المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سؤال


السحابية
20-11-09, 05:36 PM
السلام عليكم
أخواتي هذه القاعدة أتعبتني فمن تسطيع شرحها وضرب امثلة معها أكون لها شاااكرة
القاعدة تقول: (

فصل من المقاييس

متى أشكلت عليك لفظة فلم تدر مقصورة هي أم ممدودة فاقصرها فإن قصر الممدود جائز ومد المقصور خطأ

ومتى أشكلت عليك لفظة ثلاثية فلم تدر من الياء هي أم من الواو فاكتبها بالألف فإن كتب ذوات الياء بالألف جائز حسن وكتب ذوات الواو بالياء خطأ

ومتى أشكلت عليك مذكرة هي أم مؤنثة فذكرها فإن تذكير المؤنث أسهل من تأنيث المذكر وذلك لأن التذكير هو الأصل والتأنيث هو الفرع كما أن القصر هو الأصل والمد هو الفرع وكما أن كتب الألف في اللفظ ألفا هو الأصل وكتبها ياء هو الفرع

فاعرف ذلك وقس تصب إن شاء الله تعالى


عن كتاب "الألفاظ المهموزة وعقود الهمز" لابن جني


الله يسعدها ويفرج كربها من تساعدني في الشرح
شآآآآآكرة لكم مقدماً:icony6:

أم رحمة
21-11-09, 03:19 PM
حياك الله غاليتي

سأرجع لك بالشرح إن شاء الله

السحابية
23-11-09, 01:16 AM
أنتظرك ياعزيزتي
وجزاك الله خيييييييييييييراً

أمــــ هـــانـــئ
23-11-09, 09:21 AM
السلام عليكم
أخواتي هذه القاعدة أتعبتني فمن تسطيع شرحها وضرب امثلة معها أكون لها شاااكرة
القاعدة تقول: (

فصل من المقاييس

متى أشكلت عليك لفظة فلم تدر مقصورة هي أم ممدودة فاقصرها فإن قصر الممدود جائز ومد المقصور خطأ

ومتى أشكلت عليك لفظة ثلاثية فلم تدر من الياء هي أم من الواو فاكتبها بالألف فإن كتب ذوات الياء بالألف جائز حسن وكتب ذوات الواو بالياء خطأ

ومتى أشكلت عليك مذكرة هي أم مؤنثة فذكرها فإن تذكير المؤنث أسهل من تأنيث المذكر وذلك لأن التذكير هو الأصل والتأنيث هو الفرع كما أن القصر هو الأصل والمد هو الفرع وكما أن كتب الألف في اللفظ ألفا هو الأصل وكتبها ياء هو الفرع

فاعرف ذلك وقس تصب إن شاء الله تعالى


عن كتاب "الألفاظ المهموزة وعقود الهمز" لابن جني


الله يسعدها ويفرج كربها من تساعدني في الشرح
شآآآآآكرة لكم مقدماً:icony6:


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أختنا الكريمة : علّي أستطيع المساعدة فالله المستعان :




فصل من المقاييس

متى أشكلت عليك لفظة فلم تدر مقصورة هي أم ممدودة فاقصرها
فإن قصر الممدود جائز ومد المقصور خطأ


** أولا : الاسم المقصور ما كان آخره ألف مثل : سَما / عُلا / فَِدا / رضا / نِدا / حلا ...
بينما : الاسم الممدود ما كان آخره ألف بعدها همز مثل :سماء / هناء / رجاء / نداء / صحراء ...

ثانيا نطبق قاعدة ابن جني : إذاجهلت حال كتبتي لكلمة
ما هل هي مقصورة ( أي آخرها ألف فقط )
أم هي مدودة ( أي آخرها ألف بعدها همز ) فالأولى والأصح
أن أكتبها مقصورة ( أي بألف دون همز ) وعلل ذلك بقوله :

(( فإن قصر الممدود جائز ومد المقصور خطأ ))


أي : قولك كلمة : سماء / هناء / هواء ----- سما/ هنا/ هوا -------جائز في اللغة

بينما قولك كلمة : علا / رضا / حلا ------- علاء / رضاء/ حلاء ----- خطأ في اللغة .


هل هذا واضح ؟

أمــــ هـــانـــئ
23-11-09, 09:47 AM
ومتى أشكلت عليك لفظة ثلاثية فلم تدر من الياء هي أم من
الواو فاكتبها بالألف فإن كتب ذوات الياء بالألف جائز
حسن وكتب ذوات الواو بالياء خطأ

** هنا يتحدث عن اللفظة الثلاثية - التي عدد حروفها ثلاثة -
و التي تنتهي بحرف الألف :

1- أحيانا تُكتب هذه الألف على شكل ألف مثل : علا / سما / سلا / رجا / دعا / غدا / نما

2- وأحيانا تكتب على شكل ياء مثل : سعى / جرى / هدى / رمى / هوى / ضحى


فالقاعدة :

أنه : إذا كان أصل هذه الألف واوا كُتبت على شكل ألف

ويمكنك معرفة أصل الألف من المضارع أو المصدر .
( علا --- يعلو- علو / سما ---- يسمو- سمو / رجا ---- يرجو / ...)
-وإن كان أصل الألف ياءً كتبت على شكل الياء
( سعى --- سَعْي / جرى --- يجري- جري / هدى --- يهدي / رمى ---- يرمي- رمي/ .... )

** أما في حالة جهل الشخص أو حدث له إشكال في أصل هذه الألف:
( هل أصلها ياء ليكتبها ياءً أم أصلها واو ليكتبها ألفًا ) فماذا عساه يفعل ؟

قال الشيخ ابن جني :الأولى و الأحسن في اللغة أن يكتبها بالألف

وعلل ذلك القول بقوله : ( فإن كتب ذوات الياء بالألف جائز
حسن وكتب ذوات الواو بالياء خطأ )

إذن : إن أشكل على شخص ما- لعدم علمه بالقاعدة السابقة -
أشكل عليه : كيف يكتب سعى ( بالألف أم الياء )؟

- فالصحيح الحسن في اللغة أن يكتبها : سعا بالألف رغم
أن أصلها ياء .
- بينما إن أشكل عليه كيف يكتب نما ( بالألف أم الياء )؟
وكتبها : نمى فهذا خطأ في اللغة لأن أصلها واو .

وذلك لأن : كتب ذوات الياء بالألف جائز حسن وكتب ذوات الواو بالياء خطأ


هل هذا واضح ؟

أمــــ هـــانـــئ
23-11-09, 10:09 AM
وأخيرا :


ومتى أشكلت عليك مذكرة هي أم
مؤنثة فذكرها فإن تذكير المؤنث أسهل من تأنيث المذكر وذلك
لأن التذكير هو الأصل والتأنيث هو الفرع

** هنا يتحدث عن اللفظة المذكرة أو المؤنثة
إن أشكلت اللفظة هل هي مذكرة أم مؤنثة
يقول الشيخ تذكير المؤنث أسهل من تأنيث
المذكر لأن التذكير هو الأصل والتأنيث الفرع

مثلا :
لئن نقول :جاء سعاد / أسهل من قولنا : جاءت محمود.

ولئن نقول : هذا قرطسية / أسهل من قولنا : هذه المناخ معتدلة .


هذا ما حضرني والله تعالى أعلى وأعلم .