المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : صفحة الأسئلة المتعلقة بمتن زاد المستقنع-كتاب الطهارة


حسناء محمد
10-02-10, 11:37 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أخواتي في الله
طالبات دورة زاد المستقنع
حياكن الله ومرحبا بكن

هذا الموضوع مخصص لأسئلتكن المتعلقة بمتن زاد المستقنع - كتاب الطهارة

فمن عندها سؤال فلتضع نص سؤالها هنا، مع مراعاة وضوح السؤال، وبإذن الله نحاول إيصالها للشيخ صالح الحصين -حفظه الله تعالى- للإجابة عنها.


بارك الله فيكن و نفع بكن

خادمة الذكر الحكيم
16-02-10, 01:23 AM
** ذكرتم في الدرس الأول أن النجاسة الحكمية هي التي لها حكم صحة أو فساد , فما معنى ذلك؟؟
فالذي نعلمه أن النجاسة الحكمية هي النجاسة الواردة على محل طاهر فهذه يجب علينا أن نغسلها، وأن ننظف المحل الطاهر منها، فيما إذا كان يقتضي الطهارة (( هذا كلام الشيخ ابن عثيمين))
*************************
** في الدرس الثاني في الدقيقة 13,35 قلتم ((( لكن إذا كان لا يشق صون الماء عنه مثل ورق شجر يسقط فيه نتيحة الرياح ......."
أظن أن الأصح إذا كان يشق صون الماء عنه أليس كذلك ؟؟
وبارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا

همسات..
16-02-10, 02:05 AM
** ذكرتم في الدرس الأول أن النجاسة الحكمية هي التي لها حكم صحة أو فساد , فما معنى ذلك؟؟
فالذي نعلمه أن النجاسة الحكمية هي النجاسة الواردة على محل طاهر فهذه يجب علينا أن نغسلها، وأن ننظف المحل الطاهر منها، فيما إذا كان يقتضي الطهارة (( هذا كلام الشيخ ابن عثيمين))
*************************

وبارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا

أظن أن الاجابة كما ذكرتي غاليتي
وأن اصل الأشياء الطهورية فإن ورد عليها نجاسة تحولت من الطهورية الي كونها نجس
وإن أثزيلت عنها النجاسة رجعت لأصلها
هذا ما فهمته من أن لها حكم صحة وفساد
والله أعلم

خادمة الذكر الحكيم
17-02-10, 06:03 PM
ذكرتم في الدرس الثاني في الدقيقة 9,51 عن مسألة التسخين بنجس :
(((( أما إذا لم تغيره فإنه يقول أنه طهور , طيب لماذا يكره ؟؟ يكره لأنه اجتمع عندي أمران
*الأمر الأول : الطهور الباقي على خلقته وهذا لا إشكال فيه
*الأمر الثاني : التغير , هنا تغير , فاجتمع عندي شيء حلال متفق على أنه طهور جائز التوضأ به , واجتمع عندي تغير بغير ممازج فاجتمع عندي مبيح وهو (( خلقته )) ومختلف في كونه يسلب الماء الطهورية فلأجل هذا الإختلاف قال كره )))) انتهى هنا كلامكم
****************************************
والسؤال هو أنكم قلتم في بادئ الأمر ((( أما إذا لم تغيره )))
ثم قلتم اجتمع أمران ( الطهور الباقي على خلقته والتغير ))
فمن أين جاء التغير وأنتم قلتم لم تغيره؟؟؟؟
أتمنى أن يكون سؤالي واضحا ...
وبارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا