أم عبيدة السلفية
11-10-11, 05:43 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياكن الله أخواتي:icony6:
قد استفت فائدتين عند بحثي في شروحات المتن
وسبحان الله فهمت على الرغم من أنه نفس شرح المعلمه لكن كان عندي تأخر في الفهم في هذين النقطتين :rolleyes1:
وهما يوضحان الفرق بين القول والوجه والقول القديم والجديد والأظهر والأشهر
ووضعتها هنا لكي تعم الفائدة لعل اخت منكن كان ملتبس عليه الأمر مثلي
[
1- قول الامام الشافعي يرحمه الله ، وله حالات :
الحالة الأولى : اذا كان للامام الشافعي قول واحد، فهو نصّ في الموضوع ، وهو المعمول به في المذهب .
الحالة الثانية : اذا ورد عن الامام الشافعي أكثرمن قول ولم تتعارض ، فالمعوّل عليه القول الجديد .
والمقصود بالجديد : ما قاله الامام الشافعي بمصر ، كتابة أو افتاء ، ويطلق عليه المذهب الجديد ، ومن رواة المذهب الجديد: البويطي والمزني والربيع المرادي والربيع الجيزي ويونس بن عبد الأعلى وعبد الله بن الزبير المكي .
ويقابل الجديد : القول القديم، أو المذهب القديم ، وهو ما قاله الامام الشافعي قبل انتقاله الى مصر كتابة او افتاء ، سواء رجع عنه أم لم يرجع، ويمثل مذهب الشافعي القديم كتابه المسمى بـ "الحجة" ، ومن رواة مذهب الشافعي القديم الإمام أحمد بن حنبل وأبو ثور والكرابيسي والزعفراني في آخرين.
الحالة الثالثة : اذا ورد عن الامام الشافعي أكثر من قول وتعارضت ، فالمعول على الجديد أيضا الا في بعض المسائل
قال الامام النووي في " المجموع " 1/66 : ولم يشذ إلا مسائل قليلة يتراوح عددها بين أربع عشرة مسألة وثلاثين مسألة. المجموع (1/66) ، وسأذكرها بحول وتوفيقه في غير هذا المبحث .
الحالة الرابعة : اذا تعارض قديم مع قديم حيث لا جديد ، أوجديد مع جديد ، يُقدم الراجح بالنظر الى قوة دليل كل منها ،ويسمى الراجح بالأظهراذا كان الاختلاف بين القولين او الأقوال قويا ، وأما اذا كان الاختلاف ضعيفا فيسمى الراجح بالمشهور .
الحالة الخامسة :كالتي قبلها لكن حيث لا ترجيح ، وهذا لم يقع الا في ست عشرة مسألة او سبع عشرة مسألة وقد نص عليها علماء الشافعية ورجحوا بينها .
2- أقوال أئمة المذهب بعد وفاة الامام الشافعي ، واجتهاداتهم التي خرّجوها على أصول الامام واستنبطوها من خلال قواعده ويطلق عليهم ( الأصحاب) ، وتسمى اجتهاداتهم (الوجوه ) ، والوجوه في المذهب كثيرة ، وقد اتفق الأصحاب على جملة كبيرة منها ، واختلف اجتهادهم في جملة كبيرة ايضا ، وظهرت المدرستان الفقهيتان المشهورتان في المذهب : المدرسة العراقية وكان رأسها وشيخها الامام أبو حامد احمد بن محمد الاسفراييني 344-406 ، والمدرسة الخراسانية وكان رأسها وشيخها الامام أبو بكر عبدالله بن أحمد المروزي المعروف بالقفال الصغير 327-417 ، وقد تكاثرت المصنفات التي حملت لنا رأي ائمة المذهب
وأقول لكن الحمد لله اخيرا فهمت والصدأ فك :laugh:
ادعولي
وفقكن الله
حياكن الله أخواتي:icony6:
قد استفت فائدتين عند بحثي في شروحات المتن
وسبحان الله فهمت على الرغم من أنه نفس شرح المعلمه لكن كان عندي تأخر في الفهم في هذين النقطتين :rolleyes1:
وهما يوضحان الفرق بين القول والوجه والقول القديم والجديد والأظهر والأشهر
ووضعتها هنا لكي تعم الفائدة لعل اخت منكن كان ملتبس عليه الأمر مثلي
[
1- قول الامام الشافعي يرحمه الله ، وله حالات :
الحالة الأولى : اذا كان للامام الشافعي قول واحد، فهو نصّ في الموضوع ، وهو المعمول به في المذهب .
الحالة الثانية : اذا ورد عن الامام الشافعي أكثرمن قول ولم تتعارض ، فالمعوّل عليه القول الجديد .
والمقصود بالجديد : ما قاله الامام الشافعي بمصر ، كتابة أو افتاء ، ويطلق عليه المذهب الجديد ، ومن رواة المذهب الجديد: البويطي والمزني والربيع المرادي والربيع الجيزي ويونس بن عبد الأعلى وعبد الله بن الزبير المكي .
ويقابل الجديد : القول القديم، أو المذهب القديم ، وهو ما قاله الامام الشافعي قبل انتقاله الى مصر كتابة او افتاء ، سواء رجع عنه أم لم يرجع، ويمثل مذهب الشافعي القديم كتابه المسمى بـ "الحجة" ، ومن رواة مذهب الشافعي القديم الإمام أحمد بن حنبل وأبو ثور والكرابيسي والزعفراني في آخرين.
الحالة الثالثة : اذا ورد عن الامام الشافعي أكثر من قول وتعارضت ، فالمعول على الجديد أيضا الا في بعض المسائل
قال الامام النووي في " المجموع " 1/66 : ولم يشذ إلا مسائل قليلة يتراوح عددها بين أربع عشرة مسألة وثلاثين مسألة. المجموع (1/66) ، وسأذكرها بحول وتوفيقه في غير هذا المبحث .
الحالة الرابعة : اذا تعارض قديم مع قديم حيث لا جديد ، أوجديد مع جديد ، يُقدم الراجح بالنظر الى قوة دليل كل منها ،ويسمى الراجح بالأظهراذا كان الاختلاف بين القولين او الأقوال قويا ، وأما اذا كان الاختلاف ضعيفا فيسمى الراجح بالمشهور .
الحالة الخامسة :كالتي قبلها لكن حيث لا ترجيح ، وهذا لم يقع الا في ست عشرة مسألة او سبع عشرة مسألة وقد نص عليها علماء الشافعية ورجحوا بينها .
2- أقوال أئمة المذهب بعد وفاة الامام الشافعي ، واجتهاداتهم التي خرّجوها على أصول الامام واستنبطوها من خلال قواعده ويطلق عليهم ( الأصحاب) ، وتسمى اجتهاداتهم (الوجوه ) ، والوجوه في المذهب كثيرة ، وقد اتفق الأصحاب على جملة كبيرة منها ، واختلف اجتهادهم في جملة كبيرة ايضا ، وظهرت المدرستان الفقهيتان المشهورتان في المذهب : المدرسة العراقية وكان رأسها وشيخها الامام أبو حامد احمد بن محمد الاسفراييني 344-406 ، والمدرسة الخراسانية وكان رأسها وشيخها الامام أبو بكر عبدالله بن أحمد المروزي المعروف بالقفال الصغير 327-417 ، وقد تكاثرت المصنفات التي حملت لنا رأي ائمة المذهب
وأقول لكن الحمد لله اخيرا فهمت والصدأ فك :laugh:
ادعولي
وفقكن الله