المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : درس صفحة للأخوات لمدارسة مادة جوامع الأخبـــار فحياكن الله :)


أم الخطاب78
15-11-09, 02:50 AM
http://www.21za.com/pic/salam_kalam002_files/14.jpg




قال ولد الأمام أحمد صالح رحمه الله ورحم أباه رأى رجل مع أبي المحبرة ذات يوم فعجب، وقال هذا الرجل للإمام أحمد :يا إمام! أنت إمام المسلمين، وبلغت ما قد بلغت، ولا زلت أرى معك المحبرة؟ فقال أحمد قولته الخالدة:نعم. مع المحبرة إلى المقبرة





http://www.21za.com/pic/decoration006_files/99.gif




حياكن الله أخيـــاتي


هنـــا بإذن الله نتدارس المادة


ونوضح مايستشكل علينا من شرح


وفقك الله الجميع






http://www.21za.com/pic/decoration004_files/59.gif

أم الخطاب78
15-11-09, 02:53 AM
تعريف بالكتاب



من تأمل هذا الكتاب على اختصاره ووضوحه رآه مشتملاً من جميع العلوم النافعة على‏:‏ علم التوحيد، والأصول، والعقائد، وعلم السير والسلوك إلى الله، وعلم الأخلاق، والآداب الدينية، والدنيوية، والطبية، وعلم الفقه والأحكام في كل أبواب الفقه‏:‏ من عبادات، ومعاملات، وأنكحة، وغيرها، وبيان حكمها، ومأخذها وأصولها وقواعدها، وعلوم الإصلاحات المتنوعة، والمواضيع النافعة، والتوجيهات إلى جلب المنافع الخاصة والعامة، الدينية والدنيوية، ودفع المضار‏.‏
وهي كلها مأخوذة ومستفادة من كلماته صلوات الله وسلامه عليه، حيث اختير فيه شرح أجمع الأحاديث وأنفعها، كما ستراه‏.‏
وذلك كله من فضل الله ورحمته ‏.‏ والله هو المحمود وحده‏.‏



فهنيئا لأهل الحديث , فهم وصية النبي - صلى الله عليه و سلم - لقوله " سيأتيكم شباب من أقطار الأرض يطلبون الحديث , فإذا جاؤوكم فاستوصوا بهم خيرا "
) شرف أصحاب الحديث ص 21 و الحديث صحيح ) .


و عن أبي سعيد الخدري – رضي الله عنه - أنه كان إذا رأى الشباب قال : مرحباً بوصية رسول الله صلى الله عليه و سلم أوصانا رسول الله – صلى الله عليه و سلم أن نوسِّعَ لكم في المجلس , و أن نُفْهمكم الحديث , فإنكم خَلوفُنا , و أهل الحديث بعدنا " المصدر نفسه ص 22 .

قال سفيان الثوري – رحمه الله " الملائكة حراس السماء , و أهل الحديث حراس الأرض "

أذاً فلنشد العزم ونعلي الهمة لنحوز مثل هذا الشرف وحمل مثل تلك الأمانة

أم الخطاب78
16-11-09, 08:15 AM
بإذن الله أخياتي سيكون الاختبار في الواجب الأول يوم الجمعه
وبعد أربع حصص يكون الاختبار الأول
ثم نكمل الباقي ويكون الاختبار النهائي في الأربع الباقية
يعني مجموع الحصص المقررة في هذة الدورة هي 8 حصص

وبإذن الله تنزل أخيتي خادمة الذكر الحكيم موعد تسميعكن للمتن في القاعة المخصص لذلك
أي أستفسار أي سؤال حبيباتي لاتترددن :)

خادمة الذكر الحكيم
16-11-09, 08:35 AM
وبإذن الله تنزل أخيتي خادمة الذكر الحكيم موعد تسميعكن للمتن في القاعة المخصص لذلك
:)
طلباتك أوامر يا غالية...
ننتظر من المشرفات الموافقة على المواعيد :laugh:

أم الخطاب78
17-11-09, 03:22 AM
طلباتك أوامر يا غالية...
ننتظر من المشرفات الموافقة على المواعيد :laugh:


ياربي هالبنت مؤدبة حيل
أحبك بالله ( احب الهمة اللي فيك )
:icony6: خذيها لكِ ياحبيبة:laugh:

أم الخطاب78
18-11-09, 05:52 AM
مقرر الاختبار الأول
وسيكون بإذن الله يوم الجمعه الموافق 3 ذو الحجة 1430

من هنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا
http://www.t-elm.net/moltaqa/showthread.php?t=30804

وفق الله الجميع

عـُلـِم أخياتي ..!!

خادمة الذكر الحكيم
18-11-09, 08:46 AM
ياربي هالبنت مؤدبة حيل
أحبك بالله ( احب الهمة اللي فيك )
:icony6: خذيها لكِ ياحبيبة:laugh:
منكم نستمد الهمم يا غالية....
وفقك الله لكل خير وجمعني بك في جنته.....
:icon57::icon57::icony6::icony6: وهذه الوردات لك يا غالية......:laugh:

أم الخطاب78
21-11-09, 12:40 PM
أخياتي الاختبار هنا
http://www.t-elm.net/moltaqa/showthread.php?t=31100

من باب الاخوة بالله ذكروا أخواتكم بالاختبار

إشراقة النور
22-11-09, 08:45 AM
بإذن الله أخياتي سيكون الاختبار في الواجب الأول يوم الجمعه
وبعد أربع حصص يكون الاختبار الأول
ثم نكمل الباقي ويكون الاختبار النهائي في الأربع الباقية
يعني مجموع الحصص المقررة في هذة الدورة هي 8 حصص

وبإذن الله تنزل أخيتي خادمة الذكر الحكيم موعد تسميعكن للمتن في القاعة المخصص لذلك
أي أستفسار أي سؤال حبيباتي لاتترددن :)
السلام عليكم رحمة الله
حياك الله مشرفتنا أم الخطاب
هل تغيرت خطة الدراسة الموضحة هنا
http://www.t-elm.net/moltaqa/showthread.php?t=31014

هل المتبقي 7 اختبارات بعدد المقررات كما هو موضح في الخطة أم اختبارين فقط ؟؟

و جزاك الله خيرا

أم الخطاب78
22-11-09, 02:26 PM
السلام عليكم رحمة الله
حياك الله مشرفتنا أم الخطاب
هل تغيرت خطة الدراسة الموضحة هنا
http://www.t-elm.net/moltaqa/showthread.php?t=31014

هل المتبقي 7 اختبارات بعدد المقررات كما هو موضح في الخطة أم اختبارين فقط ؟؟

و جزاك الله خيرا
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ياهلا ياحبيبه
لا لم تتغير
باقي سبع اختبارات
فقط التعديل بأيام الاختبارات ووضع الشروحات
حتى لاتتعارض مع باقي مواد المعهد
:)

أم الزهراوين
24-11-09, 01:02 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياكم الله اخواتي
بارك الله فيكم واحسن اليكم
عزيزاتي المتن الكامل به الاحاديث معنونة والمقرر الثاني ليس به ذلك
فهل العناوين من كتابة الشيخ الماتن - رحمه الله- ام تصرف من غيره

أم الخطاب78
25-11-09, 03:00 AM
كيف يعني أم الزهراويين ..؟؟

أم الخطاب78
29-11-09, 02:56 AM
فائدة عن الحديث الأول :

القسم الأول: هو الذي يسمونه الغريب الفرد المطلق، وهو أن يتفرد به الراوي مطلقا، يعني لا يكون للحديث إلا إسناد واحد، كم لحديث "الأعمال بالنيات" من إسناد؟ واحد، حديث "المغفر" ليس له إلا إسناد واحد، ليس معناه إلا إسناد واحد يعني إلى طبقتنا، أو إلى عصرنا، وإنما المهم أن ترجع الطرق كلها إلى شخص واحد، قد يكون التفرد في أربع طبقات، وقد يكون في طبقتين، وقد يكون في ثلاثة، وقد يكون في خمسة، ولكن كلها تسمى أفرادا مطلقة؛ لأنه ليس للحديث إلا هذا الطريق.

نقلاً من شرح الشيخ اللاحم في شرح مختصر علوم الحديث

أم الخطاب78
29-11-09, 04:52 AM
سيكون الأختبار في الشريط الثاني
يوم الثلاثاء القادم بإذن الله
التفريغ والمادة الصوتية متوفرة من قبل العيد بثلاث ليال تقريباً

يسر الله أمركن..

أم الزهراوين
29-11-09, 08:07 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال
اختي ام الخطاب ارجعي للمتن الكامل ستجدين كل حديث تحت عنوان الحديث الاول مثلا ((((( ميزان الاعمال الظاهرة والباطنة))))))))) والحديث الثاني(((((( رد ما ليس في الكتاب والسنة))))))))))
وحين وضعت المقرر الثاني من المتن وجدت الاحاديث بلا عناوين وقد أشار الشيخ الشارح الى ذلك في الدرس الاول لكن لم اتبينه الا حينما قرأت مقرر المتن الثاني
والسؤال هو عند تسميع المتن صوتيا هل نحن مطالبون بالعناوين ام لا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وجزاكم الله خيرا

أم الخطاب78
29-11-09, 10:00 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال
اختي ام الخطاب ارجعي للمتن الكامل ستجدين كل حديث تحت عنوان الحديث الاول مثلا ((((( ميزان الاعمال الظاهرة والباطنة))))))))) والحديث الثاني(((((( رد ما ليس في الكتاب والسنة))))))))))
وحين وضعت المقرر الثاني من المتن وجدت الاحاديث بلا عناوين وقد أشار الشيخ الشارح الى ذلك في الدرس الاول لكن لم اتبينه الا حينما قرأت مقرر المتن الثاني
والسؤال هو عند تسميع المتن صوتيا هل نحن مطالبون بالعناوين ام لا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وجزاكم الله خيرا


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
عيدكم مبارك ياغالية :icon57:
العناوين أخيه كانت على سبيل التوضيح تشمل عموم الحديث
أنا حذفته في المقرر الثاني لآني وجدت حفظة غير ألزامي عليكن

ومن أجتهدت وحفظته فخيراً لها بإذن الله

أم الخطاب78
29-11-09, 10:01 PM
من منكن تتكفل في تذكير الأخوات بالتنبيه هذا على الخاص


سيكون الأختبار في الشريط الثاني
يوم الثلاثاء القادم بإذن الله
التفريغ والمادة الصوتية متوفرة من قبل العيد بثلاث ليال تقريباً

يسر الله أمركن..


وتخبرني هنــا :)

الشهيدة بإذن الله
29-11-09, 10:19 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

بإذن الله انا اراسلهم على الخاص ...ثم ابدأ في المذاكرة http://forum.hawahome.com/nupload/57523_1244817568.gif


اراسل الاخوات الاتي يوجد اسمائهن في صفحة التسجيل في المادة اليس كذلك!!


موفقه غاليتي ...

دعواتكِ

أم الخطاب78
29-11-09, 11:42 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

بإذن الله انا اراسلهم على الخاص ...ثم ابدأ في المذاكرة http://forum.hawahome.com/nupload/57523_1244817568.gif


اراسل الاخوات الاتي يوجد اسمائهن في صفحة التسجيل في المادة اليس كذلك!!


موفقه غاليتي ...

دعواتكِ


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بنفسي كنت أقول انتي لها .. سبحان الله
راسلي من أتمت الأختبار الأول
لأنني أوقفت التسجيل :icon57:

سمية بنت إبراهيم
01-12-09, 12:58 PM
الاختبار رجاااااء
> مستعجلة على نصيبي :)

أم الخطاب78
03-12-09, 08:13 AM
لماذا تخلو صفحتكن هنــا من نقل الفوائد
مادة الحديث خصبة بالاقوال الثمينة
انتظركن أخياتي

أم الزهراوين
03-12-09, 09:10 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم واحسن اليكم
ما مفهموم الفوائد اختي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

أم الخطاب78
04-12-09, 02:48 PM
نعم أخية
فائدة ,, معلومة جديدة
تنبية شرعي جديد تعلمتيه
سنة مهجورة ,, وهكذا ..؟؟

الشهيدة بإذن الله
06-12-09, 01:36 AM
فائدة

((من يرد الله به خيراً يفقهه في الدين))

الفقه الفهم، والمراد به ما يترتب عليه من العمل به؛ لأن الفقه والفهم والعلم إذا لم يقترن بالعمل لا قيمة له، بل هو وبال على صاحبه، فضلاً عن أن يقرن بشيءٍ من المخالفات ومن المعاصي

الفقه الأكبر الذي هو الاعتقاد،


((يفقهه في الدين)) يعني بجميع أبوابه،

أم الخطاب78
06-12-09, 07:23 AM
((لا يزال المسلم في فسحة من دينه حتى يصيب دماً حراماً)) فشأن القتل عظيم في الإسلام، شأنه خطير، ولذا كان القتل عن عمد أعظم من أن يُكفر، من أعظم من أن تكون له كفارة، وعند أهل العلم أن القتل العمد ليس له كفارة، كما أن اليمين الغموس التي تغمس صاحبها في النار ليس لها كفارة، لعظم شأنه أعظم من أن يكفر.

أم جهاد وأحمد
06-12-09, 04:34 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياكن الله وبياكن أخواتي طالبات مادة جوامع الأخبار

اسمحن لي أن أشارككن في مدارسة هذه المادة القيمة لعلنا نثبت المعلومة بإذن الله تعالى:


1. انطلاقا من حديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- (‏(‏كل شيء بقدّر حتى العَجْز والكَيْس)‏)‏ رواه مسلم‏.‏
وقوله -صلى الله عليه وسلم-: ((كل شيء بقدر))
واستنادا إلى قول الحق سبحانه {إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ} [(49) سورة القمر]
هل يجوز لنا أن نحتج بالقدر على المعايب والمصائب ؟ ما دليلك على ذلك -سواء كان جوابك بالنفي أو الإقرار-؟

2. هل ما يحمله بعض الناس من تحصيل وإدراك لبعض الأمور التي لا تنفع يعتبر علماً وفقهاً ؟
3. ما معنى قول الرسول صلى الله عليه وسلم : ((من كان له فضل ظهر فليجد به على من لا ظهر له))


وفقنا الله تعالى لما يحب ويرضى

من أجابت على الأسئلة تضع أسئلة أخرى جزاكن الله خيرا.

سمية بنت إبراهيم
06-12-09, 08:15 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ما شــاء الله رائــع معلمتي : )
لي عودة للإجابة بإذن الله
جزاكِ الله خيرا

سمية بنت إبراهيم
07-12-09, 01:01 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياكن الله وبياكن أخواتي طالبات مادة جوامع الأخبار

اسمحن لي أن أشارككن في مدارسة هذه المادة القيمة لعلنا نثبت المعلومة بإذن الله تعالى:


1. انطلاقا من حديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- (‏(‏كل شيء بقدّر حتى العَجْز والكَيْس)‏)‏ رواه مسلم‏.‏
وقوله -صلى الله عليه وسلم-: ((كل شيء بقدر))
واستنادا إلى قول الحق سبحانه {إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ} [(49) سورة القمر]
هل يجوز لنا أن نحتج بالقدر على المعايب والمصائب ؟ ما دليلك على ذلك -سواء كان جوابك بالنفي أو الإقرار-؟

2. هل ما يحمله بعض الناس من تحصيل وإدراك لبعض الأمور التي لا تنفع يعتبر علماً وفقهاً ؟
3. ما معنى قول الرسول صلى الله عليه وسلم : ((من كان له فضل ظهر فليجد به على من لا ظهر له))


وفقنا الله تعالى لما يحب ويرضى

من أجابت على الأسئلة تضع أسئلة أخرى جزاكن الله خيرا.


1- للإنسان أن يحتج بالقدر على المصائب فهذه المصيبة ما وقعت له إلا بقدر الله
أم أن يحتج بالقدر على المعايب فهذا لا يجوز له بحال وإنما هو ديدن المشركين الذين قالوا: (لو شاء الله ما أشركنا ولا ءاباؤنا) ، لأن الله ركب في الإنسان من الحرية والاختيار ما يدفع ويقاوم به هذا العيب؛ قال صلى الله عليه وسلم: "اعملوا فكل ميسر لما خلق له".

2- الفقه ما نفع من العلوم التي اشتمل عليها الوحيين وما يخدم الوحيين ويعين على فهمهما ، وغيره لا يعد فقها.


3- من يحسن شيئا يحتاج إليه أخوه فليقدمه إليه ، بهذا يترابط المسلمون فيصيرون كالبنيان يشد بعضه بعضا

جزاكِ الله كل خير

وهذه أسئلتي:

1- متى يذم التأسف على فوات الخير والتعبير عن ذلك بـ "لو أني فعلت كذا وكذا" ومتى يشرع ذلك؟

2- علام يدل إطلاق الصحابي لفظة "أُمرنا" أو "نُهينا"؟

3- هل العفو ممدوح في جميع الأحوال؟

4- قال عليه الصلاة والسلام :"وأتبع السيئة الحسنة تمحها" فهل يدخل في ذلك جميع السيئات من صغائر وكبائر؟

من تجيب على الأسئلة تكتب غيرها

الشهيدة بإذن الله
08-12-09, 01:32 AM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

أجيب على هذا لانني وصلت الى الحديث 13 في المذاكرة

1- متى يذم التأسف على فوات الخير والتعبير عن ذلك بـ "لو أني فعلت كذا وكذا" ومتى يشرع ذلك؟


اجابته من الحديث 12

يذم في أمور الدنيا، لا تقول: لو أني كذا وكذا، ويمح في امور الدين لان النبي -عليه الصلاة والسلام- ثبت عنه أنه قال: ((لو استقبلت من أمري ما استدبرت لجعلتها عمرة، ولما سقت الهدي)) هذا في أمور الدين، يعني بإمكانك أن تقول: لو أني صليت في المكان الفلاني ما قلت قدام، يعني تأسف وتندم على ما فات، تلوم نفسك لما حصل لك على تفريطك في أمر الدين؛

سؤالي

لما قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ((كسب الحجام خبيث)) وعلام يدل ؟
وفق الله الجميع

الشهيدة بإذن الله
13-12-09, 12:47 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحديث الثامن عشر

ما تعريف الظلم ؟وماهو اشد انواعه؟أستدلي بدليل


متى يذهب الامن ؟ وهل من يقع في أنواع الظلم يذهب أمنه كله؟

ما العمل الذي عمله المقسطون حتى استحقوا منابر النور يوم القيامة؟

وفق الله الجميع

أم الخطاب78
13-12-09, 02:58 AM
???

الشهيدة بإذن الله
15-12-09, 02:21 PM
من فوائد الحديث 19/20

النظر في أمور الدنيا ينبغي أن تنظر إلى من هو دونك؛ لأن الدنيا ليست بهدف، فإذا نظرت إلى من هو دونك دعاك هذا إلى شكر ما أنت فيه من نعمة،

القاعدة عند أهل العلم: أن النسيان ينزل الموجود منزلة المعدوم؛ لكنه لا ينزل المعدوم منزلة الموجود،

مثاله:

شخص صلى الظهر ناسياً خمس ركعات، نقول: صلاته صحيحة؛ لأن النسيان ينزل هذه الركعة الزائدة لأنها موجودة بمنزلة المعدود، ولا شيء عليه، صلاتك صحيحة إن ذكرت وأنت في الصلاة أو قريب منها تسجد للسهو وإلا ما عليك شيء إذا طالت المدة، وهنا نقول: ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا؛ لكن النسيان لا ينزل المعدوم منزلة الموجود، فمن صلى الظهر ثلاث ركعات، يقول: أنا والله نسيت، والله يقول: ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا، نقول: لا، لا بد أن تأتي بركعةٍ رابعة، وإن طال الفصل لا بد من إعادة الفصل، لكنك وإن نسيت إلا أن المعدوم لا يمكن أن ينزل منزلة الموجود بسبب النسيان، وهذه قاعدة مضطردة عند أهل العلم،

لكن من صلى وعليه او على ثوبه نجاسه

ومن صلى ناسياً الحدث عليه أن يعيد؛ لكن صلى وعلى بدنه نجاسة ناسياً متطهر الحدث مرتفع؛ لكن على بدنه نجاسة ناسياً صلاته صحيحة؛ لأن هذا موجود نزله منزلة المعدوم، والنبي -عليه الصلاة والسلام- لما أخبر أن في نعله قذر ما أعاد الصلاة، خلع النعل وانتهى، ولو لم يعلم إلا بعد فراغه من الصلاة ما يلزمه الإعادة، فالطهارة من الحدث هو يشمل الأكبر والأصغر الموجب للغسل والموجب للوضوء أمر لا بد منه شرط من شروط الصلاة،

أم الزهراوين
19-12-09, 05:28 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياكن الله اخواتي
بارك الله فيكن واحسن اليك
اين باقي المتن؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الموجود تسعة وعشرون حديثا فقط
وجزاكن الله خيرا

أم جهاد وأحمد
19-12-09, 09:27 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياكن الله اخواتي
بارك الله فيكن واحسن اليك
اين باقي المتن؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الموجود تسعة وعشرون حديثا فقط
وجزاكن الله خيرا


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله وبياك أم الزهراوين
تجدين أختي المقرر الخامس
هنا :
http://www.t-elm.net/moltaqa/showthread.php?p=259693#post259693

فتح الله عليكن ويسر أموركن

الشهيدة بإذن الله
20-12-09, 01:07 AM
ماهي افضل المكاسب؟
أفضل المكاسب، منهم من يقول: الصناعة؛ لأنها مهنة بعض الأنبياء، ومنهم من يقول: الزراعة، وجاء في فضل الزراعة نصوص، ومنهم من يقول: الرعي؛ لأن النبي -عليه الصلاة والسلام- رعى الغنم، وما من نبي إلا رعى الغنم؛ لكن يبقى أن الغنائم هي أطيب وأفضل المكاسب على الإطلاق؛ لأن النبي -عليه الصلاة والسلام- يقول: ((وجعل رزقي تحت ظل رمحي)) فهي أطيب المكاسب، ((وأحلت لي الغنائم، ولم تحل لأحدٍ من قبلي، وأعطيت الشفاعة))

أم جهاد وأحمد
20-12-09, 12:54 PM
فتح الله عليك أختي الشهيدة بإذن الله

أم الخطاب78
23-12-09, 10:37 AM
تستحقين التميز الشهيدة بإذن الله

هنــا أختبار المادة الخامس

http://www.t-elm.net/moltaqa/showthread.php?t=32181

أم الخطاب78
26-12-09, 01:37 AM
:)

الشهيدة بإذن الله
27-12-09, 12:48 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
:laugh:

فوائد من الحديث 34

لماذا سميت صدقة؟

لأنها تصدق صاحبها أو علامة على صدق دعوى صاحبها أنه مسلم وملتزم بأحكام الإسلام إذا أدى هذه الزكاة، نعم صدق في دعواه، وهي أيضاً جاءت تسميتها بالزكاة؛ لأنها تزكي المال وتنميه، سواء كانت هذه التنمية بالكيفية أو بالكمية، وتنمية الأموال بالكمية ظاهر،

الحديث 35


((إلا الصوم فإنه لي، وأنا أجزي به)) والصوم يشمل صوم الفرض وصوم النفل هو لله -جل وعلا-، وإضافته إلى الله -جل وعلا- إضافة تشريف، ومزيد عناية وإلا فكل العبادات لله -جل وعلا-، ((إلا الصوم فإنه لي)) لأنه لا يمكن أن يصرف منه شيء، أمر غيبي لا يطلع عليه أحد، فلا يمكن أن يدخله الرياء إلا إذا كان الإنسان ما يحتمل الخير وإلا فبالإمكان أن يصوم الإنسان ولا يدرى به،




الرفث: الكلام البذئ سواء متعلق بالنساء او غيره

الصخب : الكلام الذي فيه صخب ولغط ويؤدي الى النزاع

((فليقل: إني امرؤ صائم)) من أهل العلم من يرى أن مثل هذا الكلام يقال في صوم الفرض؛ لأن الناس كلهم صائمون والفرض لا يدخله رياء، مطلوب من الناس كلهم، أما في النفل لا ينبغي أن يقول: إني امرؤ صائم؛ لئلا يخبر بسريرته، ويكشف حقيقة أمره، وإن كان النص عام، يعني إذا سابه أحد أو قاتله يخبره بأنه ما حجزه وما منعه عن الاقتضاء منه والاقتصاص إلا الصيام، وإلا ليس بعاجز.


جزاكم الله خيرا

أم الخطاب78
27-12-09, 03:06 PM
وفي ذلك فليتنافس المتنافسون

الشهيدة بإذن الله
06-01-10, 10:40 AM
فوائد من الدرس السابع

القاعدة: أن العبادة إذا كان لها سبب وجوب ووقت وجوب فإنه لا يجوز تقديمها على السبب اتفاقاً، ويجزئ تأخيرها عن الوقت اتفاقاً، والخلاف بينهما، فمثلاً اليمين أو الكفارة، كفارة اليمين سببها الانعقاد، انعقاد اليمين؛ قبل انعقاد السبب لا يمكن، حنث وانعقدت يمينه، كفر احترازاًهذه مسألة خلافية بين أهل العلم، أما قبل انعقاد اليمين لا، ما في خلاف أنها لا تجزئ، وبعد الحنث تجزئ اتفاقاً، وهنا يقول: ((فائت الذي هو خير)) يعني احنث في يمينك ((وكفر عن يمينك)) لكن لو قدم الكفارة قبل الحنث يجوز؛ لأنه في بعض الروايات: ((كفر عن يمينك ثم ائت الذي هو خير))

جاء النهي عن سؤال المناصب الا في حالة ماهي؟

(يا عبد الرحمن بن سمرة لا تسأل الإمارة)) من المسائل أحياناً قد يرى الإنسان من نفسه أن هذا العمل متعيّن عليه، متعيّن عليه بحيث لو أسند على غيره ضاع، فهل له أن يسأل؟ هل له أن يسأل؟ نعم، له أن يسأل، بدليل {اجْعَلْنِي عَلَى خَزَآئِنِ الأَرْضِ} [(55) سورة يوسف] لماذا؟ لتوافر الشرط المطلوب، فإذا توافرت الشروط المطلوبة لولايةٍ من الولايات، وتعيّن عليه بحيث لا يوجد غيره يقوم مقامه حينئذٍ يسوغ له أن يسأل، ولو سأل بطريق غير مباشر، لا ينبغي أن يسأل سؤال مباشر، إنما لو كان بغير مباشر كان حصل له الإعانة وحصل له المقصود.


وفق الله الجميع

جاءت متأخرة ربما فيها فائدة لمن مر على الصفحات لاحقاً

الشهيدة بإذن الله
13-01-10, 01:10 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

المنفي في هذا الحديث يجوز عكسه،
عن عائشة -رضي الله عنها- مرفوعاً: (‏(‏لا تجوز شهادة خائن ولا خائنة، ولا مجلود حدّاً، ولا ذي غمر على أخيه، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة، ولا القانع من أهل البيت)‏)‏ [رواه الترمذي‏].


لا تجوز شهادة الابن لأبيه والأب لابنه؛ لكن لو شهد على أبيه، أو شهد على ابنه، أو شهد ذي الغمر لأخيه، يعني مسألة عكسية، المنفي في هذا الحديث يجوز عكسه، الظنين المتهم في الولاء والقرابة لا تجوز شهادته له؛ لكن تجوز شهادته عليه، كما تجوز شهادة الأب على ابنه، والابن على أبيه لانتفاء التهمة، والتهمة سبب قوي في القبول والرد.

من أحكام الذبح

لا بد من أن ينهر الدم، بقطع الحلقوم والمري وأحد الودجين على الخلاف في ذلك كما هو معروف،

والتسمية شرط لحل الذبيحة ويختلفون فيمن تركها ناسياً، والأدلة تدل على أن التحريم شامل للعامد والناسي،

استثناء، ((ما أنهر الدم وذكر اسم الله عليه)) يشمل السن لأنه ينهر الدم والعلة ((أما السن فعظم)) والعظام لا يجوز تلويثها بالنجاسة، فعظم ليشمل السن وغير السن من العظام؛ لكن المستعمل من العظام في مثل هذا السن، فنص عليه لأنه يستعمل، وعلة الظفرأمرنا بعدم التشبه، فنهينا عن التشبه بالكفار، "فمدى الحبشة،

إذا شرد توحش المقدور عليه، توحش الأهلي يعامل معاملة الوحش، معاملة الصيد، على أن يكون الذي يغلب على الظن أنه مات بسبب الرمي


كل مقدور عليه لا بد من التذكية،

وفقكم وسددكم

أم الخطاب78
13-01-10, 04:57 PM
وفقكم الله أخيه
:)

أم الخطاب78
14-01-10, 08:15 PM
أن يسر الله لن ندمج الاختبارين
يعني هناك اختبار تاسع وعاشر لمادة جوامع الأخبـــار
وفقكم الله

الشهيدة بإذن الله
20-01-10, 11:44 AM
لا يجوز للمسلم أن يتمنى الموت، لماذا؟


الاول: لأنه يقطع الحياة التي يتعبّد فيها المسلم لله -جل وعلا-، فيكسب فيها حسنات علّك أن تخلّف، تؤخر أيام فيها الصيام، وفيها الصلاة، وفيها الذكر، فأنت تسعى لانقطاع الخير،

الأمر الثاني: أن فيه اعتراض على القدر،


((اللهم أحيني ما كانت الحياة خيراً لي، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي)) هل في هذا شبه من قول: اللهم اغفر لي إن شئت؟


: ((اللهم أحيني)) هذا دعاء ((ما كانت الحياة خيراً لي، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي)) لهذا الطلب فيه تردد؛ لأنه لا يدري ما الخير؟ هل هو في الحياة أو في الموت؟ فوكل ذلك الاختيار إلى الله -جل وعلا-، أما قول: ((اللهم اغفر لي)) المغفرة خير محظ، فلا يجوز أن يقترن بالمشيئة، بقي أنه إذا كان الدعاء بلفظ الخبر لا بلفظ الأمر فإنه يجوز اقترانه بالمشيئة، كما جاء في قوله -عليه الصلاة والسلام-: ((طهور إن شاء الله)) ((ذهب الظمأ، وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله)) إذا كان الدعاء بلفظ الخبر يجوز اقترانه بالمشيئة، وإذا كان بلفظ الامر فلا