المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : معا لإحياء السنة النبوية


مسلمة لله
29-01-07, 10:56 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الخلق أجمعين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

أما بعد ...

فإن حقوق النبي صلى الله عليه وسلم على أمته كثيرة،أعظمها وأجلها اتباع سنته والعمل بها ونصرتها والذب عنها وإحياؤها إن كانت قد أميتت, وكم من سنة نبوية نسيها الناس أو جهلوها، قال الله تبارك وتعالى: " لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيرا ". [الأحزاب:21].

قال محمد بن على الترمذي الحكيم: الأسوة في الرسول الاقتداء به واتباع سنته وترك مخالفته في قول أو فعل. وقال النبي صلى الله عليه وسلم: ((من استن بسنتي فهو مني ومن رغب عن سنتي فليس مني))رواه البخاريّ، رواه عبد الرزاق وبعض هذا الحديث في الصحيحين وهو قوله صلى الله عليه وسلم: ((فمن رغب عن سنتي فليس مني)).

إن اتباع السنة من أعظم حقوق المصطفى صلى الله عليه وسلم ولذلك قال الله تعالى في كتابه العظيم مخاطبا نبيه ومصطفاه: " قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله "[آل عمران:31].
لم يقل فأحبوني مع أن الاتباع يتضمن المحبة إذ لا فائدة من اتباع بلا محبة كما أنه لا تقبل المحبة دون اتباع.
ولكن السر في هذا التعبير القرآني البديع هو تنبيه السامعين إلي قوة التلازم بين الاثنين, بين محبة النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم وبين اتباع سنته فتفقد نفسك يا مسلم.

وإن من أفضل ما تفعله يا محب رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تحيي سنته, تطبقها علي نفسك وعلى أهل بيتك وتذكر بها الناس إن كانوا قد هجروها أو جهلوها, تنشرها بينهم بكل ما تستطيع من وسائل, قال سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من سن سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة من غير أن ينقص ذلك من أجورهم شيئا ومن سن سنة سيئة فعليه وزرها ووزر من عمل بها إلي يوم القيامة من غير أن ينقص ذلك من أوزارهم شيئا)رواه مسلم

فيا محب رسول الله صلى الله عليه وسلم ما أحوجك إلى ذلك الأجر العظيم وما أغناك عن هذا الوزر الثقيل أولى لك ذلك الأجر العظيم.

(موقع المنبر)


فمن هنا ...
وفي قسمنا الجديد "سنن مهجورة"
نشرا للسنة وقمعا للبدعة ، ندعو كل أخت مسلمة محبة لرسولها صلى الله عليه وسلم أن تشاركنا في إحياء السنن النبوية الصحيحة التي هجرها الناس في هذا الزمان حتى صارت غريبة وسط أهلها ، بجمع ما تستطيع من السنن الثابتة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وتعليمها لغيرها ونشرها بكل وسيلة مستطاعة،عسى أن يصدق فينا قول النبي صلى الله عليه وسلم:" إن الدين بدأ غريبا ويرجع غريبا ،فطوبى للغرباء الذين يصلحون ما أفسد الناس من بعدي من سنتي ".حسن صحيح رواه الترمذيّ .
جعلنا الله وإياكن من المحبين المتبعين لرسوله صلى الله عليه وسلم.
وصلّى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلّم.

أم عمـــر
30-01-07, 10:48 AM
مبــارك علينا .. القسم الجديد..
وبإذن الله يكون انطلاقه خير ونفع ..

بورك مسعاكم ..

العابدة
30-01-07, 11:00 AM
أختي جزاكي الله خيراً على هذا المشروع الرائع

وانا معك فماذا مطلوب مني جزاكي الله خيرشكرا لك

مسلمة لله
30-01-07, 12:56 PM
هــلا و مرحبا22
بالأخوات
"ابتكار" و "العابدة"
جعلكم الله دوما من السباقين في الخيرات

أختي الحبيبة"العابدة"...
المطلوب منك ومن كل أخت تريد مشاركتنا في نشر سنة نبينا صلى الله عليه وسلم كما وضحنا من قبل ....

وإن من أفضل ما تفعله يا محب رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تحيي سنته, تطبقها علي نفسك وعلى أهل بيتك وتذكر بها الناس إن كانوا قد هجروها أو جهلوها, تنشرها بينهم بكل ما تستطيع من وسائل, قال سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من سن سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة من غير أن ينقص ذلك من أجورهم شيئا ومن سن سنة سيئة فعليه وزرها ووزر من عمل بها إلي يوم القيامة من غير أن ينقص ذلك من أوزارهم شيئا)رواه مسلم
نبدأ بسنة صحيحة ثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم قولية أو فعلية فنذكر حديثها الصحيح وفضلها وبعضا مما يتعلق بها من فوائد وإعجاز إن أمكن .

وكل أخت حسب استطاعتها وكيفية تقديمها ، ومن ليس بوسعها الكتابة فلا تحرم نفسها الأجر في نشر ما يكتب في باقي المنتديات ، وليكون البدء بأنفسنا وأهلنا وأصدقائنا .

أرجو أن أكون قد أوضحت لك وسيتضح الأمر أكثر مستقبلا إن شاء الله.

الكلمة الطيبة
30-01-07, 02:49 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

معكم ان شاء الله

لقد قمت بعمل هذا الموضوع من قبل فى احدى المنتديات ..

ويسعدنى ان اشارك معكم باذن الله

*****************
وهل يكون مقصور على السنن المهجورة فقط ام السنن بوجه عام

***********

مسلمة لله
30-01-07, 03:22 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
مرحبا أختنا الكريمة " الكلمة الطيبة"
أعانك الله ووفقك دوما لفعل الخير
لا بأس أختي فمعظم السنن قد هجرها الناس إلا من رحم ربي
فعس أن تكون بادرة خير لموافقة السنة ونبذ البدعة
ثبتنا الله وإياكم

عائشه
30-01-07, 03:31 PM
هيا بنا ننصر النبي الحبيب صلى الله عليه وسلم بارك الله فيكن
صحبه صالحه أسأل الله أن يجمعني بكن في الجنه

أم أســامة
30-01-07, 07:49 PM
بوركتِ أختي الحبيبة ..مسلمه لله ..
لاحرمكِ الله الأجر ..ونسأله التوفيق لهذا المشروع الرائع ..,

الغريبة الراحلة
30-01-07, 11:23 PM
ماذا عساي أقووول.. لمن يهدي إلي عملاً لعلي به أبلغ الجنة و محبة مبشر ونذير الأمة

محمد صلوات ربي و سلامه عليه أتم الصلاة وأزكى تسليم..


ويقينا لن نبلغ الجنة بعملنا وإنما برحمته وفضله ومنه تعالى فسأل المولى الكريم الرحمن الرحيم

أن لا يؤاخذنا بعملنا و أن يدخلنا جنته و أن يجعلنا من حزب الرحمن لا الشيطان و أن يجعلنا

ممن يخدم هذا الدين و يحي سنّة ممن بعث رحمة للعالمين..

جزاك الله كل خير و نحن معك ماضوووون ماضون في الدرب و نسأل الله التوفيق و الثبات

عابرة سبيل
30-01-07, 11:50 PM
الحمدلله الذي تمم بنعمة الصالحات..

جزاك الله خيرا أختي "مسلمة لله"..ووفقنا الله وإياك في نشر سنة نبينا الحبيب صلوات الله وسلامه عليه..

ذات الطيوب
31-01-07, 11:37 PM
جزاكم الله كل خير وجعل كل أعمالكم خالصة لوجه الله تعالى والله أني لأغبطكم واتمنى أن أصبح مثلكم وسأسعى لنشر ما يرد من سنن قدر الإمكان وتطبيقها فيما بيننا بإذن الله

شموع لا تنطفئ
01-02-07, 10:44 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
http://www.siggiez.com/backs/sets/floral6e.gif
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكم الله خيرا

ومبارك علينا القسم الجديد جعله الله عونا لنا على طاعته

http://www.siggiez.com/backs/sets/floral6f.gif
من قلبي المحب
شموع لا تنطفئ

أميـ الذوق ــرة
14-10-07, 10:37 PM
الله يعطيك العافية وان شاء الله نبتدي معك
الله يجزاك الجنة اختي..ز

مروة عاشور
23-10-07, 07:02 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخواتي الحبيبات جزاكن الله خيرا حبيبتي :) مسلمه لله :) بوركت ورزقت رفقة النبي في الفردوس الأعلي
جعلكم الله دوما من السباقين في الخيرات
ووفقنا الله وإياك في نشر سنة نبينا الحبيب صلوات الله وسلامه عليه
وأسأل الله ان يعيننا وييسر لنا نشر سنة الحبيب محمد صلي الله عليه وسلم إن شاء الله مسلمه يكون كل حرف في هذا القسم في ميزان حساناتك يوم القيامه

آمال محمد سليمان
10-11-07, 01:03 AM
موضوع رائع يا مسلمة جزاكى الله خيرا
ايه هي السنة الاولى ؟
لنبدأ على بركة الله

وفاء القدسي
10-11-07, 09:29 AM
1- النوم على وضوء:
قـال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ للبراء بن عازب رضي الله عنه : (( إذا أتيت مضجعك ، فتوضأ وضوءك للصلاة ، ثم اضطجع على شقك الأيمن... الحديث )) [ متفق عليه:6311-6882] .

2- قراءة سورة الإخلاص ، والمعوذتين قبل النوم:
عن عائشة رضي الله عنها ،أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ كان إذا أوى إلى فراشه كل ليلة جمع كفيه ثم نفث فيهما ، فقرأ فيهما: (( قل هو الله أحد )) و (( قل أعوذ برب الفلق )) و (( قل أعوذ برب الناس )) ، ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده ، يبدأبهما على رأسه ووجهه ، وما أقبل من جسده ، يفعل ذلك ثلاث مرات. [ رواهالبخاري: 5017]

3- التكبير والتسبيح عند المنام :
أن فاطمة شكت ما تلقى في يدها من الرحى ، فأتت النبي صلى الله عليه وسلم تسأله خادما فلم تجده ، فذكرت ذلك لعائشة ، فلما جاء أخبرته ، قال : فجاءنا وقد أخذنا مضاجعنا ، فذهبت أقوم ، فقال : ( مكانك ) . فجلس بيننا حتى وجدت برد قدميه على صدري ، فقال : ( ألا أدلكما على ما هو خير لكما من خادم ؟ إذا أويتما إلى فراشكما ، أو أخذتما مضاجعكما ، فكبرا ثلاثا وثلاثين ، وسبحا ثلاثا وثلاثين ، واحمدا ثلاثا وثلاثين ، فهذا خير لكما من خادم ) .
الراوي: عبدالرحمن بن أبي ليلى - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 6318



4- "الدعاء حين الاستيقاظ أثناء النوم "
عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه ، عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: (( من تعارَّ من الليل فقال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير، الحمد لله ، وسبحان الله ، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، ثم قال: اللهم اغفر لي، أو دعا ، استُجيب له ، فإنْ توضأ وصلى قُبِلت صلاته )) [ رواه البخاري: 1154].





5- الدعاء عند الاستيقاظ من النوم بالدعاء الوارد :
(( الحمد لله الذي أحيانا بعدما أماتنا ، وإليه النشور )) [ رواه البخاري من حديث حذيفة بن اليمان سنن الوضوء والصلاة

6- المضمضة والاستنشاق من غرفة واحدة:
عن عبدالله بن زيد رضي الله عنه ،أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( تمضمض ، واستنشق من كف واحدة )) [ رواه مسلم: 555 .



التشهد بعد الوضوء
: عن عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسو ل الله صلى الله عليه وسلم : (( ما منكم من أحد يتوضأ فيسبغ الوضوء ثم يقول : أشهد أنَّ لا إله إلا الله ، وأنَّ محمدًا عبده ورسوله إلاَّ فتحت لهأبواب الجنة الثمانية ، يدخل من أيها شاء )) [ رواه مسلم: 553 ] .

9-الاقتصاد في الماء:
عن أنس ـ رضي الله عنه ـ قال: (( كان النبي ـ صلىالله عليه وسلم ـ يغتسل بالصاع إلى خمسة أمداد ، ويتوضأ بالـمُد )) [ متفق عليه: 201- 737 ].

10- صلاة ركعتين بعد الوضوء:
قال النبي صلى الله عليه وسلم : (( من توضأنحو وضوئي هذا ، ثم صلى ركعتين لا يُحَدِّثُ فيهما نفسه ، غُفر له ما تقدممن ذنبه )) [ متفق عليه من حديث حُمران مولى عثمان رضي الله عنهما:159- 539 ] .

11-الترديد مع المؤذن ثم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم :
عن عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما ، أنه سمـع النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـيقــول: (( إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول، ثم صلوا عليَّ، فإنه منصلى عليَّ صلاة ، صلى الله عليه بها عشرًا ثم يقول بعد الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم اللهم رب هذه الدعوةالتامة ، والصلاة القائمة ، آت محمدًا الوسيلة والفضيلة ، وابعثه مقامًامحمودًا الذي وعدته ) رواه البخاري. من قال ذلك حلت له شفاعة النبي صلىالله.

12- الإكثار من السواك:
عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله ـ صلىالله عليه وسلم ـ قال: (( لولا أنْ أشق على أمتي ، لأمرتهم بالسواك عند كلصلاة )) [ متفق عليه:887 - 589 ] .
كما أن من السنة، السواك عند الاستيقاظ من النوم ، وعند الوضوء ، وعند تغير رائحة الفم ، وعند قراءة القرآن ، وعند دخول المنزل.

13- التبكير إلى المسجد :
عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسو ل الله صلى الله عليه وسلم : (( ... ولو يعلمون ما في التهجير ( التبكير ) لاستبقوا إليه ... الحديث )) [ متفق عليه: 615-981 ] .


15- إتيان الصلاة بسكينة ووقار:
عن أبي هـريرة ـ رضي الله عنه ـ قال: سمعت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول: (( إذا أقيمت الصلاة فلا تأتوهاتسعون ، وأتوها تمشون ، وعليكم السكينة، فما أدركتم فصلوا ، وما فاتكم فأتموا )) [ متفق عليه: 908 - 1359 ] .

16- الدعاء عند دخول المسجد ، و الخروج منه :
عن أبي حُميد الساعدي ، أوعن أبي أُسيد ـ رضي الله عنهما ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إذا دخل أحدكم المسجد فليقل: اللهم افتح لي أبواب رحمتك ، وإذا خرج فليقل: اللهم إني أسألك من فضلك )) [ رواه مسلم: 1652 ].

.

21- أداء السنن الرواتب :
عن أم حبيبة رضي الله عنها ، أنها سمعـت رسو ل الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول( ما من عبد مسلم يصلي لله كل يوم ثنتا عشرة ركعة تطوعًا غير الفريضة ، إلا بنى الله له بيتًا في الجنة )) [ رواه مسلم: 1696 ].

23- قيام الليل :
عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ سُئل : أي الصلاة أفضل بعد المكتوبة، فقال: (( أفضل الصلاةبعد الصلاة المكتوبة ، الصلاة في جوف الليل )) [ رواه مسلم: 2756 ] .

24- صلاة الوتر:
عن ابن عمر رضي الله عنهما ، أنَّ النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: (( اجعلوا آخر صلاتكم بالليل وترًا )) [متفق عليه:998 - 1755].

25- الصلاة في النعلين إذا تحققت طهارتهما:
سُئل أنس بن مالك رضي الله عنه : أكان النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ يصلي في نعليه؟ قال: (( نعم )) [ رواه البخاري: 386 ] .


28- صلاة الاستخارة:
عن جابر بن عبدالله ـ رضي الله عنه ـ قال: (( كان رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يعلمنا الاستخارة في الأمور كما يعلمناالسورة من القرآن )) رواه البخاري: 1162.


الاغتسال يوم الجمعة :
عن ابن عمر ـ رضي الله عنهما ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إذا جاء أحدكم الجمعة فليغتسل )) [ متفق عليه: 877 -1951 ] .

- التبكير إلى صلاة الجمعة:
عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إذا كان يوم الجمعة ، وقفت الملائكةعلى باب المسجد ، يكتبون الأول فالأول ، ومثل المُهَجِّر ( أي:المبكر) كمثل الذي يهدي بدنة ، ثم كالذي يهدي بقرة ، ثم كبشاً ، ثم دجاجة، ثم بيضة، فإذا خرج الإمام طووا صحفهم ، ويستمعون الذكر )) [ متفق عليه:

- تحري ساعة الإجابة يوم الجمعة:
عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسولالله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ذَكَرَ يوم الجمعة فقال: (( فيه ساعة، لايوافقها عبد مسلم ، وهو قائم يصلي ، يسأل الله تعالى شيئًا ، إلا أعطاه إياه )) وأشار بيده يقللها. [ متفق عليه: 935 - 1969 ].

- صوم يوم عرفة:
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن صوم يوم عرفة قال يكفر السنة الماضية والباقية
الراوي: أبو قتادة الأنصاري الحارث بن ربعي - خلاصة الدرجة: هذا أجود حديث عندي في هذا الباب - المحدث: النسائي - المصدر: السنن الكبرى - الصفحة أو الرقم: 2826



صوم يوم عاشوراء:
عن أبي قتادة ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( صيام يوم عاشوراء ، أحتسب على الله أن يكفر السنةالتي قبله )) [ رواه مسلم: 3746 ] .

واسفه على الاطالة ولكنها سنن الحبيب المنسيةشكرا لك


برنامج إحياء السنة النبوية

مروة عاشور
10-11-07, 11:15 AM
اختي شكر الله لكي هذا الجهد المبارك وارجو عندما تضعي سنن هكذا تضعيها في مو ضوع جديد حتي تعم الفائده:)

جزاك الله خيرا أختي
وفاء القدسي (http://www.t-elm.net/moltaqa/member.php?u=2232)
ووفقنا الله وإياك في نشر سنة نبينا الحبيب صلوات الله وسلامه عليه..


شكرا لك

تسابيح
11-11-07, 07:34 PM
السلام عليكن و رحمة الله و بركاته :

الموضوع فكرته جيدة جدا ورائعة بارك الله فيك أخية

و إليكن تلك السنة المهجورة :

التقليل من الطعام ..

_ فعن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " ما ملأ ابن آدم وعاء شراً من بطنه، بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه، فإن كان ولا بد فاعلاً فثلث لطعامه، وثلث لشرابه، وثلث لنفسه " (رواه أحمد والترمذي وصححه الألباني).

_ وعن ابن عمر : عن النبي صلى الله عليه وسلم قال " الكافر يأكل في سبعة أمعاء والمؤمن يأكل في معي واحد " . أخرجاه الشيخان : صحيح البخاري ( 5 / 2061 ) و صحيح مسلم ( 3 / 1631 )

وفاء القدسي
11-11-07, 09:28 PM
أخواتى الحبيبات بارك الله فيكن فى الحقيقة السنن المذكوره هى ليست للقراءة فقط هى للدراسة والعمل بها المتواصل وانى اقترح ان تأخذ الواحدة منكن بسنة وتجعل نفسها راعية لتلك السنه مثال ان اكون راعية لسنه الحبيب فى الاكل والشرب باليمين يعنى ان انشر تلك السنة بين من اعرف ومن لا اعرف اى كلما رأيت من يأكل أو يشرب بالشمال انبهه بسياسة الداعية الحذقه الى استخدام اليمين واحتسب فى ذلك الاجر عند الله احتسابا يساعدنى اتحمل الاسى فى دعوة السفهاء فى بعض الاوقات ..والله الموفق
وفاء القدسي

بنت الجبل
12-11-07, 12:22 AM
بارك الله فيك ياختى على هدا الموضوع المهم فكم من سنن للنبى صلوات الله عليه وسلامه عليه هجرت فاسال الله العلى القدير ان يوقظ هدا الموضوع فينا الهمم للعودة الى السلف الصالح وجزاك الله خيرا

وفاء القدسي
12-11-07, 09:56 AM
ماذافكـــرة لو بحثنا فىسنة الرسول الكريم فى المجالات المختلفه ومناقشة كيفيه ممارستها

هاتوا افكارا من فضلكم جزاكم الله خيرا

مروة عاشور
12-11-07, 10:15 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياك الله آختي وفاء:)
وزادك الله حرصا علي سنة النبي صلي الله عليه وسلم
نحن الآن بصدد الإعداد لمشروع آخلاق النبي المهجوره يمكنك مساعدتنا بالأفكار الجديده حتي نطور القسم وأيضا يمكن المساهمه معنا في تزويدنا بالمعلومات الخاصه بأخلاق النبي المهجوره كالرفق والرحمه والتواضع وغيرها وجزاك الله خيرا
ولكن انوه عند وضع موضوع آوحديث يجب ذكر المصدر والتأكد من صحة الحديث عن طريق موقع الدرر السنيه أو صفحة الالباني أو اكتب البخاري ومسلم
2
عند وضع سنن جديده نضعها في موضوع جديد حتي تعم الفائده شكر الله جهدكمفكـــرة
وفي انتظار مقترحاتكم
دمنا كما يحب الله ان نكون

مروة عاشور
15-11-07, 07:10 AM
اخيتي وفاء هذه الادعيه لم ترد عن النبي صلي الله عليه وسلم وقد استشرت الشيخ الحويني وبحثت عنها ولم اجدها
جزاك الله خيرا
واذكرك حبيبتي بنقاط هامه



2ـ الحرص على الاستدلال بالأحاديث الصحيحة وتخريج الأحاديث ( وهنا موقع يساعد على ذلك : الدرر السنية (http://www.dorar.net/))



ـ الاهتمام بتوثيق الموضوع بذكر اسم الكتاب ومصدر المعلومات والأقوال .مثاله : قال ابن تيمية ( ...... ) اذكري اسم الكتاب والصفحة

http://www.t-elm.net/moltaqa/showthread.php?t=9401






لا تروي إلا ما تعلمي صحته هذا حق الحبيب عليك


http://www.t-elm.net/moltaqa/showthread.php?t=8913



اذا اردت الاستفسار عن مسآله شرعيه اليك الرابط التالي


http://al-ershaad.com/vb4

وفاء القدسي
15-11-07, 09:51 PM
قال رسول الله صلى عليه وسلم: (إن من الناس مفاتيح للخير مغاليق للشر، وإن من الناس مفاتيح للشرمغاليق للخير، فطوبى لمن جعل الله مفاتيح الخير على يديه)
جعلكم الله من اهل الخير. وبارك الله فيكن

الراوي: أنس بن مالك - خلاصة الدرجة: [فيه] محمد بن أبي حميد مع ضعفه يكتب حديثه - المحدث: ابن عدي - المصدر: الكامل في الضعفاء - الصفحة أو الرقم: 7/410

مروة عاشور
15-11-07, 09:56 PM
جزاك الله خيرا
شكرا لك

وفاء القدسي
15-11-07, 10:01 PM
كان النبي صلى الله عليه وسلم أحسن الناس خُلقاً وأكرمهم وأتقاهم ، عن أنس رضي الله عنه قال" كان النبي صلى الله عليه وسلم أحسن الناس خلقًا" - الحديث رواه الشيخان وأبو داود والترمذي.

وعن صفية بنت حيي رضي الله عنها قالت "ما رأيت أحسن خلقًا من رسول الله صلى الله عليه وسلم" - رواه الطبراني في الأوسط بإسناد حسن.

قال تعالى مادحاً وواصفاً خُلق نبيه الكريم صلى الله عليه وسلم (( وَإِنّكَ لَعَلَىَ خُلُقٍ عَظِيمٍ )) [ القلم 4 ]

قالت عائشة لما سئلت رضي الله عنها عن خلق النبي عليه الصلاة والسلام ، قالت : ( كان خلقه القرآن) صحيح مسلم.

فهذه الكلمة العظيمة من عائشة رضي الله عنها ترشدنا إلى أن أخلاقه عليه الصلاة والسلام هي اتباع القرآن ، وهي الاستقامة على ما في القرآن من أوامر ونواهي ، وهي التخلق بالأخلاق التي مدحها القرآن العظيم وأثنى على أهلها والبعد عن كل خلق ذمه القرآن.

مروة عاشور
15-11-07, 10:04 PM
اختي الحبيبه وفاء بارك الله فيك
وجزاك الله خيرا

مروة عاشور
16-11-07, 01:42 AM
حبيباتي في الله تآكدوا من صحة الحديث قبل وضعه بارك الله فيكم

نحن في قسم إحياء السنه المهجوره فاجتهدوا حتي لاتقعوا في الكذب علي النبي صلى الله عليه وسلم والعياذ بالله
اقول هذا اتباعا للنبي صلى الله عليه وسلم
نشرك للحديث الباطل فيظنه الناس سنة يعني أنك تنشرين الكذب على نبيك صلى الله عليه وسلم

وفاء القدسي
16-11-07, 08:37 AM
اختى زهرة الله يرضى عليك ويبارك فيك
جزاك الله خيرا على اهتمامك والله يوفقنا لما يحب ويرضى

وفاء القدسي
16-11-07, 08:46 AM
عن النبي صلي الله عليه وسلم قال : (( البر حسن الخلق ..)) رواه مسلم [ رقم : 2553 ]

قال الشيخ ابن عثيمين في شرح الحديث السابع والعشرون في الأربعين النووية:

حسن الخلق أي حسن الخلق مع الله ، وحسن الخلق مع عباد الله ، فأما حسن الخلق مع الله فان تتلقي أحكامه الشرعية بالرضا والتسليم ، وأن لا يكون في نفسك حرج منها ولا تضيق بها ذرعا ، فإذا أمرك الله بالصلاة والزكاة والصيام وغيرها فإنك تقابل هذا بصدر منشرح.

أما حسن الخلق مع الناس أنه : كف الأذى والصبر على الأذى، وطلاقة الوجه وغيره.والرسول صلى الله عليه وسلم

على الرغم من حُسن خلقه كان يدعو الله بأن يحسّن أخلاقه ويتعوذ من سوء الأخلاق عليه الصلاة والسلام .

عن عائشة رضي الله عنها قالت "كان صلى الله عليه وسلم يقول اللهم كما أحسنت خلقي فأحسن خلقي" - رواه أحمد ورواته ثقات.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال كان صلى الله عليه وسلم يدعو فيقول "اللهم إني أعوذ بك من الشقاق والنفاق وسوء الأخلاق" - رواه أبو داود والنسائي

مروة عاشور
16-11-07, 09:17 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اختي الحبيبه وفاء حياك الله :)
اسال الله ان يجمعنا وإياك في الفردوس الأعلي بصحبة النبي عليه الصلاة والسلام آمين
حبيبتي موضوع الاخلاق مهم جدا بارك الله فيك لكن حبيبتي قليل من يقرأ الردود
فلو وضعتي هذا الموضوع في مو ضوع جديد تعم الفائده حبيبتي لان عدد قراء الموضوع سيزداد اليس كذلك اختي
اشكرك علي جهدك وارجو ان تضعيه في موضوع جديد
مع ذكر المصدر جزاك الله خيرا

مروة عاشور
16-11-07, 09:43 AM
حبيبتي وفاء جزاك الله خيرا

في انتظارك حبيبتي