العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . أقسام العلوم الشرعية . ~ . > روضة اللغة العربية وعلومها

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 30-09-09, 08:18 AM   #1
المُحبة لكن
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 27-06-2009
المشاركات: 163
المُحبة لكن is on a distinguished road
المُحبة لكن الحالة:
ليس لديه حالة
Talking تدفق في البطحاء بعد تبهطل...."

يقول الشاعر :
تدفق في البطحاء بعد تبهطل *** وقعقع في البيداء غير مزركل
وسار بأركان العقيش مقرنصا*** وهام بكل القارطات بشنكل
يقول وما بال البحاط مقرطما*** ويسعى دواما بين هك وهنكل
إذا أقبل البعراط طاح بهمة *** وإن أقرط المحطوش ناء بكلكل
يكاد على فرط الحطيف يبقبق *** ويضرب ما بين الهماط وكندل
فيا أيها البغقوش لست بقاعد *** ولا أنت في كل البحيص بطنبل
.............................. ..............................





ومع سهولة معاني القصيدة إلا أنني أخشى أن بعض متوسطي الفهم قد يجهلون بعض معاني الكلمات ، لذا نقلت لكم شرح هذه الكلمات لتعم الفائدة ، وإليك بيان ذلك:
تبهطل : أي تكرنف في المشاحط .
المزركل : هو كل بعبيط أصابته فطاطة .
العقيش : هو البقس المزركب .
مقرنطا : أي كثير التمقمق ليلا .
البحطاط : أي الفكاش المكتئب .
مقرطما : أي مزنفلا.
هك : الهك هو البقيص الصغير .
البعراط : هو واحد البعاريط وهو العكوش المضيئة .
أقرط : أي قرطف يده من شدة البرد .
المحطوش : هو المتقارش بغير مهباج .
يبقبق : أي يهرتج بشدة .
الهماط : هي عكوط تظهر ليلا وتختفي نهارا .
الكندل : هو العنجف المتمارط .
البغقوش :هو المعطاط المكتنف .
البحيص : هو واد بشمال المريخ .
الطنبل : هو البعاق المتفرطش ساعة الغروب" انتهى .




قرأت هذه التي أسميها مجازا أبياتا ، كما أني قرأت شرحها المبين!!



ولم يكن حتى أدركت يقينا أن معظم ما ضمت كلمات ليست عربية البتة ،


وأنها إن حوت بعض كلمات صحيحة - وما أقلها- من غريب اللغة ، فإنما كان هذا اتفاقا ومصادفة محضة ، ولا معنى لها في موضعها الذي وضعها فيه. وعلمت أن كاتبها حين عجز أن ينظم شيئا صحيحا ، عمد إلى أحرف الهجاء ، وطفق يلفق منها كلمات ، ثم تمخض فولد هذه الجمل المتدابرة المتنافرة ، تراها وقد ضمها السطر فتحسب بعضها يلعن بعضا، من قبح ما يرى كل من وجه صاحبه. وهذه الأبيات انتشرت في المنتديات وملأت السهل والجبل. فرأيت أن أستعين بالله وأرد عليه بأبيات على وزن أبياته وقافيتها, وأجعل فيها من غريب اللغة ما يبين لأمثال هذا الكاتب سعة اللغة وقوتها. على أن تكون الأبيات ذات معنى مفهوم وكلماتها صحيحة في لغة العرب وإن كانت الأبيات لا تخلو من التكلف ولكن الغرض منها ما ذكرنا.

وهي ستة أبيات أتبعت بها شرحها. ورحم الله حافظا إذ يقول على لسان العربية:
سقى الله في بطن الجزيرة أعظما *** يعــز عليــها أن تحـين وفـاتي
أرى لرجـال الـغرب عزا ومـنعة *** فـكــم عــز أقــوام بعــز لغـات


قلت في هذه الأبيات:

تـزنـَّخــتَ طخطاخاً ولســتَ بعندل ِ . . . كصَـهْـصَـلِـق ٍ رجّاسة غير كهدَل ِ
ولو لم تكن بـيـذارة مـا تــكــأكـأت . . . عليك نوازي أولـــق مـــتــغــلـغل ِ
ولكنك الطرماذ ُ- والـغــَمـرُ واتــنٌ- . . . نـفـزتَ كعلجوم إلى ألس عســقـل ِ
أبالعِـسبق المعلوث مع شرْي فدفد ٍ . . . عن المعو ترضى إنه لـمشُ أخبل ِ
فكالحِسل كن في كدية وسط بسبس . . . وخلِّ عن الشنعـــــاف فهـو لأجدل ِ
وإياك لا تــشحج بعُـسلوج هــيشــر ٍ . . . وإلا خـَدبــنـا أخـدَعَـيـكَ بـمِـغــوَل ِ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1- تزنــّخ: تشدق ,الطخطاخ: سيء الخلُــق , العندل: البلبل , صهصِلق: المرأة شديدة الصوت, رجّـاسة: شديدة الصوت , الكهدَل: الجارية البكر.

2- بيذارة: مهذار, تكأكأت: تجمّعت , الأولق: الجنون.

3- الطرماذ: الكثير الفخر بما ليس عنده , الغمر: الماء الكثير والمقصود هنا اللغة العربية, الواتن: الدائم الذي لا يذهب , نفز: وثب , العـُـــلـجـوم: الضفدع , الألس: التدليس , العسقل: السراب.

4- العِـسبق: شجر مر كالحنظل, المعلوث: المخلوط ، الشَري: الحنظل , الفدفد: الفلاة , المعو: الرطب من التمر, اللمش: العبث, الأخبل: المجنون.

5- الحِسل: ولد الضب , كدية: ما غلظ وارتفع قليلا عن الأرض ,البسبس: القــفــر الخالي, الشنعاف: رأس الجبل, الأجدل: الصقر.

6- يشحج: ينعق , العسلوج: الغصن الناعم , الهيشر: شجر, خدبه بالسيف: شق لحمه, الأخدعان: عرقان في جانبي العنق , المغول: السيف .

والحمد لله أولا وآخرا





نقلتها لرسم إبتسامة على وجوهكن

من ملتقى أهل الحديث وشبكة الفصيح



توقيع المُحبة لكن
ما اتقى الله من أحب الشهرة، وقال: لا تعمل لتذكر، اكتم الحسنة كما تكتم السيئة
قال الفضيل ///إن استطعت ألا تعرف فافعل
مـــن منـــا ســــالم مــن تقصـــــير ؟!
عن أبي هريرة قال : ((يبصر أحدكم القذاة في عين أخيه ، وينسى الجذل - أو الجذع - في عين نفسه ))
صحيح الأدب المفرد / رقم: 460 / صحيح
موقوف
المُحبة لكن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-09-09, 10:31 AM   #2
عابرة سبيل
إدارة عامة
افتراضي

أسعدك الله

كم أفخر بلغتنا الأم..



توقيع عابرة سبيل


العلم..قوة!
عابرة سبيل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-09-09, 10:09 PM   #3
محبة علم
~مشارِكة~
افتراضي

نقل موفق
بوركت



توقيع محبة علم
صاحبي مصحفي وخلي كتابي..ونديمي اليراع والكون داري
وجنودي دفاتري وكنوزي.. ذكر ربي وسلوتي أشعاري
عزلتي عزتي وعقلي سميري.. ويدي خادمي وديني شعاري
ولساني سيفي ورمحي قريضي .. ويميني كتابتي ويساري
محبة علم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-10-09, 11:47 PM   #4
درب الأخيار
~مشارِكة~
افتراضي

جزاكي الله خيراً موضوع جميل



توقيع درب الأخيار
ادع لي بحفظ القران



سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
درب الأخيار غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-11-09, 11:07 AM   #5
زهــرة
|تواصي بالحق والصبر|
افتراضي

:



توقيع زهــرة

إذا انحدرت في مستنقع التنازلات في دينك
فلا تتهجم على الثابتين بأنهم متشددون . .
بل أبصر موضع قدميك
لتعرف أنك تخوض في الوحل
زهــرة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-11-09, 02:09 PM   #6
الشهيدة بإذن الله
شكر الله لك وبارك فيك
افتراضي

أضحك الله سنك

والحمد لله أولا وآخرا

جزاك المولى خيرا الجزاء



توقيع الشهيدة بإذن الله
{لاَّ يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ غَيْرُ أُوْلِي الضَّرَرِ وَالْمُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللّهِ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ فَضَّلَ اللّهُ الْمُجَاهِدِينَ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ عَلَى الْقَاعِدِينَ دَرَجَةً وَكُـلاًّ وَعَدَ اللّهُ الْحُسْنَى ...} النساء
الشهيدة بإذن الله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-11-09, 08:02 AM   #7
رقية
معلمة بمعهد خديجة
افتراضي

جزاك الله خيرا أختي

صراحة عندما قرأت الشعر الأول قلت : ما أعجمني ألهذه الدرجة لا أفهم العربية!


حقيقة جدير بنا أن نهتم بلغتنا

رقية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-11-09, 04:39 AM   #8
الرئاب
|نتعلم لنعمل|
افتراضي

اضحك الله سنك يا حبيبة

فعند قراءة هذه العبارة (( ومع سهولة معاني القصيدة إلا أنني أخشى أن بعض متوسطي الفهم قد يجهلون بعض معاني الكلمات ))

توقفت قليلاً ورددتُ أقرءها من جديد ,, وشككتُ في نفسي !
أ يُعقل أن تكون هذه القصيدة سهلة المعاني !
ولكن عند إكمالي للقراءة فهمت المقصد

بوركتِ - أيتها المحبة لنا - و وُفقتِ .



توقيع الرئاب
أسير خلف ركاب النجب ذا عرج ....مؤملاً كشف ما لاقيت من عوج
فإن لحقت بهم من بعد ماسـبقوا....فكم لرب الورى في ذاك من فرج
وإن بقيت بظهر الأرض منقطعً.... فمـــاعلى عرجٍ مــن حرجِ ....!

الرئاب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مقاطع صوتية كيـف تثبت وتـزيـد همتـك بعد رمضـان غريبة في دنياي مكتبة طالبة العلم الصوتية 1 24-08-13 03:46 AM
وماذا بعد رمضان ؟؟ ام حاتم الاثرية روضة الفقه وأصوله 4 20-08-13 08:16 AM
رسالة "فى سجود السهو" سليمة روضة الفقه وأصوله 4 30-11-08 10:24 PM
كيف الثبات بعد رمضان هام جدا راجيةعفوالله روضة الفقه وأصوله 3 23-10-07 05:54 PM


الساعة الآن 06:20 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .