المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : النقاب عبادة وليس عادة


أم الفاروق
11-10-09, 05:41 PM
http://www.jawhara1.com/gallery/data/media/13/2459472188_70314937f5_o.gif
قالو كفى يجب التصدي لهذا التطرف
فالنقاب عادة وليس عبادة


خابو وخسرو
إن شاء الله


http://www.jawhara1.com/gallery/data/media/6/2459167450_b5152a2ea0_o.gif


لن أقول شيء من عندي ولكن
أنقل لكم بعض أقوال أهل العلم في حكم تغطية الوجه


ليتعلم الجاهل
ويغتاظ المعاند
ويستيقن الشاك
ويثبت العالم


ونسئل الله الهدى لما يرضيه عنا
فهو مولانا
فنعم المولى ونعم النصير


وإليكم


بعض أقوال العلماء في وجوب تغطية المرأة لوجهها أمام الرجال الأجانب :
من مقال للدكتور/ يوسف بن عبدالله الأحمد
http://www.jawhara1.com/gallery/data/media/6/2459167450_b5152a2ea0_o.gif
قال أبو بكر الرازي الجصاص الحنفي (ت370هـ)
في تفسيره لقوله تعالى : ( يدنين عليهن من جلابيبهن ) :
" في هذه الآية دلالة على أن المرأة الشابة مأمورة بستر وجهها عن الأجنبيين ،
وإظهار الستر و العفاف عند الخروج لئلا يطمع أهل الريب فيهن ".
( أحكام القرآن 3/371) .
http://www.jawhara1.com/gallery/data/media/6/2459168166_26b46a01ff_o.gif


قال أبو بكر بن العربي المالكي رحمه الله (ت 543هـ)
عند تفسيره لقوله تعالى ( وإذا سألتموهن متاعاً فاسألوهن من وراء حجاب ) :
" و المرأة كلها عورة ؛ بدنها وصوتها ، فلا يجوز كشف ذلك
إلا لضرورة أو لحاجة ، كالشهادة عليها ،
أو داء يكون ببدنها " (أحكام القرآن 3/616).
http://www.jawhara1.com/gallery/data/media/6/2459168166_26b46a01ff_o.gif
قال النووي رحمه الله (ت676هـ) في المنهاج ( وهو عمدة في مذهب الشافعية ) :
" و يحرم نظر فحل بالغ إلى عورة حرة كبيرة أجنبية وكذا وجهها وكفها عند خوف الفتنة
( قال الرملي في شرحه : إجماعاً )
وكذا عند الأمن على الصحيح " .
قال ابن شهاب الدين الرملي رحمه الله (ت1هـ) في شرحه لكلام النووي السابق :
" و وجهه الإمام : باتفاق المسلمين على منع النساء
أن يخرجن سافرات الوجوه ، وبأن النظر مظنة الفتنة ،
و محرك للشهوة .. وحيث قيل بالتحريم
وهو الراجح : حرم النظر إلى المنتقبة التي لا يبين منها غير عينيها و محاجرها كما بحثه الأذرعي ،
و لاسيما إذا كانت جميلة ، فكم في المحاجر من خناجر "
اهـ
(نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج في الفقه على مذهب الشافعي 6/187ـ188) .
http://www.jawhara1.com/gallery/data/media/6/2459168166_26b46a01ff_o.gif
قال النسفي الحنفي رحمه الله (ت701هـ)
في تفسيره لقوله تعالى :
( يدنين عليهن من جلابيبهن ):
" يرخينها عليهن ، و يغطين بها وجوههن وأعطافهن "
(مدارك التنزيل 3/79) .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله (ت728هـ):
" وكشف النساء وجوههن بحيث يراهن الأجانب غير جائز. وعلى ولي الأمرِ الأمرُ بالمعروف والنهى عن هذا المنكر
وغيره ، ومن لم يرتدع فإنه يعاقب على ذلك بما يزجره "
( مجموع الفتاوى 24 / 382 ) .
http://www.jawhara1.com/gallery/data/media/6/2459168166_26b46a01ff_o.gif
قال ابن جزي الكلبي المالكي رحمه الله (ت741هـ)
في تفسيره لقوله تعالى : ( يدنين عليهن من جلابيبهن ) :
" كان نساء العرب يكشفن وجوههن كما تفعل الإماء ،
وكان ذلك داعياً إلى نظر الرجال لهن ، فأمرهن الله بإدناء الجلابيب ليستر بذلك وجوههن "
( التسهيل لعلوم التنزيل 3/144).
http://www.jawhara1.com/gallery/data/media/6/2459168166_26b46a01ff_o.gif
قال ابن القيم رحمه الله (ت751هـ) في إعلام الموقعين ( 2/80) : " العورة عورتان : عورة النظر ، وعورة في الصلاة ؛
فالحرة لها أن تصلي مكشوفة الوجه والكفين ،
وليس لها أن تخرج في الأسواق و مجامع الناس كذلك ،
والله أعلم ".
http://www.jawhara1.com/gallery/data/media/6/2459168166_26b46a01ff_o.gif
وقال تقي الدين السبكي الشافعي رحمه الله (ت756هـ) :
" الأقرب إلى صنيع الأصحاب أن وجهها و كفيها عورة في النظر "
( نهاية المحتاج 6/187) .
http://www.jawhara1.com/gallery/data/media/6/2459168166_26b46a01ff_o.gif
قال ابن حجر في شرح حديث عائشة رضي الله عنها
وهو في صحيح البخاري أنها قالت :
" لَمَّا نَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَةُ ( وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ )
أَخَذْنَ أُزْرَهُنَّ فَشَقَّقْنَهَا مِنْ قِبَلِ الْحَوَاشِي فَاخْتَمَرْنَ بِهَا " .
قال ابن حجر (ت852هـ) في الفتح (8/347) :
" قوله ( فاختمرن ) أي غطين وجوههن " .
http://www.jawhara1.com/gallery/data/media/6/2459168166_26b46a01ff_o.gif
قال السيوطي (ت911هـ)
عند قوله تعالى : ( يدنين عليهن من جلابيبهن ) :
" هذه آية الحجاب في حق سائر النساء ،
ففيها وجوب ستر الرأس والوجه عليهن "
(عون المعبود 11/158 ) .
http://www.jawhara1.com/gallery/data/media/6/2459168166_26b46a01ff_o.gif
قال البهوتي الحنبلي رحمه الله (ت1046هـ)
في كشاف القناع ( 1/266) :
" الكفان والوجه من الحرة البالغة عورة خارج الصلاة
باعتبار النظر كبقية بدنها " .
وغيرهم كثير ولولا خشية الإطالة لنقلت أقوالهم .
http://www.jawhara1.com/gallery/data/media/6/2459168166_26b46a01ff_o.gif
وقد قال بوجوب تغطية المرأة لوجهها وكفيها جمع كبير من العلماء المعاصرين ،
منهم أصحاب الفضيلة :
عبدالرحمن بن سعدي ، ومحمد بن إبراهيم آل الشيخ ،
ومحمد الأمين الشنقيطي ، و عبدالعزيز بن عبدالله بن باز ،
وأبو بكر جابر الجزائري ، و محمد بن عثيمين ،
وعبدالله بن جبرين ، وصالح الفوزان ،
وبكر بن عبدالله أبو زيد ـ رحمهم الله ،
وحفظ الأحياء منهم ـ وغيرهم كثير .
http://www.jawhara1.com/gallery/data/media/6/2459168166_26b46a01ff_o.gif
و أنقل هنا كلام العلامة محمد بن عثيمين .
قال رحمه الله بعد أن قرر وجوب تغطية المرأة لوجهها وكفيها : " وإني لأعجب من قوم يقولون :
إنه يجب على المرأة أن تستر قدمها ،
ويجوز أن تكشف كفيها !! فأيهما أولى بالستر ؟!
أليس الكفان ؛ لأن نعمة الكف وحسن أصابع المرأة و
أناملها في اليدين أشد جاذبية من ذلك في الرجلين .
وأعجب أيضاً من قوم يقولون :
إنه يجب على المرأة أن تستر قدميها ، ويجوز أن تكشف وجهها !! فأيهما أولى بالستر ؟!
هل من المعقول أن نقول إن الشريعة الإسلامية الكاملة
التي جاءت من لدن حكيم خبير توجب على المرأة
أن تستر القدم ، وتبيح لها أن تكشف الوجه ؟! .
الجواب : أبداً هذا تناقض ؛
لأن تعلق الرجال بالوجوه أكثر بكثير من تعلقهم بالأقدام .
( إلى أن قال رحمه الله ) :
" أنا أعتقد أن أي إنسان يعرف مواضع الفتن ورغبات الرجال
لا يمكنه إطلاقاً أن يبيح كشف الوجه
مع وجوب ستر القدمين ،
وينسب ذلك إلى شريعة هي أكمل الشرائع وأحكمها .
ولهذا رأيت لبعض المتأخرين القول بأن علماء المسلمين
اتفقوا على وجوب ستر الوجه لعظم الفتنة ؛
كما ذكره صاحب نيل الأوطار عن ابن رسلان .. "
( فتاوى المرأة المسلمة 1/403ـ404 ) .



ومن أراد أصل الموضوع
على هذا الرابط (http://www.saaid.net/Doat/yusuf/5.htm)


موضوع ذا صلة
أفتح الرابط (http://www.ahl-alsonah.com/akhawat/showthread.php?t=973)

سمية بنت إبراهيم
11-10-09, 05:46 PM
بوركتِ يا أم الفاروق ..
رغم أنفك أيها المشنوء!
نعوذ بالله من الخذلان .. ونسأله الثبات على الإيمان .. وحسن الختام .آمين
جزاكِ الله خيرا

إكرام
11-10-09, 05:58 PM
بارك الله فيك أختي أم الفاروق على هذا التوضيح و البيان
نحمد الله تعالى على نعمة الإسلام و كمال الشريعة الغراء
فهذا الحكم يغيظ أعداء الإسلام و كل من في قلبه مرض لأنه يتنافى مع شهوته و رغبته
لا أملك إلا أن أقول حسبي الله و نعم الوكيل على من يقول أن النقاب عادة و ليس عباده
نسأل الله تعالى أن يثبتنا على الحق و أن يهدي بنات المسلمين و أن يزينهن بالحشمة و الحياء و نسأله تعالى أن يصلح علماء الأمة و ولاة أمورها و يهديهم لإصلاح البلاد و العباد و أن يولي علينا خيارنا و أن يكف عنا كيد الأعداء و الحاسدين عن أمتنا الاسلامية

أم الفاروق
11-10-09, 06:04 PM
جزاك الله خيرا غاليتى سمية ام عمارhttp://abeermahmoud.jeeran.com/330-Thanks.gif

أم الفاروق
11-10-09, 06:08 PM
أختى الكريمة إكرام
http://www.althkra.net/pic/ep/Z7.gif
جزاك الله خيرا

أم رحمة
11-10-09, 09:00 PM
سلمت يمينك يا أم الفاروق

هنا موضوع هام ينبغي لكل من أرادت أن تنصر شريعة من شرائع الإسلام

أن تحملها بل وتنشرها وتنفق في توزيعها على المسلمين

http://www.t-elm.net/moltaqa/showthread.php?t=29699

أم بسملة المصرية
11-10-09, 09:53 PM
عذراً لكل منتقبة على وجه الأرض

عذراً و أنا كلي خجل مما حدث

و يا من تقول أن النقاب ليس من الإسلام في شيء!!!! كيف لا أرتضيه لنفسي و قد ارتضاه رب العالمين لأمي ـ رضي الله عن زوجات النبي أمهات المؤمنين ـ وبمن أقتدي إذاً إن لم أقتدي بهن!!!!!!!