المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل الوقوف بعرفة يعدل ثلاث حجات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


بسمة الحياة
26-12-06, 01:18 PM
لا صحة أن الوقوف بعرفة يوم الجمعة يعدل ثلاث حجات

سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ

المفتي العام للمملكة ورئيس هيئة كبار العلماء

وإدارة البحوث العلمية والإفتاء

نفى سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ المفتي العام للمملكة ورئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء ما يتردد بين الناس أن الوقوف بعرفة إذا وافق يوم (الجمعة) يعدل ثلاث أو سبع حَجّات.. مؤكداً في الوقت ذاته على أهمية فضل يوم الجمعة لما فيه من ساعة إجابة وفضل يوم عرفة..

وقال سماحته في تصريح خاص (للمدينة) إذا وافق يوم الوقفة بعرفة يوم الجمعة لاشك أنه اجتمع للمسلمين أمران (يوم عرفة ويوم الجمعة) ويوم عرفة يوم التَّنَزُلَ الإلهي في آخره ويوم الجمعة يوم فيه ساعة إجابة ولكن ليس معناه أن حجة الجمعة بحجتين أو ثلاث أو سبع حَجَات كما يقال وهذا الكلام لا أصل له عن النبي صلى الله عليه وسلم..

إنما يجتمع في اليوم شرف الزمان والمكان وهذا لاشك يعطيه قوة ويوم الجمعة يوم محقق فيه ساعة إجابة بإخبار النبي صلى الله عليه وسلم بقوله(فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله شيئاً إلا أعطاه) وفى يوم عرفة ينزل إلى سماء الدنيا فيباهي يقول: ((ما مِن يوم أكثر من أن يُعتق الله فيه عبدًا من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة، فيقول: ما أراد هؤلاء؟)) رواه مسلم.

وقال المفتى العام هذه أيّامٌ مباركة، فتقرَّب إلى الله بما يرضيه من الأقوال والأعمال، وتحرَّ الدعاءَ في هذه الأوقات المباركةِ، فعسى أن توفَّقَ لقبولِ دعائك.

مسلمة لله
26-12-06, 04:00 PM
بارك الله فيك وجزاك خير الجزاء

أم اليمان
29-12-06, 03:04 PM
جزاكِ الله خير الجزاء
بارك الله فيكِ يا بسمة الحياة

وهنا رابط للاستفادة (http://www.t-elm.net/moltaqa/showthread.php?p=9352)