عدد مرات النقر : 65
عدد  مرات الظهور : 45,883 
عدد مرات النقر : 128
عدد  مرات الظهور : 44,851

العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التجويد والقراءات > دورة شرح أصول رواية حفص عن عاصم (الثانية) > أرشيف الدورة الأولى > °°•°° قسم المرحلة الثــانية المنتهية°°•°°

الملاحظات

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 20-02-11, 09:50 PM   #1
أم حذيفة المصرية
°°•°° معلمة تجويد بالمعهد °°•°°
افتراضي ❁تلاخيص حصص التطبيق لدورة حفص❁ المرحلـة الثانية



تلاخيص دروس الدورة ( التطبيقيـة )


|| المرحلـة الثانيـــة ||

................الحمد لله رب العالمين................
كل الدروس ملحقة بقراءة الآيات المقررة فيديو للدكتور أيمن رشدي سويد حفظه الله ورعاه

التعديل الأخير تم بواسطة أم حذيفة المصرية ; 15-04-11 الساعة 08:44 AM
أم حذيفة المصرية غير متواجد حالياً  
قديم 05-03-11, 09:43 AM   #2
ام محمد علي ايلاف
معلمة بمعهد خديجة
افتراضي




الحصــة الأولـــى

الأربعاء الموافق : 3 مارس 2011


المقرر في الحصة : سورة الفاتحة مع سورة البقرة من الاية 1 الى الاية 20

الملاحظات على قراءة الأخوات في الآيات

سورة الفاتحة

بِسْمِ ٱللَّهِ ٱلرَّحْمَـٰنِ ٱلرَّحِيمِ ﴿1﴾ ٱلْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ ٱلْعَـٰلَمِينَ ﴿2﴾ ٱلرَّحْمَـٰنِ ٱلرَّحِيمِ ﴿3﴾ مَـٰلِكِ يَوْمِ ٱلدِّينِ ﴿4﴾ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ﴿5﴾ ٱهْدِنَا ٱلصِّرَ‌ٰطَ ٱلْمُسْتَقِيمَ ﴿6﴾ صِرَ‌ٰطَ ٱلَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ ٱلْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا ٱلضَّآلِّينَ ﴿7﴾


الاستعاذة والبسملة
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

أعوذ : تعميق العين قليلا وعدم جريانها جرياناً تاماً فهي حرف لاهو شديد ولا هو رخو بين بين يجب ان يكون عميقا قليلا

الرجيم : الرا مشددة ومفخمة يجب ان تنطقيها مفخمة وهى عبارة عن حرفين رْ + رَ = رَّ .. وبالتالي لابد من توضيح زمن التشديد

الجيم : عدم جريان الجيم وفتح مخرجها لتصبح مهموسة ورخوة انما هي حرف شديد مجهور ... ارفعي وسط اللسان ليلاصق صقف الحنك الأعلى .. ومن أخطاءها أن تجعليها معطشة لان من صفتها الشدة

بِسْمِ ٱللَّهِ ٱلرَّحْمَـٰنِ ٱلرَّحِيمِ
ٱلْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ ٱلْعَـٰلَمِينَ
رَبِّ : البا مشددة فهى عبارة عن حرفين احدهما ساكن واخر متحرك : بْ + بِ = بِّ فلا تجري عليها وعند نطقها وضحى انها مشددة

ٱهْدِنَا ٱلصِّرَ‌ٰطَ ٱلْمُسْتَقِيمَ
ٱلْمُسْتَقِيمَ : القاف لابد من الانتباه عند نطقها (اذا كانت مكسورة) لأنها تكون في أقل درجات التفخيم فلا تتكلفي في ذلك
وللتدريب: انطقي كلمة (القِيامة) ثم انطقي كلمة (المستقيم) فلا تجعليها كالقاف المفتوحة ولا تجعليها كالكاف ....


سورة البقرة من الاية 1 الى الاية 20

الٓمٓ ﴿1﴾ ذَ‌ٰلِكَ ٱلْكِتَـٰبُ لَا رَيْبَ ۛ فِيهِ ۛ هُدًۭى لِّلْمُتَّقِينَ ﴿2﴾ ٱلَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِٱلْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ ٱلصَّلَوٰةَ وَمِمَّا رَزَقْنَـٰهُمْ يُنفِقُونَ ﴿3﴾ وَٱلَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَآ أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَآ أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِٱلْءَاخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ ﴿4﴾ أُو۟لَـٰٓئِكَ عَلَىٰ هُدًۭى مِّن رَّبِّهِمْ ۖ وَأُو۟لَـٰٓئِكَ هُمُ ٱلْمُفْلِحُونَ ﴿5﴾


لِّلْمُتَّقِينَ : ترقيق التاء وانتبهي لان القاف بعدها مفخمة فلا يجب ان يفخم ما قبلها وهي التاء اعطى كل حرف حقه

الكتاب : لاتُظهري الهمس في الكاف المتحركة فالهمس لا يظهر إلا في الكاف الساكنة

يؤمنون : والخطا الشائع هنا هو الوقف على الهمز (والفصل بينها وبين مايسبقها أو مايأتي بعدها) وكأن هناك فصل في الكلمة

ينفقون : القاف حرف من حروف الاستعلاء ... فانتبهي له حال حركته الا يرقق منكِ ولكن اعلمي انه لن يكون مثل القاف المفتوحة مثلا فالقاف المفتوحة أعلى من المضمومة في درجة التفخيم

أنزل: حكم الاخفاء هنا يجب الحرص على الاتيان به صحيحا نذهب لمخرج الزاي ثم ااتى بالغنة مع مجافاة المخرج اللسانى للنون ويبقى من النون الغنة ولا يضهر من النون الا غنتها

قبلك: التنبيه على عدم إمالة قلقلة الباء الي الكسـر ولكن فقط اضطراب الحرف في مخرجة دون امالته الي فتحة ولا كسرة ولا ضمة ولكن يكون ساكن


إِنَّ ٱلَّذِينَ كَفَرُوا۟ سَوَآءٌ عَلَيْهِمْ ءَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ ﴿6﴾ خَتَمَ ٱللَّهُ عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ وَعَلَىٰ سَمْعِهِمْ ۖ وَعَلَىٰٓ أَبْصَـٰرِهِمْ غِشَـٰوَةٌۭ ۖ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌۭ ﴿7﴾ وَمِنَ ٱلنَّاسِ مَن يَقُولُ ءَامَنَّا بِٱللَّهِ وَبِٱلْيَوْمِ ٱلْءَاخِرِ وَمَا هُم بِمُؤْمِنِينَ ﴿8﴾ يُخَـٰدِعُونَ ٱللَّهَ وَٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ وَمَا يَخْدَعُونَ إِلَّآ أَنفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ ﴿9﴾ فِى قُلُوبِهِم مَّرَضٌۭ فَزَادَهُمُ ٱللَّهُ مَرَضًۭا ۖ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌۢ بِمَا كَانُوا۟ يَكْذِبُونَ ﴿10﴾

سَوَآءٌ : الالف كانت فيها امالة اجعليها الف بصوا متصعد لأعلى ودون امالة وذلك بابعاد الفكين عن بعضهما عند النطق بالالف فبهذه الطريقة تتدربين على نطقها دون امالة .. بالاضافة الي عدم استعراض اللسان من الوسط لأن استعراضه يؤدى أيضاً إلى الإمالة

ءَأَنذَرْتَهُمْ : رققي الذال واضبطى مخرجها الاول ذ ذ ذ ذ وبعد ذلك انطقيها في الكلمة
والتا كذلك مرققة
وهنا الخطا الشائع هو تفخيم ما قبل وما بعد الرا لانها جاءت مفخمة والمفروض الحرص على ترقيق المرقق من الحروف وتفخيم المفخم منها ولو تتالت الصفات بين مفخم ومرقق

خَتَمَ : الخا هنا مفخمة اضبطى المخرج اولا وقولي كلمة فيها حرف الخا كى تعرفي مخرجها الحقيقي وقيسي على ذلك الكلمة مثل خروف ثم انطقي الكلمة وهي ختم مع الحرص على تفخيم الخا

أَبْصَـٰرِهِمْ : القلقلة هنا كانت ممالة للكسر لا تجعلى البا المقلقلة با متحركة بالكسر او بالفتح بل اجعليها مقلقلة قلقلة صريحة ولا تحركى الحرف

مَن يَقُولُ : غنة الادغام كانت معدومة وكانت الياء واضحة دون غنة النون والاولى ان تذهب النون وتبقى غنتها لذلك هنا العمل للجزء الخيشومى في الغنة

ملاحظة هامة جدا :
يجب الانتباه للوقف والابتداء فلا يصح البدء بـ :
وَبِٱلْيَوْمِ ٱلْآخِرِ وَمَا هُم بِمُؤْمِنِينَ : ليس للجملة معنى
وبالتالي يجب تدبر الايات كى تعلمى او تتفطنى على أي كلمة تقفين


وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا۟ فِى ٱلْأَرْضِ قَالُوٓا۟ إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ ﴿11﴾ أَلَآ إِنَّهُمْ هُمُ ٱلْمُفْسِدُونَ وَلَـٰكِن لَّا يَشْعُرُونَ ﴿12﴾ وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ ءَامِنُوا۟ كَمَآ ءَامَنَ ٱلنَّاسُ قَالُوٓا۟ أَنُؤْمِنُ كَمَآ ءَامَنَ ٱلسُّفَهَآءُ ۗ أَلَآ إِنَّهُمْ هُمُ ٱلسُّفَهَآءُ وَلَـٰكِن لَّا يَعْلَمُونَ ﴿13﴾ وَإِذَا لَقُوا۟ ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ قَالُوٓا۟ ءَامَنَّا وَإِذَا خَلَوْا۟ إِلَىٰ شَيَـٰطِينِهِمْ قَالُوٓا۟ إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِءُونَ ﴿14﴾ ٱللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِى طُغْيَـٰنِهِمْ يَعْمَهُونَ ﴿15﴾ أُو۟لَـٰٓئِكَ ٱلَّذِينَ ٱشْتَرَوُا۟ ٱلضَّلَـٰلَةَ بِٱلْهُدَىٰ فَمَا رَبِحَت تِّجَـٰرَتُهُمْ وَمَا كَانُوا۟ مُهْتَدِينَ ﴿16﴾


من المعروف ان المبتدئ بالقراءة الاولى له ان يقرا بالتحقيق وهي القراءة بتوءدة وطمئنينة دون المبالغة في التحقيق لأن ذلك يوقع القارىء في بعض الاخطاء
مثل تمطيط المدود اكثر من الازم في اواخر الكلمات مثل واذا وتمطيط الحركات عامةً وهذا خطأ

مُصْلِحُونَ : عدم زيادة غنة النون الموقوف عليها لتصبح كاملة انما غنتها ناقصة لانها مظهرة هنا بالوقف عليها

يَشْعُرُونَ : نفس الملاحظة وهي تمطيط النون يشعروننننن
قَالُوٓا۟ : لا تمدى الواو اكثر من الازم فهنا يجب مدها قصرا بالوقف عليها لا اكثر


مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ ٱلَّذِى ٱسْتَوْقَدَ نَارًۭا فَلَمَّآ أَضَآءَتْ مَا حَوْلَهُۥ ذَهَبَ ٱللَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِى ظُلُمَـٰتٍۢ لَّا يُبْصِرُونَ ﴿17﴾ صُمٌّۢ بُكْمٌ عُمْىٌۭ فَهُمْ لَا يَرْجِعُونَ ﴿18﴾ أَوْ كَصَيِّبٍۢ مِّنَ ٱلسَّمَآءِ فِيهِ ظُلُمَـٰتٌۭ وَرَعْدٌۭ وَبَرْقٌۭ يَجْعَلُونَ أَصَـٰبِعَهُمْ فِىٓ ءَاذَانِهِم مِّنَ ٱلصَّوَ‌ٰعِقِ حَذَرَ ٱلْمَوْتِ ۚ وَٱللَّهُ مُحِيطٌۢ بِٱلْكَـٰفِرِينَ ﴿19﴾ يَكَادُ ٱلْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَـٰرَهُمْ ۖ كُلَّمَآ أَضَآءَ لَهُم مَّشَوْا۟ فِيهِ وَإِذَآ أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُوا۟ ۚ وَلَوْ شَآءَ ٱللَّهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ وَأَبْصَـٰرِهِمْ ۚ إِنَّ ٱللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَىْءٍۢ قَدِيرٌۭ ﴿20﴾


أَضَآءَتْ : الحذر من تفخيم الهمزة لان بعدها حرف الضاد مفخم وهذا خطأ شائع والاولى ان تظبطيها فانطقي حرف الهمزة وحده مرقق ثم اضيفي اليه حرف الضاد المفخم

كصيب : مراعات ترقيق الكاف لان بعدها حرف مفخم وهي الصاد

ظلمات: التحذير من تفخيم حرف اللام عند مجاورته لحرف من حروف التفخيم كالظاء

ورعد وبرق: بينى الغنة في الادغام فلا يجب ان تنطقيها واو خالصة دون غنة

أبصارهم:أضبط مخرج الباء من باطن الشفتين وأرققه


المعلمة الفاضلة ام حذيفة جزاها الله عنا خير الجزاء

انتهي والحمد لله رب العالمين

قراءة الآيات المقررة للدكتور أيمن سويد حفظه الله








توقيع ام محمد علي ايلاف

التعديل الأخير تم بواسطة أم حذيفة المصرية ; 15-04-11 الساعة 08:37 AM
ام محمد علي ايلاف غير متواجد حالياً  
قديم 05-03-11, 03:25 PM
أم حذيفة المصرية
هذه الرسالة حذفت بواسطة أم حذيفة المصرية.
قديم 18-03-11, 06:56 PM   #3
ام محمد علي ايلاف
معلمة بمعهد خديجة
افتراضي

( بسم الله الرحمن الرحيم )

حصة تطبيق : الأربعاء (16-3-2011)
مقرر الحلقـة : سورة البقرة -- الآيات : 21 الي 31


يَـٰٓأَيُّهَا ٱلنَّاسُ ٱعْبُدُوا۟ رَبَّكُمُ ٱلَّذِى خَلَقَكُمْ وَٱلَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ﴿21﴾
نبدا بتصحيح البسملة وبذكر ملاحظات الاستاذة على الطالبات اللاتى قرأن ::

بِسْمِ اللهِ الرًّحْماَنِ الرَّحِيمْ : الرحيم كانت هناك غنة في حيم ( حرف المد ) لنتخلص منها عليك بالاتي :
1 نزلي صوتك الى الاسفل وانت تقولين حيـ
2 لا ترفعى وسط اللسان للأعلى
3 لا تغلقي الخيشوم وانت تنطقي المد واتركيه مفتوح ولا تعرضي اللسان
ابتسمى واكسري الفك السفلي الى الاسفل
ولمعرفة ماإن كانت صحيحة أم لا :: اغلقى الخيشوم اولا وانت تنطقين الكلمة ان وجدتى فيها غنة اذا عليك باتباع الخطوات المذكورة

رَبَّكُمُ : لا تفخمى البا
قَبْلِكُمْ : تنبيه على عد إمالة القلقلة إلى الكسرة فالقلقلة لا تمال الي فتحة ولا كسرة ولا ضمة انما هي اضطراب للحرف في موضعه ...
لَعَلَّكُمْ : الكاف ضميها جيدا وقولي أَكُّو واجعليها ضمة عربية ولا تكون كالأو الانجليزية ..
تَتَّقُونَ : احرصي على ضم القاف جيدا ولا تجعليها كاف مضمومة ليست كون بل قون وليست قاف قوية ايضا لان القاف المضمومة ليست في نفس مرتبة القاف المفتوحة

ٱلَّذِى جَعَلَ لَكُمُ ٱلْأَرْضَ فِرَ‌ٰشًۭا وَٱلسَّمَآءَ بِنَآءًۭ وَأَنزَلَ مِنَ ٱلسَّمَآءِ مَآءًۭ فَأَخْرَجَ بِهِۦ مِنَ ٱلثَّمَرَ‌ٰتِ رِزْقًا لَّكُمْ ۖ فَلَا تَجْعَلُوا۟ لِلَّهِ أَندَادًا وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ ﴿22﴾

وَأَنزَلَ : الاخفاء هنا لم تبتعد الاخت عن مخرج حرف النون والمفروض في الاخفاء مجافاة المخرج اللسانى للنون والاعتماد على المخرج الخيشومى للنون فنطقت وكانها اظهار لتتدربي اثبتى مخرج الزاى اولاأزَّ ثم ضعي الغنة في الوسط بين أ و الزاى
رِزْقًا : لا تاتى بهمس في الزاى بل اجعليها رخوة وفيها جريان للصوت
لَّكُمْ : لا تفخمى الكاف وضمييها جيدا .. مع اتمام الضم
أَندَادًا : اثبتى مخرج الدال اولا وذلك بوضع لسانك عند مخرجه ثم انطقي الغنة


وَإِن كُنتُمْ فِى رَيْبٍۢ مِّمَّا نَزَّلْنَا عَلَىٰ عَبْدِنَا فَأْتُوا۟ بِسُورَةٍۢ مِّن مِّثْلِهِۦ وَٱدْعُوا۟ شُهَدَآءَكُم مِّن دُونِ ٱللَّهِ إِن كُنتُمْ صَـٰدِقِينَ ﴿23﴾

وَٱدْعُوا۟ : المد هنا مد طبيعي يمد بمقدار حركين واثبتى المد ولا تختصريه

فَإِن لَّمْ تَفْعَلُوا۟ وَلَن تَفْعَلُوا۟ فَٱتَّقُوا۟ ٱلنَّارَ ٱلَّتِى وَقُودُهَا ٱلنَّاسُ وَٱلْحِجَارَةُ ۖ أُعِدَّتْ لِلْكَـٰفِرِينَ ﴿24﴾
فَٱتَّقُوا۟ : المد اعطيه زمنه مد طبيعي ثابت وقفا بينما وصلا يسقط لالتقاء الساكنين
َٱلْحِجَارَةُ : هنا الجيم حرف مرقق والالف بعدها مرققة لانها تتبع ما قبلها تفخيم وترقيق والرا مفخمة لانها متحركة بالفتح والتا في حال الوقف تصبح هاء (الحجاره) لذا رققي الها وابسطى الشفتين جيدا وارجعى لوضع السكون وعودى لمخرج الها بعد نطق الرا المفخمة ولا تجعليها تطغى على الها فتفخميها

وَبَشِّرِ ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ وَعَمِلُوا۟ ٱلصَّـٰلِحَـٰتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّـٰتٍۢ تَجْرِى مِن تَحْتِهَا ٱلْأَنْهَـٰرُ ۖ كُلَّمَا رُزِقُوا۟ مِنْهَا مِن ثَمَرَةٍۢ رِّزْقًۭا ۙ قَالُوا۟ هَـٰذَا ٱلَّذِى رُزِقْنَا مِن قَبْلُ ۖ وَأُتُوا۟ بِهِۦ مُتَشَـٰبِهًا ۖ وَلَهُمْ فِيهَآ أَزْوَ‌ٰجٌۭ مُّطَهَّرَةٌۭۖ وَهُمْ فِيهَا خَـٰلِدُونَ ﴿25﴾
ءَامَنُوا : اثبتى مقدار المد الطبعي واعطيه زمنه
عَمِلُوا : هنا المد يسقط لان بعده ساكن
ٱلْأَنْهَـٰرُ : فخمى الرا
مُتَشَـٰبِهًا : قوى المد في حال الوقف ولا يكون وكأنه ( متشابهاه)
مُّطَهَّرَةٌ : الطا مفخمة والها مرققة والرا مفخمة والها بعدها مرققة يجب مراعاة التفخيم والترقيق وتتاليها

إِنَّ ٱللَّهَ لَا يَسْتَحْىِۦٓ أَن يَضْرِبَ مَثَلًۭا مَّا بَعُوضَةًۭ فَمَا فَوْقَهَا فَأَمَّا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ ٱلْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ ۖ وَأَمَّا ٱلَّذِينَ كَفَرُوا۟ فَيَقُولُونَ مَاذَآ أَرَادَ ٱللَّهُ بِهَـٰذَا مَثَلًۭا ۘ يُضِلُّ بِهِۦ كَثِيرًۭا وَيَهْدِى بِهِۦ كَثِيرًۭا ۚ وَمَا يُضِلُّ بِهِۦٓ إِلَّا ٱلْفَـٰسِقِينَ ﴿26﴾
فَأَمَّا : الميم هنا مشددة لاكن لا تطبقي الشفتين على بعض بشدة
مِن رَّبِّهِمْ : الرا هنا مشددة وعندما تنطقيها لا تجعليها مسهلة فهى عبارة عن 2 ر الاولى ساكنة والثانية متحركة رْ + رَ = رَّ اجعليها مشددة وليست را واحدة فقط
كَفَرُوا۟ : عدم المبالغة في ترقيق الفاء لدرجة انها تصبح ممالة
أَرَادَ ٱللَّهُ : احرصي على ترقيق الدال هنا انطقيه وحده دَ دَ دَ وبعد ذلك انطقي دَ الله
لام الله مغلظة لان ما قبلها مفتوح
مَثَلًا : لا تجعلي في اخر الكلمة ه مثله بل اتركي الألف صوته ينتهي ولا تغلقي المخرج بعده
ۘالميم التى فوق كلمة مثلا تدل على لزوم الوقف وهي صيغة سؤال وجوابه يُضِلُّ بِهِۦ كَثِيرًۭا وَيَهْدِى بِهِۦ كَثِيرًۭا ۚ وَمَا يُضِلُّ بِهِۦٓ إِلَّا ٱلْفَـٰسِقِينَ
ملاحظة
لا يصح أن أبدأ من قوله تعالى :: ب مَاذَآ أَرَادَ ٱللَّهُ بِهَـٰذَا مَثَلًۭا لانه قول الكافرين والمؤمن يعلم الجواب بل ابدئي بقول المؤمن وليس بقول الكافرين

يُضِلُّ: لا تفخمى اللام ولا تجعلي تفخيم الضاد يطغى على الام وتجعليها مغلظة بل هي مرققة
بِهِۦٓ إِلَّا : مد صلة كبرى يمد 4 حركات

ٱلَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهْدَ ٱللَّهِ مِنۢ بَعْدِ مِيثَـٰقِهِۦ وَيَقْطَعُونَ مَآ أَمَرَ ٱللَّهُ بِهِۦٓ أَن يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِى ٱلْأَرْضِ ۚ أُو۟لَـٰٓئِكَ هُمُ ٱلْخَـٰسِرُونَ ﴿27﴾
يَنقُضُونَ : هي ينقضون وليس ينقظون أضْ وليس أظْ ضاد تنطق من حافتى اللسان وفيها صفة الاستطالة
مِيثَـٰقِهِۦ : حققي الكسر في القاف

كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِٱللَّهِ وَكُنتُمْ أَمْوَ‌ٰتًۭا فَأَحْيَـٰكُمْ ۖ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ ﴿28﴾
َكُنتُمْ : ابسطى الشفتين وابعديهم عن بعضهم قليلا ثم انتقلي الى مخرج الكاف دون ان تلصقي اللسان بمخرج النون واجعليه مفتوح قليلا
يُحْيِيكُمْ : انتبهي هنا لاثبات (( الياءين )) فليست ياء واحدة


يُتبع ............

التعديل الأخير تم بواسطة أم حذيفة المصرية ; 19-03-11 الساعة 01:01 AM
ام محمد علي ايلاف غير متواجد حالياً  
قديم 18-03-11, 07:05 PM   #4
ام محمد علي ايلاف
معلمة بمعهد خديجة
افتراضي

هُوَ ٱلَّذِى خَلَقَ لَكُم مَّا فِى ٱلْأَرْضِ جَمِيعًۭا ثُمَّ ٱسْتَوَىٰٓ إِلَى ٱلسَّمَآءِ فَسَوَّىٰهُنَّ سَبْعَ سَمَـٰوَ‌ٰتٍۢۚ وَهُوَ بِكُلِّ شَىْءٍ عَلِيمٌۭ ﴿29﴾
فَسَوَّىٰهُنَّ : الواو او أي حرف مشدد اعطيه نبر واقويه بالضغط عليه اكثر من اى مقطع اخر
في الوقف نَّ فيها غنة في الاخر كما في حال الوصل ولا تنقصي من زمن الغنة بحجة الوقف
وَهُوَ : حققي ضم الها
ملاحظة
الاخفاء في كلمة كنتم تتم التدرب عليه بهذه الكيفية :
1 اثبتى مخرج الكاف أكُّو
2 انطقي كُتُّو
3 ضعي في الوسط بين أ و ك الغنة واتى بها في وضع السكون ثم ضمى للتا وارجعي مرة اخرى لوضع السكون في الميم




وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَـٰٓئِكَةِ إِنِّى جَاعِلٌۭ فِى ٱلْأَرْضِ خَلِيفَةًۭۖ قَالُوٓا۟ أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ ٱلدِّمَآءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ ۖ قَالَ إِنِّىٓ أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ ﴿30﴾
وَإِذْ : رقيقيها ولا تستعجلي لتفخيم القاف فهي ليست اظ مع بسط الشفتين حال النطق بها والذال حرف رخو ..
جَاعِلٌۭ : افتحى فمك عند النق ب جا
أَتَجْعَلُ : انتبهي ان تسقط منك اللام لُ حال الضم
وَنَحْنُنُسَبِّحُ : ننسبح لا تفخمى النون هنا وانتبهي انه هناك 2 نا وحققي الكسر في البا

وَعَلَّمَ ءَادَمَ ٱلْأَسْمَآءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى ٱلْمَلَـٰٓئِكَةِ فَقَالَ أَنۢبِـُٔونِى بِأَسْمَآءِ هَـٰٓؤُلَآءِ إِن كُنتُمْ صَـٰدِقِينَ ﴿31﴾
كُلَّهَا: ها لا تاكليها ولا تسقطيها في درج القراءة واثبتيها
عَرَضَهُمْ : عمقي العين
فَقَالَ : حقيقي الفا
بِأَسْمَاءِ : حققي كسر البا وحققي الهمزة


قراءة الأيات المقـررة للدكتور / أيمن رشدي سـويد (حفظه الله تعالى)



( انتهى والحمد لله رب العالمين )
الملفات المرفقة
نوع الملف: doc حصة تطبيق الاربعاء 16 مارس 2011.doc‏ (60.0 كيلوبايت, المشاهدات 164)

التعديل الأخير تم بواسطة أم حذيفة المصرية ; 15-04-11 الساعة 08:42 AM
ام محمد علي ايلاف غير متواجد حالياً  
قديم 31-03-11, 11:21 PM   #5
أم حذيفة المصرية
°°•°° معلمة تجويد بالمعهد °°•°°
افتراضي



حصة يوم الاربعاء 23 مارس 2011


سورة البقرة من الاية 32 الى الاية 57



قَالُوا۟ سُبْحَـٰنَكَ لَا عِلْمَ لَنَآ إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَآۖ إِنَّكَ أَنتَ ٱلْعَلِيمُ ٱلْحَكِيمُ ﴿32﴾
عَلَّمْتَنَآ : عدم تفخيم الألف المدية
قَالَ يَـٰٓـَٔادَمُ أَنۢبِئْهُم بِأَسْمَآئِهِمْ ۖ فَلَمَّآ أَنۢبَأَهُم بِأَسْمَآئِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ إِنِّىٓ أَعْلَمُ غَيْبَ ٱلسَّمَـٰوَ‌ٰتِ وَٱلْأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ ﴿33﴾
أَنۢبِئْهُم : المعروف عن حكم الميم مع الباء مذهبين مذهب يقول باطباق الشفتين والمذهب الاخر بترك فرجة بين الشفتين ولاكن ما نعمل به هو ترك الفرجة بين الشفتين في اخفاء الميم مع الباء
بِأَسْمَآئِهِمْ : الهمس في السين واجعلي فيها رخاوة
أَعْلَمُ : لا تفخمى مخرج الهمزة ولا تقفى عند مخرج العين ولا تعمقيها اكثر من الازم الى ان يصبح صوتها مستبشع بل انطقيها بوسطية لا هي رخوة ولا تعمقيها اكثر مما يجب
لَّكُمْ : التنبيه على إحكام الضم في الكاف مع ترقيقها
تُبْدُونَ : رققي التا ولا تجعليها مفخمة
كُنتُمْ : الية الاخفاء هنا : كا ضمة كُ اجعلي اللسان عند مخرج الكاف واتى بالغنة في حالة البسط في وضع السكون ولا تضمى الشفتين ولا تجعلي الفم مقعرفي حال الغنة

وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَـٰٓئِكَةِ ٱسْجُدُوا۟ لـءَادَمَ فَسَجَدُوٓا۟ إِلَّآ إِبْلِيسَ أَبَىٰ وَٱسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ ٱلْكَـٰفِرِينَ ﴿34﴾
ٱسْجُدُوا۟ : الجيم مخرجها من وسط اللسان وليس من طرف اللسان العريض واجعلي اللسان متلاصق مع سقف الحنك الاعلى
أَبَىٰ : لا تقللي الهمزة وافتحيها
ٱسْتَكْبَرَ : ابسطى الشفتين في البا والكلمة كلها هنا مرققة ما عدى حرف الرا مفخم فاجعلي البا مرققة وابسطى الشفتين ولتظبطى مخرج البا انطقي كلمة باب اولا ثم رققي الكاف وانطقي الكلمة
ملاحظة
التقليل : ينشأ نتيجة المبالغة في ترقيق الحرف ويكون الصوت نازل فيه الى الاسفل وهذا خطأ وغير موجود في رواية حفص عن عاصم إلا في كلمة ( مجراها) بسورة هود

وَقُلْنَا يَـٰٓـَٔادَمُ ٱسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ ٱلْجَنَّةَ وَكُلَا مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا وَلَا تَقْرَبَا هَـٰذِهِ ٱلشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ ٱلظَّـٰلِمِينَ ﴿35﴾
كُلَا : عدم اختلاس حركة الكاف واعطيها زمنها كاملا
فَأَزَلَّهُمَا ٱلشَّيْطَـٰنُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ ۖ وَقُلْنَا ٱهْبِطُوا۟ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّۭۖ وَلَكُمْ فِى ٱلْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّۭ وَمَتَـٰعٌ إِلَىٰ حِينٍۢ ﴿36﴾
فَأَخْرَجَهُمَا : اعطى كل حرف حقة وزمنه ولا تختلسي الحركات ولتظبطى هذا اعتمدى الطريقة النورانية فا ضمة مرققة فُ
أ همزة مرققة أُ فَأَ, خا سكون مفخمة أخْ فَأَخْ , ر فتحة مفخمة ر َفَأَخْرَ , جيم فتحة مرققة جَ فَأَخْرَجَ , ها ضمة مرققة هـُ فَأَخْرَجَهُـ , ميم فتحة مرققة مَ فَأَخْرَجَهُـمَ , الف مدية فَأَخْرَجَهُـمَا
ٱهْبِطُوا۟ : الطا حرف مفخم ومستعلى لذى تكون جملة من اللسان مرتفعة الى سقف الحنك الاعلى
۟بَعْضُكُمْ : رققي البا جيدا وانطقي اولا بَعْـ كى تظبيطى نطق البا صحيحة ثم انطقي الكلمة بعضكم
فَتَلَقَّىٰٓ ءَادَمُ مِن رَّبِّهِۦ كَلِمَـٰتٍۢ فَتَابَ عَلَيْهِ ۚ إِنَّهُۥ هُوَ ٱلتَّوَّابُ ٱلرَّحِيمُ ﴿37﴾
فَتَلَقَّىٰٓ : اغلقي المخرج جيدا
مِن رَّبِّهِۦ : اتمى الكسر في الميم
وَٱلَّذِينَ كَفَرُوا۟ وَكَذَّبُوا۟ بِـَٔايَـٰتِنَآ أُو۟لَـٰٓئِكَ أَصْحَـٰبُ ٱلنَّارِ ۖ هُمْ فِيهَا خَـٰلِدُونَ ﴿39﴾
أَصْحَـٰبُ : الصاد مفخمة ولا تجري عليها
خَـٰلِدُونَ : احكمى ضم الشفتين
يَـٰبَنِىٓ إِسْرَ‌ٰٓءِيلَ ٱذْكُرُوا۟ نِعْمَتِىَ ٱلَّتِىٓ أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَوْفُوا۟ بِعَهْدِىٓ أُوفِ بِعَهْدِكُمْ وَإِيَّـٰىَ فَٱرْهَبُونِ ﴿40﴾
فَٱرْهَبُونِ : لا تفخمى البا فهى مرققة واحكمى ضمها
نعمتيَ : عمقي العين قليلا اكثر ولا تجري عليها
وَءَامِنُوا۟ بِمَآ أَنزَلْتُ مُصَدِّقًۭا لِّمَا مَعَكُمْ وَلَا تَكُونُوٓا۟ أَوَّلَ كَافِرٍۭ بِهِۦۖ وَلَا تَشْتَرُوا۟ بِـَٔايَـٰتِى ثَمَنًۭا قَلِيلًۭا وَإِيَّـٰىَ فَٱتَّقُونِ ﴿41﴾
وَلَا تَلْبِسُوا۟ ٱلْحَقَّ بِٱلْبَـٰطِلِ وَتَكْتُمُوا۟ ٱلْحَقَّ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ ﴿42﴾
بِٱلْبَـٰطِلِ : رققي البا وانطقي باب كي تصححى مخرجها
َتَكْتُمُوا :ضمى جيدا الميم واتى بالهمس في الكاف
تَعْلَمُونَ: ضمي الميم جيدا ولا تجعلي فرجة بين الشفتين عند ضم الميم

وَأَقِيمُوا۟ ٱلصَّلَوٰةَ وَءَاتُوا۟ ٱلزَّكَوٰةَ وَٱرْكَعُوا۟ مَعَ ٱلرَّ‌ٰكِعِينَ ﴿43﴾
ٱلزَّكَوٰةَ : لا تبالغي في الترقيقالى ان يصبح عندك امالة
أَتَأْمُرُونَ ٱلنَّاسَ بِٱلْبِرِّ وَتَنسَوْنَ أَنفُسَكُمْ وَأَنتُمْ تَتْلُونَ ٱلْكِتَـٰبَ ۚ أَفَلَا تَعْقِلُونَ ﴿44﴾
أَتَأْمُرُونَ: لا تفصلي الكلمة الى كلمتين بالوقف على الهمزة
أَنفُسَكُمْ : اشبعى الضم في الكاف كُ كُ كُ
أَفَلَا تَعْقِلُونَ : اجعليها في صيغة السؤال لذلك يجب الاحساس بالايات وتدبر الايات
وَٱسْتَعِينُوا۟ بِٱلصَّبْرِ وَٱلصَّلَوٰةِ ۚ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَى ٱلْخَـٰشِعِينَ ﴿45﴾
بِٱلصَّبْرِ : لابد من تفخيم الصاد واطبقي اللسان يكون اقصى اللسان مرتفع ووسط اللسان مرتفع وطرف اللسان عند الثنايا العليا
ٱلَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُم مُّلَـٰقُوا۟ رَبِّهِمْ وَأَنَّهُمْ إِلَيْهِ رَ‌ٰجِعُونَ ﴿46﴾
هنا صيغة اخبارية اجعليها كذلك عند نطقها
يَـٰبَنِىٓ إِسْرَ‌ٰٓءِيلَ ٱذْكُرُوا۟ نِعْمَتِىَ ٱلَّتِىٓ أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَنِّى فَضَّلْتُكُمْ عَلَى ٱلْعَـٰلَمِينَ ﴿47﴾
نِعْمَتِىَ : عمقي العين اكثر
فَضَّلْتُكُمْ: رققي الفا وضمى الكاف جيدا
وَٱتَّقُوا۟ يَوْمًۭا لَّا تَجْزِى نَفْسٌ عَن نَّفْسٍۢ شَيْـًۭٔا وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا شَفَـٰعَةٌۭ وَلَا يُؤْخَذُ مِنْهَا عَدْلٌۭ وَلَا هُمْ يُنصَرُونَ ﴿48﴾
وَٱتَّقُوا : رققي التا ولا تفخميها
يُؤْخَذُ : رققي الذال ولا تجعليها ظاء ذُ ذُ ذُ
وَإِذْ نَجَّيْنَـٰكُم مِّنْ ءَالِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوٓءَ ٱلْعَذَابِ يُذَبِّحُونَ أَبْنَآءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَآءَكُمْ ۚ وَفِى ذَ‌ٰلِكُم بَلَآءٌۭ مِّن رَّبِّكُمْ عَظِيمٌۭ ﴿49﴾
نَجَّيْنَـٰكُم : رققي النون نـَ نـَ وابسطى الشفتين
فِرْعَوْنَ : اكسري الفا جيدا كي تخرج الرا مرققة
نِسَآءَكُمْ : ضمى الكاف جيدا كُ كُ وجيبي الضم فيها من المخرج
وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ ٱلْبَحْرَ فَأَنجَيْنَـٰكُمْ وَأَغْرَقْنَآ ءَالَ فِرْعَوْنَ وَأَنتُمْ تَنظُرُونَ ﴿50﴾
فَأَنجَيْنَـٰكُمْ : النا هنا مرققة وليست مفخمة احرصي على ترقيقها
تَنظُرُونَ : الغنة هنا كاملة فلا تختلسي من حركتها ولا تنقصي من زمنها



توقيع أم حذيفة المصرية
أم حذيفة المصرية غير متواجد حالياً  
قديم 31-03-11, 11:23 PM   #6
أم حذيفة المصرية
°°•°° معلمة تجويد بالمعهد °°•°°
افتراضي

وَإِذْ وَ‌ٰعَدْنَا مُوسَىٰٓ أَرْبَعِينَ لَيْلَةًۭ ثُمَّ ٱتَّخَذْتُمُ ٱلْعِجْلَ مِنۢ بَعْدِهِۦ وَأَنتُمْ ظَـٰلِمُونَ ﴿51﴾
ٱتَّخَذْتُمُ : رققي التا ولا تفخميها تبعا للخا المفخمة
ثُمَّ عَفَوْنَا عَنكُم مِّنۢ بَعْدِ ذَ‌ٰلِكَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ﴿52﴾
لَعَلَّكُمْ : رققي الكاف واحكمى ضمها
وَإِذْ ءَاتَيْنَا مُوسَى ٱلْكِتَـٰبَ وَٱلْفُرْقَانَ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ ﴿53﴾
تَهْتَدُونَ : ضمى جيدا الدال
وَإِذْ قَالَ مُوسَىٰ لِقَوْمِهِۦ يَـٰقَوْمِ إِنَّكُمْ ظَلَمْتُمْ أَنفُسَكُم بِٱتِّخَاذِكُمُ ٱلْعِجْلَ فَتُوبُوٓا۟ إِلَىٰ بَارِئِكُمْ فَٱقْتُلُوٓا۟ أَنفُسَكُمْ ذَ‌ٰلِكُمْ خَيْرٌۭ لَّكُمْ عِندَ بَارِئِكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ ۚ إِنَّهُۥ هُوَ ٱلتَّوَّابُ ٱلرَّحِيمُ ﴿54﴾
ظَلَمْتُمْ : الام مرققة هنا لا تفخميها
ٰ بَارِئِكُمْ ف : هنا بينى اظهار الميم مع الفا " واحذر لدى واو وفا ان تختفي لقربها ولاتحاد فاعرف"
فَٱقْتُلُوٓا : قلقلي القاف ورققي التا
وَإِذْ قُلْتُمْ يَـٰمُوسَىٰ لَن نُّؤْمِنَ لَكَ حَتَّىٰ نَرَى ٱللَّهَ جَهْرَةًۭ فَأَخَذَتْكُمُ ٱلصَّـٰعِقَةُ وَأَنتُمْ تَنظُرُونَ ﴿55﴾
فَأَخَذَتْكُمُ : الفا مرققة والهمزة مرققة ايضا والخا مفخمة لذى لا تفخمى الهمزة
ثُمَّ بَعَثْنَـٰكُم مِّنۢ بَعْدِ مَوْتِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ﴿56﴾
مَوْتِكُمْ : حققي كسر التا جيداو ضمى الكاف جيدا
وَظَلَّلْنَا عَلَيْكُمُ ٱلْغَمَامَ وَأَنزَلْنَا عَلَيْكُمُ ٱلْمَنَّ وَٱلسَّلْوَىٰ ۖ كُلُوا۟ مِن طَيِّبَـٰتِ مَا رَزَقْنَـٰكُمْ ۖ وَمَا ظَلَمُونَا وَلَـٰكِن كَانُوٓا۟ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ ﴿57﴾
طَيِّبَـٰتِ : اليا مشددة بينى تشديدها ولا تجري عليها
رَزَقْنَـٰكُمْ : فخمى الرا لانها جاءت متحركة بالفتح
ظَلَمُونَا : فخمى الظاء ولا تفخمى الام فهى مرققة







[gdwl]قراءة الأيات المقـررة للدكتور / أيمن رشدي سـويد (حفظه الله تعالى) [/gdwl]




التعديل الأخير تم بواسطة أم حذيفة المصرية ; 05-04-11 الساعة 09:23 AM
أم حذيفة المصرية غير متواجد حالياً  
قديم 31-03-11, 11:36 PM   #7
أم حذيفة المصرية
°°•°° معلمة تجويد بالمعهد °°•°°
افتراضي


الاربعاء 30 مارس 2011

سورة البقرة من الاية 58الى الاية 71


وَإِذْ قُلْنَا ٱدْخُلُوا۟ هَـٰذِهِ ٱلْقَرْيَةَ فَكُلُوا۟ مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَدًۭا وَٱدْخُلُوا۟ ٱلْبَابَ سُجَّدًۭا وَقُولُوا۟ حِطَّةٌۭ نَّغْفِرْ لَكُمْ خَطَـٰيَـٰكُمْ ۚ وَسَنَزِيدُ ٱلْمُحْسِنِينَ ﴿58﴾

حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَدًۭ : ضم حرف التا جيدا
ۭ نَّغْفِرْ لَكُمْ خَطَـٰيَـٰكُمْ : نغفر : الغين مفخمة استعلى بها ولا ترققيه

فَبَدَّلَ ٱلَّذِينَ ظَلَمُوا۟ قَوْلًا غَيْرَ ٱلَّذِى قِيلَ لَهُمْ فَأَنزَلْنَا عَلَى ٱلَّذِينَ ظَلَمُوا۟ رِجْزًۭا مِّنَ ٱلسَّمَآءِ بِمَا كَانُوا۟ يَفْسُقُونَ ﴿59﴾

ٱلسَّمَآءِ : وصلا مد واجب متصل لنا فيها 4 او 5 حركات ووقفا مد واجب متصل عارض للسكون واذا كنا نقرا العارض 4 حركات لنا فيها عند الوقف 4 حركات فقط لان له سببان

يَفْسُقُونَ : احرصي على الهمس في الفا لانها محتاجة الى صفة الهمس والرخاوة واعطيه تافف لان فيه جريان صوت ويخرج فيه هواء وهمس

وَإِذِ ٱسْتَسْقَىٰ مُوسَىٰ لِقَوْمِهِۦ فَقُلْنَا ٱضْرِب بِّعَصَاكَ ٱلْحَجَرَ ۖ فَٱنفَجَرَتْ مِنْهُ ٱثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًۭا ۖ قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍۢ مَّشْرَبَهُمْ ۖ كُلُوا۟ وَٱشْرَبُوا۟ مِن رِّزْقِ ٱللَّهِ وَلَا تَعْثَوْا۟ فِى ٱلْأَرْضِ مُفْسِدِينَ ﴿60﴾

وَٱشْرَبُوا۟ : الشين فيها جريان صوت وصفة التفشي لا تكتميه
مِن رِّزْقِ : الزاي فيها صفة الجهر ولولا صفة الجهر لاصبحت سين او صاد لانهم من نفس المخرج ولن تفرقي بين الزاى وبين غيرها من الحروف التى لها نفس الصفة فلا تهمسي الزاى بل اجهريه أزْزْزْزْزْ

وَإِذْ قُلْتُمْ يَـٰمُوسَىٰ لَن نَّصْبِرَ عَلَىٰ طَعَامٍۢ وَ‌ٰحِدٍۢ فَٱدْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنۢبِتُ ٱلْأَرْضُ مِنۢ بَقْلِهَا وَقِثَّآئِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا ۖ قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ ٱلَّذِى هُوَ أَدْنَىٰ بِٱلَّذِى هُوَ خَيْرٌ ۚ ٱهْبِطُوا۟ مِصْرًۭا فَإِنَّ لَكُم مَّا سَأَلْتُمْ ۗ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ ٱلذِّلَّةُ وَٱلْمَسْكَنَةُ وَبَآءُو بِغَضَبٍۢ مِّنَ ٱللَّهِ ۗ ذَ‌ٰلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُوا۟ يَكْفُرُونَ بِـَٔايَـٰتِ ٱللَّهِ وَيَقْتُلُونَ ٱلنَّبِيِّۦنَ بِغَيْرِ ٱلْحَقِّ ۗ ذَ‌ٰلِكَ بِمَا عَصَوا۟ وَّكَانُوا يَعْتَدُونَ ﴿61﴾

وَإِذْ : لا تقلقلي حرف الذال بل اجعلي فيه رخاوة
طَعَامٍۢ : افتحى الفم عند المد ولا تميليه
فَٱدْعُ : لا تميلي قلقلة الدال الى الفتح ولا إلى كسر بل سكني
َقِثَّآئِهَا : القاف مكسورة هى مفخمة تفخيم نسبي في اقل درجات التفخيم
مِصْرًۭا : لا بد ان تاتى بصفة الاطباق في الصاد
يَعْتَدُونَ : امسكي على العين شوية وعمقي مخرجها قليلا

إِنَّ ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ وَٱلَّذِينَ هَادُوا۟ وَٱلنَّصَـٰرَىٰ وَٱلصَّـٰبِـِٔينَ مَنْ ءَامَنَ بِٱللَّهِ وَٱلْيَوْمِ ٱلْءَاخِرِ وَعَمِلَ صَـٰلِحًۭا فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ ﴿62﴾
يَحْزَنُونَ : المد العارض للسكون لنا فيه 2 او 4 او 6 لكن بما انك قرات كل المدود العارضة للسكون 4 لابد ان تكملي بنفس النسق " واللفظ في نظيره كمثله "يعنى لا تجيبي كلمة فيها مد عارض للسكون 2 حركتين وتجيبي كلمة اخرى فيها مد عارض للسكون 4 حركات يجب ان تسوي بين الحركات

وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَـٰقَكُمْ وَرَفَعْنَا فَوْقَكُمُ ٱلطُّورَ خُذُوا۟ مَآ ءَاتَيْنَـٰكُم بِقُوَّةٍۢ وَٱذْكُرُوا۟ مَا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ﴿63﴾
وَٱذْكُرُوا۟ : الذال فيها رخاوة ولا تجعليها مكتومة
ثُمَّ تَوَلَّيْتُم مِّنۢ بَعْدِ ذَ‌ٰلِكَ ۖ فَلَوْلَا فَضْلُ ٱللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُۥ لَكُنتُم مِّنَ ٱلْخَـٰسِرِينَ ﴿64﴾
تَوَلَّيْتُم :لا تهمسي التا المتحركة
مِّنۢ بَعْدِ : لا تطبقي الشفتين كثيرا في الاقلاب و ابسطي الشفتين
مِّنَ ٱلْخَـٰسِرِينَ : اكسري جيدا الميم ثم النون افتحيها وقولي مِنَ وحدها في الاول ثم انطقي من الخاسرين واعطى لكل حرف حقه
وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ ٱلَّذِينَ ٱعْتَدَوْا۟ مِنكُمْ فِى ٱلسَّبْتِ فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُوا۟ قِرَدَةً خَـٰسِـِٔينَ ﴿65﴾
مِنكُمْفِى: احذرى ان تخفي الميم الساكنة مع الفا لقول الاما سليمان الجمزوري " واحذر لدى واو وفا ان تختفي لقربها ولاتحاد فاعرف" وكذلك الغنة احرصي على الية الاخفاء وتطبيقها اظبطى مخرج الكاف اولا ثم هاتى الغنة والشفتين في وضع البسط


فَجَعَلْنَـٰهَا نَكَـٰلًۭا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهَا وَمَا خَلْفَهَا وَمَوْعِظَةًۭ لِّلْمُتَّقِينَ ﴿66﴾
وَمَوْعِظَةًۭ : اكسري العين جيدا ولا تختلسي حركتها
لِّلْمُتَّقِينَ : اكسري القاف جيدا ولا تهمسي التا المتحركة

,,,, يُتبـــع ,,,,

أم حذيفة المصرية غير متواجد حالياً  
قديم 31-03-11, 11:38 PM   #8
أم حذيفة المصرية
°°•°° معلمة تجويد بالمعهد °°•°°
افتراضي

وَإِذْ قَالَ مُوسَىٰ لِقَوْمِهِۦٓ إِنَّ ٱللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تَذْبَحُوا۟ بَقَرَةًۭۖ قَالُوٓا۟ أَتَتَّخِذُنَا هُزُوًۭا ۖ قَالَ أَعُوذُ بِٱللَّهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ ٱلْجَـٰهِلِينَ ﴿67﴾
يَأْمُرُكُمْ : ابتسمى وانت تنطقين الهمزة فهى مرققة
۟ بَقَرَةًۭ :الها مهموسة ولكن لا تفخميها تبعا عن تفخيم الرا جيبيها ساكنة مرققة بعد النطق بالرا مفخمة

قَالُوا۟ ٱدْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّن لَّنَا مَا هِىَ ۚ قَالَ إِنَّهُۥ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌۭ لَّا فَارِضٌۭ وَلَا بِكْرٌ عَوَانٌۢ بَيْنَ ذَ‌ٰلِكَ ۖ فَٱفْعَلُوا۟ مَا تُؤْمَرُونَ ﴿68﴾
ٱدْعُ : الدال ساكنة مقلقلة سكنى حركتها ثم ابسطى للدال وقلقليها ثم عودى للعين
يَقُولُ : اليا مرققة وابتسمي لها وانت تنطقيها كى تجيبيها صحيحة
فَارِضٌۭو: احرصي على الاتيان بالادغام الناقص بغنة مع الواو واليا ولا تجعليها اخفاء بل هي واوا خالصة معها غنة وابتعدي تماما عن مخرج النون

قَالُوا۟ ٱدْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّن لَّنَا مَا لَوْنُهَا ۚ قَالَ إِنَّهُۥ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌۭ صَفْرَآءُ فَاقِعٌۭ لَّوْنُهَا تَسُرُّ ٱلنَّـٰظِرِينَ ﴿69﴾
مَا لَوْنُهَا : لا تفخمى الالفات هاتى الالف وانت تبتسمى واطلعى بالصوت الى الاعلى
قَالَ إِنَّهُ : اكسري جيدا للهمزة
صَفْرَآءُ : ضمى الهمزة جيدا بضمك للشفتين
ٱلنَّـٰظِرِينَ : رققي النا ولا تفخميها مثل كلمة الناس

قَالُوا۟ ٱدْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّن لَّنَا مَا هِىَ إِنَّ ٱلْبَقَرَ تَشَـٰبَهَ عَلَيْنَا وَإِنَّآ إِن شَآءَ ٱللَّهُ لَمُهْتَدُونَ ﴿70﴾
ٱلْبَقَرَ : ابتسمي في حرف البا فهو مرقق لا تفخميه
شَآءَ : لا ترققي الهمزة اكثر من الازم
قَالَ إِنَّهُۥ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌۭ لَّا ذَلُولٌۭ تُثِيرُ ٱلْأَرْضَ وَلَا تَسْقِى ٱلْحَرْثَ مُسَلَّمَةٌۭ لَّا شِيَةَ فِيهَا ۚ قَالُوا۟ ٱلْـَٔـٰنَ جِئْتَ بِٱلْحَقِّ ۚ فَذَبَحُوهَا وَمَا كَادُوا۟ يَفْعَلُونَ ﴿71﴾
جِئْتَ : لا تجري على الجيم واجعليها من وسط اللسان
يَفْعَلُونَ : خلصي حرف المد من الخيشوم وخليه يخرج من مخرجه


جزاها الله عنا خيرا أم محمد على إيلاف
هي من قامت بالتلخيص



[gdwl]
قراءة الأيات المقـررة للدكتور / أيمن رشدي سـويد (حفظه الله تعالى)
[/gdwl]



التعديل الأخير تم بواسطة أم حذيفة المصرية ; 05-04-11 الساعة 09:21 AM
أم حذيفة المصرية غير متواجد حالياً  
قديم 08-04-11, 11:23 AM   #9
ام محمد علي ايلاف
معلمة بمعهد خديجة
افتراضي




حصة تطبيق الاربعاء 7 ابريل 2011


سورة البقرة من الاية 72 الى الاية 85




وَإِذْ قَتَلْتُمْ نَفْسًۭا فَٱدَّ‌ٰرَ‌ْٰٔتُمْ فِيهَا ۖ وَٱللَّهُ مُخْرِجٌۭ مَّا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ ﴿72﴾
توضيح هام :
انتبهى عند القراءة للحروف المهموسة والمجهورة
الحروف المهموسة :مجمعة في لفظ فحثه شخص سكت أي " ف ح ث ه ش خ ص سك ت " تخرجي فيها نفس
وباقي الحروف مجهورة لا تخرجى فيها نفس
وَإِذْ قَتَلْتُمْ : لا تجعلي في الذال جزء كبير من طرف اللسان في الخارج بل اجعلي طرف اللسان المستدق عند اطراف الثنايا العليا ولا تخرجيه الى الخارج ويخرج فيها هواء ورخاوة وامتداد للصوت أذْ أذْ
فَٱدَّ‌ارَ‌أتُمْ : اظبطى مخرج التا أتُّو ثم ضمى الشفتين جيدا و لا تتركيهما مفتوحتين و طرف اللسان العريض اجعليه للاعلى وحاولي ان تحبسي الهواء عن طريق التحكم في الاحبال الصوتية
مَّا كُنتُمْ : لا تهمسي التا فهمس التا لا يكون الا اذا كانت ساكنة وليس في المتحركة لان الحركة اضعفت هذا الهمس طرف اللسان العريض اجعليه لاعلى لا تنزليه قاع الفم وحاولى ان تحبسي الهواء
فَقُلْنَا ٱضْرِبُوهُ بِبَعْضِهَا ۚ كَذَ‌ٰلِكَ يُحْىِ ٱللَّهُ ٱلْمَوْتَىٰ وَيُرِيكُمْ ءَايَـٰتِهِۦ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ ﴿73﴾
ٱضْرِبُوهُ : الضاد فيها صفة الاستطالة اجعلي زمنها اطول
ٱلْمَوْتَىٰ : رققي الميم وضمى الشفتين في حرف الواو اللينة
ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُم مِّنۢ بَعْدِ ذَ‌ٰلِكَ فَهِىَ كَٱلْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةًۭۚ وَإِنَّ مِنَ ٱلْحِجَارَةِ لَمَا يَتَفَجَّرُ مِنْهُ ٱلْأَنْهَـٰرُ ۚ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَشَّقَّقُ فَيَخْرُجُ مِنْهُ ٱلْمَآءُ ۚ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ ٱللَّهِ ۗ وَمَا ٱللَّهُ بِغَـٰفِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ ﴿74﴾
قُلُوبُكُم : البا مرققة وليست مفخمة انطقي أبُّو بُو
قَسْوَةًۭ: رققي الواو ثم عودى لوضع السكون في الها واتي بها مرققة
فَيَخْرُجُ : تحتاج الى اطالة الصوت فيها ورخاوة ثم مدى الصوت واخرجي فيها هواء
خَشْيَةِ : الخا هنا اخرجتى فيها هوا ولم يخرج صوتها والشين مهموسة ورخوة
ۗ وَمَا ٱللَّهُ : لاتفخمى الما
تَعْمَلُونَ : حروف المد لا تجعلى فيها غنة وذلك بضم الشفتين جيدا ولا تجعليها o انجليزية بل أُو عربية
۞ أَفَتَطْمَعُونَ أَن يُؤْمِنُوا۟ لَكُمْ وَقَدْ كَانَ فَرِيقٌۭ مِّنْهُمْ يَسْمَعُونَ كَلَـٰمَ ٱللَّهِ ثُمَّ يُحَرِّفُونَهُۥ مِنۢ بَعْدِ مَا عَقَلُوهُ وَهُمْ يَعْلَمُونَ ﴿75﴾
ٱللَّهِ : عند الوقف على الها اجعليها مرققة وتظهر صفة الهمس بقوة عند تسكينها وذلك بجعل الهواء يخرج فيها وفيها ايضا صفة الرخاوة وهو ان الصوت فيها يمتد وتسمعيه جيدا وانزلى الى اقصى الحلق كى تظبطى مخرجها واخرجى فيها نفس وانطقي أَهْ أَهْ
يَعْلَمُونَ : ضمى الميم جيدا ولا تجعلي فيها غنة واجعلي اللسان في قاع الفم كى لا تخرج الغنة في حرف المد والسبب في خروج حرف المد هو ان قبل حرف المد يوجد حرف الميم الذى بدوره فيه غنة ولاكن لا تجعلى غنة الميم تطغى على حرف المد
وَإِذَا لَقُوا۟ ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ قَالُوٓا۟ ءَامَنَّا وَإِذَا خَلَا بَعْضُهُمْ إِلَىٰ بَعْضٍۢ قَالُوٓا۟ أَتُحَدِّثُونَهُم بِمَا فَتَحَ ٱللَّهُ عَلَيْكُمْ لِيُحَآجُّوكُم بِهِۦ عِندَ رَبِّكُمْ ۚ أَفَلَا تَعْقِلُونَ ﴿76﴾
خَلَابـ : خلصي اللام من البا خلا بـ
ۚ أَفَلَا تَعْقِلُونَ : خلصي الحروف من بعضها وقولى كل حرف مستقل واعطى كل حرف حقه ومستحقه وقوليها بصيغة سؤال
بَعْضٍۢقَالُوٓا۟ : الاخفاء هنا يجب ان يكون مشرب بصوت القاف وذلك بان اسمع صوت القاف عند النطق بالغنة في وضع السكون وكى تعرفي اذا كانت الية الاخفاء صحيحة ام لا اذا احسستى بثقل عند النطق بالغنة ثم الحرف الموالي يكون اخفؤك خاطئ واذا لم تحسي بثقل في الانتقال من الغنة الى الحرف الموالى تكون الية الاخفاء صحيحة
أَوَلَا يَعْلَمُونَ أَنَّ ٱللَّهَ يَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ ﴿77﴾

يتبع في المشاركة التالية

التعديل الأخير تم بواسطة أم حذيفة المصرية ; 15-04-11 الساعة 08:20 AM
ام محمد علي ايلاف غير متواجد حالياً  
قديم 08-04-11, 11:26 AM   #10
ام محمد علي ايلاف
معلمة بمعهد خديجة
افتراضي

وَمِنْهُمْ أُمِّيُّونَ لَا يَعْلَمُونَ ٱلْكِتَـٰبَ إِلَّآ أَمَانِىَّ وَإِنْ هُمْ إِلَّا يَظُنُّونَ ﴿78﴾
أُمِّيُّونَ : اليا يحتاج الى اضهار النبر فيها واضغطى عليه
أَمَانِىَّ : عند الوقف على الحرف المشدد نعطيه نبرا امانيْ
فَوَيْلٌۭ لِّلَّذِينَ يَكْتُبُونَ ٱلْكِتَـٰبَ بِأَيْدِيهِمْ ثُمَّ يَقُولُونَ هَـٰذَا مِنْ عِندِ ٱللَّهِ لِيَشْتَرُوا۟ بِهِۦ ثَمَنًۭا قَلِيلًۭا ۖ فَوَيْلٌۭ لَّهُم مِّمَّا كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ وَوَيْلٌۭ لَّهُم مِّمَّا يَكْسِبُونَ ﴿79﴾
ثُمَّ يَقُولُونَ : اعطى الغنة في الميم المشددة حقها وزمنها و ضمى جيدا الشفتين في القاف والصوت يكون فيها مفخم في مرتبته الثالثة ولا تجعليها كُو
وَقَالُوا۟ لَن تَمَسَّنَا ٱلنَّارُ إِلَّآ أَيَّامًۭا مَّعْدُودَةًۭۚ قُلْ أَتَّخَذْتُمْ عِندَ ٱللَّهِ عَهْدًۭا فَلَن يُخْلِفَ ٱللَّهُ عَهْدَهُۥٓۖ أَمْ تَقُولُونَ عَلَى ٱللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ ﴿80﴾
تَقُولُونَ : انتبهي لمخرج القاف وقويه ولا تجعليه مرقق كُ بل هى قُ
بَلَىٰ مَن كَسَبَ سَيِّئَةًۭ وَأَحَـٰطَتْ بِهِۦ خَطِيٓـَٔتُهُۥ فَأُو۟لَـٰٓئِكَ أَصْحَـٰبُ ٱلنَّارِ ۖ هُمْ فِيهَا خَـٰلِدُونَ ﴿81﴾
أَصْحَـٰبُ : الصاد تحتاج الى رخاوة وتفخيم
وَٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ وَعَمِلُوا۟ ٱلصَّـٰلِحَـٰتِ أُو۟لَـٰٓئِكَ أَصْحَـٰبُ ٱلْجَنَّةِ ۖ هُمْ فِيهَا خَـٰلِدُونَ ﴿82﴾
ٱلْجَنَّةِ: اهمسي الها واخرجى فيها هواء عند الوقثف عليها
خَـٰلِدُونَ : فخمى الخا جيدا فهى في اعلى درجات التفخيم لانها مفتوحة وبعدها حرف مد
وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَـٰقَ بَنِىٓ إِسْرَ‌ٰٓءِيلَ لَا تَعْبُدُونَ إِلَّا ٱللَّهَ وَبِٱلْوَ‌ٰلِدَيْنِ إِحْسَانًۭا وَذِى ٱلْقُرْبَىٰ وَٱلْيَتَـٰمَىٰ وَٱلْمَسَـٰكِينِ وَقُولُوا۟ لِلنَّاسِ حُسْنًۭا وَأَقِيمُوا۟ ٱلصَّلَوٰةَ وَءَاتُوا۟ ٱلزَّكَوٰةَ ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ إِلَّا قَلِيلًۭا مِّنكُمْ وَأَنتُم مُّعْرِضُونَ ﴿83﴾
وَإِذْأَخَذْنَا : واذ أ انطقيها وحدها وافصليها لتتدربي عليها كى لا تفخم منك الهمزة وبعد ذلك انطقي الكلمة مع بعضها ولا تفخمى الهمزة
لَا تَعْبُدُونَ : عمقي العين قليلا واعطيها زمن التوسط
مِّنكُمْ : الية الاخفاء هو ان تكسري جيدا الميم ثم تنتقلي لمخرج الحرف الموالى وهنا هو الكاف وتاتى بالغنة ولا تجعلى طرف اللسان في قاع الفم هذا خطا بل اذهبي به لمخرج الحرف الموالى
وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَـٰقَكُمْ لَا تَسْفِكُونَ دِمَآءَكُمْ وَلَا تُخْرِجُونَ أَنفُسَكُم مِّن دِيَـٰرِكُمْ ثُمَّ أَقْرَرْتُمْ وَأَنتُمْ تَشْهَدُونَ ﴿84﴾
لَا تَسْفِكُونَ : خلصي السين من الفا تَـ سْـ فِــ لان الاثنين فيهما رخاوة وهمس
تَشْهَدُونَ : الشين حرف رخو طولى زمن الرخاوة فيها واجعليه مهموس
ثُمَّ أَنتُمْ هَـٰٓؤُلَآءِ تَقْتُلُونَ أَنفُسَكُمْ وَتُخْرِجُونَ فَرِيقًۭا مِّنكُم مِّن دِيَـٰرِهِمْ تَظَـٰهَرُونَ عَلَيْهِم بِٱلْإِثْمِ وَٱلْعُدْوَ‌ٰنِ وَإِن يَأْتُوكُمْ أُسَـٰرَىٰ تُفَـٰدُوهُمْ وَهُوَ مُحَرَّمٌ عَلَيْكُمْ إِخْرَاجُهُمْ ۚ أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ ٱلْكِتَـٰبِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍۢۚ فَمَا جَزَآءُ مَن يَفْعَلُ ذَ‌ٰلِكَ مِنكُمْ إِلَّا خِزْىٌۭ فِى ٱلْحَيَوٰةِ ٱلدُّنْيَا ۖ وَيَوْمَ ٱلْقِيَـٰمَةِ يُرَدُّونَ إِلَىٰٓ أَشَدِّ ٱلْعَذَابِ ۗ وَمَا ٱللَّهُ بِغَـٰفِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ ﴿85﴾
ثُمَّ : طولي زمن الغنة قليلا في الميم
تَقْتُلُونَ : قلقلي القاف ولا تجعلي فيها امالة للكسر
دِيَـٰرِهِمْ تَظَـٰهَرُونَ : اضهرى الميم وخلصيها من التا
أَفَتُؤْمِنُونَ : أَ فَتُـ : الهمس في التا لا تجعليه زائد فهو لا يضهر الا في التاء الساكنة اما المتحركة لا همس فيها
بِبَعْضِ : انتبهى هنا 2 با فحاولى ان ترققي البا الاولى والثانية ايضا
خِزْىٌۭ : اجعلي فيها رخاوة وشدي عليه وليس همس
يُرَدُّونَ : لا تخرجى هواء في الدال أًدُّو
ٱلْعَذَابِ : قلقلي البا عند الوقف عليها ولا تفخميه
عَمَّا تَعْمَلُونَ : لا تزودى المد في حرف الالف




قراءة الأيات المقـررة للدكتور / أيمن رشدي سـويد (حفظه الله تعالى)




التعديل الأخير تم بواسطة أم حذيفة المصرية ; 15-04-11 الساعة 08:23 AM
ام محمد علي ايلاف غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:08 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .