أم أســامة
06-11-06, 10:53 AM
.. .. الحكمـــة في تسوير القرآن الكريم .. ..
ـــــــــــــــــــ
لتقسيم القرءان الكريم إلى سور حكم عديـــدة منها :
ـــــــــــــــــــــ
1/ التيسير والتشويق لمدارسة القرآن الكريم وحفظه إذ لو كان سبيكة واحدة لشق حفظه وصعبت مدارسته .
2/ الدلالة على موضوع السورة وأهدافها إذ أن لكل سورة موضوعاً خاصاً , وأهدافاً معينة , فسورة يوسف تترجم لقصته , وسورة التوبة تتحدث عن المنافقين وتكشف أسرارهم .. وهكذا .
3/ التنبيه إلى أن الطول ليس شرطاً من شروط الإعجاز والتحدي , فسورة الكوثر ثلاث آيات وهي معجزة إعجاز سورة البقرة .
4/ التدرج في تعليم الأطفال من السور القصار إلى السور الطوال تيسيراً من الله لعباده لحفظ كتابه .
5/ أن الكتاب إذا انطوت تحته أنواع وأصناف وأبواب وفصول كان أحسن وأفخم من أن يكون باباً واحداً .
6/ أن القارىء إذا ختم سورة أو جزءاً كان أنشط له وأبعث على التحصيل والاستمرار في التلاوة منه لو استمر على الكتاب بطوله , كالمسافر إذا قطع ميلاً نفس ذلك عنه وتجدد نشاطه ولذا جزىء القرآن أجزاءاً وأحزاباً وأرباعاً وأخماساً وأعشاراً .
7/ أن الحافظ إذا حذق سورة اعتقد أنه أخذ من كتاب الله طائفة مستقلة بنفسها فيعظم عنده ما حفظه ويحرص على معاهدته وتكرار تلاوته ومنه حديث أنس رضي الله عنه " كان الرجل إذا قرأ البقرة وآل عمران جد فينا " .
8/ أن التفصيل سبب تلاحق الأشكال والنظائر وملاءمة بعضها لبعض وبذلك تتلاحظ المعاني ويتجاوب النظم .
ــــــــــــــــــــــ
المــصــدر ..
كتاب /دراسات في علوم القرآن الكريم
أ.د / فهد بن عبدالرحمن الرومي
ـــــــــــــــــــ
لتقسيم القرءان الكريم إلى سور حكم عديـــدة منها :
ـــــــــــــــــــــ
1/ التيسير والتشويق لمدارسة القرآن الكريم وحفظه إذ لو كان سبيكة واحدة لشق حفظه وصعبت مدارسته .
2/ الدلالة على موضوع السورة وأهدافها إذ أن لكل سورة موضوعاً خاصاً , وأهدافاً معينة , فسورة يوسف تترجم لقصته , وسورة التوبة تتحدث عن المنافقين وتكشف أسرارهم .. وهكذا .
3/ التنبيه إلى أن الطول ليس شرطاً من شروط الإعجاز والتحدي , فسورة الكوثر ثلاث آيات وهي معجزة إعجاز سورة البقرة .
4/ التدرج في تعليم الأطفال من السور القصار إلى السور الطوال تيسيراً من الله لعباده لحفظ كتابه .
5/ أن الكتاب إذا انطوت تحته أنواع وأصناف وأبواب وفصول كان أحسن وأفخم من أن يكون باباً واحداً .
6/ أن القارىء إذا ختم سورة أو جزءاً كان أنشط له وأبعث على التحصيل والاستمرار في التلاوة منه لو استمر على الكتاب بطوله , كالمسافر إذا قطع ميلاً نفس ذلك عنه وتجدد نشاطه ولذا جزىء القرآن أجزاءاً وأحزاباً وأرباعاً وأخماساً وأعشاراً .
7/ أن الحافظ إذا حذق سورة اعتقد أنه أخذ من كتاب الله طائفة مستقلة بنفسها فيعظم عنده ما حفظه ويحرص على معاهدته وتكرار تلاوته ومنه حديث أنس رضي الله عنه " كان الرجل إذا قرأ البقرة وآل عمران جد فينا " .
8/ أن التفصيل سبب تلاحق الأشكال والنظائر وملاءمة بعضها لبعض وبذلك تتلاحظ المعاني ويتجاوب النظم .
ــــــــــــــــــــــ
المــصــدر ..
كتاب /دراسات في علوم القرآن الكريم
أ.د / فهد بن عبدالرحمن الرومي