المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : درر وفوائد شرعية


ام المقداد السلفية
07-12-08, 04:19 PM
:icon57:بسم الله الرحمن الرحيم
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخواتي
الدرر والفوائد من كلام العلماء الربانيين كثيرة فارتايت ان افتح صفحة لجمع بعض منها وسابدا انا بما تيسر ولكن اخواتي اثراء الصفحة بما لديكن من درر ....على ان تكون لعلماء سلفيين والا نخلط الحابل بالنابل بارك الله فيكن

:icon57::icon57::icon57::icon57::icony6::icony6::icon57::icon57::icon57::icon57:

قال ابو الدرداء \\\" صلوا ركعتين في ظلم الليل لظلمة القبور \\\"
______________________

قال سهيل : \\\" مااطلع الله على قلبٍ فرأى فيه هم الدنيا إلا مقته والمقت أن يتركه ونفسه \\\".
______________________

قال الزهري : \\\" لايرضي الناس قول عالم لا يعمل ولا عمل عامل لا يعلم \\\".
__________________________

ومن اقواله : \\\" ما عبد الله بمثل الفقه \\\"
______________________

وقال الحسن البصري : \\\" ان المؤمن احسن الظن بربه فاحسن العمل ، وان الفاجر اساء الظن بربه فاساء العمل \\\"
__________________________

قال وهب بن منبه : \\\" الايمان عريان ولباسه التقوى وزينته الحياء وثمرته العلم \\\"
____________________________

قال الإمام مالك : \\\" أقلّ ما في زماننا الإنصاف\\\" .
_________________________

قال الحسن بن صالح :\\\" فتشتُ الورع فلم أجده في شيء أقل من اللسان \\\" .
____________________________

قال ابن خزيمة:\\\" ليس لأحدٍ مع رسول الله صلى الله عليه وسلم قول إذا صح الخبر \\\" .
_______________________________

قال شيخ الإسلام: ليس من شرط ولي الله أن يكون معصوماً \\\" .
___________________

قال الذهبي: \\\" ولكن إذا إخطأ إمام في اجتهاد لا ينبغي لنا أن ننسى محاسنه , ونغطي معارفه , بل نستغفر له ونعتذر له \\\".
______________________________


قال الإمام الموفق النحوي: \\\" ينبغي أن تكون سيرتك سيرة الصدر الأول , فاقرأ السيرة النبوية وتتبع أفعاله, واقتف آثاره وتشبه به ما أمكنك \\\" .
____________________________


قال ابن القيم: \\\" السيادة في الدنيا والسعادة في العُقبى لا يوصل إليها إلا على جسر من التعب .
__________________________

قال ابن رجب :\\\" ما ينظر المرائي إلى الخلق في عمله إلا لجهله بعظمة الخالق .
_______________________

قال إبن تيمية : \\\" ولا يحصل الإخلاص إلا بعد الزهد ولا الزهد إلا بعد التقوى , والتقوى متابعة الأمر والنهي \\\".
_______________________

قال ابن تيميه : \\\" ماجزيت من عصى الله فيك بمثل أن تطيع الله فيه \\\" .
_________________________

ومن اقواله : \\\" رب مصيبة تقبل بها على الله خير لك من نعمة تنسيك ذكر الله \\\"
___________________

وقال: \\\" إذا حسُنت السرائر أصلح الله الظواهر\\\" .
___________________

قال الأوزعي:\\\" كنا نمزح ونضحك فلما صرنا يقتدى بنا , خشيت ألا يسعنا التبسم \\\".
______________________

قال الثوري: \\\" البكاء عشرة أجزاء ,جزء لله وتسعة لغير الله , فإذا جاء الذي لله في العام مرة , فهو كثير \\\".
________________

قال ابن وهب : \\\"ما نقلنا من أدب مالك أكثر مما تعلمنا منه \\\" .
_________________

قال داود الطائي : \\\" كفى بالعلم عبادة \\\" .
__________________


قال الخليل: \\\"لا يعرف الرجل خطأ معلمه حتى يُجالس غيره \\\".
___________________

قال ابن المبارك: \\\" رُبّ عمل صغير تُكثّره النية ورُبّ عمل كثير تصغره النية \\\".
___________________

وقال: \\\" في صحيح الحديث شُغُل عن سقيمة \\\"
_______________

قال يوسف بن أسباط : \\\" لا يمحو الشهوات إلا خوف مزعج أو شوق مقلق \\\".
___________________


قال حذيفة بن قتادة: \\\" أعظم المصائب قسوة القلب \\\" .
_________________

قال الشافعي:\\\" طلب فضول الدنيا عقوبة عاقب الله بها أهل التوحيد .
_______________

قال ابن ادريس: \\\" مهما فاتك من العلم , فلا يفوتنك من العمل \\\" .
__________________

قال يحيى بن معاذ: \\\" لا تستبطئ الإجابة وقد سددت طريقها بالذنوب \\\".
___________________

قال أبيّ لعمر بن الخطاب: مالك لا تستعملني؟قال : أكره أن يُدنّس دينك.
________________

قال الإمام أحمد: \\\" إني لأرى الرجل يحيي شيئاً من السنة فأفرح به \\\".
_____________

قال بشر الحافي: \\\" ما أكثر الصالحين , وما أقل الصادقين \\\".
_________________

قال أبو سليمان الداراني: \\\"أفضل الأعمال خلاف هوى النفس .
____________________

قال الذهبي : \\\" العلم ليس هو بكثرة الرواية , ولكنّه نور يقذفه الله في القلب وشرطه الإتباع , والفرار من الهوى والإبتداع\\\"
______________

قيل : \\\" العلم الذي لا يعبر معك الوادي لا يعمر بك النادي \\\"
______________

قال بعض السلف : \\\" اني لاود ان اتقرب الى الله بطاعة لا يعلمها الا هو \\\"
______________________________

قال يحيى بن معاذ : \\\" على قدر خوفك من الله يهابك الخلق وعلى قدر حبك لله يحبك الخلق وعلى قدر شغلك بالله يشتغل المرء بأمرك \\\"
___________________________

قال المأمون : \\\" غلبة الحجة احب الي من غلبة القدرة ، لأن غلبة القدرة تزول بزوالها ، وغلبة الحجة لا يزيلها شيء \\\"

____________________________

قال ابو الدرداء : \\\" ما تصدق عبد بصدقة افضل من موعظة يعظ بها اخوانا له مؤمنين فيتفرقون وقد نفعهم الله بها \\\"
______________________

قال سلمة ابن دينار
ما أحببت أن يكون معك في الآخرة فقدمه اليوم
وما كرهت أن يكون معك في الآخرة فاتركه اليوم
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قال ابن القيم رحمه الله :
من هداية الحمار -الذي هو ابلد الحيوانات - أن الرجل يسير به ويأتي به إلى منزله
من البعد في ليلة مظلمة فيعرف المنزل فإذا خلى جاء إليه ، ويفرق بين الصوت
الذي يستوقف به والصوت الذي يحث به على السير
فمن لم يعرف الطريق إلى منزله - وهو الجنـــة - فهو أبلد من الحمار
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه :
أيها الناس احتسبوا أعمالكم .. فإن من احتسب عمله .. كُتب له أجر عمله وأجر حسبته
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

سُئل الإمام أحمد :
متى يجد العبد طعم الراحة ؟
فقال : عند أول قدم يضعها في الجنة !!
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قال ابن القيم رحمه الله :
نور العقل يضيء في ليل الهوى فتلوح جادة الصواب .. فيتلمح البصير في ذلك عواقب الامور
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قال مالك ابن دينار :
اتخذ طاعة الله تجارة تأتيك الأرباح من غير بضاعة ..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قال ابن مسعود رضي الله عنه :
من كان يحب أن يعلم انه يحب الله فليعرض نفسه على القرآن فمن أحب القرآن فهو يحب الله فإنما القرآن كلام الله .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قال ابن تيميه رحمه الله :
فالرضا باب الله الأعظم وجنة الدنيـــا.. وبستان العارفين..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قال الإمام أحمد :
الناس إلى العلم أحوج منهم إلى الطعام والشراب لأن الرجل يحتاج إلى الطعام والشراب في اليوم مرة أو مرتين
وحاجته إلى العلم بعدد أنفاسه.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قال مالك :
إن حقاً على من طلب العلم أن يكون عليه
وقار وسكينة وخشية
وأن يكون متبعاً لآثار من مضى قبله .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

حكى الشافعي عن نفسه فقال:
كنت أتصفح الورقة بين يدي الإمام مالك
تصفحاً رقيقاً - يعني في مجلس العلم -
هيبة لئلا يسمع وقعها !!
عن بعض السلف :
من لم يصبر على ذل التعليم بقي عمره في عماية الجهل ومن صبر عليه آل أمره إلى عز الدنيا والآخرة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قال الزهري رحمه الله :
مــا عُـــبـِد الله بشيء أفضل من العلم
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قال عمر بن عبد العزيز :
إن الليل والنهار يعملان فيك
فاعمل أنت فيهما .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قال ابن القيم :
الدنيـا مجــــاز والآخرة وطـــن
والاوطار-أي الأماني والرغبات -إنما تُطلب في الأوطان
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قيل لحكيم
.. ما العافية ؟
قال: أن يمر بك اليوم بلا ذنب
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قال وهيب بن الورد:
إن استطعـــت ألا يسبقـــك إلى الله أحـــد فافعــــــل
وأخيرا
للعبد رب هو ملاقيه وبيت هو ساكنه
فينبغي له أن يسترضي ربه قبل لقائه
ويعمر بيته قبل انتقاله إليه

قال صلى الله عليه وسلم : " الدال على الخير كفاعله "
لا تنساني من دعائك
لا إلــه إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
سبحان الله العظيم وبحمده



--~--~---------~--~----~------------~-------~--~----~


ما تحسَّر أهل الجنة على شيء كما تحسروا على ساعة لم يذكروا فيها اسم الله

أكثر من الإستغفار



اكتفي بهذا القدر الى الان
__________________________________________منقول

مفكرة إسلامية
11-12-08, 11:51 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

فكرة رائعة , تشكرين عليها أيتها الحبيبة ام المقداد :)

لكني أرى قسم حروف دعوية أنسب لها , فأستأذنك في نقلها إلى هناك

وأرجو أن نجد تفاعلاً طيبًا من الأخوات

بوركتِ .

ام المقداد السلفية
30-12-08, 11:48 PM
فوائد من كلام ابن تيمة رحمه الله تعالى

بسم الله والحمدلله
لذّة المناجاة ..
قال ابن تيمة رحمه الله: ونظيره في الدنيا من نَزل به بلاء عظيم أو فاقة شديدة أو خوف مقلق، فجعل يدعو الله ويتضرع إليه، حتى فَتح له من لذّة مناجاته ما كان أحبَّ إليه من تلك الحاجة التي قصدها أوّلاً، ولكنه لم يكن يعرف ذلك أوّلاً حتى يطلبه ويشتاق إليه .
(الفتاوى 1/ 28).
--------------------------------------------------
بسم الله والحمد لله
قال ابن تيمية رحمه الله: كل من أحب شيئا لغير الله فلا بد أن يضره محبوبه، إن فقد عذب بالفراق وتألم، وإن وُجد فإنه يحصل له من الألم أكثر مما يحصل له من اللذة، وهذا أمر معلوم بالاعتبار والاستقراء.(الفتاوى 1/ 28-29)
--------------------------------------------------
بسم الله والحمد لله
الحاجة للناس منقصة ..
قال ابن تيمة رحمه الله: ومتى احتجت إليهم ـ أي إلى الناس ـ ولو في شربة ماء، نقص قدرك عندهم بقدر حاجتك إليهم .
(الفتاوى 1/ 39).
---------------------------------------------------
بسم الله والحمد لله
كيف تكون مخلصاً ؟
قال ابن تيمية رحمه الله: لا يحصل الإخلاص إلا بعد الزهد، ولا زهد إلا بتقوى، والتقوى متابعة الأمر والنهي .
(الفتاوى 1/ 94).
----------------------------------------------------
بسم الله والحمد لله
فعل الأسباب ..
قال ابن تيمية رحمه الله: الالتفات إلى الأسباب شرك في التوحيد، ومَحْو الأسباب أن تكون أسباباً نَقصٌ في العقل، والإعراض عن الأسباب بالكلية قدحٌ في الشرع .
(الفتاوى 1/ 131).
---------------------------------------------------
بسم الله والحمد لله
ينبغي معرفة أمور في الأسباب ..
قال ابن تيمية رحمه الله: ينبغي أن يعرف في الأسباب ثلاثة أمور:
1. أن السبب المعين لا يستقل بالمطلوب، بل لا بُدَّ معه من أسباب أُخر، ومع هذا فلها موانع، فإذا لم يكمل الله الأسباب ويدفع الموانع، لم يحصل المقصود .
2. أن لا يجوز أن يعتقد أن الشيء سبب إلا بعلم، فمن أثبت شيئاً سبباً بلا علم أو يخالف الشرع، كان مبطلاً .
3. أن الأعمال الدينية لا يجوز أن يتخذ منها شيء سبباً إلا أن تكون مشروعة، فإن العبادات مبناها على التوقيف .
(الفتاوى 1/ 137-138).
---------------------------------------------------
بسم الله والحمد لله
حكم سؤال الخلق ؟
قال ابن تيمية رحمه الله: سؤال الخلق في الأصل محرم، لكنه أبيح للضرورة، وتركه توكلاً على الله أفضل .
(الفتاوى 1/ 181)
-----------------------------------------------------
من درر ابن القيم رحمه الله

اخرج بالعزم من هذا الفناء الضيق، المحشوِّ بالآفات إلى الفناء الرحب، الذي فيه ما لا عين رأت؛ فهناك لا يتعذر مطلوب، ولا يفقد محبوب .

-----------------------------------------
* قيل لبعض العباد: إلى كم تتعب نفسك؟ قال: راحَتها أريد.
--------------------------------------------------------
* القواطع محنٌ يتبين بها الصادق من الكاذب؛ فإذا خضتها انقلبت أعواناً لك، توصلك إلى المقصود.
-----------------------------------------------------------
* الدنيا كامرأة بغيٍّ لا تثبت مع زوج، وإنما تخطب الأزواج؛ ليستحسنوا عليها؛ فلا ترضَ بالدياثة.
--------------------------------------------------------------
* من أعجب الأشياء أن تعرفه، ثم لا تحبه، وأن تسمع داعِيَهُ ثم تتأخر عن الإجابة، وأن تعرف قدر الربح في معاملته ثم تعامل غيره، وأن تعرف قدر غضبه ثم تتعرض له، وأن تذوق ألم الوحشة في معصيته ثم لا تطلب الأنس بطاعته، وأن تذوق عصرة القلب في غير حديثه والحديث عنه ثم لا تشتاق إلى انشراح الصدر بذكره و مناجاته، وأن تذوق العذاب عند تعلق القلب بغيره، ولا تهرب منه إلى نعيم الإقبال عليه، والإنابة إليه.
--------------------------------------------------------------
* وأعجب من هذا علمك أنك لا بد لك منه، وأنك أحوج شيء إليه وأنت عنه معرض، وفيما يبعدك عنه راغب.
---------------------------------------------------------------
* لما رأى المتيقظون سطوةَ الدنيا بأهلها، وخداع الأمل لأربابه، وتملك الشيطان، وقياده النفوس،
ورأوا الدولة للنفس الأمارة - لجئوا إلى حصن التعرض، والالتجاء كما يلتجأ العبد المذعور إلى حرم سيده.
---------------------------------------------------------------
* اشتر نفسك اليوم؛ فإن السوقَ قائمة، والثمن موجود، والبضائع رخيصة، وسيأتي على تلك السوق والبضائع يومٌ لا تصل فيه إلى قليل، ولا كثير { ذلك يوم التغابن } { يوم يعض الظالم على يديه } .
---------------------------------------------------------
* العمل بغير إخلاص، ولا اقتداء كالمسافر يملأ جرابه رملاً يثقله، ولا ينفعه.
----------------------------------------------------
* إذا حملت على القلب هموم الدنيا وأثقالها، وتهاونت بأوراده التي هي قوته وحياته كنت كالمسافر الذي يحمل دابته فوق طاقتها، ولا يوفيها علفها؛ فما أسرع ما تقف به.
------------------------------------------------------------
لا يجتمع الإخلاص في القلب ومحبة
المدح والثناء والطمع فيما عند الناس
إلاّ كما يجتمع الماء والنّار.

ام المقداد السلفية
09-01-09, 07:39 PM
سلام عليكم ورحمة الله


قال القاسم بن سلاّم - رحمه الله -: "المتبع للسنة كالقابض على الجمر، وهو اليوم عندي أفضل من ضربٍ بالسيف في سبيل الله".
________________________

يقول يونس بن عبيد - رحمه الله -: "أصبح من إذا عرف السنة عرفها غريباً، وأغرب منه من يعرِّفها".
_________________________________

يقول الأوزاعي - رحمه الله -: "العلم ما جاء عن أصحاب محمدٍ صلى الله عليه وسلم، وما لم يجيء عن واحدٍ منهم فليس بعلم".
____________________________

- ويقول أيضاً: (عليك بآثار من سلف وإياك وآراء الرجال وإن زخرفوه لك بالقول".
__________________________________

يقول محمد بن سيرين رحمه الله: " كانوا يرون أنهم على الطريق ما داموا على الأثار".
_____________________________________

يقول مالك بن أنس - رحمه الله -: "ما قلّت الآثار في قوم إلا ظهرت فيهم الأهواء".
____________________________

قال ابن تيميةأصلان يتم بهما التوحيد :


((َأَفَادَ الْأَصْلَيْنِ اللَّذَيْنِ بِهِمَا يَتِمُّ التَّوْحِيدُ :

وَهُمَا إثْبَاتُ صِفَاتِ الْكَمَالِ رَدًّا عَلَى أَهْلِ التَّعْطِيلِ وَبَيَانِ أَنَّهُ الْمُسْتَحِقُّ لِلْعِبَادَةِ لَا إلَهَ إلَّا هُوَ رَدًّا عَلَى الْمُشْرِكِينَ .



وَالشِّرْكُ فِي الْعَالَمِ أَكْثَرُ مِنْ التَّعْطِيلِ ; وَلَا يَلْزَمُ مِنْ إثْبَاتِ " التَّوْحِيدِ " الْمُنَافِي لِلْإِشْرَاكِ إبْطَالُ قَوْلِ أَهْلِ التَّعْطِيلِ ;


وَلَا يَلْزَمُ مِنْ مُجَرَّدِ الْإِثْبَاتِ الْمُبْطِلِ لِقَوْلِ الْمُعَطِّلَةِ الرَّدُّ عَلَى الْمُشْرِكِينَ إلَّا بِبَيَانِ آخَرَ ....))
___________________________________

قال الفضيل بن عياض((لاتغتر بالباطل لكثرة الهالكين ولا تستوحش من الحق لقلة السالكين)).
_____________________________

قال الزهري : ( كان من مضى من علمائنا يقولون : الاعتصام بالسنة نجاة )
__________________

وقال الفضيل بن عياض : ( إن لله عباداً يحيي بهم البلاد وهم أصحاب السنة )
____________________________

وقال الأوزاعي : كان يقال خمس كان عليها أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم والتابعون بإحسان : لزوم الجماعة وإتباع (السنة وعمارة المسجد وتلاوة القرآن والجهاد في سبيل الله
___________________________________

تمنيت فعلا لو وجدت تفاعلا من اخواتي الفضليات لنتشارك هكذا درر وفوائد مختصرة قيمة

والسلام عليكم

مروة عاشور
11-01-09, 09:39 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزاكِ الله خيرا أختنا أم المقداد على هذه الفوائد:)

ام المقداد السلفية
11-01-09, 06:35 PM
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته



ومن أجمل كلمات شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - ما نقله عنه تلميذه الإمام ابن القيم - طيب الله ثراه - في كتاب الوابل الصيب فقال :
( وسمعت شيخ الإسلام ابن تيمية - قدس الله روحه - يقول : إن في الدنيا جنة من لم يدخلها لا يدخل جنة الآخرة.
وقال لي مرة : ما يصنع أعدائي بي ؟ ؟ أنا جنتي وبستاني في صدري ، إن رحت فهي معي لا تفارقني ، إن حبسي خلوة ، وقتلي شهادة ، وإخراجي من بلدي سياحة .
______________________________________________

وكان يقول في محبسه في القلعة : لو بذلت ملء هذه القاعة ذهبا ما عدل عندي شكر هذه النعمة - أو قال : - ما جزيتهم على ما تسببوا لي فيه من الخير ونحو هذا .
______________________________________

وكان يقول في سجوده - وهو محبوس - : اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك ، ما شاء الله.
وقال لي مرة : المحبوس من حبس قلبه عن ربه - تعالى - ، والمأسور من أسره هواه .
________________________________________

ولما دخل إلى القلعة وصار داخل سورها نظر إليه، وقال : فَضُرِبَ بَيْنَهُم بِسُورٍ لَّهُ بَابٌ بَاطِنُهُ فِيهِ الرَّحْمَةُ وَظَاهِرُهُ مِن قِبَلِهِ الْعَذَاب (الحديد : 13) ) ا.هـ
___________________________________

الوابل الصيب (الفائدة الرابعة والثلاثون ) صـ (1/ 104) . ]رِسَالَةٌ مِنْ شَيْخِ الْإِسْلَامِ - قَدَّسَ اللَّهُ رُوحَهُ - إلَى أَصْحَابِهِ وَهُوَ فِي حَبْسِ الإسكندرية قَالَ :
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ (الضحى:11) ،
وَاَلَّذِي أُعَرِّفُ بِهِ الْجَمَاعَةَ - أَحْسَنَ اللَّهُ إلَيْهِمْ فِي الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ وَأَتَمَّ عَلَيْهِمْ نِعْمَتَهُ الظَّاهِرَةَ وَالْبَاطِنَةَ -؛
فَإِنِّي - وَاَللَّهِ الْعَظِيمِ الَّذِي لَا إلَهَ إلَّا هُوَ - فِي نِعَمٍ مِنْ اللَّهِ مَا رَأَيْت مِثْلَهَا فِي عُمْرِي كُلِّهِ ،
وَقَدْ فَتَحَ اللَّهُ - سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى - مِنْ أَبْوَابِ فَضْلِهِ ، وَنِعْمَتِهِ ، وَخَزَائِنِ جُودِهِ ، وَرَحْمَتِهِ مَا لَمْ يَكُنْ بِالْبَالِ ؛ وَلَا يَدُورُ فِي الْخَيَالِ مَا يَصِلُ الطَّرْفُ إلَيْهَا يَسَّرَهَا اللَّهُ - تَعَالَى - حَتَّى صَارَتْ مَقَاعِد.َ
وَهَذَا يَعْرِفُ بَعْضَهَا بِالذَّوْقِ مَنْ لَهُ نَصِيبٌ مِنْ مَعْرِفَةِ اللَّهِ ، وَتَوْحِيدِهِ ، وَحَقَائِقِ الْإِيمَانِ ، وَمَا هُوَ مَطْلُوبُ الْأَوَّلِينَ والآخرين مِنْ الْعِلْمِ وَالْإِيمَانِ .
فَإِنَّ اللَّذَّةَ وَالْفَرْحَةَ وَالسُّرُورَ وَطِيبَ الْوَقْتِ وَالنَّعِيمَ الَّذِي لَا يُمْكِنُ التَّعْبِيرُ عَنْهُ إنَّمَا هُوَ فِي مَعْرِفَةِ اللَّهِ - سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى - ، وَتَوْحِيدِهِ ، وَالْإِيمَانِ بِهِ ، وَانْفِتَاحِ الْحَقَائِقِ الْإِيمَانِيَّةِ وَالْمَعَارِفِ الْقُرْآنِيَّةِ ،
كَمَا قَالَ بَعْضُ الشُّيُوخِ : لَقَدْ كُنْت فِي حَالٍ أَقُولُ فِيهَا : إنْ كَانَ أَهْلُ الْجَنَّةِ فِي هَذِهِ الْحَالِ إنَّهُمْ لَفِي عَيْشٍ طَيِّبٍ .
وَقَالَ آخَرُ : لَتَمُرُّ عَلَى الْقَلْبِ أَوْقَاتٌ يَرْقُصُ فِيهَا طَرَبًا ، وَلَيْسَ فِي الدُّنْيَا نَعِيمٌ يُشْبِهُ نَعِيمَ الْآخِرَةِ إلَّا نَعِيمَ الْإِيمَانِ وَالْمَعْرِفَةِ .
"مجموع الفتاوى" (28/ 30، 31ا--------------------------------------------------------------------------------
__________________________________

قال ابن القيم - رحمه الله -:
سمعت شيخ الإسلام تقي الدين بن تيمية - قدس الله روحه - يقول:
" كيف يطلب الدليل على من هو دليل على كل شيء؟! "
وكان كثيرا ما يتمثل بهذا البيت...
وكيف يصح في الأذهان شيء * إذا احتاج النهار إلى دليلمدارج السالكين (1/60).
______________________________________________

قال ابن تيمية رحمه الله:
كل من أحب شيئا لغير الله فلا بد أن يضره محبوبه، إن فقد عذب بالفراق وتألم، وإن وُجد فإنه يحصل له من الألم أكثر مما يحصل له من اللذة، وهذا أمر معلوم بالاعتبار والاستقراء.
(الفتاوى 1/ 28-29)
________________________________________________

اتباع الهوى ..
قال ابن تيمية رحمه الله: زلت أقدام كثير من السالكين، لأنهم عبدوا الله على مرادهم منه، ففنوا بمرادهم عن مراد الحق عز وجل، ولو عبدوا الله على مراده منهم لم ينلهم شيء من ذلك.
(الفتاوى 1/ 90).
_________________________________________________________

خصائص هذه الأمة ..
قال ابن تيمية رحمه الله:
1ـ جعل أمته خير أمة أُخرجت للناس.
2ـ أكمل لهم دينهم وأتمَّ عليهم نعمه، ورضي لهم الإسلام ديناً.
3ـ وأظهره على الدين كله إظهاراً بالنُصرة والتمكين، وإظهاراً بالحجة والتمكين.
4ـ وجعل فيهم علماءهم ورثة الأنبياء، يقومون مقامهم في تبليغ ما أًنزل من الكتاب.
5ـ وجعل فيهم طائفة منصورة لا يزالون ظاهرين على الحق لا يضرهم من خالفهم ولا من خذلهم.
6ـ وحفظ لهم الذّكر الذي أنزله من الكتاب المكنون.
7ـ وخصّهم بالرواية والإسناد، الذي يميزُ به بين الصدق والكذب الجهابذة النقّاد.
(الفتاوى 1/ 2 ـ 3)
لذّة المناجاة ..


يتبع .....

طالبة العلم شامخه
11-01-09, 11:00 PM
اخواني واخواتي المسئولين في المنتدى
اخواتي طالبات العلم
ارجو كتابة جميع مايخص موضوع التصوير الفوتغرافي والتصوير بالفيديو فتاوى العالماء والمرجع وجميع مايخص الموضوع واسماء الكتب والمراجع المفيده حول هذا الموضوع داعية المولى عز وجل أن يرينا الحق حقاُ ويرزقنا اتباعه ويرينا الباطل باطلا ويرزقنا احتنابه

طالبة العلم شامخه
11-01-09, 11:02 PM
ممنوع وضع العناوين البريدية

وجزاكِ الله خيرا:icony6:

ام المقداد السلفية
19-01-09, 11:26 PM
لذّة المناجاة ..
قال ابن تيمة رحمه الله:
ونظيره في الدنيا من نَزل به بلاء عظيم أو فاقة شديدة أو خوف مقلق، فجعل يدعو الله ويتضرع إليه، حتى فَتح له من لذّة مناجاته ما كان أحبَّ إليه من تلك الحاجة التي قصدها أوّلاً، ولكنه لم يكن يعرف ذلك أوّلاً حتى يطلبه ويشتاق إليه .
(الفتاوى 1/ 2.
________________________________________

الحاجة للناس منقصة ..
قال ابن تيمة رحمه الله:
ومتى احتجت إليهم ـ أي إلى الناس ـ ولو في شربة ماء، نقص قدرك عندهم بقدر حاجتك إليهم .
(الفتاوى 1/ 39).
كيف تكون سعيداً في معاملة الخلق؟
قال ابن تيمية رحمه الله:
والسعادة في معاملة الخلق: أن تعاملهم لله، فترجو الله فيهم ولا ترجوهم في الله، وتخافه فيهم ولا تخافهم في الله، وتحسن إليهم رجاء ثواب الله لا لمكافأتهم، وتكف عن ظلمهم خوفاً من الله لا منهم ..." .
(الفتاوى 1/ 51).
______________________________

ما اشتملت عليه سورة الأعراف ..
قال ابن تيمية رحمه الله:
سورة الأعراف المشتملة على:
1. أصول الدين .
2. الاعتصام بالكتاب .
3. ذم الذين شرّعوا من الدين ما لم يأذن به الله، أو خالفوا ما شرعه الله من أمور دينهم .
4. مخالفي الرسل من قوم نوح إلى قوم فرعون .
5. والذين بدّلوا الكتاب من أهل الكتاب .
(الفتاوى 1/ 86).

_______________________
كيف تكون مخلصاً ؟
قال ابن تيمية رحمه الله:
لا يحصل الإخلاص إلا بعد الزهد، ولا زهد إلا بتقوى، والتقوى متابعة الأمر والنهي .
(الفتاوى 1/ 94).
___________________________________

فعل الأسباب ..
قال ابن تيمية رحمه الله: الالتفات إلى الأسباب شرك في التوحيد، ومَحْو الأسباب أن تكون أسباباً نَقصٌ في العقل، والإعراض عن الأسباب بالكلية قدحٌ في الشرع .
(الفتاوى 1/ 131).
_________________________

ينبغي معرفة أمور في الأسباب ..
قال ابن تيمية رحمه الله:
ينبغي أن يعرف في الأسباب ثلاثة أمور:
1. أن السبب المعين لا يستقل بالمطلوب، بل لا بُدَّ معه من أسباب أُخر، ومع هذا فلها موانع، فإذا لم يكمل الله الأسباب ويدفع الموانع، لم يحصل المقصود .
2. أن لا يجوز أن يعتقد أن الشيء سبب إلا بعلم، فمن أثبت شيئاً سبباً بلا علم أو يخالف الشرع، كان مبطلاً .
3. أن الأعمال الدينية لا يجوز أن يتخذ منها شيء سبباً إلا أن تكون مشروعة، فإن العبادات مبناها على التوقيف .
(الفتاوى 1/ 137-138).
________________________________________________

الغي والضلال ..
قال ابن تيمية رحمه الله: الغي اتباع الهوى، والضلال عدم الهدى .
(الفتاوى 1/ 198)
__________________________________________________

قال شيخ الإسلام - طيب الله ثراه - :
( وَدِينُ الْإِسْلَامِ مَبْنِيٌّ عَلَى أَصْلَيْنِ :
عَلَى أَنْ يُعْبَدَ اللَّهُ وَحْدَهُ لَا يُشْرَكَ بِهِ شَيْءٌ ،
وَعَلَى أَنْ يُعْبَدَ بِمَا شَرَعَهُ عَلَى لِسَانِ نَبِيِّهِ .
وَهَذَانِ هُمَا حَقِيقَةُ قَوْلِنَا :
" أَشْهَدُ أَنْ لَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ " .
فَالْإِلَهُ هُوَ الَّذِي تَأْلَهُهُ الْقُلُوبُ ، عِبَادَةً ، وَاسْتِعَانَةً ، وَمَحَبَّةً ، وَتَعْظِيمًا ، وَخَوْفًا ، وَرَجَاءً ، وَإِجْلَالًا ، وَإِكْرَامًا .
وَاَللَّهُ - عَزَّ وَجَلَّ - لَهُ حَقٌّ لَا يَشْرَكُهُ فِيهِ غَيْرُهُ فَلَا يُعْبَدُ إلَّا اللَّهُ ،
وَلَا يُدْعَى إلَّا اللَّهُ ، وَلَا يُخَافُ إلَّا اللَّهُ ،
وَلَا يُطَاعُ إلَّا اللَّهُ .
وَالرَّسُولُ هُوَ الْمُبَلِّغُ عَنْ اللَّهِ - تَعَالَى - أَمْرَهُ ، وَنَهْيَهُ ، وَتَحْلِيلَهُ ، وَتَحْرِيمَهُ ؛
فَالْحَلَالُ مَا حَلَّلَهُ ،
وَالْحَرَامُ مَا حَرَّمَهُ ،
وَالدِّينُ مَا شَرَعَهُ ؛
وَالرَّسُولُ وَاسِطَةٌ بَيْنَ اللَّهِ وَبَيْنَ خَلْقِهِ فِي تَبْلِيغِ أَمْرِهِ وَنَهْيِهِ ، وَوَعْدِهِ وَوَعِيدِهِ ، وَتَحْلِيلِهِ وَتَحْرِيمِهِ ؛ وَسَائِرِ مَا بَلَّغَهُ مِنْ كَلَامِهِ ... )
ا.هـ
" مجموع الفتاوى "
( 1 / 365
___________________________________________

قال شيخ الإسلام - طيب الله ثراه - :
وَأُمُورُ النَّاسِ تَسْتَقِيمُ فِي الدُّنْيَا مَعَ الْعَدْلِ الَّذِي فِيهِ الِاشْتِرَاكُ فِي أَنْوَاعِ الْإِثْمِ أَكْثَرُ مِمَّا تَسْتَقِيمُ مَعَ الظُّلْمِ فِي الْحُقُوقِ وَإِنْ لَمْ تَشْتَرِكْ فِي إثْمٍ ؛
وَلِهَذَا قِيلَ :
إنَّ اللَّهَ يُقِيمُ الدَّوْلَةَ الْعَادِلَةَ وَإِنْ كَانَتْ كَافِرَةً ؛ وَلَا يُقِيمُ الظَّالِمَةَ وَإِنْ كَانَتْ مُسْلِمَةً .
وَيُقَالُ :
الدُّنْيَا تَدُومُ مَعَ الْعَدْلِ وَالْكُفْرِ وَلَا تَدُومُ مَعَ الظُّلْمِ وَالْإِسْلَامِ .
مجموع الفتاوى ( 26 / 146)[/b]

يتبع..........

درةالرياض
02-02-09, 04:14 AM
جزاكم اللهم الجنة والفردوس الاعلى منها
تم حفظها وجعلها الباري في ميزان حسناتِكم يوم ان تلقوه
وفقكم المولى وبارك فيكم

:icony6:

امة الله ام يوسف
02-02-09, 11:25 PM
جزاكم الله خير الجزاء

مزن
03-02-09, 03:43 AM
وقال الحسن البصري : \\\" ان المؤمن احسن الظن بربه فاحسن العمل ، وان الفاجر اساء الظن بربه فاساء العمل \\\"

ومن اقواله : \\\" رب مصيبة تقبل بها على الله خير لك من نعمة تنسيك ذكر الله \\\"

قال يحيى بن معاذ: \\\" لا تستبطئ الإجابة وقد سددت طريقها بالذنوب \\\".


وقال لي مرة : ما يصنع أعدائي بي ؟ ؟ أنا جنتي وبستاني في صدري ، إن رحت فهي معي لا تفارقني ، إن حبسي خلوة ، وقتلي شهادة ، وإخراجي من بلدي سياحة .
بارك الله فيكِ أم المقداد
جزاكِ الله عنا خيرا

ام المقداد السلفية
07-02-09, 10:39 PM
السلام عليكم
بارك الله فيكن على مروركن
ونفعكن الله بما تقران اخواتي

ام المقداد السلفية
08-02-09, 11:36 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قال ابن مسعودرضى الله عنه(( ألالا يقلدن أحدكم دينه رجلاً،إن آمن آمن،وإن كفر كفر ،فان كنتم لابد مقتدين فبالميت،فإن الحى لا يؤمن عليه الفتنة))

______________________________________

قيل للشعبي رحمه الله : من أين لك هذا العلم كله ؟ قال : بنفي الاعتماد ، والسير في البلاد ، وصبر كصبر الجماد ، وبكور كبكور الغراب

__________________________________________

يقول الفضيل بن عياض -رحمه الله-((اتبع طريق الهدى ولا يضرك قلة السالكين وإياك وطريق الضلال ولا تغتر بكثرة الهالكين))

______________________________

قال ابن رجب –رحمه الله -: (( فمن تحقق أن كل مخلوق فوق التراب فهو تراب فكيف يقدم طاعة من هو تراب على طاعة رب الأرباب ؟ أم كيف يُرضي التراب بسخط الملك الوهاب ؟ إن هذا لشيء عجاب ))

____________________________

من مواعظ ابن السّمّاك : (( الدّنيا كلّها قليلٌ ، و الّذي بقي منها قليلٌ ، و الّذي بقي لكَ من الباقي قليلٌ ، و لم يبق من قليلك إلاّ القليل ، و قد أصبحتَ في دار العزاء ، و غداً تصير إلى دار الجزاء ، فاشتر نفسك لعلّك تنجو)) .
وقال أيضا رحمه الله تعالى:((كم من شيءٍ إذا لم ينفع لم يضرّ ، لكن العلم إذا لم ينفع ضرّ))

___________________________________

قال الإمام الشوكاني رحمه الله في قوله تعالي ((وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُواْ فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ))..الأنعام في هذه الآية موعظة عظيمة لمن يتسمح بمجالسة المبتدعة,الذين يحرفون كلام الله,ويتلاعبون بكتابة وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم

____________________________

* أوثق غضبك بسلسلة الحلم فإنه كلب ان أفلت أتلف.

* السير في طلبها (اي الدنيا) سير في ارض مسبعة والسباحة فيها سباحة في غدير التمساح المفروح به منها هو عين المحزون عليه آلامها متولدة من لذاتها واحزانها من افراحها.

* كن في الدنيا كالنحلة ان اكلت اكلت طيبا وان اطعمت اطعمت طيبا وان سقطت على شيء لم تكسره ولم تخدشه.

من كتاب الفوائد لابن القيم - رحمه الله -


____________________________________


قال يونس بن عبيد-رحمه الله-((إن الذي نعرض عليه السنة فيقبلها لغريبٌ وأغرب منه صاحبها))

_______________________________

يقول الشيخ العثيمين رحمه الله في البدعة.

ثم ان البدع في الحقيقة هي انتقاد غير مباشر للشريعة الاسلامية لأن معناها أومقتضاها أن الشريعة لم تتم ، وان المبتدع أتمها بما أحدث من العبادة التي يتقرب بها الى الله كما زعم.
فعليه نقول.كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار،والواجب الحذر من البدع كلها وألايتعبد اللانسان الابما شرعه الله ورسوله،صلى الله عليه وسلم،ليكون امامه حقيقة لان من سلك سبيل بدعة فقد جعل المبتدع اماما له في هذة البدعة دون رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من مجموع فتاوى ورسائل الشيخ العثيمين مجلد العقيدة رقم 2)
______________________________

عن ابي الدرداء- رحمه الله- أنه قال: ((أطلبوا العلم فإن عجزتم فأحبوا أهله فإن لم تحبوهم فلا تبغضوهم))

________________________________________

يتبع باذن الله بفوائد اخرى

دمتم في حفظ الباري>>>>والسلام عليكم

ام المقداد السلفية
10-02-09, 11:44 PM
قال أَمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه (يَأتِي أنَاس يُجادلونكُم بشُبُهات القرآن خُذوهُم بالسنَنِ فإِن أَصْحابَ السّنَنِ أَعْلمُ بكتِاب اللهِ)
---------------------------------------------------------
وقال عبد الله بن عباس رضي الله عنهما(لا تجُالسْ أَهلَ الأَهواء فإِن مُجالَسَتَهُم ممرضَة للقَلْب)
-----------------------------------------------
وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أَنَه قال لمن سأله عن المنكرين للقدر (إِذا لَقيتَ أولئك فأَخْيِرْهُم أَن ابنَ عُمرَ مِنْهُم بَريء وهُم مِنْهُ بُرآء ثلاث مرات)
---------------------------------------------------
وقال العالم الزاهد الفضيل بن عياض رحمه الله تعالى (صاحبُ بدعَة لا تَأمَنْه عَلى دينِكَ ولاَ تُشَاورهُ في أَمْرِكَ ولاَ تجلس إِليه ومَنْ جَلَسَ إِلى صاحِبِ بدعة أَوْرثَهُ اللهُ العَمَى) يعني في قلبه
-------------------------------------------------------------
وقال الإمام الحسن البصري رحمه الله تعالى(أَبى اللهُ تبَاركَ وتَعالى أَنْ يأذَنَ لِصَاحِب هَوى بتَوبة )
------------------------------------------------------------------------------
وقال الإِمام عبد الله بن المبارك رحمه الله تعالى(اللَّهُمَ لاَ تَجْعَلْ لِصَاحِبِ بِدْعَة عِنْدي يَدا ؛ فَيُحبه قَلْبِي)

الإمام اللالكائي في شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة
----------------------------------------------------
قال سفيان الثوري رحمه الله(مَنْ أصغى سَمْعَهُ إِلَى صَاحب بِدْعَة وهُو يَعْلَمُ أَنهُ صاحِبُ بِدْعَةٍ نُزِعَتْ مِنْهُ العِصْمَةُ ووُكِل إلَى نَفْسِه)
--------------------------------------------------------------
وقال الإِمام الأَوزاعي رحمه الله تعالى(لاَ تُمكنوا صاحِبَ بِدْعَةٍ منْ جَدَلٍ فَيورثَ قُلوبَكُم منْ فِتْنَتِهِ ارْتيابا)
رواهما ابن وضاح في البدع والنهي عنها .
--------------------------------------------------------------
* وقال محمد بن سيرين رحمه الله محذرا من البدع(مَا أَحْدَثَ رَجُل بِدْعَة "فَراجَع سُنة)
أخرجه الإمام مسلم في مقدمة صحيحه .
-----------------------------------------------------
قال الفضيل بن عياض
{.....من عظم صاحب بدعة فقد أعان على هدم الإسلام ومن تبسم في وجه مبتدع فقداستخف بما أنزل الله عزوجل على محمد صلى الله عليه وسلم ومن زوج كريمته مبتدع فقد قطع رحمها ومن تبع جنازة مبتدع لم يزل في سخط الله حتى يرجع......}

شرح السنة للبربهاري
-----------------------------------------------------------------------
قال الإِمام مالك بن أَنس رحمه الله تعالى( لا تُنْكِحُوا أَهلَ البِدَعِ وَلا يُنْكَحُ إِلَيْهِم وَلا يُسلّم عَلَيْهِم)
المدونة الكبرى للإمام مالك
----------------------------------------------------------
وعن الإِمام الشافعي رحمه الله تعالى أَنهُ رأَى قوما يتكلمون في شيء من الكلام فصاح وقال(إِما أَنْ تُجاورونا بِخَيْر وَإمَا أَنْ تَقُوموا عنا)
مختصر كتاب الحجة على تارك المحجة نصر بن إِبراهيم المقدسي
------------------------------------------------------------------------------
وقال إِمام أَهل السُّنَة أَحمد بن حنبل رحمه الله تعالى(إِن أَهلَ البدَعِ والأَهْواءِ لاَ يَنْبَغي أَنْ يُسْتَعانَ بِهِم في شَيء مِنْ أمورِ المُسْلميَنَ فإن في ذَلِكَ أَعْظَم الضرر علَى الدين)وقال(احذر البِدَعَ كُلَها ولاَ تُشاور أَحَدا مِنْ أَهلِ البِدَعِ في دينك)
مناقب الإمام أحمد لابن الجوزي .
---------------------------------------------------


يتبع باذن الله......
دمتم في حفظ الرحمن.....والسلام عليكم

ام المقداد السلفية
24-02-09, 05:32 PM
من مواعظ ابن الجوزي

1-الذنوب تغطي على القلوب ، فإذا أظلمت مرآة القلب لم يبن فيها وجه الهدى ، و من علم ضرر الذنب استشعر الندم .
-------------------

2- يا صاحب الخطايا : أين الدموع الجارية ؟ يا أسير المعاصي ابك على الذنوب الماضية ، أسفاً لك إذا جاءك الموت و ما أنبت ، وا حسرة لك إذا دُعيت إلى التوبة فما أجبت ، كيف تصنع إذا نودي بالرحيل و ما تأهبت ، ألست الذي بارزت بالكبائر و ما راقبت ؟
---------------------------

!3- أسفاً لعبد كلما كثرت أوزاره قلّ استغفاره ، و كلما قرب من القبور قوي عنده الفتور .
--------------------------

4- اذكر اسم من إذا أطعته أفادك ، و إذا أتيته شاكراً زادك ، و إذا خدمته أصلح قلبك و فؤادك ..
----------------------------------

5- أيها الغافل : ما عندك خبر منك ! فما تعرف من نفسك إلا أن تجوع فتأكل ، و تشبع فتنام ، و تغضب فتخاصم ، فبم تميزت عن البهائم !
---------------------------

6- واعجباً لك ! لو رأيت خطاً مستحسن الرقم لأدركك الدهش من حكمة الكاتب ، و أنت ترى رقوم القدرة و لا تعرف الصانع ، فإن لم تعرفه بتلك الصنعة فتعجّب ، كيف أعمى بصيرتك مع رؤية بصرك !
---------------------------

7- يا من قد وهى شبابه ، و امتلأ بالزلل كتابه ، أما بلغك ان الجلود إذا استشهدت نطقت ! أما علمت أن النار للعصاة خلقت ! إنها لتحرق كل ما يُلقى فيها ، فتذكر أن التوبة تحجب عنها ، و الدمعة تطفيها .
---------------------------
.
8- سلوا القبور عن سكانها ، و استخبروا اللحود عن قطانها ، تخبركم بخشونة المضاجع ، و تُعلمكم أن الحسرة قد ملأت المواضع ، و المسافر يود لو انه راجع ، فليتعظ الغافل و ليراجع
------------------------------

9- يا مُطالباً بأعماله ، يا مسئولاً عن أفعاله ، يا مكتوباً عليه جميع أقواله ، يا مناقشاً على كل أحواله ، نسيانك لهذا أمر عجيب !
--------------------------

10- إن مواعظ القرآن تُذيب الحديد ، و للفهوم كل لحظة زجر جديد ، و للقلوب النيرة كل يوم به وعيد ، غير أن الغافل يتلوه و لا يستفيد ..
----------------

الجوهرة المصونة
24-02-09, 09:00 PM
4- اذكر اسم من إذا أطعته أفادك ، و إذا أتيته شاكراً زادك ، و إذا خدمته أصلح قلبك و فؤادك ..


بوركتِ أخيتي ...

ورفع الله قدركِ ..

بانتظار بقية الدرر ..

حفظكِ الله أينما كنتِ ..

ام المقداد السلفية
24-02-09, 09:45 PM
بوركتِ أخيتي ...

ورفع الله قدركِ ..

بانتظار بقية الدرر ..


حفظكِ الله أينما كنتِ ..


http://abeermahmoud2006.jeeran.com/572-Thansk.gif

مروة عاشور
06-10-09, 11:51 AM
في إنتظارك أختي وجمعك لهذه الفوائد الرائعة

بارك الله فيكِ

رقية مبارك بوداني
06-10-09, 12:59 PM
الحمد لله
فكرة رائعة و درر قيمة أختي أم المقداد ، بارك الله فيك ونفع بك ،واصلي وصلك الله بطاعته
:)