المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما الأولى.. الحفظ أم التجويد؟؟


الغريـــبة
10-07-06, 03:06 AM
بسم الله الرحمن الرحيم..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

سؤال يراودني.. بارك الله فيكم..
ما الأولى عند تعلم القرآن..
اتقان القراءة والتجويد بأحكامها ومخارجها وصفاتها ثم البدء بالحفظ؟؟
أم الحفظ وبعد الحفظ تعلم التجويد؟؟

جزاكم الفردوس الأعلى..
وسدد على طريق الحق خطاكم..

أمةالله
23-07-06, 12:16 AM
الحفظ لا يكون إلا مع محفظة، و المحفظة تتولى تدريس قواعد التجويد بالتدريج، لأنك حتى لو بدأت بالتجويد ستنسين تعقيبات المعلمة لو لم تكوني تحفظين ما تقرأين عليها، لكن أثناء الحفظ يرسخ لديك تعقيباتها.

لذا فرأيي التركيز مع الحفظ لأن التجويد سيأتي وحده مع الحفظ.

و الله تعالى أعلم.

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

الغريـــبة
25-07-06, 12:53 AM
جزاك الله كل خير..

أنا السؤال ليس لي بارك الله فيك فأنا بفضل الله تقريبا ختمت مادة التجويد لكن أعرف محفظة قرآن لا تركز على جميع أحكام التجويد فقط الأساسيات من الأحكام لا أكثر.. وتقول أن الحفظ أهم من التجويد.. وأنا أرى أن التجويد بنفس الأهمية والأولى أن يتعلمن البنات الأحكام كاملة مع الحفظ..

جزيت الفردوس الأعلى..

سمية ام عمر
27-02-08, 11:24 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
الى اختى الغريبة
سؤالك يهم معلمات الحلقات اللاتى يخفن من المسؤلية امام الله عزوجل ان هن قصرن فى عملهن مع انهن يردن الطريقة المثلى فى التحفيظ
اقول بارك الله فيك: الحفظ بالتجويد انفع للطالبة لانها تحفظ على صح وكلنا يعرف ان الحفظ على خطا يثبت ومن الصعب تغييره
واقول عن تجربة مع بناتى اللتى كن يحفظن فى الحلقات فى المدينة نفعهم ذلك لانهم كانوا يفظون بتجويد قبل سن الدراسة وعندما رجعنا ال مصر والتحقن بالتحفيظ كان الكل يشهد لهم بحسن القراءة
والله اعلى واعلم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ورده الياسيمن
27-02-08, 05:29 PM
رأيي التركيز مع الحفظ لأن التجويد سيأتي وحده مع الحفظ.
و الله تعالى أعلم.

امة الله ام يوسف
04-03-08, 02:19 PM
التجويد والحفظ لا ينفصلان فلا اظن ان اختا تقوم بتحفيظ احدا دون تصحيح تلاوة
وكذلك قواعد التجويد ولو كانت ابسطها اي التي يمكن من خلالها الحفظ دون الدخول في التفاصيل
واللــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه اعلم

أمةالله
07-03-08, 02:24 PM
سبحان الله

قدر الله تعالى أن أدخل الموضوع مرة أخرى لأرى بماذا أجبت سابقاً لأجد في إجابتي من القول بغير علم ما الله تعالى به عليم أسأله تعالى أن يغفر لي.

أختي

القول في النهاية للعلماء

لكن عدم اللحن بالقرآن واجب على المسلمين ، والحفظ له حد أدنى وما زاد عنه فليس بواجب

فيجب علينا تعلم التجويد لئلا نلحن في الصلاة ويجب علينا حفظ الفاتحة مع بعض السور القصار لتستقيم بهم صلاتنا

والله تعالى أعلى وأعلم

ناديا علي
08-03-08, 05:10 PM
وعليكم السلام و رحمة الله وبركاته

سبحان الله أعرف أخوات حفظوا القرآن جيداً ثم تعلمن التجويد فأصبح لديهن إشكال كبير
في ضبط الحفظ .. فنتقرب بما افترضه الله ونخلص النية و لا نخاف..

..

الروميصاء
17-03-08, 09:50 AM
السلام عليكم ورحمة الله


بارك الله في أخواتنا الغاليات على ردودهن على مشرفتنا الغالية الغريبة

اما عن الحكم في هذا


أجمع العلماء على أنه لا يجوز قراءة القرآن الكريم بغير تجويد

وأنه يأثم من لم يقرأ القرْان مرتلا (أي بالقراءة الصحيحة)

لقد سئل على بن أبي طالب رضي الله عنه عن تفسير الترتيل في قوله تعالى ((ورتل القرآن ترتيلا))

فقال إن الترتيل هو تجويد الحروف ومعرفة الوقوف

وقد قال صاحب الجزرية (( ومن لم يجودِ القرآن آثم لأنه به الاله أنزلنا وهكذا منه إلينا وصلا))

إذا الأصل في الأمر هو إتقان قراءة القرآن كما أنزله الله عز وجل على نبيه صلوات الله وسلامه عليه

أما الحفظ ( حفظ القرآن كاملا ) فهو ليس فرض عين على كل مسلم ومسلمة بل هو فرض كفاية

لكن لابد أن يكون في صدرك شيء من القرآن

لانه كما قال صلى الله عليه وسلم إن الذي ليس في جوفه شيء من القرآن كالبيت الخرب
الراوي: عبدالله بن عباس - خلاصة الدرجة: حسن صحيح - المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2913

أنت مكلفة بقراءة القرآن كما أمر تعالى (( ورتل القرآن ترتيلا ))

ومكلفة بإتقان الفاتحة لانها صحتها شرط لصحة الصلاة

وعليكِ بحفظ سور من القرآن لتصلي بها صلواتك

هذا والله أعلم

بارقة نور
22-03-08, 01:22 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سؤال كبير ورائع ياأختنا الغريبة
الحقيقة كنت انوي ارد عليكي بأمور كثيرة ولكني وجدت الأخوات كفين ووفين جزاهن الله خيرا
ومن واقع الخبرة أؤكد الكلام من الناحية العملية
فكم نعاني من تصحيح الأخطاء للطالبات اللاتي حفظن من دون تجويد فثبت الحفظ على الخطأ القديم وأصبح من الصعب التخلص منه.
بعض الناس يمكنك تصححي لهم أثناء الحفظ وتكون مخارج الحروف لديهم سليمة ويستجيبون مع القراءة الاولى للتصحيح فيكون الحفظ سليما ، أما بعض الناس فيكون المخارج ضعيفة ، والتصحيح ثقيل على اللسان فيصعب ان تحفظ إلا بعد أن تقن التلاوة لما في ذلك من التعلق باللحون الجلية والخفية وما يتعلق بها من أحكام .
هذا بالنسبة للتطبيقات العملية
أما بالنسبة للتجويد النظري ، فهو فرض كفاية ، ولا تستطيعي أن تشرطي على الناس أن يتعلموا التجويد النظري وهو علم واسع ، قبل البدء بالحفظ ، فالأصل في هذا الباب التلقي بالمشافهة .
وعلى جميع ما قلنا جميعا ، فكل إنسان عليه بالنظر إلى حاله إذا كان طالبا ، وإلى حال الآخرين إذا كان معلما فيتخير ما يتناسب مع الحال الواقعي ، فيعتبر كل طالب حالة يشخصها ويختار لها مايناسبها .
أسأل الله تعالى أن ينفعنا بما علمنا ويزيدنا علما ويجمعنا في الفردوس الأعلى.
وآسفة للإطالة في الرد
وجزاكن الله خيرا

سمية ممتاز
22-03-08, 07:33 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أختي الغالية الغريبة
أقول لك من تجربتي ..
دخلت الى تحفيظ القرآن منذ طفولتي
لكن كنت أحفظ مع الشريط للقارئ عبد الله بصفر
فكنت أعرف تطبيق احكام النون والميم الساكنتين والتنوين
كما أني درست عنهم بعد ذلك في المدرسة
لكن الآن المخارج عندي ضعيفة وأجد صعوبة مع أستاذتي في التحفيظ
ودائماً تقول لي مخارجك ضعيفة
وأتمنى الآن لو أني حفظت القرآن مع تعلم التجويد كاملاً من مخارج وصفات ...
لكن الآن أخواتي الصغار يحفظن القرآن في التحفيظ كما كنت احفظ انا, فلا يعرفن المخارج طبعاً
فهل نمنعهم عن الحفظ لكي يتعلموا التجويد أولاً ؟؟
وهم صغار جدا الآن فلن يستطيعوا تعلم التجويد
فأرى أن الأمر فيه سعة والله اعلم
أسأل الله التوفيق لنا جميعاً
وجزاكم الله خيرا .

الشوق الى الوطن
18-04-09, 02:44 PM
إذا كنت في كل الأمور معاتبا صديقك فلن تلق الذي لا تعاتبه

فعش واحدا أو صل أخاك فإنه مقارف ذنب مرة ومجانبه

إذا أنت لم تشرب مرارا على القذى ظمأت....وأي الناس تصفو مشاربه

الغريـــبة
20-04-09, 10:39 PM
سبحان الله..

هذا الموضوع كتبته في بداية تسجيلي في الملتقى قبل ما يقارب الثلاث أعوام .. وما زال يرتفع سبحانك ربي..

وجزى الله كل من ردت على هذا الموضوع وأمتعتنا بجميل الرد..

:)