العودة   ملتقى طالبات العلم > ๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑ > أرشيف دورات حفظ المتون وصفحات المدارسة > قسم الحفظ > حفظ متني الأربعين النووية وعمدة الأحكام

الملاحظات


 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 29-04-09, 02:59 AM   #2
الخزامى
جُهدٌ لا يُنسى
افتراضي صفحة / صيدلية داعية / ابنة الخطاب / لحفظ عمدة الاحكام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حياكن الله أخواتي
ابنة الخطاب
صيدلانية داعية

هذه صفحتكن لمتابعة الحفظ في كتاب عمدة الاحكام



المرحلة الثانية



حفظ متن عمدة الأحكــام



(كتاب الطهارة ومدته شهر)

المستوى الأول : حفظ من الحديث 1-10
المستوى الثاني : حفظ من الحديث 11- 22
المستوى الثالث : حفظ من الحديث 23 - 36
المستوى الرابع : حفظ من الحديث 37 -44

اختبار المرحلة الثانية يوم(21\6\2008 )





كل مستوى يتم حفظه خلال اسبوع



رابط الكتاب





نؤكد على الجدية والالتزام بارك الله فيكن

أسأل الله لكن التثبيت والتوفيق







كتاب الطهارة..
الحديث الأول:
عن أمير المؤمنين أبي حفص عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنما الأعمال بالنيات وفي رواية_بالنية_ وإنما لكل إمرء ما نوى فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو إمرأة ينكحها فهجرته إلى ما هجر إليه).رواه البخاري ومسلم.


الحديث الثاني:
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لايقبل الله صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ).رواه البخاري.

الحديث الثالث:
عن عبدالله بن عمرو بن العاص وأبي هريرة وعائشة رضي الله عنهم قالوا: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ويل للأعقاب من النار).رواه البخاري ومسلم.

الحديث الرابع:
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إذا توضأ أحدكم فليجعل في أنفه ماءًثم لينثر ومن أستجمر فليوتر وإذا استيقظ أحدكم فليغسل يديه قبل أن يدخلهما في الإناء ثلاثاً فإن أحدكم لا يدري أين باتت يده) رواه البخاري ومسلم.وفي لفظ لمسلم: (فليستنشق بمنخريه من الإناء).رواه مسلموفي لفظ :(من توضأ فليستنشق).رواه البخاري ومسلم.

الحديث الخامس:
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:(لا يبولن أحدكم في الماء الدائم الذي لايجري ثم يغتسل منه).رواه البخاري ومسلم
وفي لفظ:(لايغتسل أحدكم في الماء الدائم وهو جنب).رواه مسلم.

ما شاء الله .. بداية موفقة
بارك الله بكِ ويسر لكِ الحفظ

سعيدة بكِ

الحديث السادس:
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( إذا شرب الكلب في إناء أحدكم فليغسله سبعاً) رواه البخاري ومسلم.ولمسلم: (أولاهن بالتراب)رواه مسلم.
وله في حديث عبد الله بن مغفل رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( إذا ولغ الكلب في الإناء فاغسلوه سبع مرات وعفروه الثامنة في التراب)رواه مسلم.

الحديث السابع:
عن حمران مولى عثمان بن عفان رضي الله عنه أنه رأى عثمان دعا بوضوء فأفرغ على يديه من إنائه فغسلهما ثلاث مرات.ثم أدخل يمينه في الوضوء ثم تمضمض واستنشق واستنثر ثلاثاً ثم غسل وجهه ثلاثاً ويديه إلى المرفقين ثلاثاً ثم مسح برأسه ثم غسل كلتا رجليه )ثم قال:رأيت النبي صلى الله عليه وسلم توضأ نحو وضوئي هذا وقال: (من توضأ نحو وضوئي هذا ثم صلى ركعتين لا يحدث بهما نفسه غفر الله له ما تقدم من ذنبه)..رواه البخاري ومسلم.

الحديث الثامن:
عن عمرو بن يحيى المازني عن أبيه قال: شهدت عمرو بن أبي الحسن سأل عبد الله بن زيد عن وضوء النبي صلى الله عليه وسلم فدعا بتورٍٍ من ماء ثم توضأ لهم وضوء النبي صلى الله عليه وسلم فأكفأ على يديه من التور فغسل يديه ثلاثاً ثم أدخل يده في التور فمضمض وأستنشق وأستنثر ثلاثاً بثلاث غرفات ثم أدخل يده في التور فغسل وجهه ثلاثاً ثم أدخل يديه فغسلهما مرتين إلى المرفقين ثم أدخل يديه فمسح بهما رأسه فأقبل بهما وأدبر ثم غسل رجليه). رواه البخاري ومسلم.
وفي رواية :(بدأ بمقدم رأسه حتى ذهب بهما إلى قفاه ثم ردهما إلى المكان الذي بدأ منه )رواه مسلم.
وفي رواية: (أتانا رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخرجنا له ماء في تور من صفر) التور: تشبه الطست.متفق عليه.

الحديث التاسع:
عن عائسة رضي الله عنها قالت :كان رسول الله صلى اله عليه وسلم يعجبه التيمن في ترجله وتنعله وطُهُوره وفي شأنه كله).رواه البخاري ومسلم.

الحديث العاشر:
عن نعيم المجمر رضي الله عنه عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : (إن أمتي يدعون يوم القيامة غراً محجلين من آثار الوضوء فمن أستطاع منكم أن يطيل غرته فليفعل) رواه البخاري ومسلم.
ولمسلم: رأيت أبا هريرة يتوضأ فغسل وجهه ويديه حتى كاد يبلغ المنكبين ثم غسل رجليه حتى رفع إلى الساقين ثم قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (إن أمتي يدعون يوم القيامة غراً محجلين من آثار الوضوء ,فمن استطاع منكم أن يطيل غرته وتحجيله فليفعل).رواه مسلم.
ولمسلم: سمعت خليلي صلى الله عليه وسلم يقول: ( تبلغ الحلية من المؤمن حيث يبلغ الوضوء).رواه مسلم.


ما شاء الله .. تابعي رعاكِ الله

لي عودة للتصحيح

الحديث الحادي عشر:
عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا دخل الخلاء قال: (اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث). رواه البخاري ومسلم.

الحديث الثاني عشر:
عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا أتيتم الغائط فلا تستقبلوا القبلة غائط ولا بول ولا تستدبروها ولكن شرقوا أو غربوا)
قال أبي أيوب رضي الله عنه :(فقدمنا الشام فوجدنا مراحيض قد بنيت نحو الكعبة فننحرف عنها ونستغفر الله تعالى). رواه البخاري ومسلم.

الحديث الثالث عشر:
عن عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما قال: رقيت يوماً على بيت حفصة فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم يقضي حاجته مستقبل الشام مستدبراً الكعبة.رواه البخاري.

الحديث الرابع عشر:
عن أنس بن مالك رضي الله عنه أنه قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل الخلاء أحمل أنا وغلامٌ نحوي إداوة من ماء وعنزة فيستنجي بالماء.رواه البخاري ومسلم.
الحديث الخامس عشر:
عن أبي قتادة الحارث بن ربعي الأنصاري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :(لا يمسكن أحدكم ذكره بيمينه وهو يبول ولا يتمسح من الخلاء بيمينه ولا يتنفس في الإناء). رواه البخاري ومسلم.
أخيتي الخزامى يسعدني إشرافك بارك الله فيك..

التعديل الأخير تم بواسطة الخزامى ; 04-05-09 الساعة 11:52 AM
الخزامى غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:19 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .