العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد العلوم الشرعية . ~ . > ๑¤๑ أقسام معهد العلوم الشرعية الدراسية ๑¤๑ > || المستوى الأول || > حلية طالب العلم > أرشيف الفصول السابقة

الملاحظات


 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15-03-15, 10:20 AM   #11
سارة عبد الله
|طالبة في المستوى الاول |
 
تاريخ التسجيل: 26-07-2011
المشاركات: 102
سارة عبد الله is on a distinguished road
افتراضي

/ القنــاعة والزهــــادة:


وهذا الأدب السادس من آداب طالب العلم ، وهو القناعة والزهادة.
فالقناعة : هي عدم استشراف النفس بما لم يُعطه الله للعبد،والرضا بما رزقه.
والزهادة مصدر مثل الزهد ، والزهادة والزهد واحد لكن بعضهم فرق بينهما فقال الزهد في الدين والزهادة اعم من ذلك فتكون في الدنيا

والزهد: هو ترك مالا ينفع في الآخرة من فضول المباح.



واما المؤلف فقد عرَّف حقيقة الزُهد بأنه الزهد بالحرام، والإبتعاد عن حماه،بالكف عن المشتبهات،وعن التطلع إلى مافي أيدي الناس.

وهذا يسميه الفقهاء الورع،فالورع ترك مايضر في الآخر والزهد ترك مالا ينفع فيها.



*و يؤثر عن الشافعي قوله: لو أوصى لأعقل الناس، صُرِف إلى الزهاد"، لأنهم تركوا مالا ينفعهم في الآخرة ولو كان مباحا، واشتغلوا بما ينفعهم.
(وأما صرف المال فيُصرف لمن يَرى أهل تلك المنطقة أنهم أعقل الناس.)

و قال السلف أن الزهد بين كلمتين في القران ( لكيلا تأسوا على ما فاتكم ولا تفرحوا بما آتاكم( لايحزن ولاييأس على مامضى ولايفرح بالآتي..

وقال الامام احمد رحمه الله : الزهد قصر الامل والاياس ممافي ايدي الناس (فالزهد لاتعلق له بالظاهر)

»


فالزهد لا يعني ترك الدنيا،وإنما يعني الإقتصار على ماينفع،فقد أوتي داوود وسليمان عليهما السلام ملكا عظيما،و كعبدالرحمن ابن عوف وعثمان ابن عفان رضي الله عنهما كانوا من أغنياء الصحابة فهذا ليس مناقضا للزهد ،و إنما من جاءته الدنيا من غير أن يستشرف لها واستعملها فيما يرضي الله عزوجل، ولم يعص الله بها أو ينشغل بمباحاتها فهذا له أجر عظيم، فقد قال عزوجل: "وما أموالكم ولا أولادكم بالتي تقربكم عندنا زلفى إلا من ءامن وعمل صالحا فأولئك لهم جزاء الضعف بما عملوا وهم في الغرفات آمنون ".
فالزهد عمل قلبي، وقد نقل الخلال عن الامام احمد رحمه الله انه سُئل عن الزاهد قيل له هل للمرء ان يكون زاهداً ومعه الف دينار من الذهب ؟ فقال الامام احمد نعم ، اذا لم يفرح اذا زاد ت ولم يحزن اذا نقصت

فمن آتاه الله ملكا فأطاع الله به ولم ينشغل بفضول المباح فهو زاهد وكذلك من لم يؤتى إلا مالا يسيرا فعصى الله أو اشتغل بما لا ينفعه في الآخرة فليس بزاهد، فالعبرة ليست بكثرة المال ولكن العبرة بما يُستعمل فيه.



وعن محمد بن الحسن الشيباني لما قيل له : ألا تصنف كتابا في الزهد؟ قال: قد صنفت كتابا في البيوع.

لأنه من يترك من البيوع مالا يجوز ومالا ينفع فذلك من الزهد.


*-*-* قال المصنف: "والزاهد من يتحرز من الشبهات" في معاملاته وسائر أموره.

*المشتبهات هو ماخفي حكمه ، والذي يخفى حكمه له صورتان:
ماخفي حكمه على العامي ومثل العامي هذا يجب ان يقف وان يجتنبه حتى يسأل اهل العلم عن حكمه

الصورة الثانية من المشتبهات في حق اهل العلم
المشتبه في حق اهل العلم ماتعارضت فيه الادلة ولم يتبين له فيه بقوة الادلة وتعارضها فهؤلاء يتوقفون في المسألة ويزهدون فيها ولايقعون فيها لانها من المشتبهات..



وعلى طالب العلم أن يعتدل في معاشه بما لا يُشينه ولا يُتكلم فيه بسوء، فيصون نفسه ويصون من يعول باجتنابه المحرمات والمشتبهات ومايخرم المروءة .
ولا يرد مواطن الذلة والهون،وكل ماقد يستنكره من حوله،وأن يُبعِد نفسه عن مواطن الريبة والشك.
*وأن يفرق بين التواضع والذلة ،فالتواضع تذلل لاجل الله فلايظلم الخلق ولايتكبر عليهم ، واما الذ ليل فهو من يهين نفسه لنيل شهواتها ولينال حظا من الدنيا ففرق بينهما ولهذا جاء في وصف سفيان الثوري رحمه الله قال وكان شديد التواضع في غير ذل


*-*-*و ذكر المؤلف رحمه الله شيخه محمد الأمين الشنقيطي ذلك العالم الجليل صاحب أضواء البيان أنه كان متقللا من الدنيا، لا يعرف الفئات النقدية، وقال له مشافهة: " لقد جئت من البلا د –شنقيط - ومعي كنز قل أن يوجد عند أحد وهو ( القناعة ) ، ولو أردت المناصب، لعرفت الطريق إليها، ولكني لا أوثر الدنيا على الآخرة ولا أبذل العلم لنيل المآرب الدنيوية" رحمه الله رحمة واسعة.
وماقصد الشيخ رحمه الله من كلامه هذا تزكية نفسه بل أراد النصح لطلاب العلم ، وهذا حال سائر علمائنا رحم الله موتاهم وحفظ من هم احياء. والله المستعان وعليه التكلان



سارة عبد الله غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
[ملخص] صفحة الاستفسارات العلمية المتعلقة بمادة حلية طالب العلم عبير بجاش أرشيف الفصول السابقة 1 07-11-13 10:16 PM


الساعة الآن 09:45 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .