المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : في الكلام على الراء وأحكامها ...


بارقة نور
24-06-09, 01:55 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ..
وردت إلينا بعض الأسئلة على كلمتي ( الإشراق والفراق ) بالنسبة للإمام ورش .. فنقول وبالله التوفيق نقلا عن بعض المتقدمين والمتأخرين من العلماء :
يقول الإمام الشاطبي في منظومته حرز الأماني ووجه التهاني المعروف بالشاطبية :
350 : وَمَا حَرْفُ الاسْتِعْلاءِ بَعْدُ فَرَاؤُهُ ... لِكُلِّهُمُ التَّفْخِيمُ فِيهَا تَذَلَّلا
351: وَيَجْمَعُهَا قِظْ خُصَّ ضَغْطٍ وَخُلْفُهُمْ ... بِفِرْقٍ جَرَى بَيْنَ المَشَايِخِ سَلْسَلاَ
يقول الشيخ عبد الفتاح القاضي في كتابه " الوافي في شرح الشاطبية " :
" الشرح : يعني واللفظ الذي وقع حرف الاستعلاء فيه بعد رائه فراء هذا اللفظ تذلل التفخيم فيها لكل القراء ، أي انقاد بسهولة ، فإذا وقع بعد الراء حرف من أحرف الاستعلاء السبعة ( لم يقع منها في القرآن إلا القاف والصاد والضاد والطاء ) وجب تفخيمها لجميع القراء ، ورش وغيره سواء كانت ساكنة وهي في ( إرصادا ) بالتوبة ، و ( مرصادا ) بالنبأ ، ( لبالمرصاد ) في الفجر ، ( في قرطاس ) في الأنعام ، ( فرقة منهم ) في التوبة ، أو كانت الراء متحركة ـ وإن حالت الألف بينها وبين حرف الاستعلاء إذ الألف حاجز غير حصين ـ وقد وقع من حروف الاستعلاء بعد الراء المتحركة في القرآن الكريم : القاف والضاد والطاء ، فأما القاف فوقعت في ثلاثة مواضع ، : ( هذا فراق بيني وبينك ) بالكهف ، ( وظن أنه الفراق ) في القيامة ، ( بالعشي والاشراق ) في ص ، وأما الضاد في موضعين : ( أو إعراضا ) في النساء ، ( وإن كان كبير عليك إعراضهم ) في الأنعام ، وأما الطاء في لفظ ( صراط ) حيث ورد في القرآن الكريم سواء كان منكرا أو معرفا ، فيجب تفخيم الراء في هذا لجميع القراء ، بشرط أن يكون حرف الاستعلاء مع الراء في كلمة كما ذكر في الامثلة ،

ويقول الشيخ عطية قابل نصر في كتابه " القبس الجامع في قراءة نافع " :
" وقرأ ورش أيضا بتفخيم الراء إذا وقعت قبل حرف من حروف الاستعلاء الثلاثة الآتية : ( الضاد ، الطاء ، القاف ) فالضاد تأتي في ( إعراضا ) بالنساء ، ( إعراضهم ) بالأنعام ، والطاء تأتي في لفظ ( صراط ) معرفا ومنكرا حيث وقع في القرآن الكريم ، مثل ( اهدنا الصراط المستقيم ) والقاف تأتي في ( فراق ) بالكهف ، ( الفراق ) بالقيامة ، ( الاشراق ) في ص وليعلم أن الألف هنا حاجز غير حصين فلا يعتد به . ا . هـ .

أما من قاسها على الخلاف حال الوصل في كلمة ( فرق ) فنقول كما قال الإمام الشاطبي في قصيدته في البيت رقم : 354 وهو البيت رقم : 12 من أبيات الراءات في القصيد :
354: وَمَا لِقِيَاسِ فِي الِقرَاءَةِ مَدْخَلٌ... فَدُونَكَ مَافِيهِ الرِّضَا مُتَكَفِّلاَ
وقد سبق ذكرنا للبيت رقم : 351 ففيه ذكر الإمام الشاطبي ( وخلفهم بفرق جرى بين المشايخ سلسلا ) فذكر أن الخلف فيما بعده حرف استعلاء هو فقط في كلمة فرق .
وأما من ذكر أن فيها الوجهين فهذا ليس من طريق الشاطبية ولا من طريق التيسير ولكنه من بعض طرق طيبة النشر ولايجوز لنا الخلط بين الطرق
والله تعالى أعلى وأعلم
وسأوالي هنا حبيباتي نشر كل مايتعلق بالموضوع لكم إن شاء الله
بارك الله فيكم
:icon57:إني أحبكم في الله :icon57:



http://www.t-elm.net/moltaqa/images/icons/icon62.gifhttp://www.t-elm.net/moltaqa/images/icons/icon62.gifهنا (تابع الكلام على الراء وأحكامها) (http://www.t-elm.net/moltaqa/showpost.php?p=226240&postcount=8)http://www.t-elm.net/moltaqa/images/icons/icon62.gifhttp://www.t-elm.net/moltaqa/images/icons/icon62.gif

أم حمزة الجزائرية
24-06-09, 06:59 PM
جزاك الله خيرا شيختنا الغالية


وفقك الله لما يحب ويرضى وأحبك كما احببتنا فيه

أم جهاد وأحمد
24-06-09, 07:43 PM
أحبك الرحمن الذي أحببتنا فيه شيختنا الحبيبة
أنار الله تعالى دربك وبارك فيك ويسر أمورك وفتح عليك
ولا حرمنا منك
جمعنا الله تعالى في الفردوس الأعلى من الجنان

كل ورود الدنيا هدية من معلمات وطالبات ورش لك

:icon57: :icon57: :icon57:نحبك في الله يا أغلى وأحلى شيخة بارقة نور :icon57::icon57::icon57:



بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين

" الراء الدائرة بين التفخيم والترقيق "
كلمتي : أن أسر ـ فاسر
يقول الشيخ : محمد مكي نصر الجريسي في كتابه الشهير " نهاية القول المفيد "
" وإن أردت أن تقف على قوله أن اسر بالسكون في قراءة من وصل وكسر النون ، فإن الراء ترقق ، أما على القول بأن الوقف عارض فظاهر وأما على القول الآخر فإن الراء قد اكتنفتها كسرتان وإن زالت الثانية وقفا فإن الكسرة قبلها توجب الترقيق " فإن قيل " إن الكسر عارض فتفخم مثل أم ارتابوا فالجواب أن يقال كما أن الكسر عارض فالسكون عارض ولا أولوية لأحدهما فيلغيان معا ويرجع إلى كونها في الاصل مكسورة فترقق على أصلها وأما قراءة الباقين وكذلك فأسر في قراءة من قطع أو وصل فمن لم يعتد بالعارض رقق أيضا ومن اعتد به احتمل عنده التفخيم للعروض واحتمل الترقيق فرقا بين كسرة الإعراب وكسرة البناء لأن أصل أسر أسري بياء حذفت لبناء الفعل فيبقى الترقيق دلالة على الاصل وفرق ما بين أصله الترقيق وما عرض له فإذا وقف على قوله إن للاختبار وأراد الابتداء بقوله أسر على قراءة من وصل فإنه يبتدئ بكسر الهمزة وقد أشار إلى بيان ذلك صاحب كنز المعاني فقال :

وفَاسْرِ أَنِ اسْرِ الوَصْلَ أَصْلٌ دَنَا وَقِفْ ... بِتَرْقِيقِ رَاءٍ فِي أَنِ اسْرِ لِمَنْ خَلَا



كَذَا رَجَّحَ البَاقُونَ فِيهِ وَكُلُّهُمْ .. يُرَجِّحُهُ فِي فَاسْرِ قَطْعًا وَمَوْصِلَا


وَهَمْزَةُ أَسْرِ اكْسِرْ لَدَى البَدْءِ إنْ تَقِفْ .... عَلَى أَنْ لَدَى أَصْلٍ دَنَا وَقْفُ الابْتِلا
ا . هـ .

تاجي القران
24-06-09, 11:04 PM
جزاك الله خيرا شيختنا الفاضلة
ربي يفتح عليك

ام اسماعيل
25-06-09, 01:06 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بورك فيك شيختي وجزاك الله خير الجزاء
واحبك الرحمان الذي احببتينا فيه

رقية مبارك بوداني
25-06-09, 02:49 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بورك فيك شيختي وجزاك الله خير الجزاء
واحبك الرحمان الذي احببتينا فيه



أشهد الله أنني حبك فيه وأسأله أن يجمعنا نحن طالباتك وإياك في بيت ورش :)

مستبشرة خير
25-06-09, 10:51 AM
الله يجزيك كل خير شيختي أنار الله دربك كما تنيري لنا عقولنا

بارقة نور
25-06-09, 02:29 PM
بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين
" الراء الدائرة بين التفخيم والترقيق "
كلمتي : أن أسر ـ فاسر
يقول الشيخ : محمد مكي نصر الجريسي في كتابه الشهير " نهاية القول المفيد "
" وإن أردت أن تقف على قوله أن اسر بالسكون في قراءة من وصل وكسر النون ، فإن الراء ترقق ، أما على القول بأن الوقف عارض فظاهر وأما على القول الآخر فإن الراء قد اكتنفتها كسرتان وإن زالت الثانية وقفا فإن الكسرة قبلها توجب الترقيق " فإن قيل " إن الكسر عارض فتفخم مثل أم ارتابوا فالجواب أن يقال كما أن الكسر عارض فالسكون عارض ولا أولوية لأحدهما فيلغيان معا ويرجع إلى كونها في الاصل مكسورة فترقق على أصلها وأما قراءة الباقين وكذلك فأسر في قراءة من قطع أو وصل فمن لم يعتد بالعارض رقق أيضا ومن اعتد به احتمل عنده التفخيم للعروض واحتمل الترقيق فرقا بين كسرة الإعراب وكسرة البناء لأن أصل أسر أسري بياء حذفت لبناء الفعل فيبقى الترقيق دلالة على الاصل وفرق ما بين أصله الترقيق وما عرض له فإذا وقف على قوله إن للاختبار وأراد الابتداء بقوله أسر على قراءة من وصل فإنه يبتدئ بكسر الهمزة وقد أشار إلى بيان ذلك صاحب كنز المعاني فقال :

وفَاسْرِ أَنِ اسْرِ الوَصْلَ أَصْلٌ دَنَا وَقِفْ ... بِتَرْقِيقِ رَاءٍ فِي أَنِ اسْرِ لِمَنْ خَلَا



كَذَا رَجَّحَ البَاقُونَ فِيهِ وَكُلُّهُمْ .. يُرَجِّحُهُ فِي فَاسْرِ قَطْعًا وَمَوْصِلَا


وَهَمْزَةُ أَسْرِ اكْسِرْ لَدَى البَدْءِ إنْ تَقِفْ .... عَلَى أَنْ لَدَى أَصْلٍ دَنَا وَقْفُ الابْتِلا
ا . هـ .

أم أسامة ويونس
25-06-09, 10:08 PM
احبك الرحمن الذي احببتنا فيه
واعلمي شيختنا ان الحب متبادل وان القلوب يؤلف بينها الرحمن الرحيم
فانت السراج الذي اضاء دربنا وياخذ بايدينا ان شاء الله الى الفردوس الاعلى باذنه تعالى
فبارك الله فيك وفتح عليك وجعل الفردوس هي مثواك يا اغلى ياقوتة

ام سوسن
26-06-09, 11:31 AM
حياك الله شيختناالغالية
احبك الله الذي احببتنا فيه، ولتعلمي انه حب متبال ولله الحمد ،فانت النور الذي ينير دربنا ويأخذنا ان شاء الله الى اعلى الجنان ،اسأل الله ان يجمعنا جميعا:بدء من شيختنا الحبيبة،و معلماتنا الغاليات واخواتنا العزيزات،عنده في الفردوس الاعلى بالقرب من حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم.
واسأل الله ان يجازيك عنا خير الجزاء.

مُحبة الله
26-06-09, 01:27 PM
جزاكِ الله خيرا معلمتي

أم حمزة الجزائرية
27-06-09, 01:39 AM
بارك الله فيك معلمتنا الفاضلة

ام زكرياء عمر
27-06-09, 01:46 PM
بارك الله فيك شيختنا الكريمة

أم ورش
27-06-09, 07:32 PM
http://www.maktoobblog.com/userFiles/p/a/panoramamarocegypte/images/1211750582.gif

أم سكينة
14-10-09, 11:11 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بورك فيك شيختي وجزاك الله خير الجزاء
واحبك الرحمان الذي احببتينا فيه


http://www.maktoobblog.com/userFiles/p/a/panoramamarocegypte/images/1211750582.gif

تاجي قرآني
03-12-09, 05:32 PM
:icony6:بارك الله فيك شيختنا الفاضلة ..أسأل الله أن يبارك فيكِ وينفع بك ويجعلك ذخرا للإسلام :icony6: