحده فهو حروري، ومن عبده بالرجاء وحده فهو مرجيء).فعبادة الله تكون بالمحبة والخوف والرجاء 4"التسليم والرضا والطاعة المطلقة لله ولرسوله صلى الله عليه وسلم و التحاكم إلى الطاغوت، واتباع غير شريعة محمد صلى الله عليه وسلم، وتبديل شيء منها كفر. |
![]() |
![]() |
#7 |
|مديرة معهد العلوم الشرعية|
|
![]() اخيتي حالمة اين انتِ ؟؟...
كتبت مرتين ثم غبتِ .... انا انتظرك ... فهلاّ جئتِ ..... نتدارس الكتاب في صفحتنا ..انا وانتِ .... سلام معطر بالورد .. وتحية مني اليكِ ...... اسعدك الله اينما كنتِ ...... أعجبك شعري المسترسل هذا ؟؟؟ ![]() يلا وين الهمة على الحفظ؟ انا بانتظارك ![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
التوحيد أولاً يادعاة الإسلام | أم خولة | روضة العقيدة | 2 | 14-02-15 10:05 PM |
الدليل إلى المتون العلمية | أمةالله | المتون العلمية | 58 | 17-01-08 10:11 PM |
موقف السلف من نشر أو سماع شبهات أهل البدع | عائشة صقر | روضة العقيدة | 9 | 20-07-07 08:23 PM |
أهل السنة والجماعة | شمس الإيمان | روضة العقيدة | 1 | 18-05-07 12:08 PM |