العودة   ملتقى طالبات العلم > ๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑

الملاحظات


๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑ 1427-1430 هـ

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 21-01-08, 04:41 PM   #1
إيمان مصطفى عمر
|مديرة معهد العلوم الشرعية|
افتراضي تصحيح السؤال الثاني ....



السلام عليكم

السؤال الثاني :.ماهي الطاعةالمطلقة ؟ وماذا يعني في قوله ( و تشريع مالم يأذن به الله) ؟

أجابت على هذا السؤال وردة الملتقى :وردة الياسمين

اقتباس:
أجابه السؤال الثانى:::الطاعة المطلقة تعني الاستعداد للعمل أما العمل فلا يكلف الله نفسا إلا وسعها بحسب الاستطاعة والطاعة المطلقة تكون لله عز وجل وتكون لرسول الله صلي الله عليه وسلم لأن طاعة الرسول صلي الله عليه وسلم من طاعة الله ﴿ وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا ﴾[الحشر: من الآية] أمر الله بأن نطيع رسول الله صلي الله عليه وسلم
بارك الله فيك حبيبتي
إجابة الشطر الأول صحيحة واسمحي لي بكتابتها مرة أخرى
لكن وين الشطر الثاني من السؤال ...؟ لا عليك سأجيب أنا


الطاعة المطلقة هي طاعة الإنقياد وطاعة الاستعداد ثم بعد ذلك العمل بالمستطاع
( وتكون الطاعة المطلقة لله ورسوله لان طاعة الرسول من طاعة الله )
ثم الاعتقاد والجزم بان الله هو الحكم فنرضى بحكمه وقضاءه وشرعه كما رضينا به رباً وسلمنا له إلهاً


معنى تشريع ما يأذن به الله :اي ان الله تعالى وحده الحكم وإليه التحاكم وهو المشرع
وتشريع ما لم يشرعه الله هو كفر .
التحاكم لغير الله كفر
واتباع اي تشريع لم يذكر في القرآن والسنة هو كفر
إذن الأخذ ببعض الأحكام الواردة في الديانات الأخرى كفر لأن الله أكمل لنا الدين ونسخ الديانات الأخرى

جزاك الله خيرا ياحبيبتي ووفقك ونفعك بعلمك

إيمان مصطفى عمر غير متواجد حالياً  
قديم 21-01-08, 04:55 PM   #2
إيمان مصطفى عمر
|مديرة معهد العلوم الشرعية|
افتراضي تصحيح السؤال الثالث ....

السلام عليكم

السؤال الثالث : ذكر الشيخ صنفي الكفر اذكريهما بالتفصيل

اجابت عليه الأختين وردة الياسمين

اقتباس:
الكفر الأكبر وهو : التزام شرع غير شرع الله بمعنى أن الإنسان المسلم أو حتى غير المسلم يأخذ بالشرع قصداً أن يبعد شرع الله وأن يبدله ، أو يجوز الحكم بغير شرع الله ، هذا كفر .
اقتباس:


الثاني : أن يعدل عن الشرع بسبب هوى ، أو جهل ، أو إكراه ، أو بسبب التباس .


فالعدول عن شرع الله - عز وجل - لهذه الأسباب أو في واقعة معينة ، إنسان مثلا رد حكم قضائي ، أو رد مسألة حكم بها عالم ، وردها بهوى ، فهذه الجزيئات ، وإن كانت أحياناً تسمى حكم بغير ما أنزل الله ، فلا يلزم تكفير صاحبها لأنه لا يمكن أن يكون ذلك من الظلم أو الفسق أو الفجور أو الضلال .


نعم إجابة موفقة حبيبتي
10\10



والأخت الكريمة اشراقة النور
اقتباس:
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


اقتباس:

ذكر الشيخ صنفي الكفر اذكريهما بالتفصيل ؟

1-كفر أصغر لا يخرج من الملة (كفر دون كفر)
2-كفر أكبر يخرج من الملة


نعم حبيبتي اجابتك مختصرة جدا
10\10


واسمحا لي أن أكتب الاجابة التي أعرفها



الكفر الأكبر هو الحكم بغير ما أنزل الله تعالى والتزام شرع غير شرع الله وهو ينقسم الى
1"كفر مخرج من الملة
2" كفر لا يخرج من الملة
وهذا يحدده اعتبارات :
-الحاكم يكون من العلماء الراسخون
-التثبت من حاله
-تطبيق شروط التكفير وانتفاء الموانع



اما النوع الثاني من الكفر فهو كما ذكرت الأخت وردة الياسمين جزاها الله خيرا



والله أعلم

التعديل الأخير تم بواسطة إيمان مصطفى عمر ; 21-01-08 الساعة 05:12 PM
إيمان مصطفى عمر غير متواجد حالياً  
قديم 21-01-08, 05:10 PM   #3
إيمان مصطفى عمر
|مديرة معهد العلوم الشرعية|
افتراضي تصحيح السؤال الأخير

السلام عليكم

السؤال :
سؤال : قال الله سبحانه وتعالى ﴿عَالِمُ الْغَيْبِ فَلا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَداً ﴿26﴾ إِلَّا مَنِ ارْتَضَى مِنْ رَسُولٍ﴾[الج-ن: من الآية27] ، هنا الرسول يعلم الغيب ؟
س4: بما أجاب فضيلة الشيخ على هذا السؤال ؟؟


أجابت عليه الأخت ام نفيسة بارك الله فيها
اقتباس:
بسم الله الرحمان الرحيم

قال فضيلة الشيخ:
هذا لا بد من ربطه بالنصوص الاخرى,فالذي ثبت هو ان الله عز و جل يطلع رسله على بعض الغيب , اما مطلق الغيب فلا.
الله عز و جل ذكر عن الرسول صلى الله عليه و سلم انه قال:"و لو كنت اعلم الغيب لاستكثرت من الخير و ما مسني السوء"الاعراف
فالله يطلع بعض رسله على شيئ من الغيب المغيب عن الاخرين
إجابة موفقة حبيبتي
10\10 ......
نعم فمن ادعى انه يعلم الغيب فقد كفر كما هو حال المنجمين والكهان

كما أجابت على هذا السؤال
الأخت اشراقة النور .......أشرق الله لك ايامك بالمحبة والسرور

اقتباس:
الرسول لا يعلم الغيب و لكن قد يُطلعه الله على شيء من الغيب و في هذه الحالة لا يكون غيباً في حق الرسول لأن الله تعالى أطلعه عليه.

نعم حبيبتي يمكنك الاستفادة من اجابة أم نفيسة أيضا
10\10..........

فالله سبحانه وتعالى اختص بالغيب لنفسه واطلع عباده على بعض الغيب فلم يعد مغيبا بحقهم
ودائما يكون فهمنا للنصوص بربط بعضعا البعض حتى لا يتهم الدين بالتناقض
وهذا حاشى له طبعا


جزاكم الله خيرا أخواتي وسعيدة بمشاركتكن التدارس
نفعنا الله واياكم ووفقنا لما يحب ويرضى
كلكن شطٌّورات ..



سهام حبيبتي أحبك في الله جدا

وشكرا على الورطة الحلوة بالتصحيح ....



إيمان مصطفى عمر غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الباب الذي لا يغلق محبه السنة النشرات الدعوية 0 22-09-13 12:12 PM


الساعة الآن 09:26 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .