المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الصيام فى شهر شعبان


مروة عاشور
31-07-08, 10:10 PM
شهرٌ يغفل عنه كثير من الناس..

الحمد لله على إحسانه والشكر له سبحانه على توفيقه وامتنانه، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمداً صلي الله عليه وسلم عبده ورسوله.

لما رأى النبي صلى الله عليه وسلم انتباه الناس إلى شهر رجب في الجاهلية، وتعظيمه وتفضيله على بقية أشهر السنة، ورأى المسلمين حريصين على تعظيم شهر القرآن، أراد أن يبين لهم فضيلة بقية الأشهر والأيام ..

فعن أسامة بن زيد رضي الله عنهما أنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم فقال:" يا رسول الله لم أرك تصوم شهر من الشهور ما تصوم في شعبان، فقال صلى الله عليه وسلم : ( ذلك شهر يغفل عنه الناس بين رجب ورمضان ، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى الله تعالى فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم )".

وسؤال أسامة رضي الله عنه يدل على مدى اهتمام الصحابة الكرام وتمسكهم بسنة النبي صلى الله عليه وسلم.

وبالفعل كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم شعبان إلا قليلاً كما أخبرت عنه عائشة رضي الله عنها في الحديث المتفق على صحته ..




http://www.assiraj.bizland.com/library/shaaban.htm
منها: أنَّهُ يكون أخفى، وإخفاءُ النوافل وإسرارها أفضل، لا سيما الصيام، فإنَّهُ سرٌ بين العبد وربِّه .

ومنها: أنهُ أشق على النفوس؛ وأفضل الأعمال أشقُّها على النفوس، وسبب ذلك أنَّ النفوس تتأسَّى بما تشاهدهُ من أحوال أبناء الجنس، فإذا كثرت يقظة الناس وطاعاتهم كثر أهل الطاعة؛ لكثرة المقتدين بهم، فسهلت الطاعات. وإذا كثرت الغفلات وأهلها تأسَّى بهم عموم الناس، فيشق على نفوس المتيقظين طاعاتهم؛ لقلة من يقتدون بهم فيها،