المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بنـــــــــات العــلمــاء


رقية مبارك بوداني
08-02-11, 01:51 AM
بنـــــــــات العــلمــاء

اهتم الإسلام بتعليم المرأة وتفقيهها في أمور دينها ، لما لذلك من أثر عظيم عليها وعلى أولادها مستقبلا .
كما قال شاعر حافظ ابراهيم :
الأم مدرسة إذا أعددتها ***أعددت شعبا طيب الأعراق
فخص النبي صلى الله عليه وسلم النساء ببعض مواعظه فقال في أحاديث كثيرة
(( يامعشر النساء .... )) بل جعل النبي للنساء يوما يحدثهنّ فيه حيث قالت له بعض الصحابيات (( غلبنا عليك الرجال ، فاجعل لنا يوما من نفسك فوعدهنّ يوما لقيهنّ فيه فوعظهنّ وأمرهنّ .... الحديث )) متفق عليه
وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يحث النساء على أن يُعلموا بعضهنّ ، ومن ذلك قوله للشفاء بنت عبدالله العدوية (( علمي حفصة رقية النملة ، كما علمتها الكتابة )) رواه أحمد والحاكم .
فكانت أمهات المؤمنين كعائشة وحفصة يحدثنّ النساء ويفتينهنّ فيما يشكل من أمور دينهنّ ، وكان هذا هدي صحابته الكرام فحرصوا على تعليم نسائهم وتأديبهم وتبصيرهم بأمور دينهم ولا سيما ما له تعلق خاص بأحكام النساء كأبواب الطهارة والحيض والنفاس والصلاة والنكاح والطلاق والرضاع ونحوها .

بل كان بعض الصحابة يعقدون مجالس العلم في بيوتهنّ ويعلمون أولادهم وبناتهم .

قال الإمام النووي : روى ابن أبي داود بإسنادين صحيحين عن قتادة التابعي قال :

(( كان أنس بن مالك رضي الله عنه إذا ختم القرآن جمع أهله ودعا ))

وهكذا اهتم العلماء بتعليم المرأة ، فحفظ لنا التاريخ تراجم عدد من النساء اللاتي تفقهنّ وقرأت على آبائهنّ أو إخوانهنّ أو أزواجهنّ .

فأعطى هؤلاء صورة تربوية مشرقة في العناية بالأبناء والبنات معا دون تفريق بين الذكور والإناث ، ولم تشغلهم ظروف الحياة عن واجبهم العلمي نحو أسرهم حتى تحقق لأولادهم وبناتهم النبوغ في العلم والفتوى .

وسأسوق بعض التراجم لعدد من النساء اللائي تعلمنّ وتخرجنّ على أيدي آبائهنّ أو أزواجهنّ .

وقصدت من هذه السلسلة بيان مكانة المرأة في الإسلام حيث حظي النساء بتقدير العلماء لهنّ فترجموا لهنّ في كتب الأعلام وموسوعات التراجم .

آمل أن تكون هذه السلسلة حافزاً لطالبات العلم نحو الجد في التفقه في الدين واتقان ما ينفعهنّ في حياتهنّ العلمية والعملية .

وسأسوق تراجم هؤلاء العالمات حسب الترتيب الهجائي للأسماء في مختلف العلوم والطبقات .
ولم أذكر الصحابيات لكثرتهنّ وشهرتهنّ ، وإنما أذكر التابعيات ومن بعدهنّ .
بقلم الدكتور / أحمد بن عبدالله الباتلي


________________________________

أسماء بنت أسد بن الفرات


أبوها عالم أفريقة وقاضيها المشهور ، نشأت وحيدة أبيها فلم يكن له سواها ، فكان يعلمها القرآن

والحديث والفقه ، ويُحضرها معه في مجالسه العلمية ، وتشاركه في المناظرة ولما تولى والدها

قيادة الجيش لفتح "صقلية " وتحقق له النصر المؤزر فحاصر مدينة " سوسة " فقتل هناك سنة 213 ،

تزوجت أسماء من أحد طلاب والدها وهو محمد بن أبي الجواد الذي تولى رئاسة المشيخة الحنفية

بالبلاد الأفريقية وتوفيت أسماء الأسدية سنة 250 هجرية رحمها الله تعالى .


تراجع ترجمتها في كتاب : (( الديباج المذهب )) لابن فرحون ص 305

وكتاب : (( فقيهات عالمات )) لمحمد خير ص 29


يتبع إن شاء الله ...

إبتسام بنت عبدالعزيز المهوّس
08-02-11, 02:18 AM
ماشاء الله ,,
معلمتي ام حاتم تروق لي مواضيعك

حفظك المولى

متآآبعة :icony6:

أم حسين عبد الله وزينب
08-02-11, 02:40 AM
بارك الله فيك معليماتنا أم حاتم موضوع رائع و مميز نفعنا الله و اياك به
تطوق نفوسنا لمعرفة سير و تراجم هؤلاء الجليلات حتى تعلو همتنا كما علت هممهم
بارك الله فيك مرة أخرى

رقية مبارك بوداني
08-02-11, 02:50 AM
غاليتي إبتسامة مشرقة
غاليتي أم حسين عبد الله
لمروركما عطر المسك وشذى الياسمين
:icony6::):icony6:
أخت المزني :
أخوها هو الفقيه الشافعي اسماعيل المزني – صاحب الشافعي المتوفى سنة 264 هجرية ، أما
أخته فكانت تحضر مجالس الشافعي في دروس الفقه ، وكان بعض فقهاء الشافعية ينقل أقوالها
واختياراتها وترجيحاتها الفقهية .
تراجع ترجمتها في كتاب : (( طبقات الشافعية )) للأسنوي 1 / 44
:icony6::):icony6:

حفصة بنت سيرين

هي أخت التابعي الجليل محمد بن سيرين ، وكانت ثقة عالمة فقيهة عابدة من سيدات التابعين
قرأت القرآن وهي بنت ثنتي عشرة سنة وعاشت سبعين سنة .
وكان أخوها محمد إذا أشكل عليه شيء من القرآن سألها .
وذكر مهدي بن ميمون أنها مكثت في مصلاها ثلاثين سنة لا تخرج إلا للقائلة أو لقضاء حاجة ، وتوفيت
بعد سنة مائة رحمها الله ، وحديثها مروي في الصحاح والسنن .
للتوسع في أخبارها يراجع : " تهذيب الكمال " للمزي 35 / 151
وسير أعلام النبلاء للذهبي 4 /507

يتبع بأمر الله

رقية مبارك بوداني
08-02-11, 02:36 PM
خديجة بنت سحنون
أبوها قاضي افريقية في زمانه ، واسمه عبدالسلام بن سعيد التنوخي ، وكان حامل لواء مذهب الإمام مالك ، وتوفي سنة 240 هـ
ومن ابتغى ترجمته فليراجع " وفيات الأعيان " لابن خلكان 3 / 180 والسير 12 / 63
وأما ابنته خديجة فقد وصفها القاضي عياض بقوله :
" كانت خديجة عاقلة ، عالمة ، ذات صيانة ودين ، وكان أبوها يحبها حبا شديدا ، ويستشيرها في مهمات أموره ، حتى لما عرض عليه القضاء لم يقبله إلا بعد أخذ رأيها "
وماتت خديجة وهي بكر في حدود سنة 270 هـ .
وللوقوف على ترجمتها يراجع كتاب " ترتيب المدارك وتقريب المسالك لمعرفة أعلام مذهب مالك " للقاضي عياض بن موسى اليحصبي 2 / 585
وأما سَحنون - لقب والدها – فهو بفتح السين المهملة وضمها مع سكون الحاء وضم النون – وهو اسم طائر بالمغرب يسمونه سحنونا لحدة ذهنه وذكائه .
ذكر ذلك الإمام ابن خِلِّكان في " وفيات الأعيان "3 / 182 .

رقية مبارك بوداني
09-02-11, 12:21 PM
سلمى بنت محمد الجزري :

أبوها عالم مشهور بالقراءات ، ترجم لها في كتابه " غاية النهاية في طبقات القراء " 1 / 310 ، فقال : -

" هي ابنتي ، نفع الله تعالى بها ووفقها لما فيه صلاحها دنيا وأخرى ، شرعت في حفظ القرآن سنة 813

هـ وحفظت مقدمة التجويد والألفية والقراءات العشر .... وتعلمت العروض والعربية وكتبت الخط
الجيد ، ونظمت بالعربي والفارسي ، وقرأت بنفسها الحديث وسمعت مني وعليّ كثيرا ..
فالله يسعدها ويوفقها لخير الدنيا والآخرة " أ . هـ



هكذا اعتنى الأب بابنته فحفظت القرآن وتعلمت العلوم ، وخلد ذكرها حينما تُرجم لها فبقيت أخبارها

مدونة على مر العصور ، ولم يكتف هذا العالم بذكر ابنته ، بل دعا لها بالسعادة والتوفيق في الدنيا

والآخرة .

وهكذا يكون الآباء مع الأبناء .

خلود أم يوسف
09-02-11, 03:09 PM
ماشاء الله
جزاكِ الله خير أختنا الحبيبة أم حاتم وأحسن إليكِ
متابعات سير العظيمات بنات العلماء رحمهن الله
بارك الله بكِ وأجزل لكِ المثوبة:)

رقية مبارك بوداني
12-02-11, 02:00 AM
غاليتي سنبلة الخير
مرورك عطر المكان مسكا وياسمينا
:icony6::):icony6:
فاطمة بنت محمد السمرقندي :

أبوها من كبار فقهاء الحنفية ، وله كتاب " تحفة الفقهاء " توفي سنة 575 هـ

وتفقهت ابنته عليه وحفظت كتابه " التحفة " وزوّجها أبوها من أحد طلابه وهو الإمام أبوبكر بن مسعود الكاساني الملقب بـ " ملك العلماء " وله شرح على كتاب " التحفة " فكان يقال عن السمرقندي إنه شرح تُحفته وزوجه ابنته "
وكان الكاساني ربما يهم أو يُخطئ في الفتيا فترده فاطمة للصواب ، وكانت تفتي النساء ، وتكتب فتاويها بخطها ولها مؤلفات كثيرة في الفقه والحديث .
يراجع كتاب : أعلام النساء لعمر كحالة 4 / 94

منقول من مجلة الدعــــوة لسـنة 1416 هـ
العـــــــدد : 1541

رقية مبارك بوداني
13-02-11, 12:29 AM
عائلة علم بسبب الوالد


عائلة ابن حجر العسقلاني فيها كثير من طالبات علم الحديث النبوي.
الحافظ ابن حجر العسقلاني خاتمة أمراء المؤمنين في الحديث، اسم مشهور عند من له أدنى عناية بالحديث النبوي، وكتابه (( فتح الباري )) من الكتب النافعة المانعة الجامعة، ويعد – بحق – شرحاً للكتب الستة ( الصحيحين ، والسنن الأربعة )، وقد قيل فيه: (( لا هجرة بعد الفتح )) .
هذا الإمام العلامة كانت له عناية فائقة بتدريس زوجاته وبناته الحديث النبوي، وبرز في عائلته غير واحدة أتقنت هذا العلم واشتهرت بالرواية، وإليك بيان ذلك بالتفصيل:

- أخته

أخته ست الركب بنت علي بن محمد بن محمد بن حجر العسقلانية (ت 798 هـ)كانت قارئة كاتبة، أعجوبة في الذكاء، أثنى عليها، وقال : ((وكانت أمي بعد أمي )). وذكر شيوخها وإجازاتها من مكة ودمشق وبعلبك ومصر، وقال: (( تعلمت الخط، وحفظت الكثير من القرآن ،وأكثرت من مطالعة الكتب، فمهرت في ذلك جداً )). وكان لها أثر حسن عليه،
قال: (( وكانت بي برة رفيقة محسنة ))، وقد رثاها بقصيدة عنها موتها .
وقد ذكر السخاوي تحصيلها وإنجازاتها وزواجها وأولادها، وأفاد أن لها ابنة اسمها موز ( ت 850 هـ )، أخذت عن خالها ابن حجر، وأخذ عنها السخاوي، ولكنها لم تعمر، وماتت في حياة خالها وصلى عليها رحمها الله تعالى

رقية مبارك بوداني
13-02-11, 12:31 AM
زوجته أنس ابنة القاضي كريم الدين عبدالكريم بن عبدالعزيز ناظر الجيش

كان الحافظ ابن حجر حريصاً أشد الحرص على نشر العلم بين أهل بيته وأقاربه كحرصه على نشر العلم بين الناس، ومن بين الذين حرص عليهم زوجته أنس هذه، فقد أسمعها من شيخه حافظ العصر عبدالرحيم العراقي الحديث المسلسل بالأولية، وكذا أسمعها إياه من لفظ العلامة ابن الكويك، وأجاز لها باستدعاء عدد من الحفاظ، منهم: أبو الخير ابن الحافظ العلائي، وأبو هريرة عبدالرحمن ابن الحافظ الذهبي، ولم تكن الاستدعاءات لها لتقتصر على المصريين فقط، بل من الشاميين والمكيين واليمنيين.
وقد لمع نجم أنس هذه في علم الرواية في حياة زوجها، وكان في بعض الأحيان يداعبها بقوله : (( قد صرت شيخة ))، وكان زوجها يكن لها الاحترام الكبير، كما كانت هي عظيمة الرعاية له .
وقد حدثت بحضور زوجها، وقرأ عليها الفضلاء، وكانت تحتفل بذلك وتكرم الحاضرين، وقد خرج لها السخاوي أربعين حديثاً عن أربعين شيخاً وقراها عليها بحضور زوجها،وكانت كثيرة الإمداد للعلامة إبراهيم بن خضر ابن أحمد العثماني، ( ت 852 هـ )، العلامة المتفنن ،الذي كان يقرأ لها (( صحيح البخاري )) في رجب وشعبان من لك سنة، وتحتفل يوم الختم بأنواع من الحلوى والفاكهة، ويهرع الصغار والكبار على حضور ذلك اليوم قبيل رمضان بين يدي زوجها الحافظ، ولما مات الحافظ ابن خضر، قرأ لها سبطها يوسف ابن شاهين ولم تضبط لها هفوة ولا زلة .

رقية مبارك بوداني
13-02-11, 12:37 AM
بناته: ابنته زين خاتون ( ت833 هـ )
اعتنى بها أبوها واستجاز لها في سنة ولادتها ( 802 هـ ) وما بعدها، وأسمعها على شيوخه كالعراقي والهيثمي، وأحضرها على ابن خطيب دارياً، وتعلمت القراءة والكتابة، وولدت يوسف بن شاهين المعروف بـ ( سبط ابن حجر ) الذي كانت له عناية بكتب جده، وكتب من أماليه، وصنف ونسخ كتب ابن حجر.
ولم تظهر لابنته زين خاتون رواية، ولم تشتهر بذلك لوفاتها شابة سنة ( 833 هـ ) عن نحو ثلاثين سنة وهي حامل، بالطاعون رحمها الله تعالى



ابنته فرحة (ت 828 هـ )

استجاز لها أبوها مع أمها واعتنى بها، وأسمعها من مشايخه.
- ابنتاه فاطمة وعالية ( كلاهما 819 هـ ) بالطاعون .
استجاز لهما أبوهما ابن حجر من جماعة.
- ابنته رابعة ( ت 832 هـ )
أسمعها والدها على المراغي بمكة سنة 815 هـ ، وأجاز لها جمع من الشاميين والمصريين.
وبالمناسبة فإن ابن حجر رحمه الله سمي بذلك لأنه كان يطلب العلم ويكتبه على الحجر من شدة فقره، ولم يكن لديه وسيلة أخرى يدون عليها العلم فهذا نموذج لعائلة متميزة علمياً، كان الأب العالم على رغم كثرة انشغاله إلا أنه يهتم بتعليم زوجته وأخته وبناته

خلود أم يوسف
13-02-11, 12:15 PM
فإن ابن حجر رحمه الله سمي بذلك لأنه كان يطلب العلم ويكتبه على الحجر من شدة فقره، ولم يكن لديه وسيلة أخرى يدون عليها العلم
ماأكثر الوسائل عندنا
أسأل الله تعالى أن يمن علينا بنعمة الاحساس بالنعم وشكرها اللهم آمين
جزاكِ الله خير أختنا الحبيبة أم حاتم
متابعة معكِ إن شاء الله : )

رقية مبارك بوداني
13-02-11, 12:20 PM
جزاك الله خيرا أختي سنبلة الخير ،متابعتك شرف لي ووسام على صدري
:icony6::):icony6:

الفضيل بن عياض يتعظ من كلام شعوانة العابدة الزاهدة حتي شهق ووقع مغشيا عليه

يقول الحافظ ابن كثير في ترجمته لشعوانة العابدة الزاهدة " كانت أمة سوداء كثيرة العبادة ، روى عنها كلمات حسان ، وقد سألها الفضيل بن عياض الدعاء فقالت :- أما بينك وبينه ما إن دعوته استجاب لك ؟ فشهق الفضيل ووقع مغشيا عليه ) أهـ ص 166 المجلد العاشر

رقية مبارك بوداني
24-02-11, 11:57 AM
أم الهذيل - رحمها الله -

أم الهذيل"لها روايات كثيرة وقد قرأت القرآن وعمرها اثنتى عشر سنة وكانت فقيهة عالمة من خيار النساء عاشت سبعين سنة" اهـ انظر البداية و النهاية للإمام ابن كثير سنة عشر و مئة .

رقية مبارك بوداني
24-02-11, 12:01 PM
الإمام الذهبي رحمه الله كان يتحسر على عدم لقيا العالمة الجليلة


(( أم محمد سيدة بنت موسى بن عثمان المارانية المصرية ( المتوفاة سنة 695 هـ )

قال رحمه الله تعالى في ترجمتها: (( وقد رحلت إلى لقياها، فماتت وأنا بفلسطين في رجب سنة خمس وتسعين وست مئة ))، وقال أيضاً: (( كنت أتلهف على لقياها، ورحلت على مصر وعلمي أنها باقية، فدخلت فوجدتها قد ماتت من عشرة أيام، توفيت يوم الجمعة سادس رجب وأنا بوادي فحمة )) .

خلود أم يوسف
24-02-11, 12:23 PM
سبحان الله
رحمها الله رحمة واسعة ورحم أئمتنا اللهم آمين
بارك الله بكِ أختي الفاضلة أم حاتم http://e-joman.com/vb/images/smilies/1_99.gif

رقية مبارك بوداني
24-02-11, 03:27 PM
سبحان الله
رحمها الله رحمة واسعة ورحم أئمتنا اللهم آمين
بارك الله بكِ أختي الفاضلة أم حاتم http://e-joman.com/vb/images/smilies/1_99.gif


بورك فيك وفي مرورك العطر أختي سنبلة الخير
:icony6::):icony6:

رقية مبارك بوداني
05-03-11, 03:41 PM
كان (( ابن الجوزي )) رحمه الله تعالى فقد ذكر في مشيخته أنه سمع من ثلاث نسوة، وأورد بسنده ثلاثة أحاديث عن كل واحدة منهن حديثاً:

الأولى: فاطمة بنت محمد بن الحسين بن فضلويه الرازي البزاز .

قال عنها : كانت شيختنا فاطمة واعظة متعبدة، لها رباط تجتمع فيه الزاهدات، سمعت أبا جعفر بن المسلمة، وأبا بكر الخطيب وغيرهما، وتوفيت في ربيع الأول من سنة إحدى وعشرين وخمسة مئة .

الثانية: فاطمة بنت أبي حكيم عبدالله بن إبراهيم الخبري.


قال عنها: كانت شيختنا هذه خالة شيخنا أبي الفضل بن ناصر، وكانت خيرة، وتوفيت في رجب سنة أربع وثلاثين وخمس مئة .


والأخيرة: شهدة بنت أحمد بن الفرج بن عمر الإبري،


قال : (( سمعت شهدة من بن جعفر بن السراج وطراد وغيرهما، وكان لها خط حسن، وعاشت مخالطة لدار الخلافة، وكان لها بر ومعروف وقاربت المئة، وتوفيت في محرم سنة أربع وسبعين وخمس مئة، ودفنت بمقبرة باب بيرز )).
فالنساء تميزن في التاريخ الإسلامي بالعلم وتعليم الناس، حتى قال الإمام الشوكاني مادحاً النساء العالمات والمحدثات: إنه لم ينقل عن أحد من العلماء بأنه رد خبر امرأة لكونها امرأة، فكم من سنة قد تلقتها الأمة بالقبول من امرأة واحدة من الصحابة، وهذا لا ينكره من له أدنى نصيب من علم السنة .

رقية مبارك بوداني
05-03-11, 03:44 PM
مسندة نيسابور

ويترجم الذهبي رحمه الله لمسندة نيسابور فيقول :

368 - بنت زعبل * الشيخة العالمة، المقرئة الصالحة المعمرة، مسندة نيسابور، أم الخير فاطمة بنت علي بن مظفر بن الحسن بن زعبل بن عجلان البغدادي، ثم النيسابورية.ولدت في سنة خمس وثلاثين وأربع مئة.
وسمعت من أبي الحسين عبد الغافر الفارسي، فكانت آخر من حدث عنه.
قال أبو سعد السمعاني: امرأة صالحة عالمة، تعلم الجواري القرآن، سمعت من عبد الغافر جميع " صحيح مسلم "، و " غريب الحديث " للخطابي، وغير ذلك.قلت: حدث عنها أبو سعد السمعاني، وأبو القاسم بن عساكر، والمؤيد بن محمد، وزينب الشعرية، وجماعة.
توفيت في أوائل المحرم سنة اثنتين وثلاثين وخمس مئة.
وقيل: توفيت في سنة ثلاث وثلاثين.
أخبرنا أحمد بن هبة الله بن تاج الامناء، عن المؤيد بن محمد الطوسي، وزينب بنت أبي القاسم أن فاطمة بنت الحسن العجلانية
__________
(*) التحبير: 2 / 430 - 431، الانساب: 6 / 279، اللباب: 2 / 68، العبر: 4 / 89، المشتبه: 1 / 312، مرآة الجنان: 3 / 260، شذرات الذهب: 4 / 100.
(*)

(19/625)

خلود أم يوسف
05-03-11, 05:05 PM
بارك الله بكِ أختنا الفاضلة
أجزل الله لكِ المثوبة وأوفى لكِ الكيل الحسن يوم نلقاه اللهم آمين
:)
سير عطرة أحسن الله إليكم ورحمهم جميعا اللهم آمين
متابعة بإذن الله :)

محبة كتاب الله
07-03-11, 05:08 PM
جزاااااااك الله خيرا اختي ام حاتم الاثرية
وجعل موضوعك في ميزان حسناتك
سير تبعث الهمة وتدفع المرء للقمة
اسال الله ان يعلمنا ما ينفعنا وان ينفعنا بما علمنا وان يزيدنا علما
بارك الله فيك اختي واسعدك في الدنيا والاخرة:icon57::icon57:

رقية مبارك بوداني
14-03-11, 02:47 PM
http://www.manzilat.org/forum/images/basmalah.png

ويترجم الذهبي رحمه الله لمسندة الشام فيقول:


68 - كريمة * * بنت المحدث العدل أبي محمد عبد الوهاب بن علي بن الخضر بن عبد الله بن علي، الشيخة الصالحة المعمرة، مسندة الشام، أم الفضل القرشية، الاسدية، الزبيرية، الدمشقية، وتعرف ببنت الحبقبق.


____________
(* *) التكملة لوفيات النقلة: ج 3 الترجمة 3125، وذكر أنها حدثت بدمشق وأنه قد سمع منها، وذيل الروضتين: 173، وتكملة اكمال الاكمال لابن الصابوني: 281 - 284، صلة التكملة للحسيني، الورقة: 5، والعبر 5 / 170، وتذكرة الحفاظ 4 / 1434، وتاريخ الاسلام، الورقة 8، (أيا صوفيا 3013)، وذيل التقييد للفاسي الورقة 293، والالقاب لابن حجر، الورقة 12، والنجوم الزاهرة: 6 / 349، والالقاب للسخاوي، الورقة 26، وشذرات الذهب 5 / 212، وقد قرأ عليها ابن المطعم سنة 639 وذكرها في مشيخته الورقة 117 (نسخةالدكتور بشار).
[ * ]


ولدت سنة ست وأربعين وخمس مئة.
وسمعت أجزاء قليلة من أبي يعلى ابن الحبوبي، وعبد الرحمن بن أبي الحسن الداراني، وحسان بن تميم الزيات، وعلي بن مهدى الهلالي، وعلي بن أحمد الحرستاني، وتفردت في الدنيا عنهم، وتفردت بإجازة أبي الوقت السجزي، فروت " الصحيح " غير مرة، وروت بالاجازة عن مسعود الثقفي، وأبي عبد الله الرستمي، وأبي الخير الباغبان، ورجاء بن حامد، وخلق.
خرج لها زكي الدين البرزالي مشيخة في ثمانية أجزاء سمعناها.
حدث عنها خلق كثير، منهم: الضياء، وابن خليل، وابن هامل، وأبو العباس ابن الظاهري، وخديجة بنت غنيمة، وخطيب كفر بطنا جمال الدين الدينوري، والشرف الناسخ، والصدر الارموي، والقاضي الحنبلي، وفاطمة بنت سليمان، ومحمد بن يوسف الاربلي، وعيسى المطعم، وست القضاة بنت الشيرازي، وبنت عمها ست الفخر، وأخوها زين الدين عبدالرحمن.
وكانت امرأة صالحة جليلة، طويلة الروح على الطلبة، لا تمل من الرواية.
ماتت ببستانها بالميطور في رابع عشر جمادى الآخرة سنة إحدى وأربعين وست مئة

يتبع بحول الله

رقية مبارك بوداني
16-03-11, 12:17 PM
http://www.manzilat.org/forum/images/basmalah.png

بنت شكر

زينب بنت أحمد بن عمر بن أبي بكر بن شكر الشيخة الصالحة المعمرة الرحلة أم محمد المقدسية الصالحية سمعت من ابن اللتي وجعفر الهمداني وتفردت في وقتها . وحدثت بدمشق ومصر والمدينة والقدس . كانت تقيم مع ولدها وكان مهندسا وهي والدة الشيخ محمد بن أحمد القصاص ومولدها سنة خمس وأربعين وتوفيت سنة اثنتين وعشرين وسبع مائة رحمة الله تعالى عليها - آمين

وذكر ابن حميد في السحب الوابلة كثيرا من فقيهات المذهب الحنيلبي في الجزء الثالث

خلود أم يوسف
17-03-11, 05:13 PM
ماشاء الله
بارك الله بكِ أختي الكريمة أم حاتم
متابعة بإذن الله لسير الكريمات الفاضلات أسأل الله أن يرحمهن رحمة واسعة : )

ام حسنى
23-03-11, 03:55 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حفظك الله أختي وجزاك الله خيرا موضوع رائع ومفيد والله نحن في حاجة لمن يذكرنا بهذه السير العطرة
اللهم اجعلنا في ركبهم واجعل في ذريتنا من يكون معهم
:icony6::icony6::icony6:

ذرة بنقابي
03-04-11, 02:49 AM
بارك الرحمان فيك أخيتي
أأأأأأأأأأه اين نحن من هؤلاء الله المستعان

رقية مبارك بوداني
03-05-11, 01:38 PM
ماشاء الله
بارك الله بكِ أختي الكريمة أم حاتم
متابعة بإذن الله لسير الكريمات الفاضلات أسأل الله أن يرحمهن رحمة واسعة : )

بارك الله فيك أختي سنبلة الخير
كم أشتاق لك
رب ييسر رجوعك إلينا عما قريب
:icony6::):icony6:

رقية مبارك بوداني
03-05-11, 01:40 PM
http://www.manzilat.org/forum/images/basmalah.png
في الفتاوى
الحديث السابع والثلاثون

أخبرتنا الشيخة الصالحة أم الخير ست العرب بنت يحيى بن قايماز بن عبد الله التاجية الكندية، قراءة عليها وأنا أسمع في رمضان سنة 681، وأبو العباس بن شيبان، وابن العسقلاني، وأبو الحسن بن البخاري‏.‏ قالوا‏:‏ أخبرنا أبو حفص عمر بن محمد بن طبرزذ، قراءة عليه ونحن نسمع، أخبرنا أبو غالب أحمد بن الحسن بن أحمد بن عبد الله بن البناء، قراءة عليه وأنا أسمع سنة 524، أخبرنا أبو محمد الحسن بن على بن محمد بن الحسن الجوهري، قراءة عليه، أخبرنا أبو بكر أحمد بن جعفر بن حمدان بن مالك القطيعي، حدثنا محمد بن يونس بن موسى، حدثنا أبو عاصم النبيل، عن حنظلة بن أبي سفيان، عن القاسم، عن عائشة‏:‏

أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يغتسل من جنابة، فيأخذ /حَفْنَة لشق رأسه الأيمن،ثم يأخذ حفنة لشق رأسه الأيسر‏.‏

أخرجه البخاري ومسلم وأبو داود والنسائي، عن أبي موسى الزمن، عن أبي عاصم‏.‏

ولدت في سنة 599، وتوفيت سنة 684‏

رقية مبارك بوداني
03-05-11, 01:43 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حفظك الله أختي وجزاك الله خيرا موضوع رائع ومفيد والله نحن في حاجة لمن يذكرنا بهذه السير العطرة
اللهم اجعلنا في ركبهم واجعل في ذريتنا من يكون معهم
:icony6::icony6::icony6:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ويحفظك من كل سوء أختي الغالية أم حسنى
أسعدني مرورك العطر
:icony6::):icony6:

رقية مبارك بوداني
03-05-11, 01:51 PM
بارك الرحمان فيك أخيتي
أأأأأأأأأأه اين نحن من هؤلاء الله المستعان

الله يبارك فيك أختي ذرة بنقابي
فعلا أين نحن منهم
لكن
فتشبهوا إن لم تكونوا مثلهم ** إن التشبه بالكرام فلاح
:icony6::):icony6:

رقية مبارك بوداني
03-05-11, 01:56 PM
http://www.manzilat.org/forum/images/basmalah.png

كريمة بنت أحمد - رحمها الله -

"هي كريمة بنت أحمد بن أبي حاتم المروزية كانت عالمة صالحة سمعت صحيح البخاري على الكشميهني وقرأ عليها الأئمة كالخطيب وأبي المظفر السمعاني وغيرهما ." اهـ من كتاب البداية و النهاية لابن كثير المجلد الثاني عشر سنة ثلاث وستين وأربعمائة هجريا ..
"و الإمام الخطيب هو أحمد بن علي بن ثابت بن أحمد بن مهدي أبو بكر الخطيب البغدادي أحد مشاهير الحفاظ وصاحب تاريخ بغداد وغيره من المصنفات العديدة المفيدة نحو من ستين مصنفا ويقال بل مائة مصنف فالله أعلم ولد سنة إحدى وتسعين وثلثمائة وقيل سنة ثنتين وتسعين واول سماعه سنة ثلاث وأربعمائة ونشأ ببغداد وتفقه على أبي طالب الطبري وغيره من أصحاب الشيخ أبي حامد الإسفرايني وسمع الحديث الكثير ورحل إلى البصرة ونيسابور وأصبهان وهمذان والشام والحجاز وسمي الخطيب لأنه كان يخطب بدرب ريحان وسمع بمكة على القاضي أبي عبدالله محمد بن سلامة القضاعيوقرأ صحيح البخاري على كريمة بنت أحمد في خمسة أيام ورجع إلى بغداد وحظي عند الوزير أبي القاسم بن مسلمة ...) اهــ ترجمته من كتاب البداية و النهاية

رقية مبارك بوداني
03-05-11, 02:02 PM
http://www.manzilat.org/forum/images/basmalah.png

أم عيسى بنت إبراهيم الحربي
أم عيسى بنت إبراهيم الحربي " كانت عالمة فاضلة تفتي في الفقه توفيت في رجب ودفنت إلى جانب أبيها رحمه الله تعالى . " انظر البداية و النهاية لابن كثير المجلد الحادي عشر سنة ثماني وعشرين وثلثمائة

رقية مبارك بوداني
12-05-11, 06:01 PM
موضي بنت وطبان

فمن الناس الذي سخر الله عز وجل لنصرة هذا الدين وهذه الدعوة السلفية امرأة تسمى موضي بنت وطبان .
وهذه المرأة هي زوجة الأمير محمد بن سعود رحمه الله ، وذلك أنه حين صار الشيخ محمد بن عبد الوهاب الى الدرعية وقصد بيت محمد بن سويلم العريني فخاف على نفسه من حاكمها محمد بن سعود ،فسكنه الشيخ وهدأ من روعه وقال له :

(سيجعل الله لنا ولك فرجا و مخرجا ) فعلم الناس بوجود الشيخ فزاروه، ولكنهم هالوا أن يذكروا ذلك لمحمد بن سعود فذهبوا الى زوجته: موضي بنت وطبان : وكانت عاقلة ذكية فأخبروها بمكان الشيخ وما يقرره فتعلق قلبها بالتوحيد وقذف الله في قلبها محبة دعوة الشيخ، فأخبرت زوجها بذلك وقالت له : (ان هذا الرجل غنيمة ساقها الله لك فأكرمه و عظمه واغتنم نصرته) ، فقبل ذلك و ألقى الله في قلبه محبة الشيخ......فتعاهدا-الأمير محمد بن سعودو الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمهما الله -على نصرة الدين وجهاد من خالف التوحيد.

المرجع : فتح المجيد شرح كتاب التوحيدللشيخ عبد الرحمن بن حسن ال الشيخ بتعليق الشيخ عبد العزيز ابن باز رحم الله الجميع ص:8- الطبعة الأولى : 1427) ورحم الله موضي بنت وطبان .

ومن أراد الاستزادة وطلب المزيد في هذه المسألة وفروعها – – فعليه بالرجوع إلى الكتاب القيم المفرد في هذا الباب :

- كتاب : (( عناية النساء بالحديث النبوي )) : صفحات مضيئة من حياة المحدثات حتى القرن الثالث عشر .
- تأليف : الشيخ : مشهور بن حسن بن سلمان( حفظه الله تعالى ) .
- طباعة ونشر : دار ابن عفان للنشر والتوزيع ، المملكة العربية السعودية ، المنطقة الشرقية – الخبر .
الطبعة الأولى ، عام ( 1414 ) .
- هاتف : ( 8987506 / 03 ) .
- صندوق البريد : ( 20745 ) ، الرمز البريدي : ( 31952 ) .

والكتاب يقع في ( 160 ) صفحة من الحجم المتوسط ( غلاف ) .

-و بسير أعلم النبلاء
-ومجمع ابن حجر العسقلاني
-وذكر ابن حميد في السحب الوابلة كثيرا من فقيهات المذهب الحنيلبي في الجزء الثالث

وأسأل الله لي ولكم النفع والفائدة .

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

رقية مبارك بوداني
12-05-11, 06:06 PM
الشيخة الفاضلة ام عبد الله الوادعية بنت الشيخ مقبل رحمه الله .

و يقول عنها : مستفيدة في علوم شتى، متأدبة بآداب رسول الله صلى الله عليه و على آله و سلم فا ضلة حريصة على وقتها غاية الحرص ، من اجل هذا بارك الله في عملها، حريصة على إفادة أخواتها ، تدرس الكتاب حتى تنتهي منه، ثم تنتقل الى كتاب آخر، محبة لكتب العقيدة و الفقه و اللغة .
و لها من الكتب :
- نصيحتي للنساء . طبع بصنعاء، و نفدت طبعته.
- الصحيح المسند من الشمائل المحمدية . مطبوع.
- الجامع الصحيح في العلم و فضله. مرصوص.
و هي الان : تعمل في عدة كتب أجلها :
- صحيح المسند من السيرة النبوية - ملتزمة للصحة، ليست كمن ادعى انه التزم السيرة النبوية الصحة و لم يف، نسأل الله ان ييسر لها اتمام هذا المشروع العظيم الذي طالما سأل الناس عنه .
وأم عبد الله : بحمد الله تبغض الحزبية وتنفر عنها ، فجزاها الله خيرا ، وأصلح بالها و لديها ، إنه على كل شيء قدير.
الشيخ مقبل بن هادي الوادعي

رقية مبارك بوداني
12-05-11, 06:11 PM
سابور أم المؤيد زينب عبدالرحمن الجرجاني ( 615 هـ )
همذان فاطمة الحسن أحمد الهمذاني ( 617 هـ )
حران زهراء عبدالقادر الرحفاوي ( 632 هـ)



الإمام ابن القيم ( المتوفى سنة 656 هـ )

البــلد اســــــــم الشيخــة
دمشق ست الكتبة نعمة علي الطراح البغدادي ( متوفاة 604 هـ )
كريمة عبدالوهاب القرشية ( متوفاة 641 هـ )

القاهرة أم عبدالكريم فاطمة سعد الأنصاري ( متوفاة 600 هـ )

الاسكندرية خديجة أحمد محمد الأصبهاني ( متوفاة 623 هـ )

بغداد فرحة قراطاش العوني ( متوفاة 598 هـ )
عاتكة الحسن الهمذانية ( متوفاة 618 هـ )
أم عبدالرحمن يحيى علي البغدادي ( متوفاة 623 هـ )
حفصة أحمد الأزجية ( متوفاة 641 هـ )
لامعة أبو بكر الخفاف

أصبهان عفيفة أحمد الفارفانية ( 598 هـ )

نيسابور زينب عبدالرحمن النيسابوري ( 609 هـ )

رقية مبارك بوداني
12-05-11, 06:15 PM
ويكفي القارئ أن يرجع إلى كتاب (( أعلام النساء )) ليرى الثروة العظيمة في مكتبتنا من إبداعات النساء وتميزهن في العلوم.



مصر صفاء العيش عبدالله الأشرفية الخمرية ( متوفاة 627 هـ )
أم حسن غفيبـة بنت عـنان السعديـة ( متوفاة 635 هـ )
أم فضل كريمـة بنت الحـق الشافعية ( متوفاة 641 هـ )
أم مفتوح بنت إبراهيم الشامية المصرية ( متوفاة 625 هـ )
أم أبي العباس عزيزة بنت عبدالملك القرشية ( متوفاة 634 هـ )
الاسكندرية أم محمد خديجة بنت المفضل المقدسية ( متوفاة 618 هـ )
خديجة بنت الحافظ أبي الطاهر السلفي ( متوفاة 623 هـ )
دمشق نعمة بنت علي يحي الطراح ( 604 هـ )
كريمة عبدالوهاب علي الأسدية (641 هـ )

رقية مبارك بوداني
12-05-11, 06:16 PM
الشيخة الصالحة ست المنعم بنت عبد الرحمن

" الشيخة الصالحة ست المنعم بنت عبد الرحمن بن علي بن عبدوس الحرانية والدة الشيخ تقي الدين بن تيمية عمرت فوق السبعين سنة ولم ترزق بنتا قط توفيت يوم الأربعاء العشرين من شوال ودفنت بالصوفية وحضر جنازتها خلق كثير وجم غفير رحمها الله " اهـ كتاب البداية و النهاية لابن كثير المجلد الرابع عشر سنة ست عشرة وسبعمائة .

رقية مبارك بوداني
12-05-11, 06:18 PM
الشيخة الصالحة ست الوزراء بنت عمر
" الشيخة الصالحة ست الوزراء بنت عمر بن أسعد بن المنجا راوية صحيح البخاري وغيره جاوزت التسعين سنة وكانت من الصالحات توفيت ليلة الخميس ثامن عشر شعبان ودفنت بتربتهم فوق جامع المظفري بقاسيون " اهــ كتاب البداية و النهاية لابن كثير المجلد الرابع عشر سنة ست عشرة وسبعمائة.

رقية مبارك بوداني
12-05-11, 06:19 PM
الشيخة الصالحة العابدة الناسكة أم زينب بنت عباس


"الشيخة الصالحة العابدة الناسكة أم زينب فاطمة بنت عباس بن أبي الفتح بن محمد البغدادية بظاهر القاهرة وشهدها خلق كثير وكانت من العالمات الفاضلات تأمر بالمعروف وتنهي عن المنكر وتقوم على الاحمدية في مؤاخاتهم النساء والمردان وتنكر أحوالهم وأصول أهل البدع وغيرهم وتفعل من ذلك مالا تقدر عليه الرجال وقد كانت تحضر مجلس الشيخ تقي الدين بن تيمية فاستفادت منه ذلك وغيره وقد سمعت الشيخ تقي الدين يثنى عليها ويصفها بالفضيلة والعلم ويذكر عنها أنها كانت تستحضر كثيرا من المغنى او أكثره وأنه كان يستعد لها من كثرة مسائلها وحسن سؤالاتها وسرعة فهمها وهي التي ختمت نساء كثيرا القرآن منهن أم زوجتي عائشة بنت صديق زوجة الشيخ جمال الدين المزي وهي التي أقرأت ابنتها زوجتي امة الرحيم زينب رحمهن الله واكرمهن برحمته وجنته آمين ." اهــ من كتاب البداية و النهاية للإمام الحافظ ابن كثير المجلد الرابع عشر سنة ست عشرة وسبعمائة

رقية مبارك بوداني
12-05-11, 06:23 PM
في الفتاوى
الحديث السابع والثلاثون

أخبرتنا الشيخة الصالحة أم الخير ست العرب بنت يحيى بن قايماز بن عبد الله التاجية الكندية، قراءة عليها وأنا أسمع في رمضان سنة 681، وأبو العباس بن شيبان، وابن العسقلاني، وأبو الحسن بن البخاري‏.‏ قالوا‏:‏ أخبرنا أبو حفص عمر بن محمد بن طبرزذ، قراءة عليه ونحن نسمع، أخبرنا أبو غالب أحمد بن الحسن بن أحمد بن عبد الله بن البناء، قراءة عليه وأنا أسمع سنة 524، أخبرنا أبو محمد الحسن بن على بن محمد بن الحسن الجوهري، قراءة عليه، أخبرنا أبو بكر أحمد بن جعفر بن حمدان بن مالك القطيعي، حدثنا محمد بن يونس بن موسى، حدثنا أبو عاصم النبيل، عن حنظلة بن أبي سفيان، عن القاسم، عن عائشة‏:‏

أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يغتسل من جنابة، فيأخذ /حَفْنَة لشق رأسه الأيمن،ثم يأخذ حفنة لشق رأسه الأيسر‏.‏

أخرجه البخاري ومسلم وأبو داود والنسائي، عن أبي موسى الزمن، عن أبي عاصم‏.‏

ولدت في سنة 599، وتوفيت سنة 684‏

رقية مبارك بوداني
12-05-11, 06:25 PM
قال الإمام الحافظ ابن كثير في ترجمته لأم الدرداء الصغري التابعية

" إسمها هجيمة و يقال جهيمة تابعية عابدة عالمة فقيهة كان الرجال يقرؤن عليها و يتفقهون في الحائط الشمالي بجامع دمشق ، وكان عبد الملك بن مروان يجلس في حلقتها مع المتفقهة يشتغل عليها وهو خليفة ، رضي الله عنها ..توفيت سنة ثنتين و ثمانين هجريا" اهـ من كتاب البداية و النهاية صفحة 47 من المجلد التاسع

رقية مبارك بوداني
12-05-11, 06:34 PM
الصالحة العالمة أمة اللطيف بنت الناصح الحنبلي



ذكرها الإمام ابن كثير في ترجمته لربيعة خاتون بنت أيوب وهي " ربيعة خاتون بنت أيوب أخت السلطان صلاح الدين زوجها أخوها أولا بالأمير سعدالدين مسعود بن معين الدين وتزوج هو بأخته عصمة الدين خاتون التي كانت زوجة الملك نور الدين واقفة الخاتونية الجوانية والخانقاه البرانية ثم لما مات الامير سعدالدين زوجها من الملك مظفر الدين صاحب إربل فأقامت عنده باربل أزيد من أربعين سنة حتى مات ثم قدمت دمشق فسكنت بدار العقيقي حتى كانت وفاتها في هذه السنة وقد جاوزت الثمانين ودفنت بقاسيون وكانت في خدمتها الشيخة الصالحة العالمة أمة اللطيف بنت الناصح الحنبلي وكانت فاضلة ولها تصانيف وهي التي أرشدتها إلى وقف المدرسة بسفح قاسيون على الحنابلة ووقفت أمة اللطيف على الحنابلة مدرسة أخرى وهي الان شرقي الرباط الناصري ثم لما ماتت الخاتون وقعت العالمة بالمصادرات وحبست مدة ثم أفرج عنها وتزوجها الأشرف صاحب حمص وسافرت معه إلى الرحبة وتل راشد ثم توفيت في سنة ثلاث وخمسين ووجد لها بدمشق دخائر كثيرة وجواهر ثمينة تقارب ستمائة ألف درهم غير الأملاك والأوقاف رحمها الله تعالى " اهــ كتاب البداية و النهاية لابن كثير المجلد الثالث عشر سنة ست وأربعين وستمائة

أم البشير
16-05-11, 06:27 AM
بارك الله فيك أختنا الفاضلة

خلود أم يوسف
19-05-11, 12:07 AM
أحسن الله إليكِ غاليتنا أم حاتم

روعة الإسلام
19-05-11, 09:22 AM
أثابك الله أيتها الفاضلة

صوفيا محمد
20-12-13, 05:25 PM
اللهم بارك يا رب
جزاك الله خيرا
سلسلة راائعة
حفظك الله معلمتي و زادك من فضله

ابتسام الزهراني
21-12-13, 07:32 PM
بارك الله فيك وزاد الله علما ..

فاطمة أم معاذ
21-12-13, 09:07 PM
اللهم بااارك
جميل جدا أحسن الله إليك
جزاك الله كل خير أختي الكريمة وبارك فيك ونفع بك
حقا يعجز لساني عن شكرك ... من مدة وأنا أجمع ترجمة من تمر بطريقي من النساء من أهل العلم رحمهن الله ولكن لم يتيسر لي الوقت ولاالمراجع ليتم ذلك لي كما أشتهيه ... ووجدت هنا أختي الكريمة قد وضعت خيرا كبيرا وأسماء كثيرة اللهم بارك وزد ..
جزى الله كل خير أم حفصة الأثرية وفقها الله على تحريك الموضوع أرجو التثبيت لو تكرمتن

لؤلؤة الدعوة
23-12-13, 03:20 AM
جزاكِ الله خير الجزاء أختنا أم حاثم ،
لِي عودة للتتمّة ..

رقية مبارك بوداني
22-03-14, 11:58 AM
جزى الله كل من مرت من هنا ، وتركت أثرا ..
http://www.manzilat.org/forum/images/basmalah.png

الشيخة الصالحة العابدة الزاهدة


" الشيخة الصالحة العابدة الزاهدة شيخة العالمات بدمشق تلقب بدهن اللوز بنت نورنجان وهي آخر بناته وفاة وجعلت أموالها وقفا على تربة أختها بنت العصبة المشهورة " اهـ من كتاب البداية و النهاية لابن كثير المجلد الثالث عشر سنة ست عشرة وستمائة

رقية مبارك بوداني
22-03-14, 11:59 AM
http://www.manzilat.org/forum/images/basmalah.png
الشيخة أم فاطمة عائشة بنت إبراهيم


" وفي أول شهر جمادي الاولى توفيت الشيخة العابدة الصالحة العالمة قارئة القرآن أم فاطمة عائشة بنت إبراهيم بن صديق زوجة شيخنا الحافظ جمال الدين المزي عشية يوم الثلاثاء مستهل هذا الشهر وصلى عليها بالجامع صبيحة يوم الاربعاء ودفنت بمقابر الصوفية غربي قبر الشيخ تقي الدين بن تيمية رحمهم الله كانت عديمة النظير في نساء زمانها لكثرة عبادتها وتلاوتها وإقرائها القرآن العظيم بفصاحة وبلاغة وأداء صحيح يعجز كثير من الرجال عن تجويده وختمت نساء كثيرا وقرأ عليها من النساء خلق وانتفعن بها وبصلاحها ودينها وزهدها في الدنيا وتقللها منها مع طول العمر بلغت ثمانين سنة أنفقتها في طاعة الله صلاة وتلاوة وكان الشيخ محسنا إليها مطيعا لا يكاد يخالفها لحبه لها طبعا وشرعا فرحمها الله وقدس روحها ونور مضجها بالرحمة آمين "اهـ من كتاب البداية و النهاية لابن كثير المجلد الرابع عشر سنة إثنتين وأربعين وسبعمائة

رقية مبارك بوداني
22-03-14, 12:00 PM
http://www.manzilat.org/forum/images/basmalah.png
الشيخة الصالحة العابدة الناسكة أم زينب بنت عباس


"الشيخة الصالحة العابدة الناسكة أم زينب فاطمة بنت عباس بن أبي الفتح بن محمد البغدادية بظاهر القاهرة وشهدها خلق كثير وكانت من العالمات الفاضلات تأمر بالمعروف وتنهي عن المنكر وتقوم على الاحمدية في مؤاخاتهم النساء والمردان وتنكر أحوالهم وأصول أهل البدع وغيرهم وتفعل من ذلك مالا تقدر عليه الرجال وقد كانت تحضر مجلس الشيخ تقي الدين بن تيمية فاستفادت منه ذلك وغيره وقد سمعت الشيخ تقي الدين يثنى عليها ويصفها بالفضيلة والعلم ويذكر عنها أنها كانت تستحضر كثيرا من المغنى او أكثره وأنه كان يستعد لها من كثرة مسائلها وحسن سؤالاتها وسرعة فهمها وهي التي ختمت نساء كثيرا القرآن منهن أم زوجتي عائشة بنت صديق زوجة الشيخ جمال الدين المزي وهي التي أقرأت ابنتها زوجتي امة الرحيم زينب رحمهن الله واكرمهن برحمته وجنته آمين ." اهــ من كتاب البداية و النهاية للإمام الحافظ ابن كثير المجلد الرابع عشر سنة ست عشرة وسبعمائة

رقية مبارك بوداني
22-03-14, 12:01 PM
http://www.manzilat.org/forum/images/basmalah.png
الشيخة الصالحة ست الوزراء بنت عمر

" الشيخة الصالحة ست الوزراء بنت عمر بن أسعد بن المنجا راوية صحيح البخاري وغيره جاوزت التسعين سنة وكانت من الصالحات توفيت ليلة الخميس ثامن عشر شعبان ودفنت بتربتهم فوق جامع المظفري بقاسيون " اهــ كتاب البداية و النهاية لابن كثير المجلد الرابع عشر سنة ست عشرة وسبعمائة

رقية مبارك بوداني
22-03-14, 12:01 PM
http://www.manzilat.org/forum/images/basmalah.png
الشيخة الصالحة ست المنعم بنت عبد الرحمن

" الشيخة الصالحة ست المنعم بنت عبد الرحمن بن علي بن عبدوس الحرانية والدة الشيخ تقي الدين بن تيمية عمرت فوق السبعين سنة ولم ترزق بنتا قط توفيت يوم الأربعاء العشرين من شوال ودفنت بالصوفية وحضر جنازتها خلق كثير وجم غفير رحمها الله " اهـ كتاب البداية و النهاية لابن كثير المجلد الرابع عشر سنة ست عشرة وسبعمائة

رقية مبارك بوداني
05-05-14, 08:15 PM
إن التاريخ يذكر لنا عالمات جليلات من النساء وفقيهات وأديبات منهن :
سكينة بنت الحسين .
ونفيسة من نسل الحسن .
وزينب طبيبة بني أود في زمن بني أمية .
وذكر ابن عساكر أن عدد شيوخه من النساء كان بضعاً وثمانين امرأة

وأم الحسن بنت القاضي أحمد بن عبدالله الطنجالي اشتهرت بالشعر وحفظ القرآن والطب.
ويكفي القارئ أن يرجع إلى كتاب (( أعلام النساء )) ليرى الثروة العظيمة في مكتبتنا من إبداعات النساء وتميزهن في العلوم.

رقية مبارك بوداني
05-05-14, 08:16 PM
ويكفي القارئ أن يرجع إلى كتاب (( أعلام النساء )) ليرى الثروة العظيمة في مكتبتنا من إبداعات النساء وتميزهن في العلوم.



مصر صفاء العيش عبدالله الأشرفية الخمرية ( متوفاة 627 هـ )
أم حسن غفيبـة بنت عـنان السعديـة ( متوفاة 635 هـ )
أم فضل كريمـة بنت الحـق الشافعية ( متوفاة 641 هـ )
أم مفتوح بنت إبراهيم الشامية المصرية ( متوفاة 625 هـ )
أم أبي العباس عزيزة بنت عبدالملك القرشية ( متوفاة 634 هـ )
الاسكندرية أم محمد خديجة بنت المفضل المقدسية ( متوفاة 618 هـ )
خديجة بنت الحافظ أبي الطاهر السلفي ( متوفاة 623 هـ )
دمشق نعمة بنت علي يحي الطراح ( 604 هـ )
كريمة عبدالوهاب علي الأسدية (641 هـ )

رقية مبارك بوداني
05-05-14, 08:16 PM
بغداد أم الحياة فرحة قراطاش العوني ( 598 هـ )
عاتكة بنت الحافظ أبي العلاء الهمدانية ( 609 هـ )
أم عبدالرحمن يحي بن علي الهمذاني ( 611 هـ )
حفصة أحمد البغدادية ( 612 هـ )
لامعة أبي بكر المبارك البغدادي ( 613 هـ )

أصبهان أم هانئ عفيفة أحمد الفارفانية ( 606 هـ )
عائشة معمر الفاخر الاصبهانية ( 607 هـ )
عين الشمس أحمد الثقفي ( 610 هـ )

رقية مبارك بوداني
05-05-14, 08:17 PM
نيسابور أم المؤيد زينب عبدالرحمن الجرجاني ( 615 هـ )
همذان فاطمة الحسن أحمد الهمذاني ( 617 هـ )
حران زهراء عبدالقادر الرحفاوي ( 632 هـ)



الإمام ابن القيم ( المتوفى سنة 656 هـ )

البــلد اســــــــم الشيخــة
دمشق ست الكتبة نعمة علي الطراح البغدادي ( متوفاة 604 هـ )
كريمة عبدالوهاب القرشية ( متوفاة 641 هـ )

القاهرة أم عبدالكريم فاطمة سعد الأنصاري ( متوفاة 600 هـ )

الاسكندرية خديجة أحمد محمد الأصبهاني ( متوفاة 623 هـ )

بغداد فرحة قراطاش العوني ( متوفاة 598 هـ )
عاتكة الحسن الهمذانية ( متوفاة 618 هـ )
أم عبدالرحمن يحيى علي البغدادي ( متوفاة 623 هـ )
حفصة أحمد الأزجية ( متوفاة 641 هـ )
لامعة أبو بكر الخفاف

أصبهان عفيفة أحمد الفارفانية ( 598 هـ )

نيسابور زينب عبدالرحمن النيسابوري ( 609 هـ )

رقية مبارك بوداني
05-05-14, 08:20 PM
وكذلك كان (( ابن الجوزي )) رحمه الله تعالى فقد ذكر في مشيخته أنه سمع من ثلاث نسوة، وأورد بسنده ثلاثة أحاديث عن كل واحدة منهن حديثاً:

الأولى: فاطمة بنت محمد بن الحسين بن فضلويه الرازي البزاز .
قال عنها : كانت شيختنا فاطمة واعظة متعبدة، لها رباط تجتمع فيه الزاهدات، سمعت أبا جعفر بن المسلمة، وأبا بكر الخطيب وغيرهما، وتوفيت في ربيع الأول من سنة إحدى وعشرين وخمسة مئة .
الثانية: فاطمة بنت أبي حكيم عبدالله بن إبراهيم الخبري.
قال عنها: كانت شيختنا هذه خالة شيخنا أبي الفضل بن ناصر، وكانت خيرة، وتوفيت في رجب سنة أربع وثلاثين وخمس مئة .
والأخيرة: شهدة بنت أحمد بن الفرج بن عمر الإبري، قال : (( سمعت شهدة من بن جعفر بن السراج وطراد وغيرهما، وكان لها خط حسن، وعاشت مخالطة لدار الخلافة، وكان لها بر ومعروف وقاربت المئة، وتوفيت في محرم سنة أربع وسبعين وخمس مئة، ودفنت بمقبرة باب بيرز )).
فالنساء تميزن في التاريخ الإسلامي بالعلم وتعليم الناس، حتى قال الإمام الشوكاني مادحاً النساء العالمات والمحدثات: إنه لم ينقل عن أحد من العلماء بأنه رد خبر امرأة لكونها امرأة، فكم من سنة قد تلقتها الأمة بالقبول من امرأة واحدة من الصحابة، وهذا لا ينكره من له أدنى نصيب من علم السنة .
بل إن العجب في الأمر أن الإمام الذهبي رحمه الله كان يتحسر على عدم لقيا العالمة الجليلة
(( أم محمد سيدة بنت موسى بن عثمان المارانية المصرية ( المتوفاة سنة 695 هـ )قال رحمه الله تعالى في ترجمتها: (( وقد رحلت إلى لقياها، فماتت وأنا بفلسطين في رجب سنة خمس وتسعين وست مئة ))، وقال أيضاً: (( كنت أتلف على لقياها، ورحلت على مصر وعلمي أنها باقية، فدخلت فوجدتها قد ماتت من عشرة أيام، توفيت يوم الجمعة سادس رجب وأنا بوادي فحمة )) .
أما بالنسبة للامام البخاري رحمه الله :الذي يظهر بعد البحث على عجل : أن الإمام البخاري – رحمه الله تعالى - لم يتتلمذ على امرأة ، ولكن لا مانع من وجود ذلك وتصوره عقلاً وشرعاً وواقعاً .

وإنما الكلام عن الثبوت ، ومن المعلوم والمقرر أنه لا يثبت شيءٌ – من أمور الشرع أو التاريخ أو اللغة أو عموم العلوم - إلا إذا قام عليه الدليل .

أما كريمة المذكورة ، فهي : كريمة بنت أحمد بن محمد بن حاتم المروزية ، وتكنى بأم الكرام ، وهي متأخرة عن البخاري جداً ، فمحال أن يكون البخاري تتلمذ عليها ، أو تتلمذت عليه .

وقد كانت كريمة هذه من المحدثات الشهيرات ، بل هي من شهيرات النساء عموماً ،

وتلقى عنها الحديثَ جماعةٌ من الأعلام الكبار ، منهم :

1- الحافظ الخطيب البغدادي ، صاحب تاريخ بغداد ، وإمام علوم الحديث ، والذي قيل عنه : كل من جاء بعده فهو عيال على كتبه في علوم الحديث .
2- أبو عبد الله محمد بن نصر ، الحميدي .
3- أبو المحاسن المصري ، المؤرخ المعروف .
4- الحافظ السمعاني ، المحدث والنسابة المشهور .
5- الحافظ أبو طالب الحسين بن محمد الزينبي .
وغيرهم كثير ...

وقد كانت مجاورة بمكة ، واشتهرت برواية وتدريس صحيح البخاري ، وأخذه عنها جماعة من الأعلام ، وكانت ذا فهم ونباهة ، قيل : توفيت عن نحو مئة سنة ، ولم تتزوج قط .

توفيت كريمة المروزية ( رحمها الله تعالى ) سنة ( 463 ) ، كما ترجم لها الحافظ ابن الجوزي في وفيات هذه السنة من تاريخه (( المنتظم في تاريخ الملوك والأمم )) ، [ 8 : 270 ] .
وكذا ترجم لها مؤرخ الإسلام الحافظ الذهبي في وفيات هذه السنة من كتابه (( العبر في خبر مَن غبر )) ، [ 3 : 254 ] .

وقد ترجم لها جماعة من المؤرخين ، منهم : ابن الأثير في الكامل ، وابن الجوزي في المنتظم ، والذهبي في السير ، وفي العبر ، وابن كثير في البداية والنهاية ، وابن العماد في شذرات الذهب ، والزركلي في الأعلام ، وغيرهم .


وهي قطعاً ليست من شيوخ البخاري ، بل هي من تلامذة تلامذة تلاميذ البخاري ، وقد روت الصحيح عن أبي الهيثم محمد بن المكي الكُشْمِيهني ، وغيره ، وبينها وبين البخاري أكثر من مائة عام ، فقد توفي البخاري رحمه الله في منتصف القرن الثالث سنة ( 256 ) ، وولدت كريمة المروزية بعد منتصف القرن الرابع سنة ( 363 ) ، وتوفيت بعد منتصف القرن الخامس سنة ( 463 ) .


والذي يظهر أن سبب الوهم في كون البخاري أخذ عنها أنها اشتهرت برواية صحيحه وإسماعه ، فارتبط اسمها باسم صحيح البخاري ، فلا يكاد أحد يترجم لها إلا أشار إلى ذلك ، ثم انتقل ذهن من توهم المشيخة بينهما إلى الربط الذهني بينها وبين البخاري ، فتوهما من مشايخه . والله أعلم .


ونظير هذا الوهم في كون كريمة المروزية شيخةً للإمام البخاري ما وقع فيه بعض من قام بتحقيق : طبقات الحفاظ للذهبي ، وطبقات الحفاظ للسيوطي ، وذلك حينما أورد في الفهارس المحدثة كريمة على أنها شيخةٌ للإمام أبي شامة المقدسي ، وهو من علماء القرن السابع ، ذكر هذا المحقق : أنها كريمة بنت أحمد المروزية ، ولعل ذلك لشهرتها .

والصواب أنها كريمة أخرى ، وهي : كريمة بنت عبد الوهاب الشامية ، التي ترجم لها الذهبي نفسه في تذكرة الحفاظ ، حيث أوردها في وفيات سنة ( 641 ) ، وقال [ 4 : 1434 ] : (( وفيها ماتت مسندة الشام ، أم الفضل ، كريمة بنت المحدث عبد الوهاب بن علي بن الخضر ، القرشية ، الزبيدية ، توفيت سنة ( 641 ) ، عن ( 95 ) سنة )) .

وقد ولد الإمام أبو شامة ( وهو : عبد الرحمن بن إسماعيل بن إبراهيم ) سنة ( 599 ) ، وتوفي سنة ( 665 ) ، فكيف يسمع من كريمة المروزية مع أنها توفيت قبله بنحو قرن ونصف سنة ( 463 ) ؟*

ولكريمة المروزية والشامية نظائر كثيرات من النساء العالمات المحدثات في القرون الأولى ، بل وفي القرون المتأخرة ممن قمن بتدريس العلوم ، ولا سيما علم الحديث ...
ومن العلماء الكبار الذين أخذوا العلم – ولا سيما الحديث والرواية - عن بعض النساء : الإمام الزهري ، والإمام مالك بن أنس ، والإمام أحمد ، وأبو يعلى الفراء .
وكذا : أبو سعد السمعاني ، وابن عساكر ، وأبو طاهر السِّلَفي ، وابن الجوزي ، والمنذري ، وابن القيم ، والذهبي ، وابن حجر . رحمهم الله تعالى ...

وفي هذا المثال أو هذين المثالين حث للأخوات الكريمات على طلب العلم ، والصبر على تحصيله ، والحرص على نفع الناس به ، ولا سيما في هذا العصر الذي- مع كثرة الملهيات فيه - تنوعت فيه سبل طلب العلم ، وتعددت وسائل نشره بما يفوق الخيال ، وقد أقام الله بذلك الحجة على عباده ، وقطع عنهم المحجة ، فلله الحمد والشكر والمنة والثناء الحسن ، ونسأله المزيد من فضله وتيسيره (( وقل رب زدني علما )) .


وأختم بسباق ترجمة العالمة كريمة المروزية من الكتاب العظيم (( سير أعلام النبلاء )) ، لمؤرخ الإسلام الحافظ الذهبي ، قال ( رحمه الله تعالى ) :

(( الشيخة ، العالمة ، الفاضلة ، المسنِدة ، أم الكرام ، كريمة بنت أحمد ابن محمد بن حاتم ، المروزية ، المجاورة بحرم الله .

سمعت من : أبي الهيثم الكشميهني صحيح البخاري ، وسمعت من زاهر بن أحمد السرخسي ، وعبد الله بن يوسف بن بامويه الأصبهاني .

وكانت إذا روت قابلت بأصلها .

ولها فهم ومعرفة مع الخير والتعبد .

روت الصحيح مرات كثيرة ، مرة بقراءة أبي بكر الخطيب في أيام الموسم .

وماتت بكرا لم تتزوج أبدا .

حدث عنها : الخطيب ، وأبو الغنائم النرسي ، وأبو طالب الحسين بن محمد الزينبي ، ومحمد بن بركات السعيدي ، وعلي بن الحسين الفراء ، وعبدالله بن محمد بن صدقة بن الغزال ، وأبو القاسم علي بن إبراهيم النسيب ، وأبو المظفر منصور بن السمعاني ، وآخرون .

قال أبو الغنائم النرسي : أخرجت كريمة إليَّ النسخة بالصحيح ، فقعدت بحذائها ، وكتبت سبعَ أوراق وقرأتها ، وكنت أريد أن أعارض وحدي فقالت : لا ، حتى تعارض معي فعارضت معها . قال : وقرأت عليها من حديث زاهر .

وقال أبو بكر بن منصور السمعاني : سمعت الوالد يذكر كريمة ، ويقول : وهل رأى إنسان مثل كريمة .

قال أبو بكر : وسمعت بنت أخي كريمة تقول : لم تتزوج كريمة قط ، وكان أبوها من كشميهن ، وأمها من أولاد السياري ، وخرج بها أبوها إلى بيت المقدس ، وعاد بها إلى مكة ، وكانت قد بلغت المئة .

قال ابن نقطة : نقلت وفاتها من خط ابن ناصر سنة خمس وستين وأربع مئة .
قلت [ الذهبي ] : الصحيح موتها في سنة ثلاث وستين .

قال هبة الله بن الأكفاني : سنة ثلاث .

حدثني عبد العزيز بن علي الصوفي قال : سمعت بمكة من مخبر بأن كريمة توفيت في شهور هذه السنة .

وقال أبو جعفر محمد بن علي الهمداني : حججت سنة ثلاث وستين فنُعيت إلينا كريمة في الطريق ولم أدركها )) . انتهى .

رقية مبارك بوداني
05-05-14, 08:21 PM
و يقول عنها : مستفيدة في علوم شتى، متأدبة بآداب رسول الله صلى الله عليه و على آله و سلم فا ضلة حريصة على وقتها غاية الحرص ، من اجل هذا بارك الله في عملها، حريصة على إفادة أخواتها ، تدرس الكتاب حتى تنتهي منه، ثم تنتقل الى كتاب آخر، محبة لكتب العقيدة و الفقه و اللغة .
و لها من الكتب :
- نصيحتي للنساء . طبع بصنعاء، و نفدت طبعته.
- الصحيح المسند من الشمائل المحمدية . مطبوع.
- الجامع الصحيح في العلم و فضله. مرصوص.
و هي الان : تعمل في عدة كتب أجلها :
- صحيح المسند من السيرة النبوية - ملتزمة للصحة، ليست كمن ادعى انه التزم السيرة النبوية الصحة و لم يف، نسأل الله ان ييسر لها اتمام هذا المشروع العظيم الذي طالما سأل الناس عنه .
وأم عبد الله : بحمد الله تبغض الحزبية وتنفر عنها ، فجزاها الله خيرا ، وأصلح بالها و لديها ، إنه على كل شيء قدير.
الشيخ مقبل بن هادي الوادعي

رقية مبارك بوداني
05-05-14, 08:22 PM
موضي بنت وطبان

فمن الناس الذي سخر الله عز وجل لنصرة هذا الدين وهذه الدعوة السلفية امرأة تسمى موضي بنت وطبان .
وهذه المرأة هي زوجة الأمير محمد بن سعود رحمه الله ، وذلك أنه حين صار الشيخ محمد بن عبد الوهاب الى الدرعية وقصد بيت محمد بن سويلم العريني فخاف على نفسه من حاكمها محمد بن سعود ،فسكنه الشيخ وهدأ من روعه وقال له :

(سيجعل الله لنا ولك فرجا و مخرجا ) فعلم الناس بوجود الشيخ فزاروه، ولكنهم هالوا أن يذكروا ذلك لمحمد بن سعود فذهبوا الى زوجته: موضي بنت وطبان وكانت عاقلة ذكية فأخبروها بمكان الشيخ وما يقرره فتعلق قلبها بالتوحيد وقذف الله في قلبها محبة دعوة الشيخ، فأخبرت زوجها بذلك وقالت له : (ان هذا الرجل غنيمة ساقها الله لك فأكرمه و عظمه واغتنم نصرته) ، فقبل ذلك و ألقى الله في قلبه محبة الشيخ......فتعاهدا-الأمير محمد بن سعودو الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمهما الله -على نصرة الدين وجهاد من خالف التوحيد.

المرجع:(فتح المجيد شرح كتاب التوحيدللشيخ عبد الرحمن بن حسن ال الشيخ بتعليق الشيخ عبد العزيز ابن باز رحم الله الجميع ص:8- الطبعة الأولى : 1427) ورحم الله موضي بنت وطبان .

ومن أراد الاستزادة وطلب المزيد في هذه المسألة وفروعها – – فعليه بالرجوع إلى الكتاب القيم المفرد في هذا الباب :

- كتاب : (( عناية النساء بالحديث النبوي )) : صفحات مضيئة من حياة المحدثات حتى القرن الثالث عشر .
- تأليف : الشيخ : مشهور بن حسن بن سلمان( حفظه الله تعالى ) .
- طباعة ونشر : دار ابن عفان للنشر والتوزيع ، المملكة العربية السعودية ، المنطقة الشرقية – الخبر .
الطبعة الأولى ، عام ( 1414 ) .
- هاتف : ( 8987506 / 03 ) .
- صندوق البريد : ( 20745 ) ، الرمز البريدي : ( 31952 ) .

والكتاب يقع في ( 160 ) صفحة من الحجم المتوسط ( غلاف ) .

-و بسير أعلم النبلاء
-ومجمع ابن حجر العسقلاني
-وذكر ابن حميد في السحب الوابلة كثيرا من فقيهات المذهب الحنيلبي في الجزء الثالث

وأسأل الله لي ولكم النفع والفائدة .

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

رقية مبارك بوداني
05-05-14, 08:23 PM
لميذة لشيخ الإسلام! كانت تنكر على أهل البدع، وكان يستعد لأسئلتها !


ذكر ابن كثير رحمه الله في البداية في وفيات سنة 714 ( 18/140-141) ط التركي : ( وفي يوم عرفة توفيت الشيخة الصالحة العابدة الناسكة أم زينب فاطمة بنت عباس ... وكانت من العالمات الفاضلات تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر وتقوم على الأحمدية في مؤاخاتهم النساء والمردان ، وتنكر أحوالهم وأحوال أهل البدع وغيرهم ، وتفعل من ذلك ما لا يقدر عليه الرجال ، وقد كانت تحضر مجلس الشيخ تقي الدين ابن تيمية فاستفادت منه ذلك وغيره ، وقد سمعت الشيخ تقي الدين يثني عليها ويصفها بالفضيلة والعلم ، ويذكر أنها كانت تستحضر كثيرا من المغني أو أكثره ، وأنه كان يستعد لها من كثرة مسائلها وحسن سؤالاتها وسرعة فهمها، وهي التي ختَّمت نساء كثيرا القرآن منهن أم زوجتي عائشة بنت صديق زوجة الشيخ جمال الدين المزي ، وهي التي أقرأت ابنتها زوجتي أمة الرحيم زينب ، رحمهن الله تعالى وأكرمهن برحمته وجنته، آمين )

قال الصفدي في أعيان العصر :
كان ابن تيمية رحمه الله تعالى يتعجب من عملها، ويثني على ذكائها وخشوعها وبكائها.اهـ

قال الذهبي في العبر في وفيات سنة أربع عشرة وسبعمئة : " وماتت العالمة الفقيهة الزاهدة القانتة سيدة نساء زمانها الواعظة أم زينب فاطمة بنت عباس البغدادي الشيخة في ذي الحجة بمصر عن نيف وثمانين سنة . وشيعها خلائق .
انتفع بها خلق من النساء وتابوا .
وكانت وافرة العلم قانعة باليسير حريصة على النفع والتذكير ذات إخلاص وخشية وأمر بالمعروف .
انصلح بها نساء دمشق ثم نساء مصر .
وكان لها قبول زايد ووقع في النفوس رحمها الله .
زرتها مرة " .

أخت الشهيد سندس
10-03-15, 09:35 PM
أحسن الله إليكِ غاليتنا أم حاتم